` `

من أول منتخب فاز بكأس العالم؟

رياضة
27 يونيو 2024
من أول منتخب فاز بكأس العالم؟
إن منتخب الأوروغواي أول منتخب فاز بكأس العالم لكرة القدم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم يكن أول منتخب فاز بكأس العالم من المنتخبات الأوروبية، وإنما هو أحد منتخبات أمريكا الجنوبية التي تمكّنت من تحقيق عدة إنجازات على مستوى بطولة كأس العالم، وأبرزها: تسجيل الهدف الأول في تاريخ نهائي هذه البطولة، وجمع أول نهائي كأس عالم بين منتخبين من أمريكا الجنوبية، كما أن البرازيل صاحبة أكبر نتيجة في كأس العالم، حيث حققت المركز الأول في البطولة 5 مرات.

من هو أول منتخب فاز بكأس العالم؟

إن منتخب الأوروغواي أول منتخب فاز بكأس العالم لكرة القدم على الإطلاق، وكان ذلك عام 1930 عندما تمكّن من تسجيل 4 أهداف في شباك المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في أول بطولة كأس عالم، بينما تمكن الأخير من تسجيل هدفين اثنين فحسب، وهذا يعني أن المنتخب الأرجنتيني أول من حصل على لقب الوصيف في تاريخ كأس العالم.

لم يكن أول منتخب فاز بكأس العالم من المنتخبات الأوروبية
وصل عدد أهداف نهائي أول بطولة كأس عالم عام 1930 إلى 6 أهداف

من قام بتسجيل أهداف نهائي أول بطولة كأس عالم؟

شهد نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 1930 تسجيل 6 أهداف، وفيما يأتي قائمة باللاعبين الذين سجلوا هذه الأهداف:

  • بابلو دورادو: في الدقيقة 12 من عمر المباراة استطاع اللاعب بابلو دورادو تسجيل الهدف الأول على الإطلاق، وبذلك أصبح منتخب الأوروغواي متقدمًا بهدف واحد خلال الشوط الأول من نهائي أول بطولة كأس عالم.
  • كارلوس بيوسيلي: بحلول الدقيقة 20 من عمر المباراة النهائية لكأس العالم 1930 استطاع كارلوس بيوسيلي تسجيل هدف لصالح المنتخب الأرجنتيني، وهو ما أدى إلى التعادل بين المنتخبين المتنافسين.
  • غييرمو ستابيلي: تقدم المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم بهدفين مقابل هدف واحد عندما سجل اللاعب غييرمو ستابيلي هدفًا خلال الدقيقة 37 من عمر المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1930.
  • بيدرو سيا: تم تسجيل أول هدف في الشوط الثاني خلال نهائي كأس العالم عام 1930 من قبل اللاعب بيدرو سيا، وهو ما أدى إلى التعادل مرة أخرى بهدفين للمنتخب الأرجنتيني مقابل هدفين لمنتخب الأوروغواي.
  • سانتوس إريارتي: تقدم منتخب الأوروغواي لكرة القدم على منافسه في نهائي أول بطولة كأس عالم مرة أخرى بحلول الدقيقة 68 عندما سجل سانتوس إريارتي هدفًا لصالح منتخب الأوروغواي.
  • هيكتور كاسترو: في الدقيقة 89 من عمر المباراة تمك~ن لاعب الأوروغواي هيكتور كاسترو من تسجيل الهدف الرابع لصالح منتخب بلاده، وهو ما أدى إلى زيادة الفارق بين أهداف المنتخبين بشكل أكبر مع حلول نهاية المباراة.

هل فاز منتخب الأوروغواي للكرة بكثير من البطولات؟

حتى الوقت الراهن من عام 2024 فاز منتخب الأوروغواي بعدد يبلغ 19 بطولة خلال تاريخه حسب ترانسفير ماركت، وهي البطولات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • بطولة كأس العالم لكرة القدم: كان منتخب الأوروغواي أول منتخب فاز بكأس العالم، وفاز في هذه البطولة مرة أخرى عام 1950 مما يعني أنه فاز في هذه البطولة مرتين اثنتين.
  • بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم: حقق منتخب الأوروغواي لكرة القدم فوزه الأول في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم للموسم 1915-1916K بينما حقق فوزه الأخير حتى الآن لموسم 2010-2011، ووصل مجموع انتصاراته 15 مرة.
  • بطولة دورة الألعاب الأمريكية لكرة القدم: حقّق منتخب الأوروغواي لكرة القدم المركز الأول في بطولة دورة الألعاب الأمريكية لكرة القدم مرتين، وكانت الأولى للموسم 1982-1983 بينما كانت الثانية للموسم 2014-2015.

من هم أفضل الهدافين في تاريخ منتخب الأوروغواي لكرة القدم؟

تعاقب العديد من الهدافين على منتخب الأوروغواي لكرة القدم؛ فإنه أول منتخب فاز بكأس العالم، كما أن لديه العديد من البطولات الأخرى. تتضمن القائمة الآتية أفضل الهدافين في تاريخ هذا المنتخب حتى يوم 26 يونيو/حزيران من عام 2024:

  • لويس سواريز: استطاع لويس سواريز تسجيل 68 هدفًا مع منتخب الأورغواي لكرة القدم، مما يعني أنه أفضل هداف في تاريخ المنتخب على الإطلاق، وهو أحد اللاعبين الذين يحملون جنسية الأوروغواي وحدها.
  • إدينسون كافاني: إلى جانب جنسية الأوروغواي يحمل إدينسون كافاني الجنسية الإيطالية، وهو لاعب تمكّن من تسجيل 58 هدفًا لصالح منتخب الأوروغواي للكرة، وهذا يعني أنه يحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • دييغو فورلان: يحتل اللاعب دييغو فورلان المرتبة الثالثة ضمن قائمة أفضل هدافي منتخب الأوروغواي لكرة القدم بسجل يتضمن 36 هدفًا، وهو لاعب يحمل الجنسية الإسبانية إلى جانب جنسية الأوروغواي.
  • سيباستيان أبريو: سجّل اللاعب سيباستيان أبريو 26 هدفًا لصالح منتخب الأوروغواي، مما يعني أنه اللاعب الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بفارق يبلغ 10 أهداف عن اللاعب دييغو فورلان صاحب المرتبة الثالثة.
  • هيكتور سكاروني: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل هدافي منتخب الأوروغواي لكرة القدم يأتي اللاعب هيكتور سكاروني، الذي يحمل الجنسية الإيطالية إلى جانب جنسية الأوروغواي، وذلك برصيد يبلغ 23 هدفًا.

هل منتخب الأوروغواي من أفضل منتخبات كرة القدم؟

إلى جانب كونه أول منتخب فاز بكأس العالم يُصنّف منتخب الأوروغواي لكرة القدم بأنه أحد أفضل منتخبات كرة القدم على الإطلاق؛ فإنه يحتل المرتبة 14 حسب تصنيف الاتحاد العالمي لكرة القدم ليوم 20 يونيو/حزيران من عام 2024، في حين يحتل المنتخب الأرجنتيني المرتبة الأولى، والمنتخب الفرنسي المرتبة الثانية، والمنتخب البلجيكي المرتبة الثالثة.

فيما يتعلق باتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم -الذي يطلق عليه اسم كونميبول اختصارًا- يحتل منتخب الأوروغواي المرتبة الثالثة حسب تصنيف الاتحاد العالمي لكرة القدم، بينما يحتل المنتخب البرازيلي المرتبة الأولى على مستوى الاتحاد والرابعة عالميًا، ويحتل منتخب كولومبيا المرتبة الثانية على مستوى الاتحاد والثانية عشرة عالميًا.

ما هو أول منتخب فاز بكأس العالم مرتين متتاليتين؟

لم يكن منتخب الأوروغواي لكرة القدم أول منتخب فاز بكأس العالم مرتين متتاليتين، وإنما كان المنتخب الإيطالي أول من حقق ذلك بعد فوزه في بطولة كأس العالم لعام 1934، ثم فوزه مرة أخرى في موسم عام 1938، بينما استطاع منتخب الأوروغواي تحقيق فوزه الثاني في هذه البطولة عام 1950 بعد مرور 10 أعوام على الفوز الأول.

ما هو أول منتخب عربي فاز بكأس العالم؟

على الرغم من مشاركة دول الوطن العربي في العديد من مواسم بطولة كأس العالم لكرة القدم إلا أنها لم تتمكن من الوصول إلى المركز الأول في هذه البطولة حتى الوقت الراهن، كما لم يصل أي منتخب من المنتخبات العربية إلى نهائي البطولة في أي موسم من مواسمها أيضًا، وعادةً ما تخرج هذه المنتخبات خلال دور المجموعات.

ما هي المنتخبات التي فازت بكأس العالم إلى الآن؟

هناك الكثير من المنتخبات التي تمكنت من الفوز في بطولة كأس العالم خلال التاريخ، ويوضح الجدول التالي أول منتخب فاز بكأس العالم بالإضافة إلى جميع المنتخبات الأخرى التي حققت المركز الأول:

الموسم

الدولة المضيفة

صاحب المركز الأول

عدد الأهداف

صاحب المركز الثاني

عدد الأهداف

1930

أوروغواي

منتخب أوروغواي

4

منتخب الأرجنتين

2

1934

إيطاليا

منتخب إيطاليا

2

منتخب تشيكوسلوفاكيا

1

1938

فرنسا

منتخب إيطاليا

4

منتخب المجر

2

1950

البرازيل

منتخب أوروغواي

2

منتخب البرازيل

1

1954

سويسرا

منتخب ألمانيا الغربية

3

منتخب المجر

2

1958

السويد

منتخب البرازيل

5

منتخب السويد

2

1962

تشيلي

منتخب البرازيل 

3

منتخب تشيكوسلوفاكيا

1

1966

إنجلترا

منتخب إنجلترا 

4

منتخب ألمانيا الغربية

2

1970

المكسيك

منتخب البرازيل

4

منتخب إيطاليا

1

1974

ألمانيا الغربية

منتخب ألمانيا الغربية

2

منتخب هولندا

1

1978

الأرجنتين

منتخب الأرجنتين

3

منتخب هولندا

1

1982

إسبانيا

منتخب إيطاليا

3

منتخب ألمانيا الغربية

1

1986

المكسيك

منتخب الأرجنتين

3

منتخب ألمانيا الغربية

2

1990

إيطاليا

منتخب ألمانيا الغربية

1

منتخب الأرجنتين

0

1994

الولايات المتحدة

منتخب البرازيل

0

منتخب إيطاليا

0

1998

فرنسا

منتخب فرنسا

3

منتخب البرازيل

0

2002

كوريا الجنوبية واليابان

منتخب البرازيل

2

منتخب ألمانيا

0

2006

ألمانيا

منتخب إيطاليا

1

منتخب فرنسا

1

2010

جنوب إفريقيا

منتخب إسبانيا

1

منتخب هولندا

0

2014

البرازيل

منتخب ألمانيا

1

منتخب الأرجنتين

0

2018

روسيا

منتخب فرنسا

4

منتخب كرواتيا

2

2022

قطر

منتخب الأرجنتين

3

منتخب فرنسا

3

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تمت سرقة كأس العالم؟

هل هناك شروط لاستضافة كأس العالم؟

من هو صاحب أسرع هدف في كأس العالم؟

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على