` `

من هو صاحب أسرع هدف في كأس العالم؟

رياضة
15 مايو 2024
من هو صاحب أسرع هدف في كأس العالم؟
يعد اللاعب التركي هاكان شوكور صاحب أسرع هدف في كأس العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تسجيل أسرع هدف في كأس العالم خلال الدقيقة الأولى من المباراة، وهناك الكثير من الأهداف الأخرى التي تم تسجيلها قبل انتهاء دقيقة المباراة الأولى، سواءً كان ذلك في المباريات التي جمعت بين المنتخبات الوطنية، أو التي جمعت بين أندية كرة القدم المختلفة حول العالم، وهناك العديد من الأهداف التي تم تسجيلها خلال أقل من 10 ثوانٍ من عمر المباراة.

من هو صاحب أسرع هدف في كأس العالم؟

وضّح الاتحاد العالمي لكرة القدم من هو صاحب أسرع هدف في كأس العالم عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، وهو اللاعب التركي هاكان شوكور الذي شارك في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2002 مع منتخبه الوطني التركي، وهو موسم استطاع المنتخب التركي خلاله إحراز مرتبة متقدمة في البطولة.

تم تسجيل أسرع هدف في كأس العالم خلال الدقيقة الأولى من المباراة
استطاع هاكان شوكور تسجيل أسرع هدف في تاريخ كأس العالم عام 2002 لصالح منتخب تركيا

ما الأندية التي لعب معها صاحب أسرع هدف في كأس العالم؟

إلى جانب لعبه مع المنتخب الوطني التركي لعب هاكان شوكور -صاحب أسرع هدف في كأس العالم- مع العديد من الأندية قبل اعتزاله، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الأندية التي لعب معها:

  • الأندية التركية: بدأ هاكان شوكور مسيرته مع نادي صقارية سبور تحت 21 سنة، ثم انتقل إلى الفريق الأساسي لهذا النادي، وخلال مسيرته لعب مع نادي بورصة سبور، ونادي غلطة سراي التركيين أيضًا.
  • الأندية الإيطالية: كان الدوري الإيطالي أول الدوريات التي يحترف معها هاكان شوكور خارج الأراضي التركية، ولعب في إيطاليا مع نادي تورينو، ونادي إنتر ميلان، بالإضافة إلى نادي بارما كالتشيو 1913 أيضًا.
  • الأندية الإنجليزية: لم يلعب هاكان شوكور في الدوري الإنجليزي سوى مع نادي بلاكبيرن روفرز، وكان لعبه مع هذا النادي بداية من شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2002 وحتى شهر يوليو/تموز من عام 2003 فحسب.

كم مباراة لعب هاكان شوكور في بطولة كأس العالم؟

طيلة مسيرته بداية من ثمانينات القرن العشرين وحتى الإعلان عن اعتزاله يوم 1 يوليو/تموز من عام 2008 لم يشارك هاكان شوكر سوى في موسم واحد من مواسم بطولة كأس العالم، ولعب مع المنتخب التركي 7 مباريات خلال هذه البطولة، وتمكّن من تسجيل أسرع هدف في كأس العالم.

ما هو أسرع هدف في تاريخ كأس العالم؟

في يوم 29 يونيو/حزيران من عام 2002 لعب المنتخب التركي لكرة القدم مباراة تحديد صاحب المركز الثالث ضد منتخب كوريا الجنوبية، واستطاع هاكان شوكور تسجيل أسرع هدف في تاريخ البطولة خلال هذه المباراة من خلال تسديدة بالقدم اليسرى، وفي هذه المباراة تم تسجيل 4 أهداف أخرى أيضًا، وهي الأهداف الموضحة في القائمة الآتية حسب ترانسفير ماركت:

  • هدف لي يول يونغ: قام لاعب كوريا الجنوبية لي يول يونغ بتسجيل ثاني أهداف المباراة بحلول الدقيقة التاسعة، وكان هذا الهدف من ركلة حرة مباشرة دخلت الكرة بعدها في شباك مرمى المنتخب التركي.
  • هدف إلهان مانسيز الأول: عند حلول الدقيقة 13 قام اللاعب التركي إلهان مانسيز بتسجيل ثالث أهداف المباراة التي شهدت تسجيل أسرع هدف في كأس العالم، وهو ما أدى إلى تقدم المنتخب التركي على منافسه الكوري الجنوبي.
  • هدف إلهان مانسيز الثاني: خلال الدقيقة 32 من عمر المباراة تمكن اللاعب التركي إلهان مانسيز بتسجيل الهدف الثالث لصالح المنتخب التركي، وهو رابع الأهداف التي تم تسجيلها خلال هذه المباراة.
  • هدف سونغ جونغ غك: قام سونغ جونغ غك بتسديد ركلة طويلة إلى مرمى المنتخب التركي مسجلًا الهدف الثاني لصالح منتخب كوريا الجنوبية في الدقيقة 93 من عمر المباراة، وهذا يعني أن الهدف كان خلال الوقت الإضافي.

من قام بتسجيل أسرع الأهداف في تاريخ كأس العالم؟

تم تسجيل أسرع هدف في كأس العالم خلال الدقيقة الأولى من عمر المباراة، وكذلك الحال بالنسبة إلى جميع الأهداف الأخرى التي احتلت المراتب الأولى ضمن قائمة الأهداف الأسرع في البطولة، وتوضح القائمة الآتية أصحاب هذه الأهداف:

  • هاكان شوكور: في عام 2002 استطاع اللاعب التركي هاكان شوكور من تسجيل هدف المباراة الأول بعد مرور 11 ثانية من شوط المباراة الأول، وهو الهدف الأسرع على الإطلاق في تاريخ بطولة كأس العالم.
  • فاكلاف ماسيك: تمكّن اللاعب التشيكوسلوفاكي فاكلاف ماسيك من تسجيل هدف المباراة الأول بعد مرور 16 ثانية في مباراة تشيكوسلوفاكيا ضد المكسيك عام 1962، مما يجعله صاحب ثاني أسرع هدف في كأس العالم.
  • إرنست لينر: يحتل اللاعب الألماني إرنست لينر المرتبة الثالثة ضمن قائمة اللاعبين أصحاب أسرع الأهداف في بطولة كأس العالم بعد تسجيل هدف في المنتخب النمساوي عام 1934 خلال الثانية 24 من عمر المباراة.
  • براين روبسون: في موسم كأس العالم لعام 1982 استطاع الإنجليزي براين روبسون تسجيل هدف بعد مرور 27 ثانية في مباراة إنجلترا ضد المنتخب الفرنسي، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن هذه القائمة.
  • كلينت ديمبسي: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أصحاب الأهداف الأسرع خلال تاريخ كأس العالم يأتي اللاعب الأمريكي كلينت ديمبسي، الذي سجل هدفًا بعد مرور 30 ثانية عام 2014 خلال مباراة منتخب بلاده ضد منتخب غانا.
  • بيرنارد لاكومب: لعب بيرنارد لاكومب مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم خلال بطولة كأس العالم لعام 1978، وتمكّن من تسجيل هدف في مرمى إيطاليا بعد مرور 31 ثانية من المباراة، وهو صاحب سادس أسرع هدف في كاس العالم.
  • آرنه نيبرغ وإيميل فينانت: استطاع اللاعب السويدي آرنه نيبرغ واللاعب الفرنسي إيميل فينانت من تسجيل هدف بعد مرور 35 ثانية من عمر المباراة خلال موسم 1938 من بطولة كاس العالم، وهذا يعني أنهما في المرتبة السابعة.
  • أدالبيرت ديشو وباك سيونغ زن: يحتل كل من اللاعب الروماني أدالبيرت ديشو واللاعب الكوري الشمالي باك سيونغ زن المرتبة الثامنة ضمن القائمة؛ فإنهما تمكنا من تسجيل هدف بعد مرور 50 ثانية من المباراة.
  • سيلزو أيالا: في بطولة كأس العالم لعام 1998 تمكّن لاعب منتخب الباراغواي سيلزو أيالا من تسجيل هدف في مرمى نيجيريا بعد مرور 52 ثانية من بدء المباراة، وهو ما يجعله في المرتبة التاسعة ضمن القائمة.
  • ماتياس يورنسن: لعب الدنماركي ماتياس يورنسن بطولة كأس العالم عام 2018 مع منتخب بلاده الوطني، وخلال هذه البطولة تمكن من تسجيل هدف في مرمى منتخب كرواتيا بعد مرور 55 ثانية مما يعني أنه صاحب المرتبة العاشرة.

ما هو اسم اللاعب الذي سجل أسرع هدف في تاريخ كرة القدم الدولية؟

على الرغم من تسجيله أسرع هدف في كأس العالم؛ إلا أن التركي هاكان شوكور ليس صاحب أسرع هدف في تاريخ كرة القدم الدولية، وإنما يحمل اللاعب النمساوي كريستوف بومغارتنر هذا اللقب بعد تسجيل هدفه الدولي الأسرع على الإطلاق في غضون 6 ثوانٍ من بداية مباراة منتخب بلاده ضد منتخب سلوفاكيا يوم 23 مارس/آذار من عام 2024.

متى تم تسجيل أسرع الأهداف في تاريخ كرة القدم؟

حسب غيف مي سبورت تم تسجيل أسرع الأهداف في تاريخ كرة القدم عام 2017 بعد مرور 2.1 ثانية من بدء المباراة فحسب، وهو الهدف الذي سجله اللاعب غافين ستوكس خلال بطولة الدوري الأسكتلندي الأول، وأما ثاني أسرع هدف في تاريخ كرة القدم؛ فإنه لصالح اللاعب فوك باكيتش الذي استطاع تسجيل هدف بعد مرور 2.2 ثانية عام 2012، ثم يأتي اللاعب ريان هول في المرتبة الثالثة؛ فإنه سجل هدفًا بعد مرور 2.31 ثانية من المباراة عام 2024.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أكثر لاعب سجل ركلات حرة؟

هل يوجد تصنيف لأسرع هدف في العالم؟

من هو صاحب أسرع هدف في دوري الأبطال؟

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على