` `

ما هي أداة فاسا؟

تكنولوجيا
20 مايو 2024
ما هي أداة فاسا؟
تم تطوير أداة فاسا من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تطوير أداة فاسا لتكون واحدة من الأدوات الرائدة في توليد المقاطع المرئية ذات الدقة والكفاءة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وحتى الوقت الراهن لم يتم توفير هذه الأداة إلى المستخدمين النهائيين؛ نظرًا لوجود العديد من المخاطر التي تنطوي عليها في حالة استخدامها بشكل مخالف للقوانين والأنظمة.

ما هي أداة فاسا؟

إن أداة فاسا واحدة من الأدوات التي تعتمد على تقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحويل الصور والمقاطع الصوتية إلى مقاطع فيديو قصيرة، ويمكن لهذه التقنية أن تحدث ثورة تكنولوجية في العديد من المجالات المختلفة؛ إلا أن هناك العديد من المخاوف التي تتعلق باستخدامها بشكل خاطئ، ويشمل ذلك عمليات التزوير وانتهاك الخصوصية وغيرها.

تم تطوير أداة فاسا لتكون واحدة من الأدوات الرائدة في توليد المقاطع المرئية ذات الدقة والكفاءة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي
أداة فاسا هي إحدى تقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحويل الصور والمقاطع الصوتية إلى مقاطع فيديو قصيرة

لماذا تم إطلاق هذا الاسم على أداة فاسا؟

تم إطلاق هذا الاسم على أداة فاسا (VASA) اختصارًا للكلمات الإنجليزية (Visual Affective Skills Animation) التي تعني الرسوم المتحركة للمهارات البصرية والعاطفية عند ترجمتها إلى اللغة العربية، وهو اسم يعبر عن قدرة الأداة على إنشاء رسوم متحركة تتمتع بمهارات بصرية عاطفية يمكن للمشاهد رؤيتها ومشاهدتها.

ما الشركة التي قامت بتطوير أداة فاسا؟

تم تطوير أداة فاسا من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية حسب موقع مسبار، وعمل 9 باحثين من هذه الشركة معًا لتطوير هذه الأداة بالشكل الذي يقدم أفضل نتيجة. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن الشركة التي طورت هذه الأداة:

  • تأسيس الشركة: تم تأسيس شركة مايكروسوفت عام 1975 في الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاعت هذه الشركة التطور بعد ذلك لتقديم خدماتها إلى جميع الدول حول العالم تقريبًا.
  • مؤسس الشركة: قام كل من بول ألين وبيل غيتس بتأسيس شركة مايكروسوفت معًا، وهما من أغنى الرجال في العالم حاليًا، وتتجاوز ثروة كل منهما 10 مليار دولار أمريكي.
  • نظام تشغيل ويندوز: تقوم شركة مايكروسوفت بإطلاق أنظمة تشغيل ويندوز منذ عدة عقود وحتى الوقت الراهن، وهو أحد أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا على أجهزة الحاسوب المختلفة في الوقت الراهن.
  • القيمة السوقية للشركة: تبلغ القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت الأمريكي 3.13 تريليون دولار أمريكي تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا، وتصل قيمة إيراداتها السنوية إلى 236.58 مليار دولار أمريكي.
  • الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي: إلى جانب تطوير أداة فاسا حرصت مايكروسوفت على الاستثمار في العديد من مجالات الذكاء الاصطناعي، كما أنها قمت بتقديم تمويل كبير إلى شركة أوبن إيه آي العاملة في هذا المجال.

هل تقوم مايكروسوفت بتوفير أداة فاسا لجميع المستخدمين؟

لم تقم شركة مايكروسوفت الأمريكية بتوفير أداة فاسا للمستخدمين حتى الوقت الراهن، كما أنها لا تنوي إتاحة هذه الأداة أو تقديم الكثير من المعلومات التقنية عنها، وهي من أبرز المعلومات عن أداة فاسا حاليًا. يعود السبب في ذلك إلى حرص الشركة على عدم استخدام هذه الأداة في عمليات الاحتيال، أو غيرها من العمليات التي تشكّل خطورة في حالة عدم استخدامها بشكل مسؤول.

كيف تعمل أداة فاسا في توليد المقاطع المرئية؟

تستطيع أداة فاسا فك العلاقات المعقدة التي ترتبط بين الكلام وملامح الوجه لتوليد المقاطع المرئية، وتمر عملية التوليد لهذه المقاطع بالمراحل الآتية:

  • مرحلة الإدخال: في المرحلة الأولى يتم تزويد أداة فاسا بصورة شخصية واحدة إضافة إلى مقطع صوتي من قبل المستخدم؛ ليتم الاعتماد عليهما في توليد المقطع المرئي المطلوب في النهاية.
  • مرحلة تحليل الوجه: تقوم تقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي في أداة فاسا بتحليل الصورة التي يدخلها المستخدم بدقة كبيرة، ويتم تحديد معالم الوجه المختلفة من هذه الصورة، ويشمل ذلك العينين والفم والأنف.
  • مرحلة معالجة الكلام: تعتمد خوارزميات الذكاء الاصطناعي في أداة فاسا على المقطع الصوتي الذي تم إدخاله لتحليله، ثم استخراج المعلومات الصوتية مع التركيز على النغمة التي يتم التحدث بها في هذا المقطع.
  • مرحلة توليد المقطع: بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي تقوم أداة فاسا بتوليد مقطع مرئي متحرك بناءً على نتيجة التحليل للصورة والمقطع الصوتي، ويتم تحريك الوجه بالشكل الذي يتلاءم مع الكلمات الصوتية.

هل توجد عدة مجالات لاستخدام أداة فاسا؟

لا شك بأن هناك العديد من المجالات التي يمكن استخدام أداة فاسا فيها خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المجالات:

  • توليد الصور الرمزية المخصصة: يمكن استخدام أداة فاسا في توليد صور رمزية مخصصة نابضة بالحياة للمساعدين الافتراضيين أو روبوتات المحادثة عوضًا عن الصور الشخصية الجامدة، وهو ما يعزز تجربة المستخدم بشكل أكبر.
  • التعليم: في مجال التعليم يمكن لأداة فاسا أن توفر مقاطع مرئية لبعض الشخصيات التاريخية للتعريف بها، كما يمكن أن تولد هذه الأداة كثيرًا من المواد التعليمية التفاعلية التي تثري تجربة الطلاب والمعلمين على حد سواء.
  • الترفيه والأفلام: يمكن الاعتماد على أداة فاسا لإنشاء الرسوم المتحركة الديناميكية النابضة بالحياة للشخصيات المختلفة في الأفلام أو في ألعاب الفيديو، وهو ما يمكنه أن يوفر تقدمًا كبيرًا في هذا المجال.

هل توجد إيجابيات لاستخدام أداة فاسا؟

توجد الكثير من الإيجابيات لاستخدام أداة فاسا إذا تم استخدامها بشكل مسؤول، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من المميزات والإيجابيات لهذه الأداة:

  • سهولة الاستخدام: في حالة إتاحة مايكروسوفت أداة فاسا للمستخدمين؛ فإنه يمكن التعامل معها بسهولة كبيرة لإنشاء المقاطع المرئية نظرًا لعدم الحاجة إلى كثير من عمليات التحرير.
  • سرعة توليد المقاطع المرئية: تستغرق عملية توليد الرسوم المتحركة وقتًا طويلة بالاعتماد على الطرق التقليدية، ويمكن لأداة فاسا التي طورتها مايكروسوفت توليد هذه الرسوم بسرعة أكبر.
  • الدقة المرتفعة: تعاني بعض مولدات المقاطع المرئية من الدقة المنخفضة ووجود العديد من العيوب في المقاطع التي تنتجها، بينما تستطيع أداة فاسا إنتاج المقاطع ذات الدقة المرتفعة، وذلك مع إمكانية تحسين الدقة بشكل أكبر مستقبلًا.

هل توجد طريقة لاكتشاف المقاطع التي تنتجها فاسا؟

توجد عدة من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها لاكتشاف المقاطع المرئية التي يتم توليدها من خلال تقنيات التزييف العميق بما فيها المقاطع التي تولدها أداة فاسا، ومنها: التحقق من وجود أية تعبيرات أو حركات غير طبيعية، والتأكد من تفاصيل الإضاءة والألوان والظلال، وكذلك يمكن الرجوع إلى المصادر الأصلية للمعلومات التي يتضمنها المقطع للتحقق من وجودها؛ فإن احتمالية كون المقطع مزيفًا تصبح كبيرة في حالة عدم العثور على المقطع في المصادر الأصلية.

هل يمكن استخدام أداة فاسا للتزييف العميق؟

يمكن استخدام أداة فاسا للتزييف العميق فعلًا؛ فإنها من الأدوات التي تستطيع إنتاج مقاطع مرئية مشابهة للواقع بكفاءة كبيرة. هناك العديد من الغايات الرئيسية لاستخدام التزييف العميق، ومنها: عمليات خدمات الرد على المتصلين، وخدمات إنشاء المقاطع المرئية الترفيهية، كما أنها تستخدم في عمليات التلاعب والتضليل أحيانًا

هل التزييف العميق من مخاطر أداة فاسا؟

على الرغم من فوائد تقنية التزييف العميق عند استخدامها دون انتهاك خصوصية الآخرين أو الاستفادة منها في العمليات الإجرامية والاحتيالية؛ إلا أنها تنطوي على الكثير من المخاطر بالفعل مما يجعلها إحدى مخاطر أداة فاسا بالفعل. فيما يأتي بعضًا من المخاطر التي تنطوي عليها عمليات التزييف العميق:

  • عمليات الابتزاز: في بعض الأحيان يتم استخدام أدوات التزييف العميق لوضع أحد الأشخاص في وضع غير قانوني أو غير مناسب، ثم يتم ابتزاز هذا الشخص أو التنمر عليه أو استخدام مقاطع التزييف العميق في تدمير سمعته.
  • توليد الأدلة الكاذبة: يمكن استخدام أداة فاسا لتوليد الأدلة الكاذبة كما هي حالة تقنيات توليد المقاطع المرئية الأخرى بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو ما يمكنه أن يبرّئ المجرمين أو يدين شخصًا بريئًا.
  • الاحتيال: يتم استخدام تقنيات التزييف العميق من قبل البعض لتوليد مقاطع مرئية يمكن الاعتماد عليها في انتحال شخصية ما، ثم يقوم المستخدم بإرسال هذه المقاطع المرئية للقيام بعمليات الاحتيال المختلفة.
  • التلاعب والتضليل: من خلال تقنيات توليد المقاطع المرئية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي يمكن توليد المقاطع التي تسهم في عمليات التلاعب والتضليل السياسي، بالإضافة إلى التأثير على أسهم الشركات وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أداة سورا؟

ما هو التصميم بالذكاء الاصطناعي؟

كيف نكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي؟

هل يمكن أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على