` `

ما هي ظاهرة القمر الوردي؟

علوم
24 يونيو 2024
ما هي ظاهرة القمر الوردي؟
كانت ظاهرة القمر الوردي إحدى الظواهر التي يتضمنها تقويم المزارع القديم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تتعلق ظاهرة القمر الوردي بلون القمر، وإنما هي مرتبطة بموعد اكتمال القمر خلال أحد أشهر العام، ويطلق على القمر المكتمل العديد من الأسماء حسب الشهر الذي تظهر فيه، ومنها: قمر الذئاب خلال الشهر الأول من العام الميلادي، وقمر الحصاد خلال الشهر التاسع من العام، وقمر البرد خلال الشهر الأخير من العام.

ما هي ظاهرة القمر الوردي؟

عند البحث لمعرفة ما هي ظاهرة القمر الوردي يتضح بأنها ظاهرة اكتمال القمر خلال الشهر الرابع من شهور السنة الميلادية، مما يعني أنها ظاهرة تتكرر بشكل مستمر كل عام، ولا شك بأنها من الظواهر التي يراقبها كثير من محبي الفلك إلى جانب مراقبة اكتمال القمر في الأشهر الأخرى من العام.

لا تتعلق ظاهرة القمر الوردي بلون القمر، وإنما هي مرتبطة بموعد اكتمال القمر خلال أحد أشهر العام
القمر الوردي هي ظاهرة اكتمال القمر خلال الشهر الرابع من شهور السنة الميلادية

متى تحدث ظاهرة القمر الوردي؟

بعد توضيح ما هو القمر الوردي يتبين بأن هذه الظاهرة لا تحدث في تاريخ محدد من كل عام، وإنما تختلف بين عام وآخر حسب التقويم الميلادي، وتعتمد بشكل أساسي على موعد اكتمال القمر خلال شهر أبريل/نيسان، وهذا يعني أنها يمكن أن تصادف أول شهر أبريل/نيسان أو آخره، وربما تأتي في أول الشهر وآخره معًا إذا كانت ظاهرة القمر الوردي في أول يوم من أيام هذا الشهر.

ما هو التقويم الذي تضمن ظاهرة القمر الوردي؟

كانت ظاهرة القمر الوردي إحدى الظواهر التي يتضمنها تقويم المزارع القديم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا التقويم:

  • تقويم المزارع القديم مجلة سنوية: كان تقويم المزارع القديم مجلة سنوية أمريكية تضمنت العديد من التنبؤات القصصية المتعلقة بالطقس إضافة إلى جداول الزراعة، والوصفات، والحكايات، والجداول الفلكية، وغيرها.
  • الإصدار الأول: تم نشر مجلة تقويم المزارعين أول مرة من قبل روبرت توماس بين العامين 1792-1793، ما يعني أن عمر الإصدار الأول منها يزيد على 230 سنة خلال الوقت الراهن من عام 2024.
  • إضافة كلمة القديم إلى الاسم: في البداية أطلق على المجلة التي نشرها روبرت توماس اسم تقويم المزارع، وفي عام 1830 تمت إعادة التسمية مرة أخرى لتصبح تقويم المزارع القديم، وذلك للتمييز عن المجلات الأخرى المحتالة.
  • الدقة في التقويم: حسب موقع ستادي ادعت مجلة تقويم المزارع القديم بأن دقتها تتراوح بين 70%-90%، بينما تشير الدراسات العلمية إلى أن دقتها أقرب إلى 50% لا كما كانت تدعي.
  • الغرض من إطلاق التقويم: تم إطلاق تقويم المزارع القديم -الذي أطلق اسم ظاهرة القمر الوردي على القمر المكتمل خلال شهر أبريل/نيسان- لتقديم التنبؤات حول الطقس والظواهر الطبيعية الأخرى بشكل أساسي.
  • ازدياد شعبية التقويم: عند إطلاقها أول مرة تم بيع 3 آلاف نسخة فحسب من تقويم المزارع القديم، ولكن مبيعاتها وصلت إلى 225 ألف نسخة مع حلول عام 1863 مما يعني أنها كانت ذات شعبية كبيرة في هذا الوقت.

لماذا أطلق على ظاهرة القمر الوردي هذا الاسم؟

لم تُعرف ظاهرة القمر الوردي بهذا الاسم نسبةً إلى لون القمر؛ فإن القمر يبدو بنفس لونه في الأوقات الأخرى من العام عادة عند حلول هذه الظاهرة، وإنما تم إطلاق الاسم المعروف على القمر المكتمل من شهر أبريل/نيسان نسبةً إلى لون الزهور المتفتحة في هذا الشهر من العام، ويُطلق عليه أيضًأ اسم القمر الجليدي المتكسر، وقمر الصحوة، وقمر البيض حسب لايف سيانس.

ما هي أسماء القمر المكتمل على مدار العام؟

يتم إطلاق اسم ظاهرة القمر الوردي على القمر المكتمل من شهر أبريل/نيسان، وتتضمن القائمة الآتية أسماء القمر المكتمل خلال الأشهر الأخرى على مدار العام:

  • قمر الذئب: يُطلق على القمر المكتمل لشهر يناير/كانون الثاني من كل عام ميلادي اسم قمر الذئب، وذلك لأن قطعان الذئاب الجائعة كانت تعوي في هذا الشهر بسبب البرودة، ويتم تسميته بالقمر القديم أيضًا.
  • قمر الثلج: عادةً ما تتساقط الثلوج بغزارة خلال شهر فبراير/شباط من كل عام ميلادي في العديد من الدول حول العالم، ولذلك يطلق عليه اسم قمر الثلج.
  • القمر الدودي: تظهر ديدان الأرض خلال شهر مارس/آذار من كل عام ميلادي، وذلك بعد انتهاء موسم الثلج والشتاء والبرد القارس، ولذلك يطلق على القمر المكتمل في هذا الشهر اسم القمر الدودي.
  • قمر الزهور: تُعرف ظاهرة اكتمال القمر خلال شهر مايو/أيار من كل عام ميلادي باسم قمر الزهور، وذلك لأن الزهور تكون وفيرة في كل مكان خلال هذا الشهر، وكان يطلق على القمر كذلك اسم قمر الحليب في هذا الشهر.
  • قمر الفراولة: يصل موسم قطاف ثمار الفراولة إلى ذروته خلال شهر يونيو/حزيران من كل عام ميلادي، ونسبةً إلى ذلك يطلق على القمر المكتمل خلال هذا الشهر اسم قمر الفراولة.
  • القمر الأسود: يُعرف القمر الأسود باسم قمر الرعد أو اسم هاي مون أيضًا، وهو القمر المكتمل في شهر يوليو/تموز من كل عام حسب التقويم الميلادي.
  • قمر سمك الخفش: يمكن صيد سمك الخفش من البحيرات الكبرى والمسطحات المائية الرئيسية بسهولة خلال شهر أغسطس/آب من كل عام ميلادي، ولذلك عُرف قمر هذا الشهر المكتمل باسم قمر سمك الخفش.
  • قمر الحصاد: في معظم السنين يأتي موسم الحصاد خلال شهر سبتمبر/أيلول، ولذلك يطلق على القمر المكتمل خلال هذا الشهر من كل عام ميلادي اسم قمر الحصاد.
  • قمر الصيادين: خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام ميلادي تبدأ الأوراق بالتساقط، وتصبح الغزلان سمينة مما يجعله موسمًا مناسبًا للصيد، ولذلك يعرف القمر المكتمل في هذا الشهر باسم قمر الصيادين.
  • قمر القندس: يُطلق على القمر المكتمل لشهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام اسم قمر القندس، وذلك لأنه موسم نصب المصائد للقنادس، أو لأن القنادس تنشط في هذا الشهر استعدادًا لموسم الشتاء.
  • قمر البرد: يشتد برد الشتاء في شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام ميلادي، وتكون الليالي مظلمة وباردة في هذا الشهر، ولذلك يطلق على القمر المكتمل خلاله اسم قمر البرد.

ما سبب ظهور القمر باللون الأحمر؟

تتعلق ظاهرة القمر الوردي باكتمال القمر خلال شهر أبريل/نيسان من كل عام، ولا علاقة لها باللون، ولكن القمر يظهر أحيانًا باللون الأحمر، ويعود السبب في هذا اللون إلى تشتت الضوء بشكل أساسي، وإذا حدث تغير اللون مع الخسوف؛ فإنه يعرف باسم القمر الدموي أيضًا في هذه الحالة، وربما يظهر القمر أحيانًا بلون بني مائل إلى الحمرة بسبب تشتيت الضوء.

كم مرة يظهر القمر الأحمر؟

يختلف عدد المرات التي يظهر فيها القمر الأحمر خلال العام خلافًا لظاهرة القمر الوردي التي تتعلق باكتمال القمر وتأتي مرة واحدة عادة، وذلك لتعلق ظهور اللون الأحمر للقمر بتشتت الضوء عادة، وأما ظهوره باللون الأحمر نتيجة للخسوف؛ فإنه يمكن حسابها، ولكن ظهور الخسوف -وكذلك تشتت الضوء- يختلف بين مكان وآخر على كوكب الأرض مما يؤدي إلى عدم رؤية القمر باللون الأحمر لدى الجميع.

ما سبب ظهور القمر باللون البرتقالي؟

عند البحث لمعرفة كم عدد ألوان القمر يتضح بأن منها اللون البرتقالي الذي يظهر أحيانًا بسبب تشتت الضوء، وذلك لأن المشتتات التي تتواجد في الغلاف الجوي تكون مختلفة أحيانًا مما يؤدي إلى امتصاص بعد الأطوال الموجية وعكس الأخرى، وهو ما يتسبب باختلاف الألوان التي يظهر بها القمر، ويؤدي إلى ظهوره باللون الأحمر، أو اللون البني، أو اللون الرمادي، أو اللون البرتقالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى يكون القمر محاقًا؟

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق؟

هل الحياة على سطح القمر ممكنة؟

ما سبب ظهور القمر بأشكال مختلفة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على