` `

ما هي أعلى نسبة كافيين في المشروبات؟

علوم
4 أغسطس 2024
ما هي أعلى نسبة كافيين في المشروبات؟
يتصدر مشروب القهوة المرتبة الأولى لأعلى نسبة كافيين في المشروبات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

الكافيين هو منشط يتم استهلاكه على نطاق واسع ويمكن العثور عليه في العديد من المشروبات، بما في ذلك القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وحتى بعض الأدوية التي قد يحتوي بعضها على أعلى نسبة كافيين مقارنة بغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

نسبة الكافيين في القهوة

يتصدر مشروب القهوة المرتبة الأولى لأعلى نسبة كافيين في المشروبات، وهناك عدة عوامل تؤثر على نسبة الكافيين في القهوة وهي:

  1. نوع حبوب القهوة: تحتوي الأنواع المختلفة من حبوب القهوة بشكل طبيعي على كميات متفاوتة من الكافيين.
  2. التحميص: تحتوي أنواع حبوب القهوة المحمصة بشكل خفيف على مادة الكافيين أكثر من الأنواع الداكنة المحمصة جيدًا، على الرغم من أن النوع المحمص جيدًا يتميز بنكهة أقوى.
  3. نوع القهوة: تختلف القهوة العادية والإسبريسو والقهوة سريعة التحضير والقهوة منزوعة الكافيين في محتوى الكافيين.
  4. حجم الحصة: يمكن أن يختلف تعريف كوب القهوة من شخص لآخر فقد تتراوح سعة الكوب الواحد من 30 إلى 700 مل مما يؤثر بشكل كبير على إجمالي نسبة الكافيين في القهوة.

كما تختلف نسبة الكافيين في القهوة حسب نوع القهوة، حيث أن كوب 8 أوقية من القهوة المخمرة يحتوي عادة على حوالي 80-100 مليغرام من الكافيين، بمتوسط ​​حوالي 95 مليغرام.

بينما تحتوي جرعة الإسبريسو والتي تكون حوالي 30-50 مل على حوالي 63 مليغرام من الكافيين، وتضاعف الجرعة المزدوجة ذلك إلى 125 مليغرام تقريبًا.

وفي المقابل فإن المشروبات المصنوعة من الإسبريسو الممزوج بالحليب مثل اللاتيه والكابتشينو والماكياتو تحتوي على نفس الكافيين الموجود في الإسبريسو لوحده، وبالتالي يحتوي اللاتيه الصغير على حوالي 63 مليغرام، بينما يحتوي اللاتيه الكبير على حوالي 125 مليغرام.

والقهوة الفورية المصنوعة (النسكافيه) من القهوة المجففة بالتجميد أو المجففة بالرش، تحتوي عادة على 30-90 مليغرام لكل كوب وبالمتوسط 62 مليغرام للكوب.

واخيرًا القهوة منزوعة الكافيين على الرغم من اسمها، فإن القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تمامًا من الكافيين. بل تحتوي على حوالي 2 مليغرام من الكافيين للكوب.

نسبة الكافيين في القهوة العربية 

تعود جذور القهوة العربية إلى المرتفعات الجنوبية الغربية لإثيوبيا. والتي تعد واحدة من أقدم أنواع القهوة المزروعة، حيث تمثل حوالي 60% من إنتاج القهوة العالمي. 

وتاريخيًا تم اكتشاف حبوب القهوة العربية في منطقة كافا بإثيوبيا، حيث لعبت دورًا في الطقوس والاحتفالات التقليدية، وأصبحت إثيوبيا أكبر مصدر لحبوب القهوة العربية في العالم بمتوسط عائد سنوي 1 بليون دولار، أما في الوقت الحالي فإن القهوة العربية تُزرع في جميع أنحاء العالم، وتنتشر زراعتها بشكل كبير في أمريكا اللاتينية ووسط وشرق أفريقيا وأجزاء من آسيا.

أما بالنسبة لنسبة الكافيين في القهوة العربية تحتوي حبوب القهوة العربية على كمية أقل من نظيراتها ذات أعلى نسبة كافيين، وفي المتوسط تحتوي الحبوب على 1.1% من الوزن من الكافيين، أي ما يعادل 8-12 مليغرام/غرام من الكافيين، مقارنة مع حبوب الروبوستا التي تحتوي على 18-20 مليغرام/غرام من الكافيين، وبالتالي فإن كوبًا سعة 8 أونصات من القهوة العربية 100% يحتوي على حوالي 85 مليغرام من الكافيين، وواحد كيلوغرام من القهوة العربية يضم 34.1 من إلى 38.5 مليغرام كافيين.

وتعتبر حبوب القهوة العربية ألذ من حبوب الروبوستا لأنها تتمتع بمذاق أقل مرورة. 

وقد تختلف نسبة الكافيين في الكوب الواحد حسب نوع الحبوب ومدى تحميصها وكمية القهوة وحجم الكوب وطريقة التخمير.

نسبة الكافيين في الشاي الأسود 

يتم تصنيع الشاي الأسود من الأوراق المخمرة لنبات كاميليا سينينسيس، والتي تستخدم أيضًا في إنتاج الشاي الأخضر والشاي الصيني الاصفر.

وتقدر نسبة الكافيين في الشاي الأسود ما بين 2% إلى 4%، وبفضل ذلك يمكن للشاي الأسود أن يعزز الوظيفة الإدراكية واليقظة عند شاربه، كما يتميز بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي قد تساهم في صحة القلب والأوعية الدموية.

ومن المهم ملاحظة أن الشاي الأسود يختلف عن المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الصيني الأصفر والشاي الأخضر.

وبشكل عام يحتوي كوب بسعة 240 مل من الشاي الأسود المخمر على حوالي 47 مليغرام من الكافيين، ومن الممكن أن تختلف هذه الكمية اعتمادًا على نوع الشاي الأسود المستخدم وعملية التخمير.

وبما أن القهوة تحتوي على أعلى نسبة كافيين في المشروبات، يأتي بعدها الشاي الأسود في المرتبة الثانية، حيث يحتوي الشاي الأسود على مستويات أقل من الكافيين بشكل ملحوظ مقارنة بالقهوة، والتي تحتوي عادةً على حوالي 95 ملغ من الكافيين لكل كوب، حيث يمكن أن تتراوح نسبة الكافيين في الشاي الأسود من 40 إلى 120 ملجم لكل كوب سعة 8 أونصات.

وتشمل العوامل التي تؤثر على هذا التباين نوع الشاي المستخدم ووقت النقع ودرجة حرارة الماء، وبشكل عام يقدم الشاي الأسود دفعة معتدلة من الكافيين، مما يجعله خيارًا رائعًا لأولئك الذين يبحثون عن بديل أكثر اعتدالًا من القهوة.

نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة

تقدر نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة عادةً ما بين 80 إلى 200 ملليغرام من الكافيين اعتمادًا على العلامة التجارية المسجلة، والحد اليومي الموصى به لتناول الكافيين هو 300 ملغ أو أقل.

والمثير للدهشة أن مشروبات الطاقة لا تحتوي على أعلى نسبة كافيين في المشروبات مقارنة بالقهوة، ففي المتوسط يحتوي مشروب الطاقة سعة 16 أونصة على 210 ملغ من الكافيين وهو ما يعادل قهوة متوسطة الحجم، وحتى القهوة الفاخرة من ستاربكس تحتوي على كمية أكبر من الكافيين تصل إلى 310 ملغ، والقهوة الباردة على الرغم من أنها تحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بمشروبات الطاقة، إلا أنها تحتوي على كمية أقل من السوائل بشكل عام بسبب الثلج. إذا أخذنا ذلك في الاعتبار، فمن المرجح أن يتجاوز المشروب البارد 210 ملغ من الكافيين لكل 16 أونصة.

نسبة الكافيين في المشروبات الغازية

تختلف نسبة الكافيين في المشروبات الغازية من مشروب إلى آخر، وبشكل عام تحتوي علبة صودا بسعة 12 أونصة على حوالي 35 ملليغرام من الكافيين.

وأمثلة عن بعض نسب الكافيين الموجودة في مختلف ماركات المشروبات الغازية:

  1. البيبسي الخالي من السكر: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي 69 ميلغرام كافيين.
  2. دايت كوك: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي 46 ميلغرام كافيين.
  3. بيبسي العادية والدايت: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي من 35 إلى 38 ميلغرام كافيين.
  4. كوكا كولا العادية والخالية من السكر: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي 34 ميلغرام كافيين.
  5. سفن اب أو سبرايت: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي 0 ميلغرام كافيين.
  6. فانتا: العبوة بسعة 12 أونصة تحوي 0 ميلغرام كافيين.
  7. ستيري: أو سيرا مينت من شركة بيبسي هو نوع آخر من صودا الليمون الخالية من الكافيين.

وعلى الرغم من أن نسبة الكافيين في المشروبات الغازية هي أقل من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والتي تتصدر المراتب الثلاث الأولى كأعلى نسبة كافيين في المشروبات.

ومع ذلك، فإن المشروبات الغازية غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر والمكونات غير الصحية الأخرى، لذا فإن نسبة الكافيين القليلة لا تعني أن هذا المنتج صحي.

نسبة الكافيين في الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر هو مشروب شعبي له فوائد صحية عديدة، ويحتوي على الكافيين الطبيعي، حيث تقدر نسبة الكافيين في الشاي الأخضر للكوب الواحد بسعة 8 أونصات (230 مل) من الشاي الأخضر ما بين 30 و50 مليغرامًا من الكافيين، ومن الممكن أن تختلف هذه الكمية بناءً على عوامل عدة مثل نوع نبات الشاي وظروف النمو وطرق المعالجة.

بداية تعتمد نسبة الكافيين على ما إذا استخدمت أوراق الشاي المعبأة أو السائبة، حيث يميل الشاي المعبأ إلى احتوائه على نسبة أكبر من الكافيين بسبب أوراقه المطحونة، كالشاي الأخضر المجفف مثل الماتشا الذي يحتوي على أعلى نسبة كافيين مقارنة بأنواع الشاي، وشاي المتة أو مشروب يوربا متة الذي يحتوي على 85 ميليغرام لكوب بسعة 12 أونصة.

والعامل الثاني الذي يؤثر على نسبة الكافيين هو عملية التخمير، فكلما نقع الشاي لفترة أطول وكلما زادت سخونة الماء، زاد احتواؤه على الكافيين.

ويعتبر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر مفيدًا، فمن الممكن أن يحسن اليقظة ووظائف المخ والتمثيل الغذائي، حتى أن بعض الدراسات تربط بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

ولكن على الرغم من فوائد الشاي الأخضر إلا أنه يوجد حد أقصى موصى به من الكافيين يوميًا من قبل إدارة الدواء والغذاء الاميركية حيث تعتبر أن 400 مليغرام من الكافيين هي النسبة الآمنة للبالغين، أي ما يعادل حوالي 8 أكواب من الشاي الأخضر.

هل نسبة الكافيين في الشاي أعلى من القهوة؟ 

يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات الأكثر شعبية، والتي تحتوي على أعلى نسبة كافيين، حيث تختلف بين المشروبين تبعًا لعدة عوامل.

بداية فإن الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الصيني الأصفر كلها مشتقة من نبات كاميليا سينينسيس حيث تحتوي أوراق الشاي هذه بشكل طبيعي على حوالي 3.5% من الكافيين. 

كما يحتوي الشاي على حمض أميني يسمى إل-ثيانين، وتشير الأبحاث إلى أن إل-ثيانين يتفاعل مع الكافيين لتعزيز الانتباه وتقليل التشتيت، وهذا التفاعل هو الذي عزز قدرة الِشاي على إبقاء الشخص في حالة يقظة.

كما بينت دراسة أجرتها جامعة كوليدج لندن (UCL) قدرة الشاي الأسود والأخضر على تخفيف التوتر والاسترخاء ويرجح السبب في ذلك إلى الحمض السابق.

بينما تشتهر القهوة بمحتواها العالي من الكافيين، بمتوسط ​​95 ملليغرام لكل كوب 8 أونصة من القهوة المخمرة، إلا أن حبوب القهوة تحتوي على نسبة أقل من الكافيين، تتراوح بين 1.1% إلى 2.2%، كما أن القهوة لا تحتوي على مادة إل-ثيانين وهو ما قد يفسر اختلاف تأثيراتها على اليقظة.

وفي حين أن القهوة تحتوي بشكل عام على كمية أكبر من الكافيين لكل حصة مقارنة بالشاي، إلا أن الشاي يوفر دفعة أكثر لطفًا لليقظة وتخفيف التوتر المحتمل. 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القهوة تسبب الإمساك؟

هل شرب القهوة على الريق له أضرار؟

هل الشاي يسبب سرطان الثدي؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على