` `

هل جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع؟

ثقافة وفن
15 يوليو 2024
هل جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع؟
يعد جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعرف جبل الطاولة باسم جبل تيبل أيضًا، وهو من الجبال التي تتمتع بقمة مسطحة ذات مساحة كبيرة، وفي الوقت الراهن أصبحت منطقة هذا الجبل حديقة وطنية داخل أراضي جنوب أفريقيا، ويمكن الذهاب إلى هذه الحديقة من قِبل السياح لممارسة العديد من الأنشطة، ومنها: صيد الأسماك، وركوب الخيل، والمشي.

هل جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع؟

إن جبل الطاولة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة، وهو ما يجعله أحد أشهر جبال في العالم، وهو جبل يتميز بقمّته المُسطّحة ذات المساحة الكبيرة خلافًا لغيره من الجبال الأخرى، التي عادةً ما تكون قمّتها مُنحنية، ونظرًا لهذا المظهر المنفرد أصبح الجبل واحدًا من مناطق الجذب السياحي المهمة في جنوب أفريقيا.

يُعرف جبل الطاولة باسم جبل تيبل أيضًا، وهو من الجبال التي تتمتع بقمة مسطحة ذات مساحة كبيرة
يرتفع جبل الطاولة 1,084.6 متر عن مستوى سطح البحر 

ما هي عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة؟

تشمل عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة كلًا من جبل الطاولة -الذي يُطلق عليه اسم جبل تيبل أيضًا- بالإضافة إلى 6 عجائب أخرى في أماكن مختلفة حول العالم، وهي العجائب التي تتضمنها القائمة الآتية حسب الموقع الرسمي للتصنيف العالمي:

  • جزيرة كومودو: عند الذهاب إلى إندونيسيا يمكن للسياح زيارة جزيرة كومودو، وهي إحدى جزر سلسلة سوندا الصغرى، وتُعرف الجزيرة بهذا الاسم نظرًا لكونها موطن تنين كومودو المعروف بأنه أكبر سحلية على الأرض.
  • شلالات إجوازو: تقع شلالات إجوازو بين الأراضي البرازيلية والأرجنتينية في أمريكا الجنوبية، وهي شلالات تم تسجيل العثور عليها أول مرة خلال القرن السادس عشر من قبل الأوروبيين، وتبلغ مساحة منطقة الشلال 2.7 كيلومتر مربع
  • جزيرة جيجو: في كوريا الجنوبية تقع جزيرة جيجو، وهي جزيرة تبلغ مساحتها 1,846 كيلومتر مربع، وتبعد مسافة 130 كيلومتر عن سواحل شبه الجزيرة الكورية، وتشكّلت هذه الجزيرة من الانفجارات البركانية قبل 2 مليون سنة.
  • خليج هالونغ: تبلغ مساحة خليج هالونغ 1,500 كيلومتر مربع تقريبًا، وهو خليج يقع على الشواطئ الفيتنامية، وإلى جانب كونه من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة يُصنّف هذا الخليج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • نهر بورتو برنسيسا الجوفي: يقع نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين، على بُعد 80 كيلومتر من شمال وسط مدينة بويرتو برينسيسا، وهو من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الجديدة.
  • نهر الأمازون: يقع نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، وهو أحد أطول الأنهار حول العالم، ويتمتع النهر بمتوسط تفريغ مياه يصل إلى 209,000 متر مكعب في الثانية، وتبلغ مساحة الغابات التي يقع فيها النهر 6.7 مليون كيلومتر مربع.

أين يقع جبل الطاولة؟

وفق موسوعة بريتانيكا يقع جبل تيبل صاحب القمة المسطحة في الجنوب الغربي من جنوب أفريقيا، ويُطلق هذا الجبل على مدينة كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا، كما أنه يُهيّمن على الطرف الشمالي لشبه جزيرة كيب الصخرية أيضًا، وفي الوقت الراهن توجد حديقة وطنية في المنطقة التي يقع ضمنها جبل الطاولة.

هل جبل الطاولة من أجمل جبال في العالم؟

لا يمكن القول بأن جبل الطاولة -الذي يُطلق عليه اسم جبل تيبل- أحد أجمل جبال العالم أو نفي كونه كذلك؛ فإن تحديد الجبال الجميلة من غيرها تختلف بناءً على معايير الشخص أو الجهة أو المجموعة التي تنظر إليها، ولا توجد معايير موحّدة يمكن الاعتماد عليها لمعرفة أجمل الجبال في العالم على الإطلاق.

هل جبل تيبل من أعلى جبال جنوب أفريقيا؟

يبلغ ارتفاع جبل تيبل 1,084.6 متر عن مستوى سطح البحر مما يعني بأنه ليس أحد أعلى الجبال في أراضي جنوب أفريقيا، وإنما هناك العديد من الجبال ذات الارتفاع الأكبر. تتضمن القائمة الآتية أعلى جبال جنوب أفريقيا حسب وورلد أطلس:

  • جبل مفادي: بارتفاع يصل إلى 3,450.03 متر عن مستوى سطح البحر يحتل جبل مفادي المرتبة الأولى ضمن قائمة أعلى جبال جنوب أفريقيا، وذلك بفارق 2,365.43 متر عن ارتفاع جبل تيبل ذي القمة المسطحة.
  • جبل نجسوثي: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الجبال الأعلى داخل جنوب أفريقيا يأتي جبل نجسوثي بارتفاع يصل إلى 3,407.95 متر عن مستوى سطح البحر، وبفارق يبلغ 2,323.35 متر عن ارتفاع جبل الطاولة.
  • جبل قلعة شامباني: بفارق يصل إلى 2,292.28 متر ارتفاع جبل الطاولة يأتي جبل قلعة شامباني في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أعلى جبال جنوب أفريقيا؛ فإن ارتفاعه يصل إلى 3,376.88 متر عن مستوى سطح البحر.
  • جبل ليثوبولونغ: يبلغ ارتفاع قمة جبل ليثوبولونغ 3,374.14 متر عن مستوى سطح البحر، مما يعني أنه الجبل الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة، ويبلغ الفارق بين ارتفاع وارتفاع جبل تيبل 2,289.54 متر.
  • جبل بوبل بيك: يحتل جبل بوبل بيك المرتبة الخامسة ضمن قائمة أعلى الجبال في أراضي جنوب إفريقيا بارتفاع يبلغ 3,330.24 متر عن مستوى سطح البحر، ويبلغ الفارق بين ارتفاع وارتفاع جبل تيبل 2,245.64 متر.
  • جبل قلعة غينتس: يصل ارتفاع قمة جبل قلعة غينتس إلى 3,315.00 متر عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أنه الجبل الذي يحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة بفارق يبلغ 2,230.40 متر عن ارتفاع جبل الطاولة.
  • جبل مونت أوكس سورسيز: بفارق يبلغ 2,197.49 متر عن ارتفاع جبل تيبل يحتل جبل مونت أوكس سورسيز المرتبة السابعة في قائمة أعلى جبال جنوب أفريقيا؛ فإن ارتفاع هذا الجبل يبلغ 3,282.09 متر عن مستوى سطح البحر.
  • جبل كاثكين بيك: يبلغ ارتفاع جبل كاثكين بيك 3,148.28 متر عن مستوى سطح البحر، وهو ما يجعله عاشر أعلى الجبال داخل أراضي جنوب أفريقيا على الإطلاق بفارق 2,063.68 متر عن ارتفاع جبل تيبل.
  • جبل كوادوما: بارتفاع يصل إلى جبل كوادوما 3,019.04 متر عن مستوى سطح البحر يحتل جبل كوادوما المرتبة التاسعة ضمن قائمة أعلى الجبال في جنوب أفريقيا، وذلك بفارق 1,934.44 متر عن ارتفاع جبل الطاولة.
  • جبل كاتدرائية بيك: في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أعلى جبال جنوب أفريقيا يأتي جبل كاتدرائية بيك، الذي يبلغ ارتفاع قمته 3,004.11 متر عن مستوى سطح البحر، ويزيد على ارتفاع قمة جبل تيبل بما يبلغ 1,919.51 متر.

ما الأنشطة المناسبة في حديقة جبل الطاولة الوطنية؟

هناك عدد كبير من الأنشطة التي يمكن للزوار ممارستها عند الذهاب إلى حديقة جبل الطاولة الوطنية داخل أراضي جنوب أفريقيا، وأبرزها: الصعود إلى قمة الجبل والاستمتاع بالمظهر الجذاب من حوله، كما يحتوي المنتزه على شاطئ يمكن الجلوس عليه خلال وقت الغروب أو الشروق لمشاهدة غروب الشمس وطلوعها من فوق المياه.

هناك العديد من الطيور التي يمكن العثور عليها في حديقة جبل تيبل الوطنية، ويفضل بعض الزوار الجلوس والاستمتاع بمشاهدتها ومراقبتها، ومن الأنشطة الأخرى التي يمكن ممارستها في هذه الحديقة: المشي مع الحيوانات الأليفة، وصيد الأسماك، والقيام برحلات في الغابات، وممارسة أنشطة الطيران الشراعي، بالإضافة إلى أنشطة ركوب الخيل.

هل توجد كثير من الحدائق الوطنية في جنوب أفريقيا؟

هناك الكثير من الحدائق الوطنية في جنوب أفريقيا فعلًا، وعلى رأسها: حديقة جبل الطاولة، وحديقة أدو إليفانت الوطنية، وحديقة شلالات أوغرابيز الوطنية، وحديقة جولدن جيت هايلاندز الوطنية، وحديقة جبل زيبرا الوطنية، ويمكن التجول في أراضي جنوب أفريقيا لرؤية الكثير من العجائب الطبيعية سواءً داخل الحدائق الوطنية أو خارجها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع جبل قاسيون؟

أين يقع جبل أولوداغ؟

هل الجبال الملونة حقيقية؟

لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على