` `

ما هي أنواع حرائق الغابات؟

علوم
11 أغسطس 2024
ما هي أنواع حرائق الغابات؟
تعرف حرائق الغابات بأنها حرائق غير منضبطة للنباتات في بيئة طبيعية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في بعض الأحيان تكون حرائق الغابات كبيرة ولا يمكن السيطرة عليها بسهولة، ولذلك ينبغي على الجميع اتخاذ الحيطة والحذر عند التواجد في أماكن الغابات، وتجنب ارتكاب أي من الأنشطة التي يمكنها أن تسبب باشتعال الحرائق، ومنها: عدم إطفاء النيران بشكل جيد قبل الانتهاء من التخييم، ورمي أعقاب السجائر.

ما هي أنواع حرائق الغابات؟

عند البحث لمعرفة ما هي أنواع حرائق الغابات يتضح وجود 3 أنواع أساسية منها، وهي: الحرائق التاجية، والحرائق السطحية، والحرائق الأرضية. تختلف هذه الأنواع في شدتها كثيرًا، كما أن رجال الإطفاء يتعاملون مع كل حريق منها بالشكل المناسب؛ لضمان الحد من الأضرار والآثار السلبية الخطيرة التي تتسبب بها.

في بعض الأحيان تكون حرائق الغابات كبيرة ولا يمكن السيطرة عليها بسهولة
يوجد 3 أنواع أساسية من حرائق الغابات وهي: الحرائق التاجية والسطحية والأرضية

ما معنى حرائق الغابات؟

حسب منصة الأمم المتحدة للمعلومات الفضائية لإدارة الكوارث والاستجابة للطوارئ تعرف حرائق الغابات بأنها أية حرائق غير منضبطة وغير محددة للنباتات في بيئة طبيعية، ويشمل ذلك بيئة الغابات، والأراضي العشبية، والتندرا، وغيرها، ويطلق على هذه الحرائق كذلك اسم حرائق الشجيرات أو حرائق النباتات.

ما هي أكثر أنواع حرائق الغابات خطورة؟

تتفاوت أنواع حرائق الغابات الأساسية في خطورتها بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية جميع هذه الأنواع من الأخطر إلى الأقل خطورة:

  • الحرائق التاجية: تشبُّ الحرائق التاجية بكامل الأشجار حتى تصل إلى قمتها، وهي أشد حرائق الغابات خطورة على الإطلاق، وربما تتسبب بالكثير من النتائج الكارثية إذا لم تتم السيطرة عليها.
  • الحرائق السطحية: يُطلق على الحرائق الأرضية اسم الحرائق تحت الأرض أو تحت السطح، وتشب هذه الحرائق بالتراكمات العميقة من الجفت والنباتات الميتة وما أشبهها، وتتحرك ببطء شديد عادة.
  • الحرائق الأرضية: إن الحرائق الأرضية أسهل حرائق الغابات إخمادًا، وأقلها ضررًا على البيئة المحيطة، وتشتعل هذه الحرائق عادةً بالقمامة السطحية أو الحُطام الذي يتراكم على السطح في مناطق الغابات.

من المتسبب في حرائق الغابات؟

لا يوجد متسبب واحد بحرائق الغابات؛ فإن البشر يتسببون بهذه الحرائق في بعض الأحيان، بينما يعود السبب إلى عدة من العوامل الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها مطلقًا؛ بما في ذلك صواعق البرق التي يمكنها أن توفر الشرارة الكافية لتشتعل الغابات، ولا شك بأن معرفة أسباب الحرائق تساعد في الحد من وقوعها بشكل كبير.

ما هي أسباب الحرائق في الغابات؟

يحرص المختصون على معرفة ما سبب الحرائق في الغابات للتوعية حول الأسباب التي تتعلق بأفعال البشر والتقليل منها، بالإضافة إلى التعامل مع الأسباب الأخرى التي تعزى إلى العوامل الطبيعية بشكل أساسي. تتضمن القائمة الآتية عدة من أسباب حرائق الغابات:

  • تعطل المعدات: كثيرًا ما تتضمن البُنية التحتية في مناطق الغابات كثيرًا من المعدات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة، ولكن تعطّل بعض المعدات الكهربائية نتيجةً لعدم صيانتها جيدًا يتسبب بالحرائق في الغابات كثيرًا من الأحيان.
  • السجائر: كثيرًا ما يتم التخلص من أعقاب السجائر دون مراعاة المكان الذي يتم إلقاؤها فيه، وفي كثير من الأحيان تسبب هذه الأعقاب باشتعال النيران في الغابات إذا لم يتم إطفاؤها قبل إلقائها.
  • نيران المخيمات: يتم إشعال نيران المخيمات للاستفادة منها عادةً والاستمتاع بالأوقات حولها، وإذا لم يتم إطفاء هذه النيران جيدًا عند الانتهاء من التخييم؛ فربما يتسبب ذلك باشتعال الحرائق في الغابة بأكملها.
  • حرق الحطام: يقوم البعض بحرق الحطام أو النباتات التالفة بعد الانتهاء من تنظيف المنازل أو الأفنية، وهو ما يمكنه أن يؤدي إلى اشتعال النيران في الغابات وإحراقها، وربما يتسبب بحرائق كبيرة تصعُب السيطرة عليها أيضًا.
  • المركبات: في بعض الأحيان تولّد حركة المركبات الشرارة اللازمة لاحتراق الغابات، ويكون ذلك بسبب تآكل الفرامل واحتكاك الأجزاء المعدنية مع بعضها البعض، أو عند تلامس العشب الجاف مع العادم، أو غيرها من الأسباب.
  • إشعال الحرائق المتعمدة: لا يكون اشتعال النار في الغابات لأسباب غير مقصودة دائمًا، وإنما تتشكّل الحرائق بسبب النيران التي يشعلها البشر بشكل متعمد أحيانًا.
  • صواعق البرق: إن صواعق البرق أكثر الأسباب غير البشرية شيوعًا لحرائق الغابات، وذلك لأن البرق يولّد الحرارة الكافية لإشعال النيران إذا توفر الوقود من أخشاب الأشجار وغيرها مع توفر الأكسجين اللازم لعملية الاحتراق.
  • النشاط البركاني: تتمتع الحمم البركانية بدرجات حرارة مرتفعة جدًا، ولذلك يمكنها إشعال النيران في الغابات وإحراقها إذا كانت نشطة ضمن البيئة المحيطة، وهي من الأسباب غير البشرية التي تؤدي إلى حرائق الغابات.
  • الألعاب النارية: يتم استخدام الألعاب النارية من قبل البشر في العديد من المناسبات للتعبير عن البهجة والسرور، وربما تؤدي هذه الألعاب النارية إلى اشتعال الحرائق في الغابات أحيانًا.

كيف نحارب حرائق الغابات؟

ينبغي على المرء الإبلاغ عن أية حالة من حالات حرائق الغابات عند اكتشافها، وذلك حتى يقوم رجال الإطفاء بالتعامل معها بأفضل مستويات من الكفاءة مع تجنب وقوع إصابات بشرية؛ فإنهم على دراية تامة بطرق محاربة الحرائق، ولهذه الغاية ينبغي إيقاف أحد عناصر النيران الثلاثة، وهي: الأكسجين، والوقود، والحرارة.

تستخدم المياه ومثبطات الحريق على الأرض بالاعتماد على المضخات أو المحركات المخصصة للتخلص من الحرارة التي تؤدي إلى اشتعال حرائق الغابات، ويتم استخدام بعض الأدوات اليدوية أو الآليات الثقيلة لإزالة الوقود النباتي القابل للاشتعال، وأما الأكسجين فيصعب منع وجوده في الغابات.

صورة متعلقة توضيحية
تستخدم المياه ومثبطات الحريق على الأرض للتخلص من الحرارة المؤدية إلى اشتعال حرائق الغابات

ما هي طرق الوقاية من الحرائق في الغابات؟

من الضروري معرفة ما هي طرق حماية الغابة من الحرائق حتى يحافظ المرء على الغطاء النباتي ويمنع القضاء على النظام البيئي الذي تتضمنه هذه الغابات. فيما يأتي قائمة توضح العديد من الطرق التي تسهم في الوقاية من الحرائق المذكورة حسب وزارة الداخلية الأمريكية:

  • مراقبة حالة الطقس: من الجيد مراقبة حالة الطقس والتحقق من درجات الجفاف قبل القيام بأية أنشطة تتضمن إشعال النار أو الشرر؛ إذا كانت الحرارة مرتفعة أو كان الطقس شديد الجفاف، فإن فرصة اشتعال النيران عندها تكون أكبر.
  • اختيار المكان المناسب للمخيم: عند الرغبة بالتخييم ينبغي اختيار المكان المناسب الذي يبعد عن أية مواد قابلة للاشتعال؛ بما في ذلك بقايا الأشجار المتيبسة أو غيرها، كما يجب التحقق من إطفاء نيران المخيم جيدًا عند الانتهاء.
  • إبعاد المركبات عن العشب الجاف: لا بد من تجنب سير المركبات على العشب الجاف عند الذهاب إلى أماكن الغابات، وذلك لأن الحرارة التي تولدها السيارة من العادم أو غيره ربما تسبب باشتعال الحرائق والنيران.
  • اصطحاب طفاية الحريق: ينبغي على المرء اصطحاب طفاية الحريق معه في المركبة بالإضافة إلى اصطحاب دلو ومجرفة أيضًا عند الذهاب إلى الغابات، وذلك لإطفاء النيران فور اشتعالها وقبل أن تصبح حرائق كبيرة في الغابات.
  • التزام اللوائح قبل استخدام الألعاب النارية: لضمان أكبر مستويات من الأمان وتجنب الحرائق في الغابات عند استخدام الألعاب النارية؛ يجب مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة لهذه الألعاب والتزامها بشكل كامل.
  • الحذر عند حرق الحطام: في حالة الرغبة بإحراق الحطام من الأخشاب وغيرها ينبغي الحذر جيدًا واختيار المكان المناسب، ولا بد من تجنب الإحراق إذا كان الجو عاصفًا وكانت الرياح قوية حتى لا تشتعل النيران في الغابات.

ما هي أضرار حرائق الغابات؟

إن أضرار حرائق الغابات كثيرة جدًا، ولا تقتصر على الآثار السلبية البيئة، وإنما تشمل الأضرار التي يتعرض إليها البشر أيضًا، ومنها: زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، والإصابة بالحروق، وتسبب الحرائق بقتل كثير من الحيوانات التي تعيش في الغابات، كما أنها تكون مكلفة على خزينة الدولة في كثير من الأحيان إذا كانت كبيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي رئة الأرض؟

ما هي الغابات المطيرة؟

هل مناطق حدوث البراكين معروفة؟

هل إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على