` `

ما هي القنابل الصوتية؟

سياسة
14 مايو 2024
ما هي القنابل الصوتية؟
لا يتم تصميم مكونات القنبلة الصوتية حتى تكون قاتلة بشكل أساسي عادة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تظهر القنابل الصوتية في تشتيت التجمعات والتظاهرات المختلفة، وذلك لأنها تصدر أصواتًا مرتفعة جدًا بالإضافة إلى الشظايا والوميض، مما يجعلها مفيدة لغايات تفرقة المتظاهرين، كما أن هناك عدة من الاستخدامات الأخرى لهذه الفئة من القنابل؛ بما في ذلك استخدامها أحيانًا لتدخل القوات الأمنية إلى المكان الذي تريده بأقل مستويات من الخطورة.

ما هي القنابل الصوتية؟

تعرف القنابل الصوتية بأنها قنابل غير فتاكة يتم الاعتماد عليها لإصدار مستويات مرتفعة من الضجيج بالإضافة إلى إطلاق الضوء الساطع الذي يمكنه تشتيت التجمعات أو إزعاج الأعداء حسب قاموس كولينز الإنجليزي، وتنتج الشظايا كذلك عن انفجار هذا النوع من القنابل؛ إلا أنها لا تكون بقوة القنابل القياسية التي يتم إنتاجها بهدف إيقاع الخسائر في الخصم.

كثيرًا ما تظهر القنابل الصوتية في تشتيت التجمعات والتظاهرات المختلفة
تعرف القنابل الصوتية بأنها قنابل غير فتاكة تُصدر مستويات مرتفعة من الضجيج والضوء الساطع 

ما هي أنواع القنابل الصوتية الشائعة؟

هناك العديد من أنواع القنابل الصوتية التي يتم إنتاجها حول العالم خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الأنواع الشائعة لهذه القنابل:

  • قنابل فلاش بانغ: تجمع قنابل فلاش بانغ بين الصوت المرتفع بالإضافة إلى الضوء الوهاج؛ لإنتاج التأثيرات المربكة المطلوبة، وربما تصل شدة الصوت الصادر عن هذا النوع من القنابل الصوتية إلى 180 ديسبل.
  • قنابل ستنغر: تكون قنابل ستنغر مغلفة في أغلفة قابلة للكسر، ويكون احتراق هذه القنابل عنيفًا، وإلى جانب الصوت المرتفع الصادر عنها يؤدي انفجارها إلى انتقال أجزاء من جسم القنبلة على شكل شظايا.
  • قنابل الارتباك الهجينة: تقوم قنابل الارتباك الهجينة بإصدار الصوت المرتفع أيضًا، ولكنها تتميز بما تحتوي عليه من المكوّن الكيميائي الذي يتسبب بالتهيج، إلى جانب المكون الناري المؤدي إلى الانفجار أيضًا.

ما هو مفعول القنابل الضوئية؟

يقتصر التأثير المقصود من القنابل الصوتية بشكل أساسي على الصوت المرتفع والضوء الوهاج لإحداث الإرباك المطلوب، وربما يزداد مفعول بعض أنواع هذه القنابل لتكون قادرة على إصدار الكثير من الشظايا، كما أن بعضها ينشر المُهيّجات الكيميائية لزيادة المفعول المقصود، وربما تختلف شدة المفعول بين قنبلة وأخرى حسب الغايات التي تم تطويرها لأجلها.

هل القنبلة الصوتية تقتل؟

لا يتم تصميم مكونات القنبلة الصوتية حتى تكون قاتلة بشكل أساسي عادة؛ إلا أن هذه القنبلة يمكنها أن تؤدي إلى إصابات قاتلة بالفعل أحيانًا كما هي حالة القنابل الأخرى، وتحمل مخاطر مشابهة لأية أسلحة وقذائف متفجرة أخرى، ولذلك ينبغي على القوات الأمنية تجنب إطلاقها على الحشود مباشرة عند الحاجة إلى تشتيت المظاهرات أو التجمعات لتجنب وقوع أية ضحايا.

هل تتسبب أنواع القنابل الصوتية المختلفة بأضرار صحية؟

بالإضافة إلى احتمالية التسبب بالوفاة تتسبب القنابل الصوتية بالعديد من الأضرار الصحية الأخرى أحيانًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الأضرار الصحية التي يمكن أن تسبب بها:

  • الحرائق: تحتوي القنابل الصوتية على مواد متفجرة ومشتعلة كما هي حالة القنابل الأخرى، وهذا يعني إمكانية التسبب بالحرائق وما ينتج عنها من أضرار صحية للبشر.
  • الذعر النفسي: يتم تطوير القنابل الصوتية عادة لإطلاق ضوء شديد بالإضافة إلى الصوت المرتفع الذي يصدر عنها، وهو ما يمكنه أن يتسبب بالذعر النفسي للأشخاص الذين يتعرضون إليها.
  • الجروح: يؤدي انفجار القنابل الصوتية إلى انطلاق الشظايا في المنطقة التي تحيط بها، وهو ما يمكنه أن يتسبب بالجروح والكثير من الإصابات الأخرى للاشخاص الذين تصيبهم هذه الشظايا.
  • فقدان السمع: يؤدي انفجار القنابل الصوتية إلى توليد ضغط وصوت شديدين، الأمر الذي يؤدي إلى إصابات في الأذن الوسطى، وربما يتسبب بالفقدان الدائم لحاسة السمع عند الإنسان.
  • إصابات الرأس: في بعض الأحيان يتم إلقاء القنابل الصوتية لتنفجر عند مستوى الرأس أو فوقه، وهو ما يمكنه أن يتسبب بإصابات مباشرة في الرأس ومنطقة الجذع العلوي، وربما تكون هذه الإصابات مُهددة للحياة أحيانًا.
  • النزيف الداخلي: ربما تسبب القنابل الصوتية بالنزيف الداخلي عند الشخص الذي يتعرض إليها، وهي من الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى نقص الدم بكميات كبيرة أحيانًا.
  • الكسور: إن الكسور من الإصابات والأضرار التي تنتج عن التعرض إلى القنابل الصوتية أحيانًا، ويختلف نوع الكسر الذي تتسبب به القنابل بين شخص وآخر؛ نظرًا لإمكانية إصابة أماكن مختلفة من الجسم.
  • التأثير على الجهاز التنفسي: يؤدي الدخان الذي يتصاعد من القنابل الصوتية إلى إصابة الجهاز التنفسي أحيانًا، وكذلك الحال عندما تسبب هذه القنابل بانبعاث النيران أيضًا.

متى تكون القنابل الصوتية أكثر خطورة؟

تؤدي القنابل الصوتية إلى العديد من الأضرار التي تكون مهددة للحياة في بعض الأحيان نظرًا لطبيعتها الانفجارية، ولكنها تصبح أكثر خطورة عند إلقائها لتنفجر في الأماكن المغلقة، وكذلك تكون ذات خطورة كبيرة إذا تم إلقاؤها وسط تحشدات كبيرة من البشر، أو في حالة انفجارها عند مستوى الرأس أو انبعاث كثير من الشظايا.

كيف تعمل القنبلة الصوتية؟

إن المسحوق المتفجر من أهم مكونات القنبلة الصوتية، وتكمن طريقة عمل هذا النوع من القنابل -كما هي القنابل الأخرى- في الانفجار عند اشتعال المسحوق المتفجر الذي يتصل مع الفتيل، مما يؤدي إلى تمزق الهيكل بقوة كبيرة وانبعاث صوت شديد جدًا، وتم تصميم بعض هذه القنابل لتنبعث منها مقذوفات بلاستيكية أو مطاطية عالية السرعة.

لماذا تستخدم القنبلة الصوتية؟

تم تطوير القنابل الصوتية لتكون مفيدة في العديد من الاستخدامات المختلفة، ومنها: المساعدة في عمليات الإخلاء، والسيطرة على الحشود وتشتيتها عند الحاجة إلى ذلك. يتم الاعتماد على هذه القنابل أحيانًا لمفاجأة الأشخاص المتواجدين في المنطقة المستهدفة وإعاقتهم، حتى تتاح الفرصة لقوات الهجوم بالدخول في ظروف أقل خطورة.

هل يستخدم الاحتلال الإسرائيلي القنبلة الصوتية لتفريق المظاهرات؟

إن القنابل الصوتية من الوسائل التي يعتمد عليها الاحتلال الإسرائيلي في تفريق المظاهرات والتحشدات فعلًا، وهناك العديد من الوسائل الأخرى التي يعتمد عليها لهذه الغاية أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • سيارات الرش: تقوم سيارات الرش بفتح المياه كريهة الرائحة أو بعض السوائل الأخرى على المتظاهرين بقصد تفريقهم، وربما تؤدي هذه الطريقة إلى الإصابة بلسعة الصقيع عند استخدامها في الأجواء الباردة.
  • وسائل التهييج الكيماوية: تشمل وسائل التهييج الكيماوية كلًا من رذاذ الفلفل بالإضافة إلى الغاز المسيل للدموع، وتقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي باستخدام هذه الوسائل بالرغم من الأضرار الصحية العديدة التي يمكنها أن تسبب بها.
  • الأسلحة الصوتية: تختلف الأسلحة الصوتية المستخدمة في تفريق المظاهرات والتجمعات عن القنابل الصوتية؛ فإنها تعتمد على أجهزة تقوم بإصدار أصوات مرتفعة جدًا، وربما تؤدي إلى الإصابة بالصمم في بعض الحالات.
  • المقذوفات الحركية: تشمل المقذوفات الحركية كلًا من الرصاص المطاطي والرصاص الإسفنجي بالإضافة إلى العديد من المقذوفات الأخرى، وربما تسبب بالعمى التام إذا أصابت العينين، كما أن إصاباتها تكون مميتة في بعض الأحيان.

ما الذي يميز استخدام القنابل الصوتية في تشتيت التجمعات؟

إن القنابل الصوتية ذات حجم صغير عادة، وتتوفر الكثير من أنواعها على شكل قنابل يدوية، وهو ما يجعلها سهلة الرمي من قبل القوات الأمنية كثيرًا من الأحيان، وتتميز كذلك بإمكانية استخدامها في مختلف الظروف الجوية، كما أن الصوت الذي يصدر عنها مرتفع بالشكل الكافي لتأدية الغرض المطلوب من تفريق المظاهرات والتجمعات، وغير ذلك من الأغراض الأخرى.

هل القنبلة الصوتية من القنابل اليدوية؟

بالرغم من توفر الكثير من أنواع القنابل الصوتية على شكل قنابل يدوية إلا أن بعضها يتوفر بأشكال أخرى، ولكن القوات الأمنية كثيرًا ما تستخدم القنابل الصوتية اليدوية لسهولة حملها واستخدامها بسرعة عند الحاجة إلى ذلك. يجدر الذكر بأن هناك الكثير من الأنواع المختلفة للقنابل اليدوية؛ بما فيها القنابل التي يتم تطويرها لنشر الشظايا وإيقاع الخسائر بشكل مباشر لا بهدف تشتيت التجمعات وما أشبه ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قناصة الغول؟

ما هي عبوات شواظ؟

ما هي القنابل الحارقة؟

ما هي قنابل الفسفور الأبيض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على