` `

ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

سياسة
6 مارس 2024
ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟
يصل عدد الدول الأعضاء في حلف الناتو إلى 31 دولة حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يضم حلف الناتو في أعضائه كثيرًا من الدول ذات القوة العسكرية الكبيرة، وعلى رأسها: الولايات المتحدة الأمريكية التي يتم تصنيفها بأنها أقوى دولة في العالم، وكذلك تضم بين أعضائها كلًا من المملكة المتحدة وبريطانيا، بالإضافة إلى الجمهورية التركية التي تعد واحدة من أقوى الدول في الشرق الأوسط.

ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

عند البحث لمعرفة من هم الدول الأعضاء في حلف الناتو يتضح بأن هذا الحلف يضم أكثر من 30 دولة حول العالم، وجميعها دول ذات سيادة على أراضيها، وتجتمع معًا -من خلال هذا الحلف- لمناقشة القضايا السياسية والأمنية المشتركة، ثم اتخاذ القرارات الجماعية حسب مبدأ توافق الآراء، ومن هذه الدول: فرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

كم عدد الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

يصل عدد الدول الأعضاء في حلف الناتو إلى 31 دولة مع دخول الشهر الثالث من عام 2024 حسب الموقع الرسمي للحلف، وفي البداية كان عدد الأعضاء في الحلف 12 دولة عند تأسيسه، ثم انضمت إليه 19 دولة أخرى بداية من عام 1952، وحتى عام 2023 الذي انضمت فيه فنلندا إلى الناتو لتكون آخر الدول انضمامًا حتى الوقت الراهن.

يضم حلف الناتو في أعضائه كثيرًا من الدول ذات القوة العسكرية الكبيرة
شهد حلف الناتو فترات من انضمام الدول إليه على مدى أكثر من 70 عامًا

كم عدد قوات حلف الناتو؟

حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023 وصل عدد قوات حلف الناتو إلى 3.37 مليون نسمة، وهذا يعني أن العدد شهد زيادة قدرها 80 ألف نمة عن العام السابق، وأما عن الفارق بين عدد القوات لعام 2016 وعام 2023؛ فإنه يصل إلى 360 ألف نسمة، وذلك لأن عدد قوات الناتو عام 2016 كانت 3.01 مليون نسمة.

ما هي دول الناتو التي لديها أكبر جيوش؟

تتفاوت عدد القوات في جيوش دول الناتو بشكل كبير بين دولة وأخرى، وتتضمن القائمة الآتية دول حلف الناتو التي لديها أكبر جيوش حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023:

  • الولايات المتحدة: يصل عدد القوات في الجيش الأمريكي إلى 1,346.4 ألف نسمة، وهو ما يجعله الجيش الذي يحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة دول الناتو التي لديها الجيوش الأكبر على الإطلاق.
  • الجمهورية التركية: يصل عدد القوات في الجيش التركي إلى 461.5 ألف نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة على الرغم من الفارق الكبير بين عدد الجنود في جيشها والجيش الأمريكي.
  • الجمهورية الفرنسية: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة دول الناتو التي لديها أكبر جيوش تأتي الجمهورية الفرنسية، وذلك بعدد جنود يبلغ 207.3 نسمة فحسب، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين جيش الولايات المتحدة يزيد على مليون نسمة.
  • ألمانيا: يبلغ عدد الجنود في الجيش الألماني 192.2 ألف نسمة، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بعد الولايات المتحدة والجمهورية التركية والجمهورية الفرنسية.
  • إيطاليا: بعدد جنود يصل إلى 173.9 ألف نسمة في الجيش الإيطالي، يحتل هذا الجيش المرتبة الخامسة في القائمة بفارق يبلغ 18.3 ألف نسمة عن عدد الجنود في الجيش الألماني.
  • المملكة المتحدة: على الرغم من كونها إحدى القوى العظمى في العالم؛ إلا أن عدد قوات جيش المملكة المتحدة يبلغ 156.2 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن هذه القائمة.
  • بولندا: في المرتبة السابعة ضمن دول الناتو التي لديها أكبر عدد من القوات تأتي بولندا بعدد يبلغ 124 ألف نسمة، وهو ما يعني أن الفارق بين عدد قواتها وعدد قوات جيش المملكة المتحدة يبلغ 32.2 ألف نسمة.
  • إسبانيا: يصل عدد الجنود في الجيش الإسباني إلى 117.6 ألف نسمة فحسب، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن هذه القائمة.
  • اليونان: تمتلك اليونان جيشًا قوامه 111.7 نسمة، وهي واحدة من الدول الأعضاء في حلف الناتو، وتحتل المرتبة التاسعة بين دول الحلف التي لديها أكبر جيوش على الإطلاق.
  • رومانيا: بعدد جنود يصل إلى 81.3 ألف نسمة في الجيش الروماني تحتل هذه الدولة المرتبة العاشرة ضمن القائمة، ويجدر الذكر بأن عدد جنود جيشها لا يساوي إلا 6% من عدد جنود الجيش الأمريكي تقريبًا.

متى كان انضمام الدول الأعضاء إلى حلف الناتو؟

شهد حلف الناتو فترات من انضمام الدول إليه على مدى أكثر من 70 عامًا، ويتضمن الجدول الآتي أسماء الدول الأعضاء في حلف الناتو مع العام الذي شهد انضمام كل واحدة منها إلى الحلف:

اسم الدولة

سنة الانضمام

اسم الدولة

سنة الانضمام

ألبانيا

2009

بلجيكا

1949

بلغاريا

2004

كندا

1494

كرواتيا

2009

تشيكيا

1999

الدنمارك

1949

إستونيا

2004

فنلندا

2023

فرنسا

1494

ألمانيا

1955

اليونان

1952

هنغاريا

1999

آيسلندا

1949

إيطاليا

1949

لاتفيا

2004

ليتوانيا

2004

لوكمسبورغ

1949

الجبل الأسود

2017

هولندا

1494

مقدونيا الشمالية

2020

النرويج

1949

بولندا

1999

البرتغال

1494

رومانيا

2004

سلوفاكيا

2004

سلوفينيا

2004

إسبانيا

1982

تركيا

1952

المملكة المتحدة

1949

الولايات المتحدة الأمريكية

1949

  

ما معنى كلمة الناتو؟

تشير كلمة الناتو (NATO) إلى الأحرف الأولى من اسم حلف شمال الأطلسي باللغة الإنجليزية (North Atlantic Treaty Organization) لتداوله بشكل أسهل بدلًا من تداول الاسم الكامل للحلف، وكثيرًا ما يظهر الاسم المختصر لهذا الحلف في الوسائل الإعلامية عوضًا عن حلف شمال الأطلسي.

من أنشأ حلف الناتو؟

لم يكن مؤسس حلف الناتو شخصًا محددًا، وإنما شاركت 12 دولة في إنشاء وتأسيس هذا الحلف معًا، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفرنسا، وآيسلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، ثم انضمت إليه الدول الأخرى على فترات متفرقة.

متى تم تأسيس حلف الناتو؟

تم التوقيع على معاهدة شمال الأطلسي يوم 4 أبريل/نيسان من عام 1494 ليتأسس الحلف منذ ذلك التاريخ، وكان التأسيس لهذا الحلف بسبب التغيرات التي طرأت على الخارطة الجيوسياسية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وظهور الاتحاد السوفياتي بصفته قوة عظمى مع دول أوروبا الشرقية.

ما هي أقوى دول حلف الناتو؟

تختلف دول حلف الناتو في قوتها بشكل كبير بين دولة وأخرى، وتتضمن القائمة الآتية الدول الأقوى في الحلف حسب تصنيف جلوبال فاير باور لعام 2024:

  • الولايات المتحدة: حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على 0.0699 نقطة، مما جعلها في المرتبة الأولى على مستوى العالم لا على مستوى حلف الناتو وحده.
  • المملكة المتحدة: في المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى دول حلف الناتو تأتي المملكة المتحدة التي حصلت على 0.1443 نقطة، وهي الدولة التي تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم.
  • الجمهورية التركية: تحتل الجمهورية التركية المرتبة الثالثة بين أقوى دول حلف الناتو، كما أنها الدولة التي تأتي في المرتبة الثامنة على مستوى العالم بعدد نقاط يبلغ 0.1697 نقطة.
  • إيطاليا: بعدد نقاط يبلغ 0.1863 نقطة تحتل إيطاليا المرتبة الرابعة في قائمة دول حلف الناتو الأقوى، كما أنها الدولة صاحبة المرتبة العاشرة على مستوى العالم أيضًا.
  • الجمهورية الفرنسية: في المرتبة الخامسة بين أقوى دول حلف الناتو والمرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم -بعد إيطاليا مباشرة- تأتي الجمهورية الفرنسية بعد حصولها على 0.1878 نقطة.

ما هو أقوى حلف في العالم؟

على الرغم من وجود العديد من التحالفات الصغيرة والكبيرة حول العالم؛ إلا أن حلف الناتو أقوى حلف عسكري في العالم على الإطلاق حسب شبكة سي إن إن، وذلك لأن جميع الدول توقع على أن الهجوم على أية دولة في الحلف يعد هجومًا عليها عند الانضمام، مما يعني أن جيوش وقوى هذه الدول تجتمع تحت مظلة واحدة في الدفاع عن بعضها البعض، ومنها 3 قوى عظمى تمتلك سلاحًا نوويًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الشاباك الإسرائيلي؟

ما هو حق النقض الفيتو؟

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على