` `

من هو مالك عقار؟

سياسة
17 يونيو 2024
من هو مالك عقار؟
ولد مالك عقار في ولاية النيل الأزرق داخل الأراضي السودانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلعب مالك عقار دورًا كبيرًا في الساحة السياسية السودانية خلال الوقت الراهن؛ نظرًا لتعيينه في منصب نائب رئيس مجلس السيادة، كما أنه قام بإطلاق مبادرة تهدف إلى إنهاء الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عام 2023 أيضًا، وذلك بعد عجز كل من الطرفين عن تحقيق الحسم العسكري المطلوب.

من هو مالك عقار؟

ازداد البحث لمعرفة من أي قبيلة مالك عقار بالإضافة إلى معرفة الجيش الذي ينتمي إليه بعد تعيينه في مجلس السيادة السوداني وتقديمه لمبادرة تهدف إلى حل الأزمة التي تعاني منها الأراضي السودانية، وهو مواطن سوداني ظهر على الساحة السياسية خلال ثمانينيات القرن العشرين، وشغل العديد من المناصب سابقًا، ومنها: وزير الزراعة السوداني، وحاكم إقليم النيل الأزرق.

يلعب مالك عقار دورًا كبيرًا في الساحة السياسية السودانية خلال الوقت الراهن
مالك عقار هو مواطن سوداني ظهر على الساحة السياسية خلال ثمانينيات القرن العشرين

ما هو أصل مالك عقار؟

إن أصول مالك عقار من السودان، كما أنه ولد في ولاية النيل الأزرق داخل الأراضي السودانية أيضًا، وهو أحد المواطنين الذين ينحدرون من عرق الأنقستا. يجدر الذكر بأن عائلته كانت متصوفة تميل إلى الطريقة السمانية التي أصبح أخوته قادة لها فيما بعد، وفيما بعد أصبح مالك واحدًا من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية في السودان.

أين درس مالك عقار؟

على الرغم من ولادته في مدينة باو السودانية إلا أن مالك عقار درس المرحلة الابتدائية في مدارس مدينة الكرمك، ثم التحق بالمدارس المتوسطة في مدينة الروصيرص، وفي نهاية المراحل المدرسية انتقل إلى العاصمة السودانية لاستكمال التعليم الثانوي، وكانت دراسته الثانوية في مدرسة الخرطوم القديمة.

بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية والحصول على الشهادة؛ ذهب مالك عقار إلى أوغندا ليستكمل دراسته ويحصل على الشهادة الجامعية، وقبل انضمامه إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان عمل في التدريس والإدارة حتى ثمانينيات القرن العشرين، ولا يزال من أعضاء هذه الحركة حتى الوقت الراهن.

هل قام مالك عقار بحرق العلم السوداني؟

في عام 1997 قام مالك عقار بإحراق علم السودان فعلًا؛ فإنه من عناصر الحركة الشعبية لتحرير السودان التي كانت معارضة للحكومة السودانية وقتها، ولكنه اليوم صار نائبًا لرئيس مجلس السيادة السوداني، كما أنه دمج دفعات من قوات حركته إلى الجيش السوداني فيما بعد حسب العربي الجديد.

هل تم تعيين مالك عقار مكان حميدتي؟

كان حميدتي نائبًا لرئيس مجلس السيادة السوداني حتى الإعلان عن إقالته يوم 19 مايو/أيار من عام 2023 من قبل الرئيس، وتم تعيين مالك عقار مكانه في هذا المنصب بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول حميدتي:

  • الاسم: على الرغم من شهرته الكبيرة بلقب حميدتي في وسائل الإعلام وغيرها؛ إلا أن اسم النائب السابق لنائب مجلس السيادة السوداني هو محمد حمدان دقلو.
  • تعيين حميدتي عميدًا: في عام 2007 تم تعيين حميدتي برتبة عميد، كما أن قواته -التي كانت من المليشيات المقاتلة في السودان وقتها- أصبحت جزءًا من أجهزة استخبارات الدولة خلال هذا العام.
  • إنشاء قوات الدعم السريع: تم إنشاء قوات الدعم السريع رسميًا في السودان عام 2013 بمرسوم من البشير الذي كان رئيس السودان وقتها، وتم تعيين حميدتي رئيسًا لهذه القوات التي تم إنفاق الكثير من الأموال عليها.
  • الرتبة العسكرية الحالية: يحمل محمد حمدان دقلو رتبة مرموقة؛ فإنه وصل إلى رتبة فريق أول يوم 13 أبريل/نيسان من عام 2019، مما يعني أنه أحد الضباط رفيعي المستوى داخل الأراضي السودانية.
  • رفض منصب نائب رئيس المجلس الانتقالي: في يوم 13 أبريل/نيسان من عام 2019 تم تعيين حميدتي نائبًا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي؛ إلا أنه رفض المشاركة في المجلس وقتها حتى تتم الاستجابة لمتطلبات الشعب.
  • نائب رئيس المجلس السيادي: تم تعيين حميدتي نائبًا لرئيس المجلس السيادي في السودان يوم 20 أغسطس/آب من عام 2019 بعد أشهر من رفضه لمنصب نائب رئيس المجلس الانتقالي، ولم يرفض المنصب هذه المرة.
  • الخلاف مع الجيش السوداني: في الوقت الراهن تشهد الساحة السودانية خلافًا كبيرًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي، وذلك بالرغم من انقلاب كليهما ضد الرئيس السوداني السابق.

لماذا تم اختيار مالك عقار مكان حميدتي بعد إقالته؟

حسب مركز رع للدراسات الاستراتيجية تشير التقديرات إلى أن اختيار مالك عقار في المنصب الذي كان يشغله حميدتي -قائد قوات الدعم السريع- سابقًا يعود إلى سببين اثنين بشكل أساسي، وهما: الموقف الإيجابي الذي يتخذه مالك عقار بعد دمج قواته في الجيش السوداني، وكذلك تمثيل منطقة النيل الأزرق ومنطقة جنوب كردفان مما يعني كسب المزيد من التأييد فيهما.

من هو رئيس مجلس السيادة السوداني الذي ينوبه مالك عقار؟

في الوقت الراهن من عام 2024 يرأس عبد الفتاح البرهان مجلس السيادة السوداني، وهو الرئيس الذي قام بعزل حميدتي وتعيين مالك عقار مكانه. يحمل البرهان رتبة فريق أول خلال الوقت الراهن، وكان من أبرز الشخصيات التي شاركت بالانقلاب على النظام السوداني بقيادة عمر البشير، وشغل منصب رئيس المجلس الانتقالي بعد انتهاء الانقلاب، ثم أصبح رئيسًا للمجلس السيادي.

هل قدم مالك عقار مبادرة لحل الأزمة السودانية؟

قام مالك عقار بتقديم مبادرة تهدف إلى حل الأزمة السودانية بالفعل، وكان ذلك يوم 15 أغسطس/آب من عام 2023 بعد أشهر من تعيينه في منصبة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، وفيما يأتي بعضًا من أبرز تفاصيل هذه المبادرة:

  • وقف إطلاق النار: لم تتمكن قوات الجيش وقوات الدعم السريع من الحصول على حسم عسكري في الحرب الدائرة بينهما، ولذلك بدأت مبادرة مالك عقار بوقف إطلاق النار، وذلك حتى يتم التوصل إلى حل آخر.
  • إخراج قوات الدعم السريع من المناطق السكنية: خلال الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تمكنت الأخيرة من الوصول إلى عدة مناطق سكنية والتحصن فيها، وتقترح المبادرة خروج الدعم السريع من هذه المناطق.
  • تسهيل عمليات الإغاثة: أرادت مبادرة مالك عقار تسهيل عمليات الإغاثة وتوفير السلع الأساسية بالإضافة إلى تأمين الرواتب للعاملين في القطاع السوداني الحكومي.
  • تشكيل حكومة مؤقتة: في مبادرته أراد مالك عقار تشكيل حكومة مؤقتة للقيام بمهمتين اثنتين، وهما: إعادة توفير الخدمات الضرورية والبناء، وإعادة تهيئة الظروف لعقد مؤتمر تأسيسي يمهد لانتخابات عامة تنتهي باختيار حكومة دائمة.
  • التعامل مع الفارين من السجون: أراد مالك عقار -في مبادرته لحل الأزمة السودانية- التعامل بحزم مع المجرمين الفارين من السجون، بالإضافة إلى إعادة قادة النظام السوداني السابق الذين خرجوا من السجون أيضًا.

ما هي مواقف القوى السودانية من مبادرة مالك عقار؟

اختلفت مواقف القوى السياسية من مبادرة مالك عقار لحل الأزمة السودانية؛ فإن قوات الدعم السريع -التي يقودها حميدتي- رفضت هذه المبادرة بالكامل، وصرّح المستشار السياسي لقائد الدعم السريع بأن قواته لا تعترف بسلطة مالك عقار، وإنما تلتزم بمحادثات حدة فحسب، وتم اتهام مالك عقار بانحيازه إلى الجيش أيضًا.

صرّحت قوى الحرية والتغيير في السودان باتفاقها مع معظم ما تطرقت إليه مبادرة مالك عقار مع التحفظ على مقترحات حكومة تسيير الأعمال، وأما الحركة الإسلامية؛ فإنها رفضت هذه المبادرة، ولم يتخذ الجيش السوداني موقفًا محددًا من مبادرة عقار على الرغم من كونه إحدى أكبر القوى المؤثرة على الساحة السودانية.

كم عدد جيش تحرير السودان شمال؟

لا توجد إحصائيات تحدد كم عدد جيش مالك عقار المعروف باسم جيش تحرير السودان شمال، ولكن هناك آلاف المقاتلين الذين ينتمون إلى هذه الحركة السودانية المسلحة، كما أن الكثير من عناصرها انخرطت في الجيش السوداني خلال الوقت الراهن أيضًا بينما كانت هذه القوات معارضة للجيش السوداني في السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو صالح العاروري؟

من هو زعيم الدروز في لبنان؟

ما هي منظمة الوحدة الأفريقية؟

ما أهمية قناة السويس الجديدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على