` `

ما هو أخطر أنواع الثعابين؟

علوم
12 أغسطس 2024
ما هو أخطر أنواع الثعابين؟
صنفت أفعى التايبان الداخلي على أنها أخطر أنواع الثعابين والأفاعي إطلاقًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند البحث لمعرفة أنواع الثعابين أو أنواع الأفاعي الخطيرة يتضح بأنها كثيرة جدًا، ويمكن لبعضها أن تقتل الإنسان في غضون وقت قصير جدًا إذا لم يتمكن من الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، وذلك بسبب السم القوي الذي يتضمنه جسمها، بينما لا تحتوي أجسام بعض الأفاعي والثعابين على أية سموم مثل الأناكوندا الخضراء ذات الحجم الهائل.

ما هو أخطر أنواع الثعابين؟

إن التايبان الداخلي أخطر أنواع الثعابين والأفاعي على الإطلاق حسب لايف سيانس؛ فإن القليل من سم هذه الأفعى يمكنه قتل الفريسة. عادةً ما يعيش هذا النوع من الأفاعي في شقوق الطين داخل مناطق السهول الفيضية في منطقة كوينزلاند وجنوب أستراليا، كما أنها تقوم باللدغ إذا شعرت بالتهديد. 

إن التايبان الداخلي أخطر أنواع الثعابين والأفاعي على الإطلاق حسب لايف سيانس
تعد الأناكوندا الخضراء أكبر أفعى في العالم بطول يصل إلى 9 أمتار

الثعابين والأفاعي الأكثر خطورة في العالم

تضم قائمة الثعابين والأفاعي الأكثر خطورة في العالم العديد من الأنواع التي يمكن للقليل من سُمّها قتل الإنسان أو تعريضه إلى أضرار بالغة، ويحتل التايبان الداخلي المرتبة الأولى ضمن القائمة. فيما يأتي أسماء أخطر أنواع الثعابين والأفاعي الأخرى:

  • التايبان الساحلي: في المرتبة الثانية بين الثعابين الأخطر حول العالم يأتي التايبان الساحلي، الذي يمكنه القيام بالعديد من اللدغات قبل إدراك الضحية لوجوده حولها، وذلك نظرًا لما تتمتع به هذا الثعبان من السرعة الكبيرة.
  • الكوبرا الملك: يصل طول الكوبرا الملك إلى 5.4 متر مما يعني أنها إحدى أنواع الثعابين الطويلة، ويستطيع هذا الثعبان رصد الشخص الذي يتحرك من بُعد يبلغ 100 متر، وإذا شعر بالتهديد؛ فإنه يستطيع القيام بلدغات خطيرة.
  • الكريت النطاقي: عادةً ما تتحرك أفعى الكريت النطاقي ببطء خلال فترة النهار، ولذلك تقل فرصة لدغها لأحد خلال هذه الفترة خلافًا لفترة الليل التي تنشط خلالها الأفعى، يمكن لسمها أن يشل العضلات ويمنع الحجاب الحاجز من الحركة.
  • الحارية الجؤجؤية: يعتقد المختصون بأن الحارية الجؤجؤية مسؤولة عن معظم اللدغات المنتهية بالوفاة داخل الأراضي الهندية، وهذا يعني أنها إحدى الأفاعي الأكثر خطورة، وتحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة أخطر أنواع الثعابين.
  • أفعى راسيلي: تتسبب أفعى راسيلي بعشرات الآلاف من الوفيات كل عام، وهي واحدة من الأفاعي الفتّاكة التي تحب الراحة داخل حقول الأرز مما يؤدي إلى كثر من اللدغات القاتلة بين المزارعين في هذه الحقول.
  • أفعى الببر: في المرتبة السابعة بين أخطر أنواع الثعابين والأفاعي تأتي أفعى الببر، وعادةً ما تعيش في الجبال والمراعي ضمن المنطقة الجنوبية الشرقية من أستراليا، ونظرًا لقوة سمها؛ فإن مفعوله يبدأ بالظهور على البشر خلال 15 دقيقة.
  • حية الشجر: يتميز ثعبان حية الشجر برأسه الذي يشبه شكل البيضة، كما أن له عينين كبيرتين بالإضافة إلى الجسم المنقوش مع اللون الأخضر الزاهي، وهو واحد من أخطر الثعابين حول العالم؛ فإنه يحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • أفعى بوثروبس اسبر: يمكن لأفعى بوثروبس اسبر أن تحوّل جسم الإنسان إلى اللون الأسود؛ نظرًا للسم الذي يتسبب بموت الأنسجة، ويعيش هذا النوع من أنواع الأفاعي والثعابين في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.
  • الممبة السوداء: يعتقد المختصون بأن ثعبان الممبة السوداء يتسبب بما يصل إلى 20 ألف حالة وفاة سنويًا، وهو ما يجعله أحد الثعابين ضمن القائمة، وهو من أنواع الثعابين التي تتمتع بسرعة كبيرة وسم قاتل.

طريقة التعامل مع لدغات أنواع الثعابين الخطيرة

هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على المرء مراعاتها عند التعرض إلى لدغات أنواع الثعابين والأفاعي السامة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • طلب العناية من الإسعاف: من الضروري التواصل مع الإسعاف عند التعرض إلى لدغات الأفاعي والثعابين خلال أقرب وقت ممكن، وذلك حتى يتمكن الفريق المختص من القدوم وتوفير الرعاية التي تضمن الحد من أضرار هذه اللدغات.
  • استخدام مضاد السموم: يتم الاعتماد على مضادات السموم بشكل أساسي للتعامل مع لدغات الأفاعي والتقليل من آثارها الضارة أو تجنبها، ويمكن استخدام هذه المضادات -بالطريقة الصحيحة- في أقرب وقت ممكن عند توفرها.
  • التقاط صورة للثعبان: إذا تمكّن المرء من ذلك؛ فينبغي عليه التقاط صورة من أقرب مسافة آمنة، وذلك حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية المختص من معرفته وتقديم أفضل مضاد أو دواء للتعامل مع السم.
  • تجنب القيادة إلى المستشفى: لا ينصح بقيادة السيارة للذهاب إلى المستشفى بعد التعرض إلى لدغات أنواع الثعابين والأفاعي المختلفة، وذلك لأن السم يمكنه أن يتسبب بالإغماء أو الدوار مما يُشكّل خطورةً أكبر عند القيادة.
  • تغطية اللدغة: من الضروري تغطية مكان اللدغة الذي تعرض إليها المرء من الثعابين أو الأفاعي، ويجب عليه تحرّي استخدام الضمادات الجافة والنظيفة لهذه الغاية.
  • كتابة الوقت على ورقة: بعد التعرض إلى لدغات أنواع الثعابين والأفاعي المختلفة من الجيد للمرء كتابة ورقة توضح وقت بدء الشعور بالألم، وينبغي إلصاق هذه الورقة على الحافة الأمامية لمكان الألم أو التورم.
  • تجنب ملاحقة الثعبان: يحاول البعض ملاحقة الثعبان أو الأفعى أو اصطيادها بعد لدغه، ويجب تجنب هذه العادة وعدم التعامل مع الأفعى أو الثعبان نهائيًا حتى لو كان ميتًا أو مقطوع الرأس.
  • عدم قطع الجرح بسكين: يجب الابتعاد عن قطع الجرح باستخدام السكين أو بأي أداة أخرى، كما ينبغي تجنب امتصاص السم؛ لأن ذلك ربما يؤدي إلى انتشارها بشكل أكبر في الجسم.

ما اسم أكبر أفعى في العالم حاليًا؟

ربما لا نجد اسم أكبر أفعى في العالم ضمن قائمة أخطر أنواع الأفاعي والثعابين نظرًا لعدم كونها واحدة من الافاعي السامة، وهي الأناكوندا الخضراء التي يصل طولها إلى 9 أمتار. لا يوجد لهذه الأفعى -التي تعيش داخل أراضي أمريكا الجنوبية بشكل أساسي- أية حيوانات مفترسة طبيعية بعد الوصول إلى سن البلوغ.

يتضمن جسم الأناكوندا الخضراء -التي توصف بأنها أكبر أنواع الثعابين والأفاعي التي لا تزال حية خلال الوقت الراهن- رئتين اثنتين، بينما تحتوي أجسام معظم أنواع الأفاعي والثعابين الأخرى رئة واحدة فحسب، كما أن لهذه الأفعى فتحات أنف، وعيونها أعلى رأسها، وتستمر فترة الحمل بالبيوض عند إناثها 7 أشهر تقريبًا حسب إيه تو زد أنيملز.

ما هي أكبر أنواع الثعابين التي تم اكتشافها؟

بالرغم من كون الأناكوندا الخضراء أكبر أنواع الأفاعي والثعابين الحية حاليًا؛ إلا أن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تم اكتشافها بحجم أكبر، ولكنها أفاعي منقرضة. تشمل قائمة الأنواع ذات الحجم الأكبر كلًا من: أفاعي الفاسوكي، وأفاعي التيتانوبوا سيريجونينسيس، وأفاعي الباليوفيس كولوسيوس، وأفاعي جيجانتوفيس.

ما هي الأفاعي الغير سامة؟

كما يظهر من اسمها تعرف أنواع الأفاعي الغير سامة بأنها الأنواع التي لا تحتوي أجسامها على أية سموم، ولا يقتصر ذلك على واحد أو اثنين من الأنواع، وإنما هناك عدد كبير من أنواع الثعابين الغير سامة، ومنها: الأفعى الخضراء، والراسرة شرقية، وثعبان الأنف الخنزيري، وثعبان الجرذان.

ما هي أبرز أنواع الثعابين السوداء؟

يمكن العثور على عدد كبير من أنواع الأفاعي والثعابين السوداء عند البحث، ومن أبرزها: ثعبان الجرذان الغربية، وثعبان الملك الأسود، والراسرة الجنوبية السوداء، والمتسابق الشمالي الأسود، وثعبان المستنقع الأسود، وثعبان السوط الأسود، بالإضافة إلى اللبلاب الأسود، وثعبان المولجا المرقط.

أبرز أنواع الثعابين الصغيرة

تتفاوت الثعابين والحيات في حجمها كثيرًا، ويتمتع بعضها بحجم كبير مثل الأناكوندا الخضراء التي يصل طولها إلى 9 متر، بينما يتميز البعض الآخر بحجم صغير، ومن أبرز أنواع الأفاعي والثعابين الصغيرة: ثعابين بوا الوردية، وثعابين الأُلاف، وأفعى اللبن، وثعبان الخنزير الغربي، والدساس مصري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أفعى فلسطين سامة؟

هل الفأر يخاف من الضوء؟

هل تقع جزيرة الثعابين في البرازيل؟

هل الزواحف من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على