` `

ما هي نسبة وقوع حوادث الطائرات؟

أخبار
21 مايو 2024
ما هي نسبة وقوع حوادث الطائرات؟
تبلغ نسبة وقوع حوادث الطائرات 0.0000008% حسب آخر الإحصائيات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهد العالم العديد من حوادث الطائرات التي تسببت بوقوع مئات الضحايا؛ بما في ذلك رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 123 التي تسببت بوقوع ما يزيد على 500 ضحية. على الرغم من ذلك إلا أن نسبة وقوع هذا النوع من الحوادث ضئيل جدًا مقارنةً بوسائل النقل المعروفة الأخرى؛ بما فيها التنقل باستخدام المركبات.

ما هي نسبة وقوع حوادث الطائرات؟

هناك العديد من حالات سقوط الطائرات في البحر أو تعرضها إلى الحوادث فيما بينها، ولكن الطيران أكثر وسائل النقل أمانًا على الإطلاق، كما أن نسبة وقوع حوادث الطائرات منخفضة جدًا؛ فإنها تبلغ 0.0000008% حسب تقرير السلامة للاتحاد الدولي للنقل الجوي عام 2023، مما يعني أن العالم يشهد حادثًا واحدًا في كل 1.26 مليون رحلة طيران تقريبًا.

شهد العالم العديد من حوادث الطائرات التي تسببت بوقوع مئات الضحايا
وقع الحادث الأول من حوادث الطيران للطائرات المدنية عام 1922 في منطقة پيكاردي الفرنسية

متى وقع أول حوادث الطيران لطائرة مدنية؟

وقع الحادث الأول من حوادث الطيران للطائرات المدنية عام 1922 في منطقة پيكاردي الفرنسية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الحادث:

  • الطائرات المصطدمة: كانت الطائرة الأولى من الطائرتين المصطدمتين في هذا الحادث من طراز دي هافيلاند دي إتش 18، بينما كانت الطائرة الأخرى من طراز فارمان إف 60 جالوت.
  • الشركات المشغلة: كانت شركة دايملر إيرواي البريطانية مسؤولة عن طائرة دي هافيلاند دي إتش 18 عند الاصطدام، بينما كانت شركة سي جي إي إيه الفرنسية مسؤولة عن طائرة فارمان إف 60 جالوت.
  • الركاب على طائرة دي هافيلاند دي إتش 18: عند وقوع الحادث كانت طائرة دي هافيلاند دي إتش 18 تحمل طيارًا بالإضافة إلى مضيفة طيران، وذلك خلال إحدى رحلاتها في نقل البريد من لندن إلى باريس.
  • الركاب على طائرة فارمان إف 60 جالوت: إلى جانب الطاقة كانت طائرة فارمان إف 60 جالوت تقل زوجين أمريكيين على متنها عند وقوع الحادث، بالإضافة إلى أحد المواطنين الفرنسيين.
  • وقوع الحادث: وقع أول حوادث الطيران المدنية يوم 7 أبريل/نيسان من عام 1922 متسببًا بمقتل جميع الركاب البالغ عددهم 7 على متن الطائرتين، باستثناء المضيفة على متن طائرة دي هافيلاند دي إتش 18.
  • وفاة مضيفة دي هافيلاند دي إتش 18: بسبب الحادث تعرضت مضيفة طائرة دي هافيلاند دي إتش 18 إلى إصابات نقلت على إثرها إلى المستشفى، ولكنها توفيت لاحقًا متأثرة بالإصابات والجراح.
  • تغيير العديد من اللوائح الدولية: بسبب حادث الطيران الأول في تاريخ الرحلات المدنية تم اتخاذ القرار بتغيير العديد من اللوائح المدنية، وشمل ذلك إنشاء مسارات جوية محددة، وكذلك الالتزام بحمل معدات الراديو في جميع الطائرات.

هل ينجو أحد من سقوط الطائرة؟

بالفعل يمكن النجاة من حوادث الطائرات أحيانًا في حالة اتباع الإرشادات الصحيحة والالتزام بتعليمات الطاقم، ومن هذه الإرشادات: عدم نفخ سترة النجاة أثناء التواجد في الطائرة، وكذلك اتخاذ الوضعية المناسبة أثناء الجلوس في الطائرة، والقفز بالشكل الصحيح عندما تحين لحظة القفز من الطائرة.

ما هي أقوى حوادث تحطم الطائرات في العالم؟

إن حوادث التحطم من أقوى حوادث الطائرات في العالم حتى الآن نظرًا لما تسببت به من الوفيات، وتتضمن القائمة الآتية أقوى حوادث تصادم الطائرات حسب عدد الوفيات التي تسببت بها وفق وورلد أطلس:

  • حادث التصادم عام 1977 فوق جزر الكناري: في يوم 27 مارس/آذار من عام 1977 اصطدمت طائرتان مع بعضهما البعض فوق جزر الكناري بسبب العديد من العوامل، ومنها الضباب الكثيف، وأدى ذلك إلى وقوع 583 ضحية.
  • حادث التصادم عام 1985 فوق اليابان: خلال يوم 12 أغسطس/آب من عام 1985 تحطمت إحدى الطائرات فوق اليابان مما أدى إلى وفاة 520 قتيلًا، ويعرف هذا الحادث باسم رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 123.
  • حادث التصادم عام 1996 فوق الهند: اصطدمت طائرة سعودية بطائرة كازاخستانية فوق الهند يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1996، الأمر الذي تسبب بوقوع 349 ضحية، مما يعني أنه الحادث صاحب المرتبة الثالثة في القائمة.
  • حادث التصادم عام 1974 فوق فرنسا: وقع حادث رحلة الخطوط الجوية التركية رقم 981 يوم 3 مارس/آذار من عام 1974 فوق الأراضي الفرنسية متسببًا بوقوع 346 ضحية، وكان ذلك بسبب خلل فني أصاب الطائرة.
  • حادث التصادم عام 1985 فوق أيرلندا: وقعت حادثة تحطم طيران الهند الرحلة 182 يوم 23 يونيو/حزيران من عام 1985 فوق الأراضي الأيرلندية متسببة بوقوع 329 ضحية، وهو خامس أقوى حوادث الطائرات ضمن القائمة.
  • حادث التصادم عام 1980 فوق السعودية: توجهت رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم 163 يوم 19 أغسطس/آب من عام 1980 من باكستان إلى السعودية، ولكنها تحطمت بسبب حريق، وأدت إلى وفاة 301 ضحية.
  • حادث التصادم عام 2014 فوق أوكرانيا: في يوم 17 يوليو/تموز من عام 2014 شهدت أجواء أوكرانيا تحطمت طائرة رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17، مما أدى إلى وقوع 295 ضحية، وهو حادث التحطم الذي يحتل المرتبة السابعة.

ما الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث الطائرات في العالم؟

شهدت بعض الدول نسبة أكبر من حوادث الطائرات مقارنة بالدول الأخرى حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية الدول صاحب أكبر عدد من حوادث الطائرات المدنية في العالم منذ عام 1945 وحتى عام 2022 حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • الولايات المتحدة: شهدت الولايات المتحدة الأمريكية 864 حادثًا من حوادث الطائرات المدنية بين العامين 1945-2022، مما يجعلها صاحبة المرتبة الأولى ضمن القائمة.
  • روسيا: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث الطائرات في العالم تأتي جمهورية روسيا الاتحادية، التي شهدت 539 حادثًا فحسب بين العامين 1945-2022.
  • كندا: لم تشهد كندا سوى 191 من حوادث الطيران بين العامين 1945-2022؛ إلا أنها في المرتبة الثالثة ضمن قائمة  الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث الطائرات في العالم بالرغم من الفارق بينها وبين روسيا والولايات المتحدة.
  • البرازيل: بعدد حوادث يصل إلى 190 حادثًا بين العامين 1945-2022 تحتل البرازيل المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وذلك بفارق حادث واحد عن كندا صاحبة المرتبة الثالثة.
  • كولومبيا: شهدت أجواء كولومبيا 184 حادث طيران بداية من عام 1945 وحتى عام 2022، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث الطائرات في العالم.

متى تقع أكبر نسبة من حوادث الطيران في العالم؟

تقع أكبر نسبة من حوادث الطيران في العالم خلال مرحلة الهبوط حسب إحصائيات ستاتيستا؛ فإنها شكّلت ما نسبته 53% من مجموع حوادث الطيران بين العامين 2005-2023 وفق الإحصائيات المذكورة، وفي المرتبة الثانية تأتي الحوادث التي تقع خلال مرحلة الإقلاع بنسبة 8.5% تقريبًا، ثم تليها مرحلة الاقتراب الآلي بنسبة 8.3% من مجموع الحوادث تقريبًا.

هل أسباب حوادث الطائرات عديدة؟

لا شك بأن أسباب حوادث الطائرات عديدة بالفعل؛ فإن هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى وقوع هذه الحوادث، ومنها: العوامل البشرية التي تستحوذ على النسبة الأكبر مقارنة بغيرها من أسباب الحوادث في رحلات الطيران. في بعض الأحيان تتسبب الظروف الجوية، أو عدم صيانة الطائرات بالشكل المطلوب أو غيرها من العوامل الأخرى بحوادث الطائرات.

هل شهد العالم عدة من حوادث الطيران 2024؟

شهد العالم عدة من حوادث الطيران عام 2024 بالفعل، ومنها: حادث الطيران على مدرج مطار هانيدا عندما اصطدمت طائرتان ببعضهما البعض، وكذلك حادث رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282، بالإضافة إلى حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة جيتواي إيرلاينز أثناء إحدى رحلات المساعدة الإنسانية في الصومال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

ما هي أطول رحلة طيران حول العالم؟

من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟

هل يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على