` `

كم عدد حيوانات القطب الجنوبي؟

علوم
13 أغسطس 2024
كم عدد حيوانات القطب الجنوبي؟
هناك قرابة 7,500 نوع من الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستطيع حيوانات القطب الجنوبي التكيف مع البرودة القارسة في المنطقة بشكل كبير، في حين لا تتمكن الكثير من الكائنات الحية الأخرى التكيف مع هذه الظروف الجوية المتطرفة. تتضمن قائمة الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي كثيرًا من أنواع البطريق، بالإضافة إلى الفقمة والعديد من الأسماك والطيور.

كم عدد حيوانات القطب الجنوبي؟

لا توجد إحصائيات توضح كم عدد حيوانات القطب الجنوبي إلا أن هناك قرابة 7,500 نوع من الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة حسب موقع ستدي، ويصل عدد الطيور التي تعيش في المنطقة كل ربيع إلى 100 مليون طائر، كما يمكن العثور على عدد كبير من الحيوانات عند النزول إلى قاع البحر أيضًا.

تستطيع حيوانات القطب الجنوبي التكيف مع البرودة القارسة في المنطقة بشكل كبير
يضم القطب الجنوبي العديد من الحيوانات التي تعيش في الجليد بالإضافة إلى الأسماك والحيوانات البحرية والطيور

هل يوجد كائنات حية في القطب الجنوبي؟

هناك الكثير من الحيوانات التي تعيش في الجليد ضمن منطقة القطب الجنوبي بالفعل على الرغم من الظروف الجوية القاسية التي تتمتع بها هذه المنطقة؛ فإن كثيرًا من الحيوانات لا تتحمل البرودة الشديدة ونقص الموارد الغذائية التي تحتاج إليها، ولكن الكائنات الحية في القطب الجنوبي تمتلك العديد من الخصائص التي تساعدها على التكيف مع هذه الظروف.

ما الحيوانات الموجودة في القطب الجنوبي؟

لا يمكن تحديد ما هي الحيوانات التي تعيش في المناطق القطبية الجنوبية؛ فإن المنطقة موطن لكثير من الحيوانات المختلفة؛ بما فيها الفقمة النمرية والحيتان القاتلة -التي يُطلق عليها اسم حيتان الأركة- بالإضافة إلى الفيلة البحرية. أما عن أكبر الحيوانات في المنطقة؛ فإنه الحوت الأزرق الذي يوصف بأنه أكبر حيوان حول العالم أيضًا.

ما هو الطائر الذي يعيش في القطب الجنوبي؟

عند البحث لمعرفة ما هو الطائر الذي يعيش في القطب الجنوبي يتضح وجود الكثير من الطيور في المنطقة، ومنها ما يأتي:

  • بطريق آديلي: يعيش بطريق آديلي في كل من القارة القطبية الجنوبية وآسيا وأوراسيا، وهو طائر يتراوح وزنه بين 3-6 كيلوجرام، ويصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ عمر 2-3 سنة، ويتغذى على الأسماك والقشريات وغيرها.
  • البطريق الملجم: تتراوح فترة حياة البطريق الملجم بين 15-20 سنة، وهو من حيوانات القطب الجنوبي التي تفضل تناول الكريليات مع أكل الأسماك والجمبري أيضًا، ويتراوح طول هذا الطائر بين 60-68 سنتيمتر.
  • النورس: يمكن العثور على طيور النورس في القطب المتجمد الجنوبي، ويعيش هذا الحيوان كذلك في العديد من المناطق الأخرى حول العالم، وهو طائر تمتد فترة حياته إلى قرابة 49 عامًا مما يعني أنه أحد الطيور المعمرة في المنطقة.
  • البطريق الإمبراطور: يصل البطريق الإمبراطور إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ عمر 3-8 سنوات، وهو من البطاريق التي تتمتع بمظهر متميز، وتتراوح فترة حياتها بين 15-50 سنة.
  • بطريق جنتو: يحتل بطريق جنتو المرتبة الثالثة بين أكبر طيور البطريق بعد البطريق الإمبراطور والبطريق الملك، ويمكن لهذا النوع من البطاريق التي تعيش في القطب الجنوبي التحكم في ضربات القلب أثناء الغوص.
  • البطريق الملك: يمكن للبطريق الملك أن يغوص في المياه حتى عمق 300 متر للصيد مع البقاء في الماء فترة تصل إلى 10 دقائق، وفي بعض الأحيان تصل تجمعات هذا البطريق إلى 200 ألف طائر معًا في نفس المستعمرة.
  • الكركر: إلى جانب كونها من حيوانات القطب الجنوبي تعيش طيور الكركر في كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا أيضًا، وهي طيور مفترسة تقوم بمطاردة الطيور الأخرى وغيرها من الفرائس.
  • بطريق المكرونة: يًطلق على بطريق المكرونة اسم البطريق الذهبي، وهو بطريق يمكنه بلع الأحجار الصغيرة للمساعدة في هضم الكائنات الحية ذات الأصداق، ويمكن لهذا النوع من البطاريق التزاوج طيلة الحياة.
  • طيور البطريق الصخرية: تتميز طيور البطريق الصخرية بالريش الأصفر الزاهي على رأسها والعيون الحمراء الزاهية، ويمكن لهذه الطيور الغوص مسافة كبيرة بحثًا عن الطعام، ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء النصف الجنوبي للأرض.
  • عُقاب البحر: لا يعيش عُقاب البحر في القارة القطبية الجنوبية وحدها، وإنما يعيش في كثير من الأماكن الأخرى حول العالم أيضًا، وهو من الطيور الجارحة التي تتجاوز سرعتها 150 كيلومتر في الساعة.
  • البطريق الملكي: يختلف البطريق الملكي عن البطريق الملك، وهو من حيوانات القطب الجنوبي التي يتراوح طولها بين 60-68 سنتيمتر، وتمتد فترة حياته بين 15-20 سنة، وتتميز باللون الأصفر الذي يعلو رأسها.

ما هو الحيوان الذي يستطيع العيش في المناطق الأكثر برودة في القطب الجنوبي؟

يُعرف الحيوان الذي يستطيع العيش في المناطق الأكثر برودة في القطب الجنوبي باسم البطريق الإمبراطور، وهو من أنواع الطيور التي يمكنها تحمل الظروف الجوية المتطرفة في هذه المنطقة. يمكن لهذا النوع من الحيوانات التكاثر وتربية صغاره على الجليد، ويقضي حياته بالكامل في جليد أنتاركتيكا أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
يُعرف الحيوان الذي يستطيع العيش في المناطق الأكثر برودة في القطب الجنوبي باسم البطريق الإمبراطور

حيوانات منقرضة عاشت في القطب الجنوبي

هناك عدة من الحيوانات المنقرضة التي عاشت في القطب الجنوبي سابقًا إلا أنها لم تعد موجودة خلال الوقت الراهن، وفيما يأتي قائمة ببعض من أبرز هذه الحيوانات:

  • الكرايولوفوصورس: قبل انقراضه كان الكرايولوفوصورس يعيش في القطب الجنوبي دون المناطق الأخرى حول العالم، وهو من الديناصورات التي انقرضت قبل 180 مليون عام تقريبًا خلال ما يطلق عليه اسم العصر الجوراسي.
  • طيور الفيغا: تغذت طيور الفيغا بشكل أساسي على الأسماك في منطقة القطب الجنوبي، وهي من الحيوانات التي انقرضت قبل قرابة 66 مليون سنة خلال العصر الطباشيري المتأخر، وتم العثور على بعض أحافيرها في جزيرة فيغا.
  • الموزاصور: عُثر على ديناصورات الموزاصور في كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا والقارة القطبية الجنوبية، وهو ديناصور وصل وزنه إلى 78 ألف كيلوجرام، ويوصف بأنه أحد أنواع السحالي المائية الضخمة الآكلة للحوم.
  • الصوروبودا: يُطلق على ديناصورات الصوروبودا اسم سحليات الأرجل، وكان من أكثر الحيوانات انتشارًا وتنوعًا على الأرض قرابة 140 مليون عام، ولكنه انقرض بعد ذلك، وكان من الحيوانات التي عاشت على القطب الجنوبي.
  • التيتانوصور: تمتع التيتانوصور بحجم هائل؛ فإن وزنه كان يصل إلى 85 ألف كيلوجرام تقريبًا، وهو من حيوانات القطب الجنوبي التي كانت آكلة للأعشاب، وتم العثور عليها في جميع قارات الكرة الأرضية أيضًا.

أبرز الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي

يضم القطب الجنوبي العديد من الحيوانات التي تعيش في الجليد بالإضافة إلى الأسماك والحيوانات البحرية والطيور وغيرها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الحيوانات:

  • طيور البطريق: لا يوجد نوع واحد من طيور البطريق التي تعيش في القطب الجنوبي، وإنما هناك كثير من الأنواع؛ بما فيها البطريق الملك والبطريق الإمبراطور والبطريق الملكي وبطريق المكرونة وبطريق آديلي.
  • بق الفراش: يظن البعض بأن بق الفراش يعيش داخل الأماكن المأهولة بالسكان فحسب، ولكن هذه الحشرة من الحيوانات التي تم العثور عليها في القطب الجنوبي أيضًا، وهي حشرة يبلغ طولها بين 5-7 ملليمتر، وتتمتع باللون البني والأحمر.
  • الفقمة آكلة السرطان: تتمتع الفقمة آكلة السرطان باللون البني والرمادي والأبيض، وهي من الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي دون الأماكن الأخرى حول العالم، وتتغذى بشكل أساسي على الكريليات.
  • جراد المياه العذبة: ليس جراد المياه العذبة من حيوانات القطب الجنوبي وحده، وإنما يعيش في مختلف الأماكن الأخرى من العالم أيضًا، وهو حيوان تتراوح فترة حياته بين 3-8 سنوات، ويتغذى على الأسماك وغيرها.

الحيوانات البرية في القطب الجنوبي

لا تعيش أي من حيوانات القطب الجنوبي الأصلية في البرية وحدها، وإنما تقضي الحيوانات الأصلية في المنطقة وقتها على الأرض مع الاعتماد على المياه أيضًا للبقاء على قيد الحياة، ولكن النشاط البشري أدى إلى وصول بعض الحيوانات البرية للمنطقة؛ بما فيها الأسماك والجرذان والخنافس وغيرها حسب إيه تو زد أنملز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جمل البحر؟

هل ضفدع السهم السام خطير؟

هل السبات الشتوي من صفات الدب القطبي؟

هل ثعلب الفنك هو ثعلب الصحراء الجزائرية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على