` `

هل جبال السروات هي جبال الحجاز؟

ثقافة وفن
24 مارس 2024
هل جبال السروات هي جبال الحجاز؟
تمثل جبال السروات الجزء الجنوبي من سلسلة المرتفعات الغربية في المملكة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن لزوار جبال السروات -في المملكة العربية السعودية- ممارسة العديد من الأنشطة والرياضات، ومنها: الطيران الشراعي في سماء مدينة أبها، وأنشطة التسلق، وكذلك قيادة سيارات الدفع الرباعي على الكثبان الرملية المنتشرة في المنطقة، وهي من الجبال التي تتضمن العديد من القمم المرتفعة.

هل جبال السروات هي جبال الحجاز؟

تختلف جبال السروات عن جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية؛ فإن جبال الحجاز تُشكّل القسم الأوسط من المرتفعات الغربية الواقعة داخل الأراضي السعودية، بينما تمثل جبال السروات الجزء الجنوبي من سلسلة المرتفعات الغربية في المملكة، كما أن ارتفاعات الجبال في كل من سلسلتي الجبال مختلفة أيضًا.

يمكن لزوار جبال السروات -في المملكة العربية السعودية- ممارسة العديد من الأنشطة والرياضات
تبدأ خريطة سلسلة جبال السروات من الطائف وتمتد حتى حدود منطقة الباحة

ما هو أعلى جبل من جبال الحجاز؟

حسب موسوعة سعوديبيديا يحتل ورقان المرتبة الأولى بين الجبال ذات الارتفاع الأعلى ضمن سلسلة جبال الحجاز، ويقع هذا الجبل في الجهة الجنوبية الغربية من منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويصل ارتفاعه إلى 2393 متر، فيما يحتل جبل رضوى المرتبة الثانية بارتفاع يبلغ 2,282 متر، وفي المرتبة الثالثة جبل أدقس بارتفاع يبلغ 2,161 متر.

هل تمر جبال الحجاز بالعديد من المناطق في السعودية؟

لا شك بأن جبال الحجاز تمر بالعديد من المناطق في المملكة العربية السعودية؛ فإنها تدخل في نطاق منطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ومنطقة تبوك، كما أنها تطل على سهل تهامة الساحلي من الغرب، وتحتوي على الحرات والمخاريط البركانية أيضًا، وتتخللها العديد من التضاريس.

جبال السروات من أين تبدأ وتنتهي؟

بالنظر إلى خريطة سلسلة جبال السروات يتضح بأنها تبدأ من الطائف وتمتد حتى حدود منطقة الباحة، وهذا يعني أنها تمر بنطاق جغرافي واسع داخل أراضي المملكة العربية السعودية. أما عن السبب الذي أدى إلى تشكل هذه السلسلة الجبلية؛ فإنه يكمن في تصدع البحر الأحمر، وترتفع قمم جبال السروات مع الاتجاه نحو الجنوب.

ما هي أبرز مميزات جبال السروات؟

إن المناخ المعتدل من أبرز مميزات جبال السروات حسب هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية، ومن المميزات الأخرى كذلك: ما تتمتع به هذه الجبال من الطبيعة الخلابة، وكذلك وجود بعض المقابر المنحوتة في الحجر الرملي، وتوفر الغابات الكثيفة التي يستطيع الزوار الذهاب إليها أيضًا.

هل تتضمن جبال السروات أعلى قمة جبلية في السعودية؟

تتضمن جبال السروات أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية فعلًا، وهي قمة جبل السودة، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: إن قمة جبل السودة واحدة من القمم الواقعة ضمن سلسلة جبال السروات في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة عسير، وتبعد مسافة 20 كيلومتر عن مدينة أبها.
  • الارتفاع: يصل ارتفاع قمة جبل السودة إلى 3,105 متر عن مستوى سطح البحر، مما يعني أنها تعلو قمة جبل ورقان -في سلسلة جبال الحجاز- بما يقارب 712 متر.
  • الطبيعية التي تتمتع بها جبال السودة: يغطي الضباب جبل السودة على مدار العام، وهو جبل تكسوه أشجار العرعر، ويتمتع بأجواء باردة صيفًا بينما تسقط عليها الثلوج في فصل الشتاء.
  • المنتزه الوطني: تضم جبال السودة المنتزه الوطني الذي يزوره الكثيرون للتخييم، وهو من الوجهات التي تجذب محبي التسلق في المملكة العربية السعودية وخارجها أيضًا.
  • الخدمات المتوفرة: أثناء الذهاب إلى سلسلة جبال السروات لتسلق جبل السودة يمكن العثور على بعض المنتزهات، كما أن هناك العديد من المطاعم على الطريق لتناول الأطعمة.

ما هي أبرز القمم في سلسلة جبال السروات؟

إلى جانب جبل السودة -الذي يعد أعلى جبل في المملكة العربية السعودية- تتضمن سلسلة جبال السروات العديد من القمم الجبلية الأخرى، وأبرزها: قمة جبل فرواع التي يصل ارتفاعها إلى 3,004 متر، وكذلك قمة جبل نطفاء بارتفاع يبلغ 2,971 متر، وقمة جبل المجاز بارتفاع 2,902 متر، وقمة جبل الصهلاء بارتفاع 2,837 متر.

هل جبال السروات أطول سلسلة جبال في السعودية؟

إن سلسلة جبال السروات أطول سلسلة جبال في السعودية فعلًا، ويصل عرضها إلى 140 كيلومتر، ومساحتها تبلغ 1,550 كيلومتر مربع تقريبًا، ويتراوح ارتفاعها بين 3,000-2,100 متر عن مستوى سطح البحر، وهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية التي يزورها سياح المملكة العربية السعودية.

هل تعد سلسلة جبال السروات من أطول سلاسل الجبال في العالم؟

تحتل سلسلة جبال السروات المرتبة الأولى بين أطول السلاسل الجبلية في المملكة العربية السعودية؛ إلا أنها ليست من أطول سلاسل الجبال في العالم. فيما يأتي قائمة بالسلاسل الجبلية الأطول حول العالم حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • سلسلة جبال الأنديز: بطول يصل إلى 7,242 كيلومتر تحتل سلسلة جبال الأنديز المرتبة الأولى بين أطول السلاسل الجبلية في العالم، وهي من السلاسل الواقعة في أمريكا الجنوبية.
  • سلسلة جبال روكي: تقع سلسلة جبال روكي في أمريكا الشمالية، وهي السلسلة الجبلية التي تحتل المرتبة الثانية ضمن أطول السلاسل الجبلية في العالم بطول يصل إلى 6,035 كيلومتر.
  • سلسلة جبال الهيمالايا: تحتل سلسلة جبال الهيمالايا المرتبة الثالثة بين أطول السلاسل الجبلية على مستوى العالم، وذلك بطول يصل إلى 3,862 كيلومتر، وهي أطول السلاسل الجبلية في قارة آسيا.
  • سلسلة جبال غريت ديفايدينغ: في أستراليا تقع سلسلة جبال غريت ديفايدينغ التي يصل طولها إلى 3,621 كيلومتر، مما يعني أنها السلسلة الجبلية التي تحتل المرتبة الرابعة بين أطول السلاسل الجبلية في العالم.
  • سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة السلاسل الجبلية الأطول على مستوى العالم تأتي سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية، بطول يصل إلى 3,541 كيلومتر.

ما هي أطول سلسلة جبلية في الشرق الأوسط؟

تقع حدود جبال السروات داخل المملكة العربية السعودية مما يعني أنها في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من طولها إلا أنها لا تحتل المرتبة الأولى بين أطول سلاسل الجبال في الشرق الأوسط، وإنما تحتل سلسلة جبال طوروس المرتبة الأولى حسب موقع ستادي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تقع سلسلة جبال طوروس في الجزء الجنوبي من أراضي الجمهورية التركية، وهي سلسلة تمتد بموازاة ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • تقسيم جبال طوروس: تنقسم جبال طوروس -أطول سلسلة جبال في الشرق الأوسط- إلى ثلاثة أقسام، وهي: جبال طوروس الغربية، وجبال طوروس الغربية، وجبال طوروس الشرقية.
  • الغابات على الجبال: تتميز سلسلة جبال طوروس بالغابات المتفرقة التي تتضمنها، وهي غابات من الصنوبر والأرز والبلوط والعرعر، وتقع على ارتفاعات تصل إلى 2,500 متر عن مستوى سطح البحر.
  • الأحواض المغلقة: لا يقتصر جمال الطبيعة في سلسلة جبال طوروس على الغابات، وإنما تحتوي هذه السلسلة كذلك على العديد من الأحواض المائية المغلقة على ارتفاعات يبلغ متوسطها 1,000 متر عن مستوى سطح البحر.

ما هي أبرز المعلومات عن جبال السروات؟

تتمتع جبال السروات بطبيعة جذابة تجعل منها مزارًا للكثير من السياح، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عنها:

  • العقبات: تمر سلسلة جبال السروات بالعديد من العقبات، ومنها: عقبة شعار، وعقبة الصماء، وعقبة التوحيد، وعقبة الساقين، وعقبة الملك عبد الله الذي يطلق عليها اسم عقبة سنان.
  • انتشار العديد من الأشجار: هناك العديد من الأشجار والنباتات التي يمكن العثور عليها في سلسلة جبال السروات، ومنها: أشجار العرعر، وأشجار الطلح، وأشجار الزيتون البري، وبعض أنواع الأعشاب العطرية الطبية.
  • أقسام جبال السروات: تنقسم جبال السروات إلى عدة أقسام يعرف كل قسم منها بالسراة، ومنها: سراة بن مالك بجيلة، وسراة خثعم، وسراة عسير، وسراة بلقرن، وسراة بني سعد عتيبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع جبل قاسيون؟

أين تقع دولة الجبل الأسود؟

لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟

هل تقع جبال القوقاز في جورجيا فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على