` `

ما هي أسماء أحجار الشطرنج بالعربية؟

رياضة
29 مايو 2024
ما هي أسماء أحجار الشطرنج بالعربية؟
لعبة الشطرنج لا تنتهي حتى يتم حصار الملك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني المحترفون بمعرفة أسماء أحجار الشطرنج وجميع التفاصيل الأخرى حول هذه الأحجار؛ بما في ذلك طريقة حركتها على رقعة الشطرنج؛ فإن هناك 32 حجرًا على الرقعة عند بداية اللعب، ويتحكّم كل واحد من اللاعبين بنصف هذه الأحجار، وتتمتع أحجار اللاعب الأول باللون الأبيض، بينما تتمتع أحجار اللاعب الثاني باللون الأسود.

ما هي أسماء أحجار الشطرنج بالعربية؟

حدّد الاتحاد الدولي للشطرنج أسماء أحجار الشطرنج بالعربي حسب قوانينه السارية، وهي: الملك الأبيض، والوزير الأبيض، والرخ الأبيض، والفيل الأبيض، والحصان الأبيض، والبيدق الأبيض. والملك الأسود، والوزير الأسود، والرخ الأسود، والفيل الأسود، والحصان الأسود، والبيدق الأسود.

يعتني المحترفون بمعرفة أسماء أحجار الشطرنج وجميع التفاصيل الأخرى حول هذه الأحجار
إن أسماء قطع الشطرنج بالانجليزي رديفة لأسماء هذه القطع باللغة العربية

ما هي أسماء قطع الشطرنج بالانجليزي؟

إن أسماء قطع الشطرنج بالانجليزي رديفة لأسماء هذه القطع باللغة العربية، وهي: الملك (King) والوزير (Queen) والرخ (Rook) والفيل (Bishop)، بالإضافة إلى الحصان (KNight) والبيدق (Pawn) مع وجود أبيض (White) وأسود (Black) من كل قطعة على رقعة الشطرنج.

كم حجر يملك لاعب الشطرنج؟

يملك كل واحد من لاعبي الشطرنج 8 قطع في الصف الأول بالإضافة إلى 8 قطع في الصف الثاني، مما يعني أن المجموع يبلغ 16 حجرًا لكل واحد من اللاعبين. أما عن مجموع القطع على رقعة الشطرنج؛ فإنه يبلغ 32 قطعة، ويتم توزيع هذه القطع على 4 صفوف مع بداية اللعبة.

كيف تتحرك أحجار الشطرنج أثناء اللعب؟

إلى جانب معرفة أسماء أحجار الشطرنج لا بد من معرفة طريقة حركة كل واحد من هذه الأحجار أثناء اللعبة، وفيما يأتي قائمة توضح أسماء الأحجار مع طريقة حركة كل منها:

  • الملك: على رقعة الشطرنج يمكن للملك أن يتحرك في أي اتجاه يريده، ولكنه لا يتحرك إلا مربعًا واحدًا فحسب، سواءً كانت حركته عامودية أو أفقية أو قُطرية، مما يعني أن حركته محدودة مقارنةً بعدة من قطع الشطرنج الأخرى.
  • الوزير: يُعرف الوزير باسم الملكة عند ترجمة اسمه بشكل حرفي من اللغة الإنجليزية، ويمكنه التحرك على رقعة الشطرنج بشكل عامودي أو شكل قُطري أو شكل أفقي، ويقتل أية قطعة ينتقل إلى مكانها.
  • الرخ: يمكن للرخ التحرك بطريقتين على رقعة الشطرنج؛ فإما أن يتحرك بشكل أفقي فحسب، أو يتحرك بشكل عامودي فحسب، ولا يمكنه التحرك بشكل قُطري كما في حركة الوزير أو الفيل.
  • الفيل: لا يمكن للفيل التحرك إلا بشكل قُطري، وأثناء حركته يمكنه قتل أية قطعة يستطيع التحرك إلى مكانها، وهذا يعني أنه يشترك مع الوزير في إحدى الحركات التي يمكنه القيام بها.
  • الحصان: يمكن للحصان (الذي يُطلق عليه اسم الفارس أيضًا) أن يتحرك على شكل حرف L باللغة الإنجليزية، مما يعني أنه يتحرك خلية واحدة بشكل أفقي واثنتين بشكل عامودي أو العكس، ويقتل أية قطعة ينتقل إلى مكانها.
  • البيدق: يمكن للبيدق التحرك للأمام عاموديًا فحسب، ولا يمكنه التحرك إلى الخلف خلافًا لقطع الشطرنج الأخرى، ولكنه لا يقتل القطعة الأخرى؛ إلا بالانتقال إلى الأمام قُطريًا مما يعني أنه يتحرك قطريًا للقتل فحسب.

ما هو أقوى حجر في لعبة الشطرنج؟

عند النظر إلى أسماء أحجار الشطرنج وطريقة حركة كل حجر منها يتضح بأن الوزير أكثرها قدرة على الحركة وقتل الأحجار الأخرى على رقعة الشطرنج، ولذلك يمكن وصفه بأنه الأقوى. يجدر الذكر بأن لعبة الشطرنج لا تنتهي حتى يتم حصار الملك، مما يعني أن اللعبة تستمر ما لم يتم حصاره.

ما هو ترتيب قطع الشطرنج؟

لغايات ترتيب قطع الشطرنج يمكن الرمز للأعمدة من جهة اللاعب بدايةً من حرف a وحتى الرمز h باللغة الإنجليزية، ثم يتم الرمز لها من الجهة الأخرى بذات الرموز؛ إلا أن الرمز a عند اللاعب الأول يقابله الرمز h عند اللاعب الثاني نظرًا لتقابلهما، وبعد الرمز للصفوف بهذه الرموز يكون ترتيب القطع على النحو الموضح في القائمة الآتية:

  • البيدق: في البداية يتم وضع البيادق في مكانها على رقعة الشطرنج، ويتم ترتيبها في الصف الثاني على الرقعة بواقع بيدق واحد لكل مربع على الجانبين.
  • الملك: بعد الانتهاء من وضع البيادق يتم وضع الملك على رقعة الشطرنج، ويكون الملط الأبيض على المربع e1، بينما يكون الملك الأسود على المربع e8 في الجهة الأخرى.
  • الوزير: يكون الوزير بجانب الملك مباشرة على رقعة الشطرنج، ويتم ترتيب الوزير الأبيض على المربع d1، في حين ينبغي وضع الوزير الأسود على المربع d8 عند اللاعب الآخر.
  • الرخ: يتم ترتيب أحد الرخين الأبيضين على المربع a1 بينما يكون الآخر على المربع h1، ثم يوضع أحد الرخين الأسودين على المربع a8 والآخر على المربع h8 في الجهة الأخرى.
  • الفيل: ينبغي على اللاعبين وضع أحد الفيلين الأبيضين على المربع c1 والآخر على المربع f1، بينما يوضع الفيلين الأسودين على المربع c8 والمربع f8 في الجهة الأخرى.
  • الحصان: يقوم اللاعب الأول بوضع الحصان الأبيض على المربع b1 والحصان الآخر الأبيض على المربع g1، في حين يوضع الحصانين الأسودين على المربع b8 والمربع g8 عند اللاعب الآخر.

هل هناك إرشادات للفوز في لعب الشطرنج؟

لا تكفي معرفة أسماء أحجار الشطرنج وحدها للفوز بهذه اللعبة، وإنما هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على اللاعبين اتباعها ومراعاتها لزيادة فرصة الفوز، ومنها ما يأتي:

  • التعّرف على الخطط والفخاخ: هناك العديد من الخطط والفخاخ المعروفة في لعبة الشطرنج للهجوم أو الدفاع، ومن الجيد التعرف عليها لاستخدامها عند الحاجة إلى ذلك مما يعزز الفرصة بالفوز.
  • التحقق من قيمة القطع: إلى جانب معرفة أسماء أحجار الشطرنج يجب على اللاعب التعرف على قيمة كل واحد من هذه الأحجار، وأهمها: الوزير، ثم يليه الرخ، ثم الفارس والفيل، ثم البيدق في النهاية.
  • تحريك القطع بغاية الهجوم في الوقت المناسب: على اللاعب أن يبدأ بتحريك قطع الشطرنج لغايات الهجوم عندما يحين الوقت المناسب، ويكون ذلك عندما تنتهي الحركات الافتتاحية التي يجهز فيها اللاعب قطعه.
  • تعلم حركة التثبيت: من خلال حركة التثبيت يمكن للاعبين وضع الملك مكان الرخ والرخ مكان الملك، وهي من الحركات التي يجب تعلمها لاستخدامها في الوقت المناسب.
  • تجنب تحريك نفس القطعة مرتين عند البدء: عند بداية لعبة الشطرنج ينبغي على اللاعبين تجنب تحريك ذات القطعة مرتين متتاليتين، وإنما يجب التفكير لتحريك القطع بأفضل شكل ممكن لضمان هجوم ودفاع جيدين خلال اللعبة.
  • تحصين الملك: تعتمد لعبة الشطرنج على تحصين الملك بشكل أساسي؛ فإن حصار الملك يؤدي إلى خسارة اللعبة في النهاية، كما أن حركات الملك تبقى محدودة مقارنةً بالأحجار الأخرى؛ نظرًا لأنه يتحرك مربعًأ واحدًا فحسب.
  • التفكير في الخطوات التالية: ينبغي على لاعبي الشطرنج تجنب التفكير بالخطوة الحالية وحدها دون النظر إلى الخطوات الأخرى، وإنما يجب التفكير في الخطوات التالية أيضًا؛ لضمان عدم القيام بحركة يمكن أن تنتهي بخسارة اللعبة.

ما هي أبرز فخاخ لعبة الشطرنج؟

كما أن أسماء أحجار الشطرنج معروفة باللغتين الإنجليزية والعربية هناك العديد من الفخاخ ذات الأسماء المعروفة عند لاعبي الشطرنج أيضًا، ومن أبرزها: خطة دفاع اليخين، وخطة مناورة بينكو، وخطة دفاع بينوني، وحركة افتتاحية الأسقف، وخطة الدفاع الفرنسي، وخطط مناورة الملك، وخطة دفاع الحصانين حسب كتاب 700 فخ افتتاحي للعبة الشطرنج.

هل توجد العديد من الفوائد للعب الشطرنج؟

لا شك بأن هناك العديد من الفوائد للعب الشطرنج، ومنها: تطوير القدرة على الرؤية من منظور الآخرين حسب هيلث لاين، وكذلك تعزيز مستويات الإبداع، وصقل مهارات التخطيط وتحسينها، وربما تساعد ممارسة هذه اللعبة في الوقاية من تطور الخرف عند الإنسان أيضًا، مما يعني أنها مفيدة للصحة العقلية بشكل كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي المواي تاي؟

هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

هل سباق الهجن من الرياضيات المعترف بها دوليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على