` `

ما هو محور فيلادلفيا؟

سياسة
12 مايو 2024
ما هو محور فيلادلفيا؟
يمتد محور فيلادلفيا من البحر الأبيض المتوسط وحتى نهاية الحدود المصرية مع قطاع غز
صحيح

تحقيق مسبار

إن منطقة محور فيلادلفيا من المواقع المهمة التي يريد الاحتلال الإسرائيلي السيطرة عليها، وبسط نفوذه عليها خلال الوقت الراهن. قام الاحتلال ببدء الهجوم على محافظة رفح التي تضم هذا المحور داخل أراضيها بالفعل عام 2024 للضغط على المقاومة، وتسبب ذلك بخلافات بين مصر والاحتلال الإسرائيلي، نظرًا للاتفاقيات الموقّعة بين الطرفين في هذا الشأن.

ما هو محور فيلادلفيا؟

يُعرف محور فيلادلفيا بأنه شريط حدودي يربط قطاع غزة داخل أراضي فلسطين المحتلة مع جمهورية مصر العربية، وكان هذا المحور خاضعًا لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي بالكامل منذ اتفاقية السلام المصرية مع الاحتلال عام 1979 وحتى عام 2005 الذي انسحب فيه الاحتلال من أراضي قطاع غزة.

إن منطقة محور فيلادلفيا من المواقع المهمة التي يريد الاحتلال الإسرائيلي السيطرة عليها
يمتد محور فيلادلفيا من البحر الأبيض المتوسط وحتى نهاية الحدود المصرية مع قطاع غزة طولًا

ما سبب تسمية محور فيلادلفيا بهذا الاسم؟

تم اختيار اسم محور فيلادلفيا من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل عشوائي حسب وكالة رويترز، وهذا يعني عدم وجود سبب محدد لهذا الاسم خلافًا لأسماء الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات والأماكن الأخرى داخل أراضي قطاع غزة خصوصًا، والأراضي الفلسطينية والعالم عمومًا.

هل محور فيلادلفيا هو محور صلاح الدين؟

يُعرف محور فيلادلفيا باسم محور صلاح الدين فعلًا، وكثيرًا ما تتم الإشارة إليه بهذا الاسم في العديد من المصادر العربية، وهو أحد المحاور التي شملتها الاتفاقيات الثنائية بين الاحتلال الإسرائيلي من جهة وجمهورية مصر العربية من جهة أخرى. وفي ظل معركة طوفان الأقصى أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رغبته بدخول هذا المحور؛ للقضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة.

هل يمر محور فيلادلفيا بعدة مدن؟

لا شك بأن هناك العديد من المدن التي يمر بها محور فيلادلفيا من قطاع غزة، ومنها مدينة المواصي، وتل السلطان، ورفح الغربية، والسلام، كما أن هذا المحور يمر بمخيم رفح المعروف في قطاع غزة، والذي يتم تشغيله من قبل وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وكذلك يمر محور فيلادلفيا بمطار غزة أيضًا حسب الخرائط المتوفرة.

كم يبلغ عرض محور فيلادلفيا؟

حسب شبكة بي بي سي لا يتجاوز عرض محور فيلادلفيا مئات الأمتار، وهذا يعني أنه ليس عريضًا كثيرًا، ولكنه يمتد من البحر الأبيض المتوسط وحتى نهاية الحدود المصرية مع قطاع غزة طولًا، ويصل طوله إلى 14 كيلومتر حسب المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية.

هل ينتهي محور فيلادلفيا عند معبر كرم أبو سالم؟

بالفعل ينتهي محور فيلادلفيا عند معبر كرم أبو سالم الذي يطلق عليه اسم كيرم شالوم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وهو معبر يتم الاعتماد عليه في مرور الشاحنات التي تحمل البضائع من الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال إلى أراضي قطاع غزة، وهو شريان رئيسي للقطاع منذ الحصار الذي فرض عليه بعد الانسحاب.

يقع معبر كرم أبو سالم في أقصى الجنوب الشرقي لقطاع غزة عند نقطة التقاء الحدود بين جمهورية مصر العربية وقطاع غزة والأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، وتم إطلاق الاسم المعروف على هذا المعبر نسبةً إلى الكيبوتس الذي كان يحمل الاسم نفسه؛ فإن هذا الكيبوتس كان قريبًا من موقع المعبر.

هل يمر محور فيلادلفيا بمعبر رفح البري؟

يمر محور فيلادلفيا بمعبر رفح البري فعلًا، وهو أهم المعابر بالنسبة إلى مواطني قطاع غزة، وهو المعبر الحدودي الوحيد الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي الخارجة عن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه يفصل بين القطاع وجمهورية مصر العربية، كما أنه معبر غزة الوحيد الذي لا تسيطر سلطات الاحتلال على الجانب الآخر منه.

يقع معبر رفح إلى الجنوب من قطاع غزة، ويتم الاعتماد عليه في حركة البضائع والأشخاص بين الجانبين المصري والفلسطيني؛ إلا أنه ينقسم إلى جزئين؛ أحدهما خاص بالأفراد من المسافرين المدنيين، والآخر مخصص للبضائع، ويُطلق على الجزء المخصص للبضائع اسم معبر رفح التجاري.

ما هي اتفاقية فيلادلفيا؟

تم توقيع اتفاقية فيلادلفيا بين جمهورية مصر العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 2005؛ لتوضيح الكثير من النقاط بخصوص تواجد قوات حرس الحدود المصري على الشريط الحدودي الواقع قرب محور فيلادلفيا، كما تطرقت هذه الاتفاقية إلى العديد من التفاصيل مع النص على أنها لا تلغي أو تعدل اتفاقية كامب ديفيد.

بموجب اتفاقية فيلادلفيا تم السماح لجمهورية مصر العربية بنشر 750 فردًا من حرس الحدود المسلحين على أن تكون أسلحتهم من فئة الأسلحة الخفيفة، وذلك إلى جانب السماح بتواجد سيارات الشرطة بالإضافة إلى إقامة أبراج المراقبة وغيرها، ونصّت كذلك على منع المركبات العسكرية والمعدات والأدوات الاستخباراتية في المنطقة.

من هو الرئيس المصري الذي وقع اتفاقية فيلادلفيا؟

تم توقيع اتفاقية فيلادلفيا من قبل الرئيس محمد حسني مبارك عن الجانب المصري، وهو رئيس جمهورية مصر العربية بعد الرئيس السابق محمد أنور السادات؛ فإنه كان نائبًا للسادات منذ عام 1975 وحتى عام 1981، ثم أصبح رئيسًا للجمهورية بعد إجراء الاستفتاء الشعبي الذي كان بعد وفاة السادات.

خلال عام 1989 استطاع محمد حسني مبارك استعادة عضوية جمهورية مصر العربية في جامعة الدول العربية بعد 10 سنوات من تجميد عضويتها نتيجة لاتفاقية السلام، التي تم توقيعها مع الاحتلال الإسرائيلي، وكان له دورٌ كبيرٌ في مفاوضات السلام التي بدأها أنور السادات، وفي عام 2011 انتهت فترة رئاسته بسبب الثورة التي قامت وقتها.

هل اتفاقية المعابر هي اتفاقية فيلادلفيا؟

تم توقيع كل من اتفاقية المعابر واتفاقية فيلادلفيا عام 2005؛ إلا أنهما اتفاقيتان مختلفتان اختلافًا كبيرًا؛ فإن توقيع اتفاقية المعابر كان بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي لتنظيم شؤون الحركة والعبور في معبر رفح -الذي يمر بمحور فيلادلفيا- وغيره من المعابر والحدود، في حين كانت اتفاقية فيلادلفيا بين مصر والاحتلال، وتضمنت بنودًا ومجالات مختلفة.

ماذا يحدث في محور فيلادلفيا؟

في الوقت الراهن من عام 2024 اتخذت دولة الاحتلال الإسرائيلي قرارًا ببدء عملية اجتياح بري لمحافظة رفح من قطاع غزة، وتريد بسط سيطرتها على محور فيلادلفيا، وهددت باحتلال هذا المحور فعلًا، وذلك حتى تضغط على فصائل المقاومة الفلسطينية، وتمنع عنها الأسلحة التي يزعم الاحتلال بأنها تدخل من خلال أنفاق أسفل هذا المحور.

ما هي أبرز المعلومات عن محور فيلادلفيا؟

إن محور فيلادلفيا من المناطق ذات الأهمية البالغة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في ظل الحرب التي يخوضها ضد فصائل المقاومة الفلسطينية، ولذلك يحاول السيطرة عليه خلال الوقت الراهن من عام 2024 على إثر طوفان الأقصى. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المحور:

  • الموقع الجغرافي: يقع محور فيلادلفيا داخل الأراضي الفلسطينية بين شبه جزيرة سيناء من الجانب المصري وقطاع غزة من الجانب الفلسطيني، ويمتد بامتداد الحدود بين القطاع ومصر.
  • فائدة المحور للمقاومة: ترى العديد من المصادر بأن حور فيلادلفيا كبير الأهمية بالنسبة إلى المقاومة الفلسطينية، التي تستخدمه لتمرير الأسلحة من خارج قطاع غزة إلى داخل القطاع.
  • طبيعة المحور قبل الانسحاب: يتم تصنيف محور فيلادلفيا بأنه منطقة عازلة بين جمهورية مصر العربية والاحتلال الإسرائيلي، وذلك بموجب الاتفاقيات التي بين الطرفين حتى انسحاب الاحتلال من غزة.
  • سيطرة حماس على المحور: بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة استطاعت حركة المقاومة الإسلامية -حماس- فرض سيطرتها على القطاع، وكذلك تمكّنت من السيطرة على المحور عام 2007.
  • الخلاف المصري مع الاحتلال الإسرائيلي: يرى الاحتلال الإسرائيلي بأن محور فيلادلفيا بمثابة البوابة الرئيسية لحصول المقاومة على الأسلحة من خلال الأنفاق التي تحته، بينما ترى مصر بأنه تحت السيطرة، ولا توجد أنفاق تحته.
  • معارضة السيطرة الإسرائيلية: بالرغم من محاولات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى السيطرة على محور فيلادلفيا؛ إلا أن جمهورية مصر العربية تعارض هذه السيطرة، وكذلك تعارض حركة حماس -الحاكمة في قطاع غزة- سيطرة الاحتلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مخيم جباليا؟

أين يقع مخيم النصيرات؟

كم يبلغ عدد سكان مدينة رفح؟

ما هي طرق دخول المعونات إلى غزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على