` `

ما هي أطول محاكمة في التاريخ؟

سياسة
12 يونيو 2024
ما هي أطول محاكمة في التاريخ؟
لم تكن محاكمات محكمة نورنبيرغ الأطول في التاريخ بالرغم من مدتها الطويلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استغرقت أطول محاكمة في التاريخ ما يزيد على 900 يوم حتى انتهاء الاستماع إلى الشهود وتداول الجلسات وإصدار الحكم النهائي فيها، وهي فترة طويلة مقارنة بالمحاكمات الأخرى التي تستغرق سنة واحدة أو أقل، ويجدر الذكر بأن هذه المحاكمة انتهت ببراءة المتهمين من التهم التي تم توجيهها إليهم من الاعتداء الجنسي على الأطفال.

ما هي أطول محاكمة في التاريخ؟

على الرغم من طول مدتها إلا أن محاكمات محكمة نورنبيرغ لم تكن الأطول في التاريخ، وإنما تحتل محاكمة ماكمارتن لمرحلة ما قبل المدرسة المرتبة الأولى بين أطول المحاكمات في التاريخ حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ فإنها استمرت مدة وصلت إلى 919 يومًا منذ عام 1987 وحتى عام 1990.

استغرقت أطول محاكمة في التاريخ ما يزيد على 900 يوم حتى انتهاء الاستماع إلى الشهود وتداول الجلسات وإصدار الحكم النهائي فيها
توصف محاكمة ماكمارتن لمرحلة ما قبل المدرسة بأنها أطول محاكمة في التاريخ

ما هي أبرز المعلومات عن محاكمة ماكمارتن لمرحلة ما قبل المدرسة؟

توصف محاكمة ماكمارتن لمرحلة ما قبل المدرسة بأنها أطول محاكمة في التاريخ، وهي من المحاكمات التي تم إجراؤها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حولها:

  • تقديم شكوى على ماكمارتن: بدأ التحقيق في القضية من قبل الشرطة عندما قامت إحدى أمهات الأطفال في مدرسة ماكمارتن التمهيدية باتهام أفراد العائلة التي تمتلك المدرسة بالاعتداء الجنسي عام 1983.
  • تحقيقات الشرطة: فور استقبال الشكوى قام أفراد الشرطة بالتحقيقات اللازمة مع أولياء الأمور والأشخاص المعنيين؛ للتحقق من صحة هذه الشكوى ثم رفع القضية إلى المحكمة.
  • بدء المحاكمة: بدأت محاكمة ماكمارتن لمرحلة ما قبل المدرسة يوم 14 يوليو/تموز من عام 1987، وهو اليوم الذي بدأت عائلة ماكمارتن بالامتثال فيه أمام المدرسة.
  • انتهاء المحاكمة: يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 1990 انتهت المحاكمة، وتمت تبرئة جميع المتهمين في نهاية هذه المحاكمة، وكانت هذه المحاكمة أطول محاكمة في التاريخ.

ما هي أطول فترة لجلسات استماع محاكمة في التاريخ؟

لم تكن قضية كيمنر ضد شركة مونسانتو أطول محاكمة في التاريخ؛ إلا أنها المحاكمة التي شهدت أطول فترة لجلسات استماع حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. استمرت هذه المحاكمة منذ يوم 6 فبراير/شباط من عام 1984 وحتى يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1987، واستغرقت فترة الاستماع إلى الشهود فيها 657 يومًأ.

هل استمرت محاكمات محكمة نورنبيرغ وقتًا طويلًا؟

استمرت محاكمات محكمة نورنبيرغ وقتًا طويلًا بالفعل؛ فإنها بدأت يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1945 واستمرت حتى يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1946 مما يعني أنها استغرقت أكثر من عام، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها لم تكن أطول محاكمة في التاريخ، وهي محاكمات تمت إقامتها لمجرمي الحرب العالمية الثانية.

أين أقيمت محاكمة مجرمي الحرب العالمية الثانية أي دولة؟

أُقيمت محكمة مجرمي الحرب العالمية الثانية في مدينة نورنبرغ الألمانية، ولذلك أُطلق على المحكمة التي وقعت فيها اسم محكمة نورنبيرغ. تمت إقامة هذه المحكمة بعد إدانة العديد من النازيين الألمان -حسب موسوعة بريتانيكا- بعدة من الجرائم. فيما يأتي قائمة بالتهم التي تم توجيهها إلى المتهمين في  محكمة نورنبيرغ:

  • الجرائم ضد السلام: كانت الجرائم ضد السلام من التهم التي وجهت إلى المتهمين في محكمة نورنبيرغ، وذلك لشن الحروب العدوانية التي تنتهك معاهدات السلام بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.
  • جرائم الحرب: تمت محاكمة العديد من الألمان في محكمة نورنبيرغ نظرًا لاتهامهم بارتكاب جرائم الحرب وعدم التزام القوانين التي تنظم الممارسات التي تقوم بها الجيوش في الحرب.
  • الجرائم ضد الإنسانية: في محكمة نورنبيرغ تم اتهام بعض الألمان بالقيام بأعمال إجرامية ضد الإنسانية بسبب الإبادة الجماعية والترحيل الذي تسبب به المتهمون.
  • المؤامرة لارتكاب أعمال إجرامية: إضافة إلى التهم الأخرى تم اتهام العديد من الأشخاص محكمة نورنبيرغ بالتخطيط للأعمال الإجرامية المختلفة بما فيها الجرائم ضد السلام، وجرائم الحرب.

هل كانت محاكمات نورنبيرغ من أشهر المحاكمات التاريخية؟

لم تكن المحاكمة لمجرمي الحرب في محكمة نورنبيرغ أطول محاكمة في التاريخ؛ إلا أنها واحدة من أشهر المحاكمات بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الحقائق والمعلومات حولها:

  • الجهة التي قامت بالمحاكمة: تم عقد المحاكمات في محكمة نورنبرغ من قبل المحكمة العسكرية الدولية، وذلك بعد توجيه العديد من التهم إلى القادة النازيين بسبب سلوكهم في الحرب العالمية الثانية.
  • منبع سلطة المحكمة العسكرية: نبعت سلطة المحكمة العسكرية الدولية التي قامت بإجراء محاكمات نورنبيرغ من اتفاق لندن الذي تم توقيعه عام 1945 من قبل ممثلي عدة دول، ومنها الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.
  • رئيس المحكمة: كان جيوفري لورانس واحدًا من القضاة والسياسيين الذين يحملون جنسية المملكة المتحدة، وهو القاضي الذي تم اختياره رئيسًا لجميع المحاكمات التي تم إجراؤها في محكمة نورنبيرغ.
  • عدد جلسات المحاكمات: وصل عدد جلسات محاكمات نورنبيرغ 216 جلسة، وفي النهاية تم إصدار الأحكام بالإدانة على 22 متهمًا من أصل 24 متهمًا مثلوا أمام القضاء.
  • الأحكام على المدانين: قضت المحكمة بإعدام 12 من المتهمين الذين تمت إدانتهم، وأما المتهمون الآخرون؛ فحكمت عليهم بالسجن فترة تتراوح بين المؤبد والسجن مدة 10 سنوات.

ما هي أغرب محاكمة في التاريخ؟

يمكن معرفة أقصر أو أطول محاكمة في التاريخ من خلال حساب الوقت الذي استغرقته هذه المحاكمات؛ إلا أنه لا يوجد معيار محدد لمعرفة أغرب محاكمة في التاريخ؛ نظرًا لوجود معايير متفاوتة بين جهة وأخرى عند تحديد مستوى الغرابة الذي تتمتع به المحاكمات، ولكن هناك الكثير من المحاكات الغريبة التي شهدها التاريخ حتى الوقت الراهن.

في عام 891 قرر البابا البابا ستيفن بأن البابا فورموسوس السابق كان خائنًا، ولذلك قرر استخراج جثته ومحاكمته، وهي واحدة من أغرب المحاكمات في التاريخ. من المحاكمات الغريبة الأخرى: محاكمة الديك في مدينة بازل السويسرية عام 1474 بسبب وضع بيضة بشعة، ومحاكمة تمثال ثاجينيس ثاسوس الذي سقط على رجل فسحقه حتى الموت. 

كم استمرت محاكمة القرن سيمبسون؟

يُطلق البعض على المحاكمة التي تبعت قضية جريمة أو جاي سيمبسون بأنها محاكمة القرن، وهي محاكمة بدأت يوم 24 يناير/كانون الثاني من عام 1995 واستمرت حتى يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1995، مما يعني أنها استغرقت أكثر من 9 أشهر، ولم تصل مدتها إلى سنة، وهذا يعني أن الفارق بين مدتها ومدة أطول محاكمة في التاريخ كبير جدًا.

هل توجد عدة محاكمات وصفت بأنها محاكمة القرن؟

يتم وصف العديد من المحاكمات بأنها محاكمة القرن أو بصفتها أشهر محاكمة في التاريخ، وتتضمن القائمة الآتية عدة من المحاكمات التي أطلق عليها وصف محاكمة القرن حسب موسوعة بريتانيكا:

  • محاكمة عزل بيل كلينتون: بعد توجيه العديد من الاتهامات إلى الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون تمت محاكمته في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1999 بإشراف من رئيس المحكمة العليا، وحكم ببراءة كلينتون فيها.
  • محاكمة تشارلز مانسن: في عام 1968 أصبح تشارلز مانسن زعيم طائفة دينية تنفذ العديد من التعاليم الغريبة، ونفذت هذه الطائفة عدة جرائم، ولذلك تمت محاكمته والحكم عليه بالإعدام، ولكن الحكم خفف فيما بعد.
  • محاكمة ساكو وفانزيتي: خلال عشرينيات القرن العشرين أقدم كل من نيكولا ساكو وبارتولوميو فانزيتي على العديد من عمليات القتل، وتمت محاكمتهما بعد ذلك، وحكم عليهما بالإعدام.
  • محاكمة سكوبس: يطلق على محاكمة سكوبس اسم محاكمة القرد، ولم توصف هذه المحاكمة بأنها أطول محاكمة في التاريخ إلا أن البعض يسميها محاكمة القرن، وكانت المحاكمة لإقدام جون سكوبس على تعليم قانون التطور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل محاكمة ترامب علنية؟

ما هي اتفاقية كامب ديفيد؟

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

هل حزب العدالة والتنمية التركي هو الحزب الحاكم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على