` `

ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

سياسة
7 أبريل 2024
ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟
تم تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي عام 2010 من قبل الشيف خوسيه أندريس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحرص منظمة المطبخ المركزي العالمي على تقديم الكثير من المساعدات الإغاثية لمختلف الدول والمناطق، التي تتعرض إلى الكوارث والأزمات والنزاعات التي تؤثر على السكان بشكل سلبي، ويشمل ذلك حالات الحرب -كما في قطاع غزة- بالإضافة إلى الفيضانات والزلازل والكوارث الأخرى.

ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

إن منظمة المطبخ المركزي العالمي واحدة من المنظمات التي تم إنشاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية على إثر الزلزال الكبير الذي ضرب هايتي خلال عام 2010؛ لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة لمن يحتاجها في ظل هذه الكارثة الطبيعية، ثم توسعت أعمال هذه المنظمة لتشمل العديد من الأماكن حول العالم.

تحرص منظمة المطبخ المركزي العالمي على تقديم الكثير من المساعدات الإغاثية لمختلف الدول والمناطق
تم إنشاء منظمة المطبخ المركزي العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية على إثر زلزال هايتي عام 2010

من هو مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

تم تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي عام 2010 من قبل الشيف خوسيه أندريس، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول مؤسس هذه المنظمة:

  • الاستقلال عن العائلة: في سن 15 عامًا قرر الشيف خوسيه أندريس الانفصال عن عائلته ماليًا وترك بيت العائلة، وذهب للعمل في مجال الفنادق داخل إسبانيا، وتدرب على الطبخ في هذه الفترة.
  • العمر عند الانتقال إلى الولايات المتحدة: على الرغم من ولادته في إسبانيا عام 1969؛ إلا أن الشيف خوسيه أندريس انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان في سن 21 عامًا، واستقر في واشنطن العاصمة.
  • الإشراف على مطعم غاليو: في بداياته داخل واشنطن العاصمة عمل الشيف خوسيه أندريس مشرفًا على مطعم غاليو عام 1993، ثم قام بتأسيس ما يزيد على 30 مطعمًا بعد ذلك.
  • التطوع في مطبخ دي سي المركزي: بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ بدأ الشيف خوسيه أندريس العمل التطوعي مع منظمة التطوع في مطبخ دي سي المركزي قبل تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي.
  • تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي: بعد مرور فترة من العمل التطوعي ألهم الشيف خوسيه أندريس فكرة تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي، وكان ذلك بدعم من زوجته وشريكه التجاري روب وايلدر وزوجته روبن.
  • الدافع وراء تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي: يكمن الدافع وراء تأسيس منظمة المطبخ المركزي العالمي في اهتمام الشيف خوسيه أندريس بقضايا الجوع إضافة إلى قضايا السمنة عند الأطفال، وغيرها من القضايا ذات الصلة.
  • الحصول على الجنسية الأمريكية: لم يحصل خوسيه أندريس على الجنسية الأمريكية حتى عام 2013، ما يعني أن ذلك كان بعد وصوله إلى الأراضي الأمريكية بأكثر من 20 سنة.
  • الحصول على وسام العلوم الإنسانية الوطنية: استطاع خوسيه أندريس الحصول على وسام العلوم الإنسانية الوطنية عام 2015 من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
  • من أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم: في عام 2018 تم اختيار خوسيه أندريس بصفته واحدًا من أكثر 100 شخصية بارزة في العالم حسب مجلة التايم البريطانية.

هل تعمل منظمة المطبخ العالمي في قطاع غزة؟

بالفعل تعمل منظمة المطبخ العالمي المركزي في أراضي قطاع غزة، الذي يعاني الحصار المستمر إضافة إلى العدوان من جيش الاحتلال الإسرائيلي. استطاعت هذه المنظمة إرسال ما يزيد على 1,700 شاحنة محملة بالأغذية ومعدات الطبخ إلى القطاع؛ بداية من شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 وحتى يوم 29 مارس/آذار من عام 2024.

إلى جانب شاحنات المساعدة التي أرسلتها منظمة المطبخ المركزي العالمي من خلال المطابخ المجتمعية المختلفة؛ استطاعت هذه المنظمة إرسال وتوصيل 230 ألف وجبة من الأردن عبر البر والجو إضافة إلى إرسال 435 ألف وجبة بحرًا، وصرّحت عن تجهيز سفينتين بقرابة 1.2 مليون وجبة جاهزة أيضًا حسب شبكة بي بي سي.

هل تم استهداف قافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة؟

بالفعل تم استهداف قافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة يوم الإثنين الموافق لتاريخ 1 أبريل/نيسان من عام 2024 أثناء القيام بالأعمال الإنسانية داخل القطاع، واتهم مؤسس المنظمة -خوسيه أندريس- الاحتلال الإسرائيلي بهذا الاستهداف، كما اتهم الاحتلال باستهداف أعمال الإغاثة الخاصة بالمنظمة في غزة على نحو ممنهج.

كيف كانت الردود على استهداف قافلة المطبخ العالمي في غزة؟

شهدت عملية استهداف قافلة قافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي  في غزة يوم الإثنين الموافق لتاريخ 1 أبريل/نيسان من عام 2024 عدة من ردود الفعل العالمية التي تدين مثل هذا النوع من الأفعال، ومنها ما يأتي:

  • ردة فعل الأمم المتحدة: صرّح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بأن عملية استهداف قافلة المطبخ العالمي في غزة تظهر مدى تجاهل القانون الإنساني وسلامة الطواقم في الحرب بين حماس والاحتلال الإسرائيلي.
  • ردة فعل الولايات المتحدة الأمريكية: صرّح الرئيس الأمريكي -جو بايدن- عن الغضب والحزن بسبب غارة الاحتلال الإسرائيلي؛ التي أدت إلى مقتل عدة أشخاص يعملون في منظمة المطبخ المركزي العالمي.
  • ردة فعل بولندا: من جهتها طالبت بولندا الاحتلال الإسرائيلي بتعويض عائلات عمال الإغاثة، الذين تم قتلهم أثناء تأدية واجباتهم الإنسانية في القطاع مع منظمة المطبخ المركزي العالمي، وكان ذلك على لسان وزير الخارجية البولندي.
  • ردة فعل المملكة المتحدة: قامت المملكة المتحدة باستدعاء سفير الاحتلال الإسرائيلي في لندن؛ للتعبير عن التنديد الحازم بالهجوم الذي أسفر عن مقتل عدة ضحايا من منظمة المطبخ المركزي العالمي.
  • ردة فعل أستراليا: من جهته قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز بأن أستراليا تتوقع المساءلة الكاملة للمتسببين باستهداف قافلة قافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي داخل غزة، وقدّم التعازي لذوي الضحية الأسترالية المتوفاة.
  • ردة فعل إسبانيا: طالب رئيس الوزراء الإسباني الاحتلال الإسرائيلي بالتوضيح خلال أسرع وقت ممكن في شأن الغارة التي أسفرت عن مقتل بعض عمال منظمة المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة.

كم عدد ضحايا منظمة المطبخ العالمي في غزة؟

وصل عدد ضحايا منظمة المطبخ العالمي في غزة يوم الإثنين الموافق لتاريخ 1 أبريل/نيسان من عام 2024 إلى 7 قتلى، وتوضح القائمة الآتية بعض التفاصيل حول هؤلاء الضحايا:

  • جون تشابمان: يحمل جون تشابمان جنسية المملكة المتحدة، وكان عمره 57 عامًا عندما استهدفه جيش الاحتلال الإسرائيلي مع القافلة التي أرسلتها منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة.
  • جيمس هندرسون: وقع جيمس جيم هندرسون -الذي يحمل جنسية المملكة المتحدة- ضحية استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقافلة منظمة المبخ العالمي في غزة، وكان يعمل في فريق الأمن التابع للمنظمة عندما قتل ولديه من العمر 33 عامًا.
  • داميان سوبول: كان البولندي داميان سوبول من بين ضحايا استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، وهو أحد أعضاء فريق الإغاثة الذين كانوا يعملون في هذه القافلة عند استهدافها.
  • جيمس كيربي: إن جيمس كيربي واحد من مواطني المملكة المتحدة، الذين وقعوا ضحية استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقافلة منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، وكان لديه من العمر 47 عامًا عند مقتله.
  • سيف الدين أبوطه: يحمل سيف الدين عصام عياد أبوطه الجنسية الفلسطينية، وكان عاملًا في فريق الإغاثة التابع لمنظمة المطبخ المركزي العالمي عندما وقع ضحية استهداف الاحتلال الإسرائيلي وعمره 25 عامًا.
  • جاكوب فليكنجر: وقع جاكوب فليكنجر ضحية استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنظمة المطبخ المركزي العالمي ولديه من العمر 33 عامًا، وهو مواطن أمريكي كندي مزدوج الجنسية.
  • لالزاومي فرانككوم: بدأ لالزاومي فرانككوم العمل مع منظمة المطبخ المركزي العالمي عام 2019، ثم أصبح المدير الأول لعمليات المنظمة في الشرق الأوسط، وهو أسترالي وقع ضحية استهداف قافلة المنظمة في غزة.

هل تعمل منظمة المطبخ العالمي في كثير من الدول؟

لا شك بأن منظمة المطبخ المركزي العالمي تعمل في كثير من الدول إلى جانب قطاع غزة، كما أنها عملت في الكثير من الدول سابقًا أيضًا حسب الموقع الرسمي، ومنها: العمل في أوكرانيا مع بداية الغزو الروسي لها عام 2022، والعمل في بنغلادش بعد تعرضها إلى الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية عام 2022، والعمل في اليابان بعد الزلزال الذي تعرضت إليه بعض المحافظات عام 2024.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو صاروخ الكاتيوشا؟

أين يقع معبر كرم أبو سالم؟

ما هي أبرز الهجمات الإلكترونية ضد إسرائيل؟

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على