` `

متى موعد الانتخابات الرئاسية الروسية؟

سياسة
11 يونيو 2024
متى موعد الانتخابات الرئاسية الروسية؟
تستمر مدة الرئاسة في روسيا 6 سنوات للرئيس الواحد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية بشكل دوري كل 6 سنوات، وتسمح هذه الانتخابات للعديد من المواطنين بالترشح لمنصب رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أنه لم يحكم روسيا سوى 3 رؤساء منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 وحتى الوقت الراهن من عام 2024.

متى موعد الانتخابات الرئاسية الروسية؟

تم إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية 2024 خلال الفترة الممتدة بين 15-17 من شهر مارس/آذار، ثم قامت الجهات المعنية بفرز الأصوات لتحديد المرشح الفائز برئاسة جمهورية روسيا الاتحادية، وهذا يعني أن الانتخابات تستمر مدة 3 أيام منذ بدايتها وحتى نهايتها وفق القوانين السارية في روسيا.

يتم إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية بشكل دوري كل 6 سنوات
تم إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية 2024 خلال الفترة الممتدة بين 15-17 من شهر مارس/آذار

متى موعد الانتخابات الروسية القادمة؟

يوضّح الدستور الروسي كم مدة الرئاسة في روسيا، وبعدها يتم إجراء الانتخابات الرئاسية لتحديد الرئيس الجديد؛ فإن الفترة الرئاسية الواحدة تستمر مدة 6 سنوات للرئيس الروسي، وبما أن الانتخابات الأخيرة أجريت عام 2024؛ فهذا يعني أن موعد الانتخابات الروسية القادمة في عام 2030.

هل تضمنت انتخابات روسيا 2024 عدة مرشحين؟

لم تقتصر الانتخابات الرئاسية الروسية عام 2024 على مرشح واحد، وإنما تضمنت عدة مرشحين بالفعل، وفيما يأتي قائمة بهؤلاء المرشحين مع عدد الأصوات لصالحهم حسب إلكشن غايد:

  • فلاديمير بوتين: كان فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين أبرز المرشحين في الانتخابات الروسية لعام 2024 مع حصوله على عدد أصوات يصل إلى 76,277,708 صوتًا.
  • نيكولاي خاريتونوف: شارك نائب مجلس دوما جمهورية روسيا الاتحادية نيكولاي خاريتونوف في الانتخابات الرئاسية الروسية عام 2024؛ إلا أنه حصل على 3,768,470 صوتًا فحسب.
  • فلاديسلاف دافانكوف: كان نائب مجلس دوما جمهورية روسيا الاتحادية فلاديسلاف دافانكوف من المرشحين في الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 أيضًا، وحصل هذا المرشح على 3,362,484 صوتًا في الانتخابات فحسب.
  • ليونيد سلوتسكي: حصل ليونيد سلوتسكي على 2,797,629 صوتًا في الانتخابات الرئاسية الروسية، مما يعني أنه المرشح صاحب عدد الأصوات الأقل، وهو أحد نواب مجلس دوما جمهورية روسيا الاتحادية.

من هو الفائز بالانتخابات الروسية الأخيرة؟

بنسبة وصلت إلى 87.28% من مجموع الناخبين استطاع فلاديمير بوتين الفوز في الانتخابات الرئاسية الروسية الأخيرة ليصبح رئيس جمهورية روسيا الاتحادية مرة أخرى، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند إجراء الانتخابات: ولد فلاديمير بوتين يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1952، مما يعني أن عمره عند إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية عام 2024 كان يبلغ 71 عامًا تقريبًا.
  • العمل مع الكي جي بي: عُرفت الاستخبارات السوفيتية باسم كي جي بي سابقًا، وعمل فلاديمير بوتين مع هذا الجهاز بدايةً من عام 1975 بعد الانتهاء من الدراسية في جامعة ولاية لينينغراد الروسية.
  • الإرسال إلى ألمانيا: كان فلاديمير بوتين من أعضاء الكي جي بي الذين يتحدثون اللغة الألمانية جيدًا، ولذلك تم إرساله إلى ألمانيا عام 1985، وأثناء تواجده هناك عام 1989 شهد سقوط ألمانيا الشيوعية.
  • الحصول على رتبة مقدم: بعد انهيار ألمانيا الشيوعية عاد فلاديمير بوتين إلى الأراضي الروسية مرةً أخرى عام 1990 ليحصل على رتبة مقدّم، وهذا يعني أنه كان ضابطًا في جهاز الاستخبارات السوفياتي.
  • العمل في جامعة ولاية لينينغراد: خلال عام 1990 أصبح فلاديمير بوتين مساعدًا مسؤولاً عن الشؤون الدولية لرئيس جامعة ولاية لينينغراد، وأصبح مستشارًا لرئيس مجلس مدينة لينينغراد بعد ذلك.
  • النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي: في عام 1998 -بعد مرور سنوات من سقوط الاتحاد السوفياتي- تمت ترقية فلاديمير بوتين حتى أصبح النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي في جمهورية روسيا الاتحادية.
  • مدير جهاز الأمن الفيدرالي: عاد بوتين إلى أجهزة الأمن مرة أخرى عام 1998 ليصبح مديرًا لجهاز الأمن الفيدرالي، وهو منصب تم دمجه مع منصب أمين مجلس الأمن عام 1999 بعد تعيين بوتين.
  • بوتين في الرئاسة: في عام 1999 أصبح فلاديمير بوتين رئيسًا لوزراء جمهورية روسيا الاتحادية ثم أصبح رئيسًا للدولة في النيابة، وبعدها تم إجراء الانتخابات ليحصل بوتين على فترته الرئاسية الأولى.

متى تم انتخاب بوتين أول مرة؟

فاز فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية الروسية أول مرة عام 2000 ثم حصل على عدة فترات رئاسية بعدها، وتوضح القائمة الآتية عدد الأصوات التي حصل عليها بوتين وأبرز منافسيه في هذه الانتخابات:

  • فلاديمير بوتين: حصل فلاديمير بوتين على 53.44% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الروسية عام 2000، مما جعله في المرتبة الأولى متفوقًا على جميع المرشحين الآخرين بفارق كبير يزيد على 20% من مجموع الناخبين.
  • غينادي زوغانوف: شغل غينادي زوغانوف منصب أمين سر الحزب الشيوعي لروسيا، كما أنه نائب مجلس دوما الاتحاد الروسي، ورشح نفسه في انتخابات عام 2000 ضد بوتين؛ إلا أنه حصل على نسبة 29.49% من الأصوات فحسب.
  • غريغوري يافلينسكي: حصل غريغوري يافلينسكي على 5.85% من مجموع الناخبين في انتخابات روسيا الرئاسية عام 2000، مما يعني أنه كان يحتل المرتبة الثالثة بالرغم من الفارق الكبير بينه وبين فلاديمير بوتين وغريغوري يافلينسكي.
  • أمان تولييف: شارك الروسي أمان تولييف في الانتخابات الرئاسية الروسية ضد فلاديمير بوتين؛ إلا أن نسبة المصوتين له بلغت 2.98% من مجموع الأصوات فحسب، وهذا ما جعله متأخرًا عن المراتب الأولى.
  • فلاديمير جيرينوفسكي: شغل فلاديمير جيرينوفسكي منصب زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي سابقًا، وفي عام 2000 شارك في الانتخابات الرئاسية، وتمكّن من الحصول على 2.72% من أصوات الناخبين.

متى تنتهي فترة رئاسة بوتين الحالية؟

تنتهي فترة رئاسة بوتين الحالية عام 2030 بعد مرور 6 سنوات من الانتخابات الأخيرة التي أجريت عام 2024 واستمرت 3 أيام، وعند انتهاء هذه الفترة الرئاسية يتم إجراء الانتخابات مرة أخرى لتحديد الرئيس الجديد الذي يحكم روسيا حتى عام 2036. يجدر الذكر بأن فلاديمير بوتين حصل شغل منصب رئيس روسيا قُرابة 20 سنة من عمره. 

كيف يتم اختيار رئيس روسيا؟

يتم اختيار رئيس روسيا بعد إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية كما هي حالة الجمهوريات الأخرى حول العالم، وفي السابق سمح الدستور الروسي بالحصول على فترتين متتاليتين فحسب، ولكن هناك تعديلات أجريت 2020 على الدستور مما سمح لفلاديمير بوتين بالترشح مرةً أخرى بعد انتهاء الفترتين الرئاسيتين المتتاليتين.

من هم حكام روسيا بعد حل الاتحاد السوفياتي؟

لم يحكم سوى 3 رؤساء جمهورية روسيا الاتحادية بعد حل الاتحاد السوفياتي، ويوضح الجدول التالي فترة الرئاسة لكل منهم وفق موسوعة بريتانيكا:

  • بوريس يلتسن: كان بوريس نيكولايفيتش يلتسن أول رؤساء جمهورية روسيا الاتحادية بعد حل الاتحاد السوفياتي، وشغل هذا المنصب بدايةً من عام 1991 وحتى عام 1999 ثم تنازل عنه بعد ذلك.
  • فلاديمير بوتين: في عام 1999 أصبح فلاديمير بوتين ثاني رؤساء روسيا، واستمرت رئاسته حتى عام 2008، ثم حصل عاد إلى الرئاسة مرة أخرى بعد إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية عام 2012 ليشغل المنصب حتى الآن.
  • دميتري ميدفيديف: حاليًا يشغل دميتري آناتوليفيتش ميدفيديف منصب نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، وفي عام 2008 أصبح ثالث رؤساء جمهورية روسيا الاتحادية، واستمرت رئاسته حتى عام 2012.

هل روسيا دولة اشتراكية حاليًا؟

لا تعتمد جمهورية روسيا الاتحادية النظام الاشتراكي حاليًا، وليست واحدة من الدول الاشتراكية، وذلك بالرغم من وجود العديد من الدول الاشتراكية أو الشيوعية حتى الوقت الراهن، ومنها: جمهورية الصين الشعبية التي يحكمها الحزب الشيوعي الصيني، وكذلك كوريا الشمالية، وكوبا، وفيتنام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أول رئيس أمريكي؟

ما هي الانتخابات التمهيدية الأمريكية؟

من هو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي؟

ما مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي على الانتخابات في عام 2024؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على