` `

ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة؟

تغذية
23 يوليو 2024
ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة؟
لا يمكن تحديد ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة بالنسبة لجميع الأشخاص (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني الكثيرون بمعرفة الأوقات الصحيحة لشرب القهوة من أجل الحصول على أقصى مستويات من الفائدة، مع تجنب الأضرار المحتملة لشرب القهوة في وقت غير مناسب. يجدر الذكر بأنه لا يوجد وقت صحيح لشرب القهوة بالنسبة إلى الجميع، وإنما يختلف الوقت المناسب من شخص إلى آخر بناءً على العديد من العوامل.

ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة؟

لا يمكن تحديد ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة بالنسبة لجميع الأشخاص، ولا يوجد دليل علمي يدعم الآراء حول الوقت الأفضل لشرب القهوة حسب كليفلاند كلينيك، إلا أن شرب القهوة صباحًا بين الساعة 9:30 صباحًا والساعة 11:00 صباحًا ربما يعزز من حصول الجسم على الكورتيزول الذي يحتاجه بشكل أفضل.

لا يمكن تحديد ما هي الأوقات الصحيحة لشرب القهوة بالنسبة إلى جميع الأشخاص
يعتني الكثيرون بمعرفة الأوقات الصحيحة لشرب القهوة من أجل الحصول على أقصى مستويات من الفائدة

متى أفضل وقت لشرب القهوة للتنحيف؟

يبحث الكثيرون من أجل معرفة الطريقة الصحيحة لشرب القهوة بهدف التنحيف وخسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى البحث عن أفضل أوقات شرب القهوة للتنحيف أيضًا، ولكن القهوة لا تساعد في التنحيف وخسارة الوزن الزائد، مما يعني عدم وجود وقت أفضل تساعد خلاله هذه الفئة من المشروبات على خسارة الوزن الزائد.

ما هو الوقت الذي لا ينصح فيه شرب القهوة؟

على الرغم من فوائد شرب القهوة في الليل بالنسبة إلى الطلبة وغيرهم من يحتاجون إلى السهر أحيانًا للانتهاء من واجباتهم؛ إلا أنه يُنصح بالتوقف عن شرب القهوة عمومًا قبل عدة ساعات من النوم، وذلك حتى لا يتداخل مفعول الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة مع الحاجة إلى النوم ويتسبب بالأرق.

أهمية التوقف عن شرب القهوة قبل النوم بكم ساعة

بالرغم من عدم وجود معلومات حول الأوقات الصحيحة لشرب القهوة؛ إلا أنه من الخطأ شرب القهوة قبل موعد النوم بفترة تتراوح بين 4-6 ساعات، ومن الجيد التوقف عن شربها نهائيًا بحلول الساعة الرابعة عصرًا. يجدر الذكر بأن بعض الأشخاص لديهم حساسية كبيرة من الكافيين، مما يعني ضرورة توقفهم عن شرب القهوة بشكل مبكر جدًا أحيانًا.

ما هي أضرار شرب القهوة ليلًا؟

هناك عدة من الأضرار التي يمكن للقهوة أن تسبب بها عند شربها ليلًا، وهي الأضرار التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • تحفيز الاستيقاظ: يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى تعزيز الاستيقاظ، ويمنع الدماغ من أفراز مادة الأدينوزين التي تحفز الجسم على النوم، وهذا يعني صعوبة النوم في كثير من الأحيان عند شرب القهوة ليلًا.
  • التسبب بالقلق: إن الكافيين من المواد المنبهة التي تؤثر على الدماغ والأعصاب، ولذلك ربما يتسبب شرب القهوة ليلًا بزيادة مستويات القلق عند الإنسان أحيانًا.
  • تغيير الساعة الداخلية: يساعد شرب القهوة ليلًا في الاسترخاء إلا أنه يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية الداخلية، وربما يشابه تأثير القهوة تأثير التعرض إلى الضوء الساطع مدة 90 دقيقة قبل النوم.

متى أفضل وقت لشرب القهوة قبل التمرين؟

يرى البعض بأن الأوقات الصحيحة لشرب القهوة قبل التمرين تبدأ منذ 60 دقيقة وتستمر حتى بقاء 45 دقيقة على وقت التمارين الرياضية، وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاص الكافيين بالشكل المطلوب. ينبغي مراعاة شرب الكميات الكافية من القهوة لهذه الغاية حتى لا تظهر أية تأثيرات سلبية على المتدرب.

ما هي أضرار شرب القهوة مرتين في اليوم؟

ربما لا توجد أية أضرار لشرب القهوة مرتين في اليوم، وفي بعض الأحيان ربما يتسبب شربها مرة واحدة بالعديد من الأضرار؛ فإن التسبب بالأضرار أو الآثار الجانبية يعتمد على الحالة الصحية للمرء الذي يقوم بشرب القهوة، وكذلك يعتمد على كمية القهوة التي يتم شربها؛ فمع زيادة كميتها تزداد كميات الكافيين في الجسم.

يمكن للإنسان تناول ما يصل إلى 400 ملليغرام يوميًا من الكافيين بشكل آمن دون التعرض إلى أي من الآثار السلبية ما لم يكن مصابًا بالأمراض التي تتأثر بالكافيين. أما النساء الحوامل؛ فينبغي عليهن التحدث مع الطبيب ومقدم الرعاية الصحية، للتقليل من مستويات الكافيين التي تدخل أجسادهن إلى أقل من 200 ملليغرام يوميًا.

هل توجد العديد من الفوائد لشرب القهوة؟

لا بد من معرفة أفضل وقت لشرب القهوة بعد الأكل وفي الأوقات الأخرى من اليوم، إضافة إلى معرفة الكميات المناسبة لشربها حتى يستطيع المرء تحقيق أقصى قدر من الفائدة؛ فإن هناك كثيرًا من الفوائد لشرب القهوة، ومنها ما يأتي:

  • الوقاية من السكري: ربما تساعد القهوة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، ولكن على المصابين بالسكري من النوع الثاني فعلًا تجنب القهوة والمنتجات التي تحتوي على الكافيين لأنها ترفع من مستويات السكر.
  • تعزيز مستويات الطاقة: تحتوي القهوة على الكافيين، وهي من المنبهات للجهاز العصبي، ويمكنها أن تسهم في مقاومة التعب وتعزيز مستويات الطاقة في جسم الإنسان.
  • الحماية من مرض باركنسون: إن مرض باركنسون واحد من الأمراض التي تؤثر على قدرات الإنسان بشكل كبير، ويمكن لشرب القهوة أن يحد من فرصة الإصابة بهذا المرض.
  • التقليل من خطورة الإصابة بالاكتئاب: ترتبط القهوة مع التقليل من خطورة الإصابة بالاكتئاب عند الإنسان، وأظهرت إحدى الدراسات بأن شرب 4 فناجين من القهوة يوميًا يقلل من خطورة الإصابة بشكل ملحوظ.
  • الوقاية من أمراض الكبد: يمكن للقهوة أن تعزز من صحة الكبد، وتقي من الأمراض التي تصيبه، ومن فوائدها التقليل من خطورة الإصابة بتندُّب الكبد، وانخفاض فرصة الإصابة بسرطان الكبد.
  • دعم صحة القلب: يمكن للقهوة أن تقلل من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب القلب، ومنها قصور القلب، ويجدر الذكر بأن الكافيين يؤثر على ضغط الدم من جهة أخرى أيضًا.
  • تعزيز الأداء الرياضي: يقوم الكثير من الرياضيين بشرب القهوة قبل البدء بممارسة التمارين المختلفة، وذلك لتعزيز مستويات الطاقة التي تتولد في الجسم وتحسين الأداء، كما يرتبط شرب القهوة بتقليل الجهد المبذول أثناء التمارين.

ما هي أبرز الأضرار لشرب القهوة؟

في حالة عدم مراعاة الأوقات الصحيحة لشرب القهوة قبل النوم تظهر العديد من أعراض الأرق على الإنسان إذا كان حساسًا تجاه الكافيين، وهناك العديد من الأضرار الأخرى التي يمكن أن تتسبب بها القهوة أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • الإصابة بكسور العظام: تزداد خطورة الإصابة بكسور العظام عند زيادة كميات القهوة التي يشربها المرء، ولكن هذا النوع من الأضرار أكثر خطورة على النساء مقارنةً بالرجال.
  • التأثير على الحمل: ربما لا يكون الحمل من الأوقات الصحيحة لشرب القهوة؛ فإن شرب الكثير من القهوة خلال فترة الحمل يؤدي إلى عدة من الأضرار المحتملة، ومنها: فقدان الحمل، وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • الارتجاع المعدي المريئي: إن شرب القهوة يزيد من احتمالية الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة، ولكن مستويات الخطورة ليست مرتفعة كثيرًا.
  • تفاقم أعراض بعض الاضطرابات النفسية: هناك بعض الاضطرابات النفسية التي يؤدي شرب القهوة إلى تفاقم أعراضها، ومنها: اضطراب القلق، واضطراب ثنائي القطب.
  • التعرض إلى السموم: ربما تحتوي بعض أنواع القهوة على السموم الفطرية أحيانًا، وهي مكونات سامة تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي، وتؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض حسب شدة التعرض.

هل توجد عادات صحية لشرب القهوة؟

بالرغم من عدم وجود أدلة تدعم ما يتعلق بالأوقات الصحيحة لشرب القهوة؛ إلا أن هناك العديد من العادات الصحية التي تنبغي مراعاتها عند احتساء هذا المشروب للحد من الأعراض الجانبية والأضرار والحصول على أقصى قدر من الفائدة، وأبرزها: عدم تجاوز الجرعات الآمنة، وشرب كميات كافية من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم.

 

اقرأ/ي أيضًا

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

من هو أول من اكتشف القهوة؟

ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على