` `

من هو أكثر لاعب سجل هاتريك؟

رياضة
19 يونيو 2024
من هو أكثر لاعب سجل هاتريك؟
إن اللاعب البرازيلي بيليه أكثر لاعب سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحمل أكثر لاعب سجل هاتريك في التاريخ الجنسية البرازيلية برصيد يبلغ 92 مرة، وهناك الكثير من اللاعبين الآخرين الذين تمكنوا من تسجيل الهاتريك خلال التاريخ؛ إلا أن عددًا قليلًا من اللاعبين تجاوز 50 هاتريك، وهم: اللاعب البرازيلي بيليه، واللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، واللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

من هو أكثر لاعب سجل هاتريك؟

إن اللاعب البرازيلي بيليه أكثر لاعب سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم على الإطلاق حسب سبورت بريف؛ فإن لديه رصيدًا يزيد على 90 مرة سجل فيها هاتريك. لم يتجاوز أي من اللاعبين الآخرين عتبة 66 هاتريك حتى الوقت الراهن باستثناء بيليه، مما يعني أن هناك فارقًا كبيرًا بينه وبين اللاعبين الآخرين.

يحمل أكثر لاعب سجل هاتريك في التاريخ الجنسية البرازيلية برصيد يبلغ 92 مرة
خلال مسيرته الكروية تمكن اللاعب البرازيلي بيليه من تسجيل 92 هاتريك

ما هي أبرز المعلومات عن اللاعب البرازيلي بيليه؟

يحمل بيليه -المعروف بأنه أكثر لاعب سجل هاتريك- الجنسية البرازيلية، وشغل منصب وزير الرياضة البرازيلي في وقت سابق، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد اللاعب بيليه في البرازيل يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1940 وتوفي يوم 29 ديسمبر/كانون الأول من عام 2022، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 82 عامًا.
  • المكان في الملعب: كان اللاعب البرازيلي بيليه رأس حربة في الملعب بشكل أساسي، وفي بعض الأحيان كان يلعب في مركز المهاجم الوهمي أيضًا، وهو ما ساعده على تسجيل عدد كبير من الأهداف.
  • التسديد بالقدمين: يعتمد بعض اللاعبين على القدم اليسرى في تسديد الكرة بينما يعتمد بعضهم الآخر على القدم اليمنى، وتميز باستخدام قدميه الاثنتين لتسديد الكرة.
  • اللعب مع نادي سانتوس البرازيلي: بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس تحت 20 سنة، ثم انتقل ليلعب مع التشكيلة الأساسية لهذا النادي، واستمر باللعب معه حتى عام 1975.
  • الاحتراف في الدوري الأمريكي: انتقل بيليه إلى نادي نيويورك كوزموس الأمريكي يوم 10 يونيو/حزيران من عام 1975، ولم يلعب مع أية أندية أخرى خارج الأراضي البرازيلية طيلة حياته.
  • الاعتزال: أعلن اللاعب بيليه عن اعتزاله لعب الكرة يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1977 بعد قرابة سنتين من الاحتراف مع نادي نيويورك كوزموس في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الفوز بكأس العالم: استطاع بيليه الوصول إلى المركز الأول في كأس العالم 3 مرات مع المنتخب البرازيلي لكرة القدم، كما أنه وصل إلى المركز الأول في بطولة العالم للأندية مرتين اثنتين أيضًا.

من هم اللاعبون أصحاب أكبر هاتريك في التاريخ؟

استطاع العديد من اللاعبين تسجيل عشرات الهاتريك في التاريخ، وفيما يأتي قائمة تتضمن اللاعبين أصحاب أكبر عدد من هاتريك على الإطلاق:

  • بيليه: خلال مسيرته الكروية تمكن اللاعب البرازيلي بيليه من تسجيل 92 هاتريك، وهو ما يجعله صاحب المرتبة الأولى بين اللاعبين أصحاب أكبر هاتريك في التاريخ على الإطلاق حتى الوقت الراهن.
  • كريستيانو رونالدو: تمكّن اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من تسجيل 66 هاتريك خلال مسيرته، وهذا يعني أنه ثاني أكثر لاعب سجل هاتريك في التاريخ، كما أنه يحتل المرتبة الأولى على مستوى أوروبا أيضًا.
  • ليونيل ميسي: في المرتبة الثالثة بين اللاعبين أصحاب أكبر هاتريك في التاريخ يأتي اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد يبلغ 56 هاتريك، وهو صاحب المرتبة الثانية على مستوى أمريكا الجنوبية بعد بيليه.
  • علي أشفق: سجل علي أشفق 35 هاتريك خلال تاريخه، وبالرغم من هذا العدد المتواضع من الهاتريك مقارنة بليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وبيليه؛ إلا أنه صاحب المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • روبرت ليفاندوفسكي: سجل روبرت ليفاندوفسكي أول هاتريك في تاريخه مع نادي برشلونة الإسباني، وخلال تاريخه سجل ما مجموعه 31 هاتريك، مما يعني أنه صاحب المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • لويس سواريز: وصل عدد الهاتريك للاعب لويس سواريز إلى 30 هاتريك خلال تاريخه، وهو ما يجعله في المرتبة السادسة ضمن قائمة اللاعبين أصحاب أكبر هاتريك في التاريخ.
  • علي مبخوت: استطاع علي مبخوت تسجيل 27 هاتريك خلال مسيرته الكروية، مما يعني أنه اللاعب الذي يحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة بفارق 3 أهداف عن لويس سواريز الذي يحتل المرتبة السادسة.

هل ميسي أكثر من سجل هاتريك في دوري أبطال أوروبا؟

إن ميسي أكثر من سجل هاتريك في دوري أبطال أوروبا بالفعل إلى جانب اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو حسب الموقع الرسمي للدوري؛ فإن لكل منهما رصيد يبلغ 8 هاتريك، وفي المرتبة الثانية يأتي اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي برصيد يبلغ 6 هاتريك ثم كريم بنزيما برصيد يبلغ 4 هاتريك.

من أكثر لاعب سجل هاتريك في موسم واحد للدوري الإنجليزي؟

استطاع اللاعب آلان شيرر تسجيل 5 هاتريك في موسم واحد للدوري الإنجليزي مما يجعله صاحب أكبر عدد من الهاتريك في موسم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • اللعب في الدوري الإنجليزي: طيلة حياته لم يلعب آلان شيرر سوى مع أندية الدوري الإنجليزي، وبدأت مسيرته مع نادي نادي ساوثهامبتون، ثم لعب مع نادي بلاكبيرن روفرز، ثم مع نادي نيوكاسل يونايتد.
  • العمر عند الاعتزال: ولد آلان شيرر يوم 13 أغسطس/آب من عام 1970، بينما أعلن عن اعتزال لعب الكرة يوم 1 يوليو/تموز من عام 2006، مما يعني أن عمره كان يبلغ 36 عامًا تقريبًا.
  • المركز في الملعب: لعب آلان شيرر طيلة حياته في مركز رأس الحربة، وهو ما ساعده في الحصول على لقب أكثر لاعب سجل هاتريك خلال موسم واحد للدوري الإنجليزي، وكان يسدد الكرة بقدمه اليمنى.
  • أعلى قيمة سوقية: بالرغم من إنجازاته التي حققها إلى أن أعلى قيمة سوقية وصل إليها آلان شيرر بلغت 9.66 مليار دولار أمريكي تقريبًا، وكان ذلك يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2004 قبل عامين من اعتزاله.
  • الأرقام القياسية في الدوري الإنجليزي: حطم آلان شيرر عدة أرقام قياسية في الدوري الإنجليزي، ومنها تسجيل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ الدوري، وتسجيل أكبر عدد من ركلات الجزاء، وتسجيل 100 هدف في أقل عدد مباريات.
  • جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي: حصل آلان شيرر على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة واحدة خلال تاريخه، وكان ذلك للموسم 1994-1995.
  • جائزة الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي: خلال مسيرته حصل آلان شيرر على جائزة الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات، وكانت الأولى للموسم 1994-1995 بينما كانت الأخيرة للموسم 1996-1997.

من هو أكثر لاعب سجل هاتريك في كأس العالم؟

حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية يحمل 4 لاعبين لقب أكثر لاعب سجل هاتريك في كأس العالم؛ فإن كل واحد منهم استطاع تسجيل الهاتريك مرتين في كأس العالم، وهم: اللاعب المجري ساندور كوتشيس، واللاعب الفرنسي المغربي جوست فونتين، واللاعب الألماني غيرد مولر، واللاعب الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا.

من هو اللاعب الذي سجل هاتريك في نهائي كأس العالم؟

حتى الوقت الراهن استطاع اثنان من اللاعبين فحسب تسجيل هاتريك في نهائي كأس العالم؛ وهما: اللاعب الفرنسي كيليان مبابي خلال بطولة كأس العالم عام 2022 في قطر، واللاعب الإنجليزي جيوف هورست خلال بطولة كأس العالم عام 1966 في إنجلترا، وهو أول لاعب سجل هاتريك في نهائي كأس العالم على الإطلاق.

من اللاعب الذي سجل تريبل هاتريك في كأس العالم؟

حتى الوقت الراهن لم يتمكن أي لاعب من تسجيل تريبل هاتريك في كأس العالم، ولكن بعض اللاعبين تمكنوا من تسجيل الهاتريك مرتين فحسب خلال مباراتين مختلفتين.يجدر الذكر بأن التريبل هاتريك تعني تسجيل اللاعب 9 أهداف في ذات المباراة، وأما الدبل هاتريك؛ فيعني تسجيل 6 أهداف خلال ذات المباراة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أكثر لاعب سجل ركلات حرة؟

هل يوجد تصنيف لأمهر لاعب في كرة القدم؟

من هو صاحب أسرع هدف في دوري الأبطال؟

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على