` `

ما هي أنواع اللؤلؤ الطبيعي؟

علوم
2 يونيو 2024
ما هي أنواع اللؤلؤ الطبيعي؟
يتمتع اللؤلؤ الطبيعي بأسعار مرتفعة نظرًا لندرة وجوده (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر اللؤلؤ الطبيعي من أكثر أنواع اللؤلؤ قيمة، يليه اللؤلؤ المستزرع الذي ينمو في الرخويات البحرية طبيعيًا أيضًا؛ إلا أن البشر يتدخلون في عملية الإنتاج. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار اللؤلؤ الطبيعي، ومن أبرزها: اللمعان الذي يتمتع به اللؤلؤ، وكذلك الاستدارة التي يتمتع بها.

ما هي أنواع اللؤلؤ الطبيعي؟

عند البحث لمعرفة ما هي أنواع اللؤلؤ الطبيعي يتضح بأنها الأنواع التي تتشكّل عندما تدخل المواد المُهيّجة إلى الرخويات ثم تلتصق بين القشرة والوشاح، وبعد ذلك يتشكّل فوقها كيسٌ من اللؤلؤ دون تدخل بشري في هذه العملية، ويتمتع اللؤلؤ الطبيعي بأسعار مرتفعة نظرًا لندرة وجوده.

إن أنواع اللؤلؤ الطبيعي من أكثر أنواع اللؤلؤ قيمة
يصل سعر اللؤلؤة الطبيعية الأغلى التي تم اكتشافها إلى 100 مليون دولار أمريكي

هل أنواع اللؤلؤ الطبيعي عديدة؟

إن هناك العديد من أنواع اللؤلؤ الطبيعي بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • لؤلؤ المياه العذبة: يُعرف لؤلؤ المياه العذبة بهذا الاسم لأنه يتشكّل داخل الرخويات التي تعيش في المياه العذبة، ويمكن أن يظهر هذا النوع من اللؤلؤ الطبيعي عدة خيارات من الألوان، ولا يقتصر على لون واحد فحسب.
  • اللؤلؤ الناعم: يتمتع اللؤلؤ الناعم بمظهر جميل، وهو من أنواع اللؤلؤ الطبيعي التي تتمتع باستدارة شبه كاملة، ولكنه ذو حجم صغير.
  • لؤلؤ الميسيسيبي: يتشكّل لؤلؤ الميسيسيبي في الرخويات الموجودة داخل نهر الميسيسيبي، وتم استخدام هذا النوع في مجوهرات الفن الحديث، وعادةً ما يتميز هذا النوع بمظهر ممدود يشبه الأسنان مع تدني مستويات اللمعان.
  • لؤلؤ الباروك: في كثير من الأحيان يكون اللؤلؤ غير كروي وغير منتظم الشكل، وفي هذه الحالة يُطلق على اللؤلؤ الطبيعي اسم لؤلؤ الباروك.
  • اللؤلؤ الدائري: يتمتع اللؤلؤ الدائري بشكل مستدير تقريبًا خلافًا للعديد من الأنواع الأخرى التي تتمتع بأشكال غير منتظمة أو أشكال هندسية أخرى، ولذلك أُطلق عليه اسمه المعروف.
  • لؤلؤ الجيون: يتمتع لؤلؤ الجيون بمظهر جذاب، كما أنه ذو مستويات صفاء مرتفعة، واستدارة شبه كاملة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره كثيرًا مقارنةً بالعديد من أنواع اللؤلؤ الطبيعي الأخرى.

بماذا تختلف أنواع اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي؟

يتم إنتاج اللؤلؤ الصناعي بالاعتماد على بعض العمليات التصنيعية، ولا تتشكّل هذه الأنواع في المحار أو الرخويات البحرية خلافًا للأنواع الطبيعية والزراعية، ولذلك تكون أسعار اللؤلؤ الصناعي منخفضة، وأما أنواع اللؤلؤ الطبيعي والزراعي؛ فإن الفارق بينهما يكمن في تدخل أو عدم تدخل البشر فيما يتعلق بدخول المهيجات إلى الرخويات.

هل تتأثر أسعار اللؤلؤ الطبيعي بعدة عوامل؟

تؤثر أشكال اللؤلؤ الطبيعي بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى على الأسعار، وعلى رأسها: الوزن؛ فإن السعر يرتفع بشكل كبير مع زيادة وزن اللؤلؤة في حين ينخفض مع انخفاض الوزن، كما أن الألوان تؤثر على الأسعار أيضًا، وإذا كانت اللؤلؤة من أنواع اللؤلؤ الطبيعي النادرة؛ فإن أسعارها تكون مرتفعة مقارنةً بالأنواع الأقل نُدرة.

حسب فوربس يصل سعر اللؤلؤة الطبيعية الأغلى التي تم اكتشافها إلى 100 مليون دولار أمريكي، وهي لؤلؤة اكتشفها أحد الصيادين الفلبينيين قُبالة ساحل جزيرة بالاوان، ويعود السبب في هذا الثمن الباهظ للؤلؤة إلى الوزن الذي تتمتع به؛ فإنها تزن قُرابة 34 كيلوجرام تقريبًا، وهو ما يعني أنها ذات حجم هائل مقارنة باللآلئ الطبيعية الأخرى.

ما هي أبرز أنواع اللؤلؤ النادر؟

ربما يكون اللؤلؤ النادر من أغلى أنواع اللؤلؤ الطبيعي نظرًا لعدم وجود كميات كبيرة منه، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز أنواع اللؤلؤ النادر:

  • لؤلؤ المحار: إن لآلئ المحار عبارة عن تراكمات كلسية غير صدفية، وعادةً ما يكون لون هذه اللآلئ ورديًا إلى خوخي، ويتميز هذا النوع بلون جذاب، كما أنه من أندر أنواع اللؤلؤ الذي يتشكّل طبيعيًا.
  • لؤلؤ ميلو ميلو: يتشكّل لؤلؤ ميلو ميلو في أحد الحلزونات البحرية عندما تغزوه مادة أجنبيًا، وهو من أنواع اللؤلؤ النادرة جدًا، ويتراوح لونه بين الأسمر والبرتقالي والبني، ويمكن لهذا النوع أن ينمو حتى يصبح كبيرًا كثيرًا.
  • لؤلؤ كواهوج: تتمتع أنواع لؤلؤ كواهوج بلون أرجواني إلى رمادي أرجواني، ويمكن العثور عليه في صدفة أحد أنواع المحار الصلب، وعلى الرغم من ندرته إلا أنه أكثر شيوعًا في المحيط الأطلسي على على طول بعض الشواطئ.
  • لؤلؤ الصفيلح: يُطلق على الصفيلح اسم أُذن البحر أيضًا، وهو من الكائنات الحية التي تتشكّل داخلها اللآلئ، ويُطلق على هذه اللآلئ اسم للآلئ الصفيلح ، وهي نادرة جدًا، وربما تكون كبيرة الحجم كبيرًا إلا أنها دائمًا ليست منتظمة الشكل.

هل العوامل التي تحدد أفضل أنواع اللؤلؤ الطبيعي عديدة؟

لا شك بأن هناك العديد من العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد أفضل أنواع اللؤلؤ الطبيعي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه العوامل حسب المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة:

  • الحجم: في حالة استواء العوامل الأخرى التي تؤثر على جودة اللؤلؤ الطبيعي؛ يكون الحجم عاملًا فارقًا في تحديد الأكثر جودة منها؛ فإن اللؤلؤة الأكبر حجمًا تكون ذات جودة أكبر مقارنة بالأخرى المشابهة ذات الحجم الأصغر.
  • الشكل: سواءً في اللؤلؤ الطبيعي أو المستزرع يؤثر الشكل على مدى جودة اللؤلؤ بشكل كبير؛ فإن جودة اللؤلؤ تكون مرتفعة بشكل أكبر إذا كان دائريًا، وكذلك تكون جودة اللؤلؤ مرتفعة إذا كان على شكل الكمثرى أو بيضاويًا.
  • اللون: توجد عدة من الألوان التي تتمتع بها أنواع اللؤلؤ الطبيعي المختلفة، ومع اختلاف الألوان وتناغمها مع بعضها البعض في اللؤلؤة الواحدة تتفاوت الجودة، وهو ما يؤثر على الأسعار مباشرة أيضًا.
  • اللمعان: ربما يكون اللمعان أكثر عوامل الجودة أهمية في اللؤلؤ؛ فإنه يمنح اللؤلؤ الطبيعي جماله الفريد، وكلما كانت درجة اللمعان أكبر كان اللؤلؤ أكثر جودة، ومع انخفاض اللمعان تنخفض جودته تدريجيًا.
  • جودة السطح: تظهر الخدوش في بعض اللآلئ أحيانًا، أو تتضمن جزءًا مسطحًا أو حافة غير منتظمة على السطح، وفي بعض الأحيان تظهر التجاعيد أو الثنيات، ويؤثر جميع ذلك على جودة اللؤلؤ.

كيف أعرف إذا اللؤلؤ طبيعي أم لا؟

لا شك بأن أنواع اللؤلؤ الطبيعي وأسعاره تتفاوت تفاوتًا كبيرًا عن الصناعي وغير الطبيعي؛ فإن اللؤلؤ غير الطبيعي منخفض الأسعار. فيما يأتي عدة من الإرشادات لمعرفة كيف تميز اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي:

  • البحث عن العيوب الطفيفة: نادرًا ما تكون أنواع اللؤلؤ الطبيعي مثالية الشكل، ولذلك ينبغي البحث عن العيوب الطفيفة التي من الطبيعي وجودها في اللؤلؤ للتحقق مما إذا كان طبيعيًا أو مزيفًا.
  • التحقق من البريق: إن البريق من العوامل التي تؤثر على جودة اللؤلؤ، ويتميز اللؤلؤ بإمكانية رؤية الانعكاسات جيدًا على سطحه إذا ضربه الضوء، وهو مما يميزه عن اللؤلؤ المزيف في بعض الأحيان.
  • نغمة اللون الزائدة: تظهر نغمة لون رقيقة على السطح الخارجي للؤلؤ الطبيعي في كثير من الأحيان، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع قيمتها، وهي من الخصائص التي يتمتع بها اللؤلؤ الطبيعي ولا توجد في اللؤلؤ المزيف عادةً.
  • التحقق من العلامات حول ثقب الحفر: في العادة تتضمن اللآلئ الطبيعية ثقوبًا ذات حواف حادة، كما أنه يحافظ على لونه حول الحواف التي تصطدم بها اللآلئ مع بعضها البعض في نفس العقد خلافًا لللآلئ المزيفة التي تتآكل.

هل أنواع اللؤلؤ الطبيعي أغلى الأحجار الكريمة؟

بالرغم من ارتفاع أسعار العديد من أنواع اللؤلؤ الطبيعي النادرة، ولكن اللؤلؤ ليس أغلى الأحجار الكريمة، ويحتل الألماس الأحمر المرتبة الأولى ضمن القائمة بقيمة مليون دولار أمريكي لكل قيراط، ثم يأتي التافيت في المرتبة الثانية بقيمة 35 ألف دولار لكل قيراط، وفي المرتبة الثالث يأتي الغرانديديريت بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لكل قيراط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الألماس؟

ما هي بلد الألماس في أفريقيا؟

هل يموت المحار بعد استخراج اللؤلؤ؟

هل يفقد الألماس قيمته عند البيع، وهل يوجد عوامل مؤثرة أخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على