` `

متى تولى ونستون تشرشل الحكم؟

سياسة
13 أغسطس 2024
متى تولى ونستون تشرشل الحكم؟
ونستون تشرشل واحد من رجال الدولة المتحدة الذين شغلوا العديد من المناصب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شارك ونستون تشرشل في صناعة السياسات البريطانية خلال فترة تعرضت فيها أوروبا إلى كثير من الاضطرابات السياسية؛ فإنه شغل منصب رئيس الوزراء البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى وقوع ملايين الضحايا، وكذلك أصبح رئيسًا للوزراء مرة ثانية بعد الحرب بقرابة 5 سنوات.

متى تولى ونستون تشرشل الحكم؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة متى تولى تشرشل الحكم إلا أنه لم يصل إلى هذا المنصب طيلة حياته؛ فإنه من مواطني المملكة المتحدة، ولكنه كان رئيسًا للوزراء بداية من عام 1940 وحتى عام 1945 خلال الحرب العالمية الثانية، ثم أصبح رئيسًا للورزاء مرة أخرى بداية من عام 1951 وحتى عام 1955 دون الوصول إلى الحكم بصفته ملكًا أو رئيسًا.

شارك ونستون تشرشل في صناعة السياسات البريطانية خلال فترة تعرضت فيها أوروبا إلى كثير من الاضطرابات السياسية
تولى ونستون تشرشل رئاسة الوزراء من عام 1940 وحتى عام 1945، ثم مرة أخرى بداية من عام 1951 وحتى عام 1955 

ماذا فعل ونستون تشرشل بعد الاستقالة من رئاسة الوزراء؟

وضحت شبكة بي بي سي البريطانية ماذا فعل ونستون تشرشل بعد الاستقالة من رئاسة الوزراء الثانية عام 1951 وحتى وفاته؛ فإنه بدأ بالجنوح إلى الاعتزال مع بقائه نائبًا في المملكة المتحدة حتى عام 1964، وفضّل قضاء معظم وقته في منزله داخل شارتويل أو في عطلة داخل الأراضي الفرنسية.

بدأت حياة ونستون تشرشل بالتدهور بعد الاستقالة من رئاسة الوزراء، كما أنه شهد إدمان ابنته سارة للكحول بالإضافة إلى انتحار ابنته ديانا مما زاد من تدهور حالته.في عام 1965 توفي تشرشل عن عمر يبلغ 90 عامًا تقريبًا، وهذا يعني أنه كان من المعمرين الذين شهدوا كثيرًا من الأحداث التاريخية حول العالم.

من هو ونستون تشرشل؟

إن ونستون تشرشل واحد من رجال الدولة البريطانيين الذين كانت لهم العديد من المناصب بما فيها منصب رئيس الوزراء، كما أنه ساهم في انتصار المملكة المتحدة والحلفاء على ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. تميز تشرشل بقدرته الفريدة على الخطابة أيضًا، ويصفه البعض بأنه أعظم بريطاني على الإطلاق.

من هي زوجة ونستون تشرشل؟

ولدت كليمنتن تشرشل يوم 1 أبريل/نيسان من عام 1885 بينما توفيت يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من عام 1977، مما يعني أن وفاتها كانت بعد وفاة ونستون تشرشل بقرابة 12 عامًا، وكانت زوجته مدة 57 عامًا بدأت خلال العقد الأول من القرن العشرين واستمرت حتى وفاة تشرشل حسب موقع هيستوري.

بعد زواجهما استقر ونستون تشرشل مع زوجته في العاصمة البريطانية لندن، وأنجبا ابنتهما الأولى ديانا عام 1909، ثم أنجبا ابنهما الأول راندولف عام 1911، ثم ولدت لهما سارة عام 1914، ثم ماريغولد عام 1918، مما يعني أنهما أنجبا 4 أبناء وبنات، ويجدر الذكر بأن زوجته تعرضت إلى الإجهاض عام 1912 عندما كانت حاملًا.

حصول ونستون تشرشل على جائزة نوبل

على الرغم من كونه واحدًا من السياسيين البارزين إلا أن ونستون تشرشل لم يحصل على جائزة نوبل في ميادين السياسة، وإنما حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1953؛ نظرًا لإتقان الوصف التاريخي والسيرة الذاتية وقدرته الرائعة على الخطابة في الدفاع عن القيم الإنسانية السامية حسب الموقع الرسمي للجائزة.

هل تشرشل البريطاني الوحيد الحاصل على نوبل في الأدب؟

لم يكن ونستون تشرشل البريطاني الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، وإنما حصل 4 بريطانيين على ذات الجائزة قبله، وهم الفائزون الموضحة أسماؤهم في القائمة الآتية:

  • روديارد كبلينغ: في عام 1907 حصل روديارد كبلينغ على جائزة نوبل في الأدب ليكون أول بريطاني يفوز بهذه الجائزة في التاريخ، وكانت قوة الملاحظة من أسباب منحه الجائزة بالإضافة إلى قوة الأفكار والموهبة المتميزة في السرد.
  • جون غلزورثي: حصل جون غلزورثي على جائزة نوبل في الأدب عام 1930، مما يعني أنه ثاني المواطنين البريطانيين الذين يحصلون على ذات الجائزة، وتم اختياره للفوز بسبب الفن السردي المتميز الذي ظهر جليًا في ملحمة فورسايت.
  • توماس ستيرنز إليوت: بعد فوزه بجائزة نوبل للأدب عام 1948 أصبح توماس ستيرنز إليوت ثالث البريطانيين فوزًا بهذه الجائزة، وكان فوزه بسبب مساهمته المتميزة الرائدة في الشعر المعاصر.
  • بيرتراند راسل: حصل بيرتراند راسل على جائزة نوبل في الأدب عام 1950 قبل ونستون تشرشل بقرابة 3 سنوات، وكان اختياره للفوز بسبب كتابته المهمة والمتنوعة في الدفاع عن المثل الإنسانية وحرية الفكر.

أبرز المحطات في حياة ونستون تشرشل

مرّت حياة ونستون تشرشل بالكثير من المحطات التاريخية المهمة؛ بما فيها المشاركة في الحرب العالمية الثانية والمساهمة في انتصار دول الحلفاء على دول المحور، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز المحطات في حياته:

  • ولادة تشرشل: ولد ونستون تشرشل يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1874 داخل قصر بلينهايم، وكان والده أحد السياسيين البارزين، كما كانت والدته ابنة لأحد رجال المال في نيويورك.
  • الحياة الدراسية: في عام 1882 تم إرسال ونستون تشرشل إلى مدرسة سانت جورج الداخلية، وفي عام 1888 بدأ الدراسة في مدرسة هارو، واستمر بالدراسة فيها حتى تسعينيات القرن التاسع عشر.
  • الالتحاق بأكاديمية ساندهيرست: في عام 1893 التحق تشرشل بأكاديمية ساندهيرست بصفته ضابطًا متدربًا، وذلك بعد المحاولة 3 مرات ليتمكن من اجتياز اختبارات القبول في هذه الأكاديمية العسكرية العريقة داخل المملكة المتحدة.
  • وفاة راندولف تشرشل: في عام 1894 توفي وفاة راندولف تشرشل والد ونستون، وهو ما ترك أثرًا كبيرًا في نفسه، وبعد شهر واحد من الوفاة أصبح ونستون تشرشل ضابطًا في سلاح الفرسان.
  • ونستون تشرشل مراسل حربي: أصبح ونستون تشرشل مراسلًا حربيًا في كوبا خلال تسعينيات القرن التاسع عشر، وفي هذه الفترة اكتسب عادة القيلولة بالإضافة إلى عادة تدخين سجائر الهافانا، ثم ذهب إلى مهمة في السودان عام 1898.
  • تغطية الصراع مع جمهوريات البوير: في يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1899 أعلنت جمهوريات البوير الحرب على بريطانيا، وسافر ونستون تشرشل إلى جنوب أفريقيا حتى يغطي الصراع الذي نتج عن ذلك.
  • تشرشل من أعضاء البرلمان: اكتسب ونستون تشرشل شُهرةً كبيرة خلال الفترة التي غطى فيها الحرب، وهو ما دفعه إلى إكمال طموحاته السياسية، والمشاركة في الانتخابات العامة، وأصبح نائبًا عام 1900 عن منطقة أولدهام.
  • أول خطاب في البرلمان: في عام 1901 قام ونستون تشرشل بإلقاء أول خطاب له في البرلمان البريطاني، وظهر عليه التلعثم بالكلام عندها، ولكنه تمكّن من التغلّب على هذا التلعثم فيما بعد.
  • وكيل وزير الدولة للمستعمرات: في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 1905 أصبح ونستون تشرشل وكيلًا لوزير الدولة للمستعمرات، وذلك بعدما تولى هنري كامبل بانرمان منصب رئيس الوزراء.
  • تشرشل رئيسًا للوزراء: في عام 1940 رفض اللورد هاليفاكس منصب رئيس الوزراء، وكان ونستون تشرشل البديل الوحيد الجدير بالثقة لهذا المنصب، وتم تعيينه بالفعل رئيسًا للوزراء خلال الحرب العالمية الثانية.

توجيه العديد من الانتقادات إلى ونستون تشرشل

يعتني الكثيرون بمعرفة ما هي ديانة ونستون تشرشل بالإضافة إلى معرفة تفاصيل حياته الشخصية والعامة الأخرى، وكثيرًا ما يتم توجيه الانتقادات إليها بسبب بعض التصرفات، ومن ذلك: الانتقاد على وجهات نظر تشرشل حول العرق، وتفضيله للعرق الأبيض حسب ما اتهمه به البعض وفق شبكة سي إن إن.

تعرض ونستون تشرشل إلى العديد من الانتقادات بسبب دفاعه عن استخدام الأسلحة الكيميائية التي يمكنها أن تتسبب بكثير من الأضرار والآثار السلبية، كما تم انتقاده على مجاعة البنغال التي حدثت خلال فترة رئاسته للوزراء؛ فإن المنطقة كانت تحت سيطرة البريطانيين في هذه الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو مالك عقار؟

من هو أول رئيس أمريكي؟

ما هو منصب إسماعيل هنية؟

كم عدد الدول التي استعمرتها بريطانيا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على