` `

ما هي الجماهير الرقمية؟

تكنولوجيا
22 مايو 2024
ما هي الجماهير الرقمية؟
تعرف الجماهير الرقمية بأنها جماهير المعلومة السريعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتزايد أعداد الجماهير الرقمية بشكل كبير في الوقت الراهن مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي بشكل أكبر، بالإضافة إلى زيادة استخدام شبكة الإنترنت بشكل ملحوظ مقارنة بما كانت عليه قبل عقدين من الزمن. هناك العديد من الخصائص والسمات التي تميز هذه الفئة من الجماهير، ومنها: القدرة على التفاعل بشكل أكثر مرونة، وتوفير الكثير من أشكال التفاعل.

ما هي الجماهير الرقمية؟

عند البحث لمعرفة ما هو الجمهور الرقمي يتضح بأنه مفهوم يعبر عن مجموعة الأفراد الذين يتفاعلون مع إحدى المنظمات أو المؤسسات عبر شبكة الإنترنت عوضًا عن الاعتماد على الأساليب التقليدية، ويشمل ذلك التفاعل مع المؤسسات التي تعتني بنشر الأخبار أو غيرها من المؤسسات على اختلاف أشكالها، وبذلك نكون الإجابة أيضًا على سؤال من هو الجمهور الرقمي!.

تتزايد أعداد الجماهير الرقمية بشكل كبير في الوقت الراهن مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي بشكل أكبر
الجماهير الرقمية عبارة عن مجموعة الأفراد الذين يتفاعلون مع إحدى المنظمات أو المؤسسات عبر شبكة الإنترنت

هل هناك كثير من الخصائص للجمهور الرقمي؟

هناك الكثير من الخصائص التي تتمتع بها الجماهير الرقمية بالفعل، التي توضح بدورها ما هو مفهوم الإعلام الرقمي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الخصائص حسب دراسة خصائص الجمهور في البيئة الرقمية الجديدة:

  • غياب الفواصل الزمنية: أسهمت القنوات الرقمية التي تتابعها الجماهير في غياب الفواصل الزمانية والمكانية التي تفصلها عن المؤسسة التي تتابعها وتتفاعل معها، وساعد ذلك بتمكين الجماهير من التفاعل مع بعضها البعض دون صعوبات.
  • وجود عدة أشكال للتفاعل: هناك العديد من أشكال التفاعل التي تستطيع الجماهير الرقمية استخدامها للتعبير عن آرائهم حول المعلومات والأخبار، ومنها: النقد، والتعليق، بالإضافة إلى التحليل.
  • المشاركة النشطة في النشر: في ظل البيئة الرقمية يمكن للجماهير مشاركة المعلومات والأخبار ونشرها بسهولة من خلال الأدوات المتوفرة في هذا المجال، وهو ما حوّل الجماهير من مجرّد متلقّين إلى عنصر نشط في النشر.

ما هي سمات الجمهور الرقمي؟

هناك العديد من السمات التي تتمتع بها الجماهير الرقمية، ومنها: تعدد الشرائح، وتعدد المنصات، والجمع بين التلقي والتفاعل من جهة وصناعة المحتوى من جهة أخرى، وكذلك السلوك المتشعب للجمهور. كما أن الجماهير الرقمية غير متجانسة في اهتماماتها وتفضيلاتها، بل تختلف اهتماماتها، وتتفاوت تفضيلاتها فيما يتعلق بالقنوات الرقمية التي تستخدمها.

تعرف الجماهير الرقمية بأنها جماهير المعلومة السريعة، وهذا يعني أنها تفضل المعلومة الموجزة التي يمكن الاطلاع عليها بسرعة على المعلومات التي تحتاج إلى قراءة نصوص طويلة، وهي واحدة من أبرز السمات التي تميز هذا النوع من الجماهير، وتعد منصة تويتر واحدة من أبرز المنصات التي تقدم للجماهير هذه الميزة.

هل تستخدم الجماهير الرقمية منصات التواصل الاجتماعي؟

بالفعل هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الجماهير الرقمية حول العالم، وفيما يأتي بعضًا منها وفق دراسة سـمات الجمهور الرقمي وعلاقتها بأنماط ومحددات تفاعله مع محتوى المنصات الإخبارية:

  • منصة فيسبوك: إن منصة فيسبوك أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا حول العالم على الإطلاق وفق إحصائيات ستاتستا لشهر أبريل/نيسان من عام 2024 بعدد مستخدمين نشطين يصل إلى 3.065 مليار مستخدم.
  • منصة يوتيوب: تم استخدام يوتيوب من قبل 2.504 مليار مستخدم نشط خلال شهر أبريل/نيسان من عام 2024، ما يجعلها ثاني أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، وهي من المنصات التي يستخدمها الجمهور الرقمي.
  • منصة واتساب: تحتل منصة واتساب المرتبة الثالثة بين أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا لشهر أبريل/نيسان من عام 2024 بعدد يصل إلى 2 مليار مستخدم نشط، وهي من المنصات التي تستخدمها الجماهير الرقمية.
  • منصة انستغرام: بعدد مستخدمين نشطين يصل إلى 2 مليار مستخدم نشط سنويًا تحتل انستغرام المرتبة الثالثة بين أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا لشهر أبريل/نيسان من عام 2024 إلى جانب واتساب.
  • منصة تويتر: تم تغيير اسم منصة تويتر إلى منصة إكس مؤخرًا، وهي من منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الجماهير الرقمية، ووصل عدد مستخدميها النشطين خلال شهر أبريل/نيسان من عام 2024 إلى 611 مليون مستخدم.

ما هي أكثر الحسابات التي يتابعها الجمهور الرقمي؟

حسب دراسة سـمات الجمهور الرقمي وعلاقتها بأنماط ومحددات تفاعله مع محتوى المنصات الإخبارية تحتل الحسابات العامة المتنوعة المرتبة الأولى بين أكثر الحسابات التي تتابعها الجماهير الرقمية، وفي المرتبة الثانية تأتي الحسابات الإخبارية، ثم تليها الحسابات الرسمية لمجموعات بذاتها في المرتبة الثالثة، ثم حسابات المؤثرين وصناع المحتوى في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة حسابات المشاهير.

كيف يتفاعل الجمهور الرقمي مع محتوى المنصات الإخبارية؟

لا تقتصر الجماهير الرقمية على شكل واحد من أشكال التفاعل مع محتوى المنصات الإخبارية، وإنما هناك العديد من أدوات وخيارات التفاعل، وأكثرها استخدامًا: التفاعل باستخدام رمز الإعجاب، كما أنها تتفاعل بمشاركة الأخبار، والتعليقات، والنقر على الروابط التي تتعلق بالأخبار، والقيام بمتابعة الحسابات، بالإضافة إلى المشاركة في الاستطلاعات.

هل هناك عوامل مؤثرة على ثقة الجمهور الرقمي بالمحتوى الإخباري؟

من الضروري اكتساب ثقة الجماهير الرقمية حتى تضمن المؤسسة استمرار متابعة الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى زيادة أعداد الجماهير. لا شك بأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ثقة الجمهور في ظل الوسائل الرقمية، ومن أبرز هذه العوامل: إسناد المعلومات إلى المصادر والمراجع المحددة الواضحة.

تزداد ثقة الجماهير الرقمية بالمحتوى الإخباري مع تضمين المحتوى لملفات الوسائط المتعددة التي تدعم الوقائع، وكذلك تصبح الثقة أكبر في حالة زيادة عدد المتابعين للمنصة بشكل أكبر أو ارتفاع أعداد المشاركات والتعليقات من قبل المتابعين؛ إلا أم عزو المعلومات إلى المصادر والمراجع المحددة الواضحة أكثر هذه العوامل تأثيرًا.

هل توجد استراتيجيات لتعزيز بناء الجمهور الرقمي؟

هناك استراتيجيات يمكنها المساعدة في تعزيز بناء الجماهير الرقمية بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • العناية بجميع القنوات ذات الأهمية: ينبغي على المؤسسات العناية بجميع القنوات الرقمية ذات الأهمية، وبناء استراتيجية لكل واحدة من هذه القنوات لتعزيز بناء جمهورها الرقمي، ويجب عليها تجنب العناية بإحدى القنوات على حساب الأخرى.
  • بناء المجتمع: على المؤسسات أن تراعي التواصل مع الجمهور بشكل مستمر، وكذلك لا بد من مراعاة الإجابة على استفسارات وأسئلة الجماهير الرقمية، بالإضافة إلى مراعاة الاستماع الجيد لغايات تعزيز بناء هذه الفئة من الجماهير.
  • إنشاء مزيد من المحتوى: لا بد من مراعاة إنشاء المزيد من المحتويات التي يتم تداولها عبر المنصات الرقمية المختلفة لتعزيز قدرة الشركة على بناء الجمهور، ويشمل ذلك المحتوى الكتابي أو غيره من أنواع المحتوى الأخرى.
  • بناء العلامة الرقمية: من الضروري بناء العلامة التجارية المميزة حتى تستطيع المؤسسة تعزيز بناء جمهورها الرقمي جنبًا إلى جنب، ولهذه الغاية يمكن تطوير العلامة التجارية التي تتواصل مع الجماهير على المستويات العاطفية.

كيف يمكن زيادة أعداد الجماهير؟

سواءً في حالة الجماهير الرقمية أو التقليدية؛ يمكن للمؤسسات والشركات زيادة أعداد الجماهير من خلال مراعاة عدة إرشادات، ومنها: معرفة طريقة الوصول إلى الجماهير المستهدفة، وكذلك وإنشاء المحتوى ذي الصلة باهتمامات الجمهور، ومعرفة الأماكن التي تنشط فيها الجماهير لنشر هذا المحتوى فيها.

تساعد الإعلانات المستهدفة على إيجاد الجماهير الرقمية التي تعتني بمنتجات المؤسسة، مما يمكنه أن يزيد من أعداد الجماهير بشكل كبير، وهناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم هذه الخدمة لمستخدميها ومرتاديها، وعلى رأسها: منصة فيسبوك التي يستخدمها مليارات الأشخاص شهريًا، وكذلك إعلانات جوجل.

هل المرونة من خصائص الإعلام الرقمي؟

لا شك بأن المرونة من أبرز خصائص الإعلام الرقمي الذي تتابعه الجماهير الرقمية، وهذا يعني سهولة النشر والمشاركة والتحرير والنسخ مقارنةً بالوسائل التقليدية التي كانت الجماهير تعتمد عليها سابقًا، كما أن الإعلام الرقمي يتميز بالتكاليف المنخفضة أيضًا؛ نظرًا لعدم الحاجة إلى كثير من الأدوات التي يتطلبها الإعلام التقليدي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من اخترع الإنترنت؟

ما هو كمبيوتر صخر؟

ما هي الخرائط الرقمية؟

متى صنعت أول كاميرا في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على