` `

ما هي منظمة الوحدة الأفريقية؟

سياسة
7 مايو 2024
ما هي منظمة الوحدة الأفريقية؟
كان مقر منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا داخل الأراضي الإثيوبية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

سعت منظمة الوحدة الأفريقية إلى تعزيز الوحدة بين دول قارة أفريقيا منذ تأسيسها عام 1963 وحتى حلِّها وتأسيس منظمة الاتحاد الأفريقي عوضًا عنها عام 2002، لتقوم الأخيرة بمتابعة السعي لتحقيق الأهداف التي تريدها دول أفريقيا من تحقيق الأمن والاستقرار على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى مساعيها المتعلقة بالتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

ما هي منظمة الوحدة الأفريقية؟

تُعرف منظمة الوحدة الأفريقية بأنها منظمة قارية تشكّلت في ستينيات القرن العشرين لتجمع بين عشرات دول أفريقيا على العديد من الأهداف والغايات المشتركة فيما بينهما. لم تزل هذه المنظمة قائمة حتى عام 2002، ثم اتخذت الدول الأفريقية الأعضاء قرارًا بحلّها وإنشاء منظمة أخرى عوضًا عنها لمواكبة التطورات التي شهدها العالم خلال هذه المدة.

سعت منظمة الوحدة الأفريقية إلى تعزيز الوحدة بين دول قارة أفريقيا منذ تأسيسها عام 1963 وحتى حلِّها وتأسيس منظمة الاتحاد الأفريقي عوضًا عنها عام 2002
تأسست منظمة الوحدة الأفريقية عام 1963 واستمرت حتى 2002 ثم تم حلّها واستبدالها بالاتحاد الأفريقي

أين يقع مقر منظمة الوحدة الأفريقية؟

أثناء عملها كان مقر منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا داخل الأراضي الإثيوبية، وهي المدينة التي تم اختيارها للتوقيع على ميثاق إنشاء المنظمة، وهي مدينة واقعة على هضبة تحيط بها التلال والجبال، وأصبحت عاصمة إثيوبيا في أواخر القرن التاسع عشر بينما كانت إنتوتو عاصمة إثيوبيا قبل ذلك وفق موسوعة بريتانيكا.

هل توجد عدة دوافع أدت إلى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية؟

لا شك بأن هناك العديد من الدوافع التي أدت إلى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية عام 1963 بعد اجتماع رؤساء عشرات الدول، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من دوافع تأسيس المنظمة:

  • تدهور الوضع الاقتصادي: على الرغم من تنوع الثروات التي تتمتع بها قارة أفريقيا؛ إلا أنها كانت تعاني من تدهور الوضع الاقتصادي بسبب سياسات الاحتلال التي سبقت تأسيس المنظمة، وسعت المنظمة إلى تصحيح هذا الوضع.
  • تدهور الوضع الاجتماعي: حرص الاحتلال على إبقاء شعوب الدول الأفريقية المحتلة متخلفة، كما سعى إلى طمس هويتها الثقافية، وتدمير نسيجها الاجتماعي.
  • التمييز العنصري: إن التمييز العنصري من أبرز الآثار التي تركها الاحتلال في شعوب القارة الأفريقية، وأدى هذا التمييز إلى العديد من الحروب الأهلية، بالإضافة إلى تشتيت الشعوب في العديد من المجالات عوضًا عن توحيدها.

هل الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية كانت مؤسسة للأمم المتحدة؟

لم تكن جميع الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية مؤسسة للأمم المتحدة، وإنما تضمنت قائمة الدول المؤسسة لهذه المنظمة الأفريقية 4 دول مؤسسة للأمم المتحدة فحسب، وهي جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى جمهورية جنوب أفريقيا، وجمهورية ليبيريا، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.

ما هي أهداف منظمة الوحدة الأفريقية؟

هناك العديد من الغايات التي سعت منظمة الوحدة الأفريقية إلى تحقيقها منذ التأسيس وحتى حلها بعد مرور قرابة 4 عقود، وفيما يأتي قائمة بأهداف منظمة الوحدة الأفريقية حسب أحد الأبحاث:

  • تقوية وحدة دول أفريقيا: حرصت منظمة الوحدة الأفريقية على تقوية وحدة الدول الأعضاء، وكان ذلك من خلال القضاء على جميع المعوقات التي كانت تحول دون الوحدة، ومنها التفرقة العنصرية التي خلفها الاحتلال السابق.
  • تحقيق حياة أفضل للشعوب: أرادت الدول الأعضاء في المنظمة تحقيق حياة أفضل للشعوب التي تعيش داخل أراضيها، وكان ذلك من خلال تنسيق الجهود، بالإضافة إلى تقوية التعاون الذي يصب في مصلحة هذا الهدف فيما بينها.
  • الدفاع المشترك: سعت الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية إلى الدفاع المشترك عن بعضها البعض فيما يتعلق بالسيادة وسلامة الأراضي، وكذلك النضال حتى يتم الاستقلال للدول المحتلة. 
  • القضاء على جميع أشكال الاحتلال: أرادت دول منظمة الوحدة الأفريقية القضاء على جميع أشكال وصور الاحتلال الباقية بعد استقلالها، ويشمل ذلك صور وأشكال الاحتلال التقليدي والاحتلال الجديد.
  • تشجيع التعاون الدولي: من خلال منظمة الوحدة الأفريقية سعت الدول الأعضاء إلى تشجيع التعاون الدولي، وذلك في ظل احترام الإعلان الدولي لحقوق الإنسان، وكذلك احترام مواثيق الأمم المتحدة.

ما هي مبادئ منظمة الوحدة الأفريقية؟

قامت منظمة الوحدة الأفريقية على العديد من المبادئ، وهي: مبدأ المساواة في السيادة بين كافة الأعضاء، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء الأخرى، ومبدأ التسوية السلمية للنزاعات فيما بين الأعضاء، ومبدأ احترام سيادة الدول الأخرى بالإضافة إلى احترام سلامة أراضيها.

ما أبرز التحديات التي واجهت تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية؟

توجد الكثير من التحديات التي واجهت تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية بالفعل، ويمكن تقسيم هذه التحديات إلى داخلية وخارجية كما يأتي:

  • التحديات الداخلية: كان الكفاح من أجل استقلال بقية الدول الأفريقية من أبرز التحديات الداخلية التي واجهت تأسيس المنظمة، وكذلك مواجهة الانقلابات، والنقص في الكوادر البشرية، وحل الصراعات التي كانت تعاني منها دول أفريقيا.
  • التحديات الخارجية: شملت التحديات الخارجية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية وجود بقايا الاحتلال من الفصل العنصري وغيره، وكذلك الآثار المتبقية من الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي.

ما هي الدولة التي انسحبت من منظمة الوحدة الأفريقية؟

عند البحث لمعرفة الدولة التي انسحبت من منظمة الوحدة الأفريقية يتضح بأنها مملكة المغرب، وكان انسحابها من المنظمة عام 1984؛ تعبيرًا عن احتجاجها على قبول انضمام الجمهورية الصحراوية إلى المنظمة، ولكن مملكة المغرب انضمت إلى منظمة الاتحاد الأفريقي بعد مرور أكثر من 30 عامًا على انسحابها.

من هم الآباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الأفريقية؟

يُطلق على الرؤساء الذين شاركوا في قمة تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية اسم الآباء المؤسسين، ويتضمن الجدول الآتي أسماء جميع هؤلاء المؤسسين والمناصب التي كانوا يمثلونها:

الاسم

المنصب

الاسم

المنصب

أبو بكر تفاوى باعليوه

رئيس وزراء نيجيريا الأول والوحيد

محمد إدريس السنوسي

ملك المملكة الليبية المتحدة

كوامي نكروما

رئيس غانا الأول

ديفيد داكو

الرئيس الأول لجمهورية أفريقيا الوسطى

هيلا سيلاسي

إمبراطور إثيوبيا

موديبو كيتا

رئيس مالي الأول

جمال عبد الناصر

الرئيس الثاني لمصر

فولبرت يولو

الرئيس الأول لجمهورية الكونغو

أحمد بن بلة

أول رئيس للجزائر. أول رئيس للجزائر

حماني ديوري

الرئيس الأول لجمهورية النيجر

عبد الرشيد علي شارماركي

الرئيس الثاني للجمهورية الصومالية

الحسن الثاني بن محمد بن يوسف العلوي

ملك المغرب

ميلتون أوبوتي

رئيس وزراء أوغندا

موريس ياميوغو

الرئيس الأول لجمهورية بوركينا فاسو

أحمدو أهيجو

رئيس الكاميرون الأول

فيليبيرت تسيرانانا

الرئيس الأول لمدغشقر

أحمد سيكو توري

الرئيس الأول لغينيا

ويليام توبمان

الرئيس التاسع عشر لليبيريا

ليوبولد سنغور

رئيس السنغال الأول

سيلفانوس أوليمبيو

الرئيس الأول لجمهورية توغو

جوليوس نيريري

رئيس تنزانيا

جومو كينياتا

رئيس وزراء كينيا

موامبوتسا الرابع ملك بوروندي

ملك بوروندي

كينيث ديفيد كاوندا

رئيس زامبيا الأول

ما الفرق بين منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي؟

يمكن القول بأن الفرق بين منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي ليس كبيرًا؛ فإن منظمة الاتحاد الأفريقية تأسست عام 2002 خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية بعد اتفاق الدول الأعضاء على ذلك، وكان هذا التغيير حتى تتمكن المنظمة من مواكبة التغيرات التي طرأت على العالم، وتأسيس الأجهزة التي يمكنها تحقيق الأهداف التي تسعى إليها بشكل أكثر كفاءة.

هل جنوب السودان آخر الدول انضمامًا للاتحاد الأفريقي؟

كانت جنوب السودان آخر الدول انضمامًا للاتحاد الأفريقي بالفعل؛ فإنها نالت استقلالها عن السودان يوم 9 يوليو/تموز من عام 2011، ثم أصبحت عضوًا في منظمة الاتحاد الأفريقي -التي تأسست عوضًا عن منظمة الوحدة الأفريقية- يوم 27 يوليو/تموز من عام 2011، مما يعني أن ذلك كان بعد أيام من الاستقلال.

كم عدد القمم التي تم عقدها لتأسيس الاتحاد الأفريقي؟

قامت دول منظمة الوحدة الأفريقية بعقد 4 قمم أساسية قبل اتخاذ القرار بحل المنظمة وتأسيس منظمة الاتحاد الإفريقي عوضًا عنها، وعقدت أولى هذه القمم في مدينة سرت الليبية، وفيها تمت الدعوة إلى إنشاء الاتحاد الأفريقي، وعقدت القمم التالية في عام 2000، ثم عام 2001، ثم قمة ديربان عام 2002 التي أعلن فيها عن قيام الاتحاد الأفريقي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أنطونيو غوتيريش؟

ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

هل وثقت المنظمات الدولية انتشار الأوبئة في غزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على