` `

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

سياسة
4 أبريل 2024
من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟
إن أوزغور أوزيل رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي خلال الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان حزب الشعب الجمهوري التركي أول الأحزاب التي تصل إلى سُدّة الحكم في الجمهورية التركية، وهو أقوى المنافسين لحزب العدالة والتنمية -الحاكم في الوقت الراهن- أيضًا، كما أنه أحد الأحزاب التي تدافع عن مبادئ العلمانية في تركيا منذ تأسيسه على يد مصطفى كمال أتاتورك وحتى الوقت الراهن.

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

أوزغور أوزيل هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي خلال الوقت الراهن، وهو سياسي تركي ولد في مدينة مانيسا التركية، وشارك في الانتخابات المحلية عن حزب الشعب الجمهوري التركي عدة مرات. على الرغم من بروزه في العمل السياسي؛ إلا أن أوزغور أوزيل يحمل شهادة جامعية في تخصص الصيدلة.

صورة متعلقة توضيحية
تعود بدايات تأسيس حزب الشعب الجمهوري التركي إلى عام 1919 في حين تأخر الاعتراف رسمياً به حتى عام 1923

ما هي أبرز المعلومات عن أوزغور أوزيل؟

أصبح أوزغور أوزيل رئيسًا لحزب الشعب الجمهوري التركي مع نهاية عام 2023 بعد سنوات طويلة من العمل مع الحزب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر: ولد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي أوزغور أوزيل عام 1974، ما يعني أن عمره الحالي يبلغ 50 عامًا تقريبًا مع دخول عام 2024.
  • الدراسة الجامعية: بعد الانتهاء من المرحلة الثانية في مدرسة إزمير انتقل أوزغور أوزيل إلى جامعة إيجه التركية، وحصل على الشهادة الجامعية في تخصص الصيدلة.
  • بدء العمل: بعد تخرجه من الجامعة بدأ أوزغو أوزيل العمل صيدليًا، وفي عام 1999 أصبح أمينًا عامًا في غرفة الصيادلة التركية داخل مانيسا، كما أنه كان رئيسًا للغرفة خلال فترتين اثنتين أيضًا.
  • عضوية المؤتمرات والمنظمات الصيدلانية: إن أوزغو أوزيل عضو في العديد من المؤتمرات والمنظمات الصيدلانية، ومنها الاتحاد الصيدلاني الدولي، ومنتدى الصيدلة الأوروبي.
  • بدء المسيرة السياسية: شارك أوزغو أوزيل في الانتخابات المحلية عام 2009 عن حزب الشعب الجمهوري التركي، ومن هنا بدأت المسيرة السياسية الحقيقية له.
  • الانخراط في العمل النيابي: حسب المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بدأ أوزغو أوزيل حياته السياسية بصفته نائبًا للحزب الشعب الجمهوري عن مقاطعة مانيسا في انتخابات 2011 العامة.
  • انتقد دورات حفظ القرآن الكريم: في عام 2021 قام أوزغو أوزيل -رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي- بانتقاد دورات حفظ القرآن الكريم، التي تم إطلاقها للأطفال من قبل رئاسة الشؤون الدينية التركية.

كيف كان موقف أوزغور أوزيل من طوفان الأقصى؟

كان أوزغو أوزيل معارضًا للهجوم الذي شنته حركات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 باسم طوفان الأقصى، ووصف هذا الهجوم بأنه عمل إرهابي، كما أنه وصف عمل الاحتلال الإسرائيلي بعد هجوم الفصائل الفلسطينية بأنه إرهاب دولة، ولم يتقبله، وإنما قام بإدانة العملين معًا.

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي السابق؟

شغل كمال قلجدار أوغلي منصب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي السابق قبل أوزغو أوزيل، وهو سياسي تركي نافس الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان على رئاسة الجمهورية عام 2023 في الانتخابات الأخيرة، وفيما يأتي بعض المعلومات حوله:

  • العمر: ولد كمال قلجدار أوغلي يوم 17 ديسمبر/كانون الأول من عام 1948 مما يعني أن عمره في الوقت الحالي من عام 2024 يبلغ 75 عامًا تقريبًا.
  • الدراسة الجامعية: في عام 1967 انتهى كمال قلجدار أوغلي من الدراسة الثانية، ودرس الاقتصاد والمالية بعدها في أكاديمية أنقرة للاقتصاد والعلوم التجارية وقتها، وحصل على الشهادة عام 1971 بعد 4 سنوات من الدراسة.
  • العمل في وزارة الخزانة والمالية: بعد تخرجه عمل كمال أوغلي في وزارة الخزانة والمالية التركية، ثم أصبح رئيس قسم الإيرادات في الوزارة عام 1983 بعد ترقيته في المنصب الوظيفي.
  • الانتقال إلى مؤسسة التأمين الاجتماعي: عمل كمال أوغلي مديرًا لمؤسسة التأمين الاجتماعي التركية؛ بدايةً من عام 1992 وحتى تقاعد عام 1999، مما يعني أنه بقي مديرًا للمؤسسة مدة 7 سنوات تقريبًا.
  • الدخول في الانتخابات: بدأت مسيرة كمال أوغلي في الانتخابات البرلمانية التركية عام 2002 عندما دعاه حزب الشعب الجمهوري لمساعدته في المنافسة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • قيادة حزب الشعب الجمهوري التركي: في عام 2010 أصبح كمال أوغلي رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، وكان ذلك في فترة يعاني خلالها الحزب من ظروف سيئة؛ إلا أنها كانت تخلو من المنافسين الآخرين له.
  • المشاركة في الانتخابات الرئاسية: في عام 2023 شارك كمال أوغلي في الانتخابات الرئاسية التركية، وعلى الرغم من النتائج التي تمكّن من تحقيقها؛ إلا أنه لم يستطع الفوز على منافسه رجب طيب أردوغان.

متى كانت نشأة حزب الشعب الجمهوري التركي؟

عند البحث لمعرفة من هو الحزب المعارض في تركيا يتضح بأن هناك عدة من الأحزاب المعارضة، وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري التركي الذي يرأسه أوزغور أوزيل خلال الوقت الراهن، وهو حزب تعود بدايات تأسيسه إلى عام 1919، إلا أن الاعتراف الرسمي به تأخر حتى عام 1923 قبل تأسيس الجمهورية التركية بشهرين اثنين حسب العربي الجديد.

هل حزب الشعب الجمهوري ذاته حزب أتاتورك؟

إن حزب الشعب الجمهوري هو ذاته حزب أتاتورك الرئيس السابق للجمهورية التركية؛ فإن مصطفى كمال أتاتورك قام بتأسيس الحزب، وكان الرئيس الأول للحزب بنفسه، ولذلك يعتني هذا الحزب بالدفاع عن القيم التي بثها أتاتورك، كما أنه يعتني بالمحافظة على قيم الجمهورية في تركيا أيضًا.

من هو أتاتورك مؤسس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

إن مصطفى كمال أتاتورك أول رئيس للجمهورية التركية بعد انهيار الدولة العثمانية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد مصطفى كمال أتاتورك عام 1881 في اليوناني بينما توفي عام 1938 في إسطنبول، وهذا يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 57 عامًا تقريبًا.
  • تلقي التعليم: قام والد مصطفى كمال أتاتورك بإرساله إلى إحدى المدارس العلمانية الحديثة، وأكمل أتاتورك تعليمه الثانوي في مدرسة عسكرية ثم التحق بالكلية الحربية في القسطنطينية ثم إلى كلية الأركان العامة.
  • الجهد في معركة جاليبولي: أصبح مصطفى كمال أتاتورك ذا شهرة كبيرة بعد جهوده في معركة جاليبولي؛ فإنه أسهم في صد الهجوم ضد الحلفاء في الحرب العالمية الأولى خلال هذه المعركة.
  • الجهود السياسية: إن لمصطفى كمال أتاتورك كثيرًا من الجهود السياسية، وعلى رأسها تأسيس الجمهورية التركية الحديثة، وإنشاء حزب الشعب الجمهوري الذي تمكّن من رئاسة الجمهورية فترة طويلة جدًا.

هل الدفاع عن العلمانية من أهداف حزب الشعب الجمهوري؟

إن الدفاع عن العلمانية من أهداف حزب الشعب الجمهوري التركي بالفعل، وكان الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك -مؤسس الحزب- من المدافعين عن العلمانية أيضًا، كما أنه تلقى تعليمه في إحدى المدارس العلمانية قبل الانتقال إلى المدارس العسكرية، وقام بتأسيس الجمهورية التركية الحديثة بصفتها دولة علمانية خلافًا للإمبراطورية العثمانية التي كانت دولة دينية.

ماذا تعني الأسهم في شعار حزب الشعب الجمهوري التركي؟

تشير الأسهم في شعار حزب الشعب الجمهوري التركي إلى المبادئ التي يسعى هذا الحزب إلى الدفاع عنها داخل الأراضي التركية، وهي: الجمهورية، والشعبوية، والقومية، والعلمانية، والدولة، والإصلاحية. يجدر الذكر بأن مبدأ الدولة ومبدأ الإصلاحية لم تكن من مبادئ الحزب حتى عام 1935 خلافًا للمبادئ الأخرى التي تم اعتمادها منذ عام 1927.

ما هي أبرز الأحزاب السياسية في الجمهورية التركية؟

توجد الكثير من الأحزاب السياسية في الجمهورية التركية إلى جانب حزب الشعب الجمهوري التركي، وعلى رأسها: حزب العدالة والتنمية الذي استطاع الوصول إلى سدة الحكم في تركيا، وكذلك حزب حزب الشعوب الديمقراطي، وحزب الحركة القومية، وحزب الجيد، وهناك بعض الأحزاب غير البرلمانية، ومنها: حزب المستقبل، وحزب العمال التركي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تركيا دولة عربية؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

ما حقيقة تعرض أردوغان إلى محاولة اغتيال أدت إلى مقتل أفراد من فريق حراسته؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على