` `

متى يبدأ موسم الحج؟

روحانيات ودين
23 مايو 2024
متى يبدأ موسم الحج؟
يبدأ موسم الحج يوم الثامن من ذي الحجة ويستمر حتى الثالث عشر من ذي الحجة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تحديد متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي حسب التقويم الهجري؛ فإن الموسم يبدأ خلال شهر ذي الحجة، ويستمر منذ بدء أعمال الحج وحتى الانتهاء منها، وينبغي على الراغبين بأداء مناسك الحج التواجد داخل مكة المكرمة خلال هذه الفترة لضمان استكمال الحج بشكل صحيح، وفي هذا الموسم تقدّم المملكة العربية السعودية كثيرًا من خدمات النقل والخدمات الإلكترونية.

متى يبدأ موسم الحج؟

وضحت منصة قوى السعودية متى يبدأ موسم الحج 2024 ومتى ينتهي؛ فإن الموسم يبدأ يوم الثامن من ذي الحجة حسب التقويم الهجري، ويوافق هذا اليوم تاريخ 14 يونيو/حزيران من عام 2024 حسب تقويم أم القرى، ويجدر الذكر بأن جميع أعمال الحج تعتمد على التقويم الهجري لا التقويم الميلادي.

يتم تحديد متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي حسب التقويم الهجري
لا يختلف موسم الحج بين عام وآخر في التقويم الهجري، وإنما يختلف في التقويم الميلادي

متى تنتهي مناسك الحج؟

تستمر مناسك الحج حتى يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، ويمكن للحاج المتعجل أن ينتهي من أعمال الحج في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة أيضًا؛ إذا غادر منى قبل غروب الشمس، وفي هذا الموعد تنتهي جميع أعمال الحج إذا انتهى الحاج من طواف الوداع.

ما هو موسم الحج؟

يمكن تعريف موسم الحج بأنه الموسم الذي يذهب فيه المسلمون إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج؛ بدايةً من ثامن أيام شهر ذي الحجة وحتى اليوم الثالث عشر من الشهر ذاته حسب التقويم الهجري. لا يختلف موسم الحج بين عام وآخر في التقويم الهجري، وإنما يختلف في التقويم الميلادي نظرًا لوجود تفاوت بين التقويمين في عدد أيام السنة.

كم يبلغ عدد أيام الحج السريع؟

بعد معرفة ما هو أول أيام الحج وآخر أيام الحج يتضح بأن الموسم يستمر 6 أيام للحاج غير المتعجل، وأما الحاج المتعجل؛ فإنه ينتهي من جميع المناسك خلال 5 أيام فحسب، وهو عدد أيام الحج السريع. عادةً ما يمكث الحجاج في مكة المكرمة أطول من ذلك؛ لأن وصولهم يكون مبكرًا قبل أن يبدأ موسم الحج.

متى يذهب الحجاج إلى الحج؟

يستطيع الحجاج الذهاب إلى الحج بدايةً من شهر شوال، ولا يوجد موعد محدد لذهاب جميع الحجاج إلى مكة المكرمة ووصولهم إليها. يعتمد تحديد كم يبقى الحجاج في الحج على موعد وصولهم بشكل أساسي، ولا شك بأن حملات الحج تصل إلى مكة قبل يوم الثامن من ذي الحجة لضمان إدراك جميع المشاعر، ويجب أن لا تتأخر بأي حال عن يوم عرفة؛ لأن الحج يفوت عند فوات الوقوف بعرفة.

هل توجد العديد من وسائل النقل خلال موسم الحج؟

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير العديد من وسائل النقل خلال موسم الحج بالفعل؛ لضمان حصول الحجاج على أكبر قدر من الراحة أثناء التنقل بين المشاعر المختلفة. تتضمن القائمة الآتية عدة من وسائل النقل المتاحة خلال هذه الفترة:

  • قطار الحرمين السريع: يقوم قطار الحرمين السريع برحلات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو قطار يعتمد على الطاقة الكهربائية، وتصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة مما يضمن وصولًا سريعًا ومريحًا إلى مكة من المدينة.
  • قطار المشاعر المقدسة: يتم تشغيل قطار المشاعر المقدسة خلال موسم الحج؛ ليمر بعد محطات بداية من عرفة وحتى الوصول إلى منى مرورًا بمزدلفة، وهو قطار تصل سرعته إلى 80 كيلومتر في الساعة.
  • مشروع حافلات مكة المكرمة: تم إطلاق مشروع حافلات مكة المكرمة من قبل الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ويؤمّن هذا المشروع تنقلات أسهل للحجاج خلال الموسم.

ما هي المشاعر التي يزورها الحجاج في موسم الحج؟

هناك العديد من المشاعر الذي يزورها الحجاج بعد أن يبدأ موسم الحج، وفيما يأتي قائمة بهذه المشاعر حسب سعوديبيديا:

  • مَشعر مِنى: يبعد مشعر مِنى مسافة 8.4 كيلومتر عن المسجد الحرام في مكة المكرمة، وتبلغ مساحة هذا المشعر قرابة 16.8 كيلومتر مربع، وهو من المشاعر التي تقع داخل حدود الحرم المكي.
  • مَشعر عرفات: يبعد مشعر عرفات مسافة 10 كيلومتر عن مشعر منى تقريبًا بينما يبعد قرابة 20 كيلومتر عن المسجد الحرام، ويتضمن هذا المشعر جبل الرحمة الذي يصعد عليه الحجاج أحيانًا، وتبلغ مساحته 33 كيلومتر مربع.
  • مَشعر مزدلفة: تبلغ المساحة الإجمالية لمشعر مزدلفة 9.63 كيلومتر مربع، وهو المشعر الثالث الذي ينتقل إليه الحجاج في رحلتهم خلال موسم الحج بعد المرور بمشعر مِنى ومشعر عرفات.

كم عدد الحجاج خلال مواسم الحج الأخيرة؟

تفاوتت أعداد الحجاج خلال مواسم الحج الأخيرة بشكل كبير، وفيما يأتي قائمة بأعداد الحجاج لهذه المواسم وفق الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية:

  • عدد حجاج موسم 2023: في عام 2023 وصل عدد الحجاج الإجمالي إلى 1,845,045 نسمة، وكان عدد الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية في هذا الموسم 184,130 نسمة.
  • عدد حجاج موسم 2022: في موسم الحج لعام 2022 وصل عدد الحجاج إلى 926,062 نسمة، مما يعني أنه كان على النصف من عدد الحجاج لموسم عام 2023 تقريبًا، وكان عدد الحجاج من داخل السعودية 144,653 نسمة.
  • عدد حجاج موسم 2021: وصل العدد الإجمالي لحجاج موسم 2021 إلى 58,745 نسمة، وكان من بينهم 33,034 حاجًا سعوديًا بالإضافة إلى 25,711 حاجًا من حاملي الجنسيات الأخرى.
  • عدد حجاج موسم 2020: بسبب الظروف التي كان يعاني منها العالم بسبب وباء كوفيد-19 اقتصر عدد الحجاج لموسم عام 2020 على 10,000 نسمة، وهو عدد منخفض مقارنةً بالمواسم السابقة والتالية.
  • عدد حجاج موسم 2019: في عام 2019 وصل العدد الإجمالي للحجاج إلى 2,489,406 نسمة، وكان عدد حجاج الداخل 634,379 نسمة، وأما عدد الحجاج المواطنين؛ فإنه بلغ 211,003 نسمة.
  • عدد حجاج موسم 2018: وصل العدد الإجمالي للحجاج خلال موسم الحج لعام 2018 إلى 2,371,675 نسمة، وهذا يعني أنه يقل عن عدد الحجاج لموسم 2019 بأكثر من 100 ألف نسمة.
  • عدد حجاج موسم 2017: وصل عدد الحجاج خلال موسم 2017 إلى 2,352,122 نسمة، وهو عدد متقارب من عدد حجاج الموسم السابق، ويقل الفارق بين عدد الحجاج في العامين عن 20 ألف نسمة.
  • عدد حجاج موسم 2016: خلال موسم الحج لعام 2016 وصل عدد الحجاج إلى 1,862,909 نسمة تقريبًا، وبلغ عدد الحجاج من داخل المملكة 537,537 نسمة، بينما وصل عدد حجاج الخارج إلى 1,325,372 نسمة.

هل توجد خدمات إلكترونية تقدمها السعودية في موسم الحج؟

تحرص المملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية منذ أن يبدأ موسم الحج وحتى ينتهي، ومنها: نظام المسار الإلكتروني للحجاج، وهو أحد البرامج التقنية التي تخدم الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ويهدف إلى تمكين الحجاج من اختيار الباقات والخدمات التي تناسب احتياجاتهم خلال الرحلة.

قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي -المعروفة باسم سدايا اختصارًا- بإطلاق سوار الحج الذكي بالتشارك مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو سوار ذكي يتضمن معلومات الحاج الذي يحمله بالإضافة إلى حالته الصحية، ومن الخدمات الإلكترونية الأخرى خلال هذا الموسم: البطاقة الذكية، وكذلك تطبيق توكلنا.

متى تبدأ العمرة بعد الحج؟

وفق الحساب الرسمي لحساب مركز التواصل الحكومي في المملكة العربية السعودية على شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي؛ يبدأ موسم العمرة بعد انتهاء موسم الحج، وعادةً ما يتم الإعلان عن هذا الموعد رسميًا عبر القنوات الحكومية، ولا يمكن للمسلم الوصول إلى مكة رسميًا لأداء العمرة خلال موسم الحج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي وثيقة مكة؟

من هو أول من كسا الكعبة؟

هل التسجيل لقرعة الحج له شروط؟

ما هي الطاقة الاستيعابية للحرم المكي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على