` `

كيف يتم التحويل من هجري إلى ميلادي؟

ثقافة وفن
10 يوليو 2024
كيف يتم التحويل من هجري إلى ميلادي؟
يختلف عدد سنوات التقويم الهجري عن عدد سنوات التقويم الميلادي بشكل كبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم التحويل من هجري إلى ميلادي أو من الميلادي إلى الهجري؛ نظرًا لوجود العديد من الدول التي تعتمد أحد هذين التقويمين دون الآخر، ومن ذلك: اعتماد المملكة العربية السعودية على التقويم الهجري بشكل أساسي خلافًا للدول العربية الأخرى. يساعد التحويل بين التقويمين بمعرفة تاريخ إرسال الكتب الرسمية، بالإضافة إلى تحديد الكثير من المواعيد والتواريخ المهمة.

كيف يتم التحويل من هجري إلى ميلادي؟

يحتاج تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي إلى استخدام بعض الأدوات الخاصة الإلكترونية التي توفر هذه الخدمة، ومن الصعب تحديد التحويل دون استخدام هذه الأدوات؛ نظرًا لتفاوت عدد أيام الشهر الواحد في السنة الهجرية، إضافة إلى التفاوت فيما بين السنة الهجرية والميلادية بعدد الأيام، ومن خلال المعادلة: السنة الهجرية+622-(السنة الهجرية/33) يمكن معرفة السنة الميلادية التي توافق السنة الهجرية دون معرفة التاريخ الدقيق.

يتم التحويل من هجري إلى ميلادي أو من الميلادي إلى الهجري
يتم تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري من خلال أداة مركز الفلك الدولي أو اية أدوات إلكترونية أخرى مشابهة

 ما هي كيفية التحويل من الميلادي إلى الهجري؟

يتم تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري من خلال الأداة التي يقدمها مركز الفلك الدولي للقيام بذلك أو اية أدوات إلكترونية أخرى مشابهة، ويتم استخدام المعادلة: السنة الميلادية-622+((السنة الميلادية-622)/33) لمعرفة السنة الهجرية التي توافق السنة الميلادية المطلوبة دون تحديد التاريخ الدقيق بالشهر واليوم حسب معهد تاريخ الطب والعلوم عند العرب والمسلمين، وهي عمليات حسابية معاكسة لعملية التحويل من هجري إلى ميلادي.

كيف أغير تاريخ الميلاد من هجري إلى ميلادي؟

يحتاج الكثيرون إلى معرفة كيف أضيف تاريخ هجري وميلادي بالإضافة إلى التعرف على طريقة تغيير التاريخ من التقويم الهجري إلى الميلادي، ويكون ذلك من خلال استخدام البرامج الإلكترونية المتخصصة، أو عن طريق الرجوع إلى التقويمين الهجري والميلادي ثم إجراء عمليات الإضافة المطلوبة بشكل تقليدي من خلال الجمع والطرح مع مراعاة عدد الأيام في الشهر الواحد، وعدد الأشهر في السنة، وربما يواجه المرء صعوبة في التحويل من هجري إلى ميلادي أو العكس بشكل تقليدي.

هل يتم تحديد اليوم كم الشهر التقويم الهجري وفق الحسابات الفلكية؟

يمكن تحديد مواعيد بداية ونهاية الشهور في التقويم الهجري بناءً على الحسابات الفلكية؛ إلا أن معظم دول العالم -التي تعتني بمعرفة تفاصيل التقويم الهجري- تعتمد على رؤية الهلال في تحديد وقت بداية الشهر ونهايته، ولا تكتفي بالحسابات الفلكية لهذه الغاية، وذلك لأن كثيرًا من المناسبات الإسلامية تتعلق بالتقويم الهجري، ويرى كثير من علماء الإسلام بعدم كفاية الحسابات الفلكية في إثبات دخول الشهور القمرية الهجرية.

واحد هجري كم يعادل ميلادي حسب التقويم؟

يختلف عدد سنوات التقويم الهجري عن عدد سنوات التقويم الميلادي بشكل كبير؛ فإن السنة الهجرية الأولى كانت توافق عام 622 حسب التقويم الميلادي وفق وورلد أطلس، وهي السنة التي هاجر فيها رسول الله من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ليستقر فيها ويقيم دولة للمسلمين على أراضيها، وعند التحويل من هجري إلى ميلادي يتبين بأن الفارق كبير نظرًا لوجود فارق في وقت بداية كل من التقويمين.

متى نشأ التقويم الهجري في العالم الإسلامي؟

على الرغم من تعلقه بهجرة رسول الله من مكة إلى المدينة إلا أن نشأة التقويم الهجري في العالم الإسلامي كانت على زمن خلافة عمر بن الخطاب، وفيما يأتي بعض المعلومات حول هذا التقويم ونشأته:

  • سبب التسمية: يطلق على السنة الهجرية هذا الاسم نسبةً إلى هجرة رسول الله من مكة إلى المدينة المنورة؛ فإنها كانت واحدة من أبرز الأحداث في السيرة النبوية عند المسلمين خلال عهد النبوة.
  • التأريخ قبل التقويم الهجري: في البداية اتبع المسلمون التقويم المعتمد على الأحداث البارزة للتأريخ، وذلك كما كان عند العرب قديمًا، ومنه إطلاق اسم عام الفيل على العام الذي قدم فيه أبرهة الأشرم لهدم الكعبة لكونه أبرز أحداث العام.
  • الرسالة إلى أبي موسى الأشعري: في السنة الثالثة أو الرابعة من خلافة عمر بن الخطاب وصلت رسالة منه إلى أبي موسى الأشعري مع تأريخها في شهر شعبان، ولكن أبا موسى أرسل إلى عمر بن الخطاب لعدم معرفة من أي عام.
  • البحث في شأن تحديد العام: بعد معرفة مشكلة صعوبة تحديد العام الذي جاءت فيه الرسائل عند تأريخها بالشهر وحده قام عمر بن الخطاب بجمع الصحابة واستشارتهم، وتقرر اختيار سنة الهجرة لتكون السنة الأولى في التقويم الإسلامي.
  • الشهر الأول والأخير: قام عمر بن الخطاب -بعد استشارة الصحابة من حوله- باختيار شهر محرم ليكون أول أشهر التقويم الإسلامي الذي أطلق عليه اسم التقويم الهجري، وتم اختيار ذي الحجة ليكون آخر الأشهر في السنة.
  • الاعتماد على القمر: خلافًا للكثير من التقويمات الأخرى حول العالم يعتمد التقويم الهجري على دورة القمر لتحديد بدايات الأشهر ونهاياتها؛ فإن الشهر ينتهي بالمحاق، ويبدأ بالهلال الذي تتم رؤيته عقب المحاق مباشرة.
  • عدد الأشهر القمرية: على الرغم من وجود تفاوت في عدد أيام السنة القمرية والشمسية إلا أن السنة الهجرية تتضمن 12 شهرًا أيضًا، ولكن عدد أيام الشهر لا تقل عن 29 يومًا، ولا تتجاوز 30 يومًا.
  • الأشهر الحرم والأشهر الحل: قسّم العرب قديمًا الشهور الهجرية إلى قسمين اثنين، وأما القسم الأول: فإنه قسم الأشهر الحرم الذي يشمل ذا القعدة، وذا الحجة، ومحرم، ورجب، ويشمل قسم الأشهر الحل جميع الشهور الأخرى.

هل يوجد فرق بين التقويم الهجري والتقويم الهجري الشمسي؟

عند التحويل من هجري إلى ميلادي يتضح الفارق الكبير بين التقويمين في عدد الأيام، وهناك عدة من الفروقات الأخرى البارزة بين التقويمين أيضًا، ومنها: عدد أيام الشهر؛ فإن أشهر التقويم القمري تتضمن 28 يومًا أو 29 يومًأ أو 30 يومًا أو 31 يومًأ، وأما أشهر السنة القمرية الهجرية؛ فإنها تكون 29 يومًأ أو 30 يومًا، ولا تكون أقل أو أكثر من ذلك.

يبلغ عدد أيام السنة في التقويم الشمسي 365 يومًا، وتزداد إلى 366 يومًا في السنة الكبيسة، وأما عدد أيام السنة الهجرية القمرية؛ فإنه يبلغ 355 يومًا فحسب، ويعتمد التقويم الهجري على الهلال لتحديد بداية ونهاية جميع الشهور، بينما يتم تحديد بداية ونهاية الشهور الميلادية بناءً على عدد الأيام دون الحاجة إلى التحري أو إجراء أية حسابات.

ما هي أسماء الأشهر الهجرية؟

لا بد من مراعاة أسماء الشهور وترتيبها عند الرغبة بالتحويل من هجري إلى ميلادي أو من ميلادي إلى هجري، وتبدأ الأشهر الهجرية بشهر محرم الذي أطلق عليه هذا الاسم لأن العرب كانوا يحرمون القتال فيه قبل الإسلام، ويليه شهر صفر، ثم شهر ربيع الأول، وبعده يأتي شهر ربيع الآخر، ومن الخطأ إطلاق اسم ربيع الثاني على هذا الشهر.

بعد انتهاء شهر ربيع الآخر يدخل شهر جمادى الأولى حسب التقويم الهجري، ثم يليه شهر جمادى الأخرة، ثم يأتي شهر رجب سابع أشهر السنة، وأما الشهر الثامن؛ فإنه شهر شعبان، ثم يأتي بعده شهر رمضان، ثم شهر شوال، ثم شهر ذي القعدة، ثم شهر ذي الحجة، ولا يقال شهر ربيع الثاني أو جمادى الثانية لأن العرب لا تطلق الثاني على ما لا ثالث له.

كم توافق بداية عام 2024 في التقويم الهجري؟

توافق بداية عام 2024 في التقويم الميلادي عام 1445 حسب التقويم الهجري، ويجدر الذكر بأن عام 1446 حسب التقويم الهجري دخل خلال عام 2024 أيضًا، ويجدر الذكر بأن بداية هذه السنة توافق العام 5784 حسب التقويم اليهودي، وتوافق عام 4,721 حسب التقويم الصيني وفق ستاتيستا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أطول نهار في السنة؟

ما هو أقصر شهر في السنة؟

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم؟

هل تختلف السنة الصينية عن السنة الميلادية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على