` `

ما هي الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين؟

سياسة
20 يونيو 2024
ما هي الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين؟
يمكن للسودانيين اللجوء إلى العديد من الدول حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك العديد من الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين في مختلف أنحاء العالم، وذلك لأن الأراضي السودانية تشهد حربًا أهلية تسببت في دمار كبير لمساكن المواطنين ومصالحهم التجارية وأعمالهم، مما دعى عددًا كبيرًا منهم إلى الرغبة بالخروج بحثًا عن ظروف معيشية أفضل حتى تنتهي الحرب الأهلية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ما هي الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين؟

لا توجد قوائم تحدد جميع الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين، ولكن هناك عددًا كبيرًا من الدول التي تستقبل هذه الفئة من المهاجرين؛ نظرًا للظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي السودانية خلال الوقت الراهن، ويشمل ذلك العديد من دول الوطن العربي بالإضافة إلى بعض دول أوروبا وأمريكا الشمالية أيضًا.

هناك العديد من الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين في مختلف أنحاء العالم
فتحت كندا باب اللجوء للسودانيين على الرغم من البعد الجغرافي الكبير بين البلدين

هل يمكن للسودانيين اللجوء؟

لا شك بأن السودانيون يمكنهم اللجوء إلى العديد من الدول حول العالم بما في ذلك الدول المجاورة، ومنها جمهورية مصر العربية التي تعتبر إحدى أبرز الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين، وكذلك جمهورية تشاد، وغيرها.

لماذا يريد السودانيون تقديم طلبات اللجوء حاليًا؟

يتم البحث عن الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين من قبل مواطني السودان خلال الوقت الراهن من عام 2024؛ بسبب الحرب الأهلية التي نشبت بين قوات الجيش السوداني بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وكان نشوب هذه الصراعات خلال عام 2023 بعد فترة من الإطاحة بالنظام السوداني السابق الذي كان على رأسه عمر البشير.

في ظل الحرب الأهلية التي تشهدها الأراضي السودانية حثّت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدول على إبقاء حدودها مفتوحة أمام الفارّين من السودان حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة؛ فإن الحرب الأهلية تسببت بفرار عدد كبير من المواطنين إلى خارج أراضي السودان، بالإضافة إلى الهجرات الداخلية التي تشهدها الدولة.

ما هي أقرب الدول للجوء السودانيين؟

هناك الكثير من الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين خلال الوقت الراهن؛ إلا أن بعضها بعيد جدًا عن السودان في حين توجد العديد من الدول التي تربطها حدود مشتركة مع الأراضي السودانية، وهي أقرب الدول التي يمكن للسودانيين التوجه إليها عند الحاجة إلى الفرار، وعلى رأسها جمهورية وسط أفريقيا التي لديها حدود مشتركة مع السودان بطول 174 كيلومتر.

كمت ترتبط جمهورية تشاد بحدود مشتركة طولها 1,403 كيلومتر مع السودان، وترتبط جمهورية مصر العربية بحدود مشتركة طولها 1,276 كيلومتر مع السودان، وكذلك لدى السودان حدودًا مشتركة مع إريتريا بطول 682 كيلومتر، وإثيوبيا بطول 744 كيلومتر، وليبيا بطول 382 كيلومتر، وجمهورية جنوب السودان بطول 2,158 كيلومتر.

هل فتحت كندا باب اللجوء للسودانيين؟

بالفعل فتحت كندا باب اللجوء للسودانيين على الرغم من البعد الجغرافي الكبير بين البلدين، ويمكن للمواطنين السودانيين المتضررين من الصراع في الأراضي السودانية تقديم طلبات اللجوء، وكذلك يستطيع المواطنون السودانيون المقيمون في كندا تمديد فترة الإقامة عند مواجهة صعوبة في العودة إلى السودان بسبب الحرب الأهلية.

هل يوجد لجوء للسودانيين في بريطانيا؟

يوجد لجوء للسودانيين في بريطانيا فعلًا؛ إلا أن على المواطن السوداني الراغب باللجوء إليها تقديم طلب مسبقًا ثم انتظار الموافقة عليه بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات. هناك العديد من الدول الأوروبية التي يمكن لمواطني السودان المتضررين من الحرب الأهلية تقديم طلبات اللجوء إليها أيضًا عند رفض طلباتهم من بريطانيا.

هل السودان من الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة؟

حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2023 كانت السودان من الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الدول التي شهدت أكبر هجرة لمواطنيها حسب هذه الإحصائيات:

  • سوريا: يصل عدد اللاجئين السوريين إلى 13.5 مليون نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من الهجرة حول العالم بفارق يبلغ 9.3 مليون نسمة عن عدد المهاجرين السودانيين.
  • أوكرانيا: بعدد مهاجرين يصل إلى 12.6 مليون نسمة تحتل أوكرانيا المرتبة الثانية ضمن القائمة، والمرتبة الأولى على مستوى أوروبا الشرقية، وذلك بفارق يصل إلى 8.4 مليون نسمة عن عدد المهاجرين من مواطني السودان.
  • فنزويلا: تحتل فنزويلا المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة؛ فإن عدد المهاجرين من مواطنيها يصل إلى 10.2 مليون نسمة، ويزيد على عدد مهاجري السودان بقرابة 6.0 مليون نسمة.
  • أفغانستان: تحتل أفغانستان المرتبة الأولى بين الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة على مستوى قارة آسيا والمرتبة الرابعة على مستوى العالم بعدد مهاجرين يبلغ 9.7 مليون نسمة، وبفارق 5.5 مليون نسمة عن مهاجري السودان.
  • كولومبيا: يصل عدد المهاجرين من مواطني كولومبيا إلى 7.8 مليون نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة، كما أنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى أمريكا الجنوبية بعد فنزويلا.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة تأتي جمهورية الكونغو الديمقراطية بعدد يصل إلى 7.5 مليون مهاجر، وبفارق 3.3 مليون نسمة عن المهاجرين السودانيين.
  • فلسطين: تحتل فلسطين المرتبة السابعة على مستوى العالم بين الدول التي شهد مواطنوها أكبر أعداد من الهجرة بعدد مهاجرين يصل إلى 6.1 مليون نسمة، وبفارق 1.9 مليون نسمة عن المهاجرين من مواطني السودان.
  • الصومال: يبلغ عدد المهاجرين من المواطنين الصوماليين 4.9 مليون نسمة، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم بفارق 0.7 مليون نسمة عن المهاجرين من المواطنين السودانيين.
  • اليمن: يبلغ عدد المهاجرين من المواطنين اليمنيين 4.6 مليون نسمة، ويزيد على عدد المهاجرين من المواطنين السودانيين بقرابة 0.4 مليون نسمة، وهو ما يجعل اليمن في المرتبة التاسعة ضمن هذه القائمة.
  • السودان: في المرتبة العاشرة بين الدول التي تشهد أكبر أعداد من الهجرة حول العالم تأتي السودان بعدد مهاجرين يبلغ 4.2 مليون نسمة تقريبًا، وهو من أعلى أعداد الهجرة على مستوى قارة أفريقيا أيضًا.

هل عدد اللاجئين السودانيين في مصر كبير؟

إن جمهورية مصر العربية من الدول التي فتحت اللجوء للسودانيين، وهو ما أدى إلى لجوء عدد كبير من مواطني السودان إليها بسبب الحدود البرية الطويلة التي تربط بينهما. ووصل عدد مهاجري السودان في جمهورية مصر العربية إلى 500,000 نسمة خلال عام 2024، ما يعني أنها من أكثر الدول استقطابًا للمهاجرين واللاجئين السودانيين.

هل كانت السودان من الدول التي تستقبل أكبر عدد مهاجرين؟

حسب إحصائيات ستاتيستا كانت السودان من الدول التي تستقبل أكبر أعداد من المهاجرين عام 2023 فعلًا؛ فإن عدد المهاجرين في أراضيها وصل إلى 926,433 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة التاسعة على مستوى العالم، كما أنها الدولة التي كانت تحتل المرتبة الثانية على مستوى قارة أفريقيا أيضًا.

يُذكر أنّ الأراضي الإيرانية استقبلت 3,443,522 لاجئًا تقريبًا عام 2023 مما يعني أنها في المرتبة الأولى بين الدول التي استقطبت أكبر أعداد من اللاجئين، ويليها الجمهورية التركية في المرتبة الثانية، ثم ألمانيا في المرتبة الثالثة، وجمهورية باكستان الإسلامية في المرتبة الرابعة، وأوغندا في المرتبة الخامسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الدول التي تطلب مهاجرين؟

ما هي سلبيات الهجرة غير الشرعية؟

هل الهجرة غير الشرعية مخالفة للقوانين؟

كم عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على