` `

ما هو الفرق بين الآبار العادية والآبار الارتوازية؟

علوم
18 أغسطس 2024
ما هو الفرق بين الآبار العادية والآبار الارتوازية؟
يكمن الفرق بين الآبار العادية والآبار الارتوازية في طبيعة تدفق المياه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم الاعتماد على الآبار الارتوازية لتوفير المياه العذبة التي تُستخدم في الشرب أو لغيرها من الأغراض الأخرى، ويتميز البئر الارتوازي بعدم الحاجة إلى استخدام المضخات للحصول على مياهه، وإنما يكفي الحفر لتخرج المياه وحدها إلى السطح بفعل الضغط الذي يتولد من الصخور، أو بسبب فارق المنسوب بين مصدر المياه وفتحة البئر.

ما هو الفرق بين الآبار العادية والآبار الارتوازية؟

وضّح موقع ستدي ما هو الفرق بين الآبار الارتوازية والآبار العادية؛ فإن الآبار الارتوازية لا تتطلّب وجود مضخات لخروج الماء منها إلى السطح. أما البئر العادي؛ فلا بد من توفير مضخة أو غيرها من المعدات المتخصصة لتصعد المياه إلى السطح، ويتمكن الإنسان من استخدامها والاستفادة منها.

كثيرًا ما يتم الاعتماد على الآبار الارتوازية لتوفير المياه العذبة التي تُستخدم في الشرب أو لغيرها من الأغراض الأخرى
إن الآبار الارتوازية لا تتطلّب وجود مضخات لخروج الماء منها إلى السطح

أيهما أفضل البئر العادي والارتوازي؟

لا شك بأن لكل من البئر العادي والبئر الارتوازي العديد من المميزات، ولا يمكن تحديد أيهما أفضل بشكل دائم؛ فإن ذلك يعتمد على العديد من العوامل بما فيها التكاليف التي تتطلبها المضخات في الآبار العادية أو الحفر في الآبار الارتوازية، كما أن بعض الأماكن يصلح فيها نوعٌ محددٌ من الآبار دون النوع الآخر بناءً على طبيعة المياه.

ما معنى الآبار الارتوازية؟

يعتني الجيولوجيون وغيرهم من المختصين بتحديد ما هو المقصود بالبئر الارتوازي الذي يتم استخدامه في كثير من الأماكن حول العالم لتوفير المياه، ويمكن تعريف هذا النوع من الآبار بأنها آبار تأتي مياهها من باطن الأرض، وتصعد طبيعيًا بفعل الضغط الذي يتشكّل من طبقات الصخور غير المنفذة.

تُشكّل مياه الآبار الارتوازية مصدرًا رئيسيًا للمياه في العديد من الأماكن حول العالم؛ بما فيها السهول القاحلة التي تجار السلاسل الجبلية المتلقية للأمطار بشكل مستمر، ويحتوي كثير منها على كميات كبيرة من المياه، وفي بعض الأحيان يتم استخدام المضخات لهذه الآبار نتيجةً للحفر الزائد الذي يتسبب بتقليل الضغط.

ما سبب تسمية الآبار الارتوازية بهذا الاسم؟

لا تدل التسمية على مواصفات الآبار الارتوازية أو خصائصها الأخرى، وإنما تم اختيار هذا الاسم نسبةً إلى بلدة أرتوا الفرنسية التي حُفِر فيها هذا النوع من الآبار منذ العصور الوسطى، ولا يعني هذا أن البئر الارتوازي لم يكن متواجدًا إلا في هذه البلدة؛ فإنها موجودة منذ زمن بعيد في كثير من المناطق عالميًا.

عمق الآبار الارتوازية

بعد معرفة ما هو الفرق بين البئر العادي والبئر الارتوازي يتضح بأن الفارق لا يكمن في العمق، وإنما في طبيعة تدفق المياه، وذلك لأن عمق الآبار الارتوازية يكون كبيرًا في بعض الأحيان بينما تكون هذه الآبار ضحلة إلى حد ما في أحيان أخرى، ولكن عمقها عادة ما يتراوح بين 17-64 متر وفق موقع حكومة كولومبيا البريطانية.

يتم تقسيم الآبار الارتوازية حسب عمقها إلى نوعين، وهما: الآبار العميقة التي يتم الحفر فيها بعمق يصل إلى مئات الأمتار أحيانًا للوصول إلى المياه، والآبار الضحلة التي يمكن العثور على المياه فيها بعد الحفر عدة أمتار فحسب، وهو ما يعني وجود فارق كبير بين أعماق هذه الآبار بين مكان وآخر.

صورة متعلقة توضيحية
يتم تقسيم الآبار الارتوازية حسب عمقها إلى نوعين، وهما: الآبار العميقة والآبار الضحلة

البئر الارتوازي الأعمق في العالم

حصل الحوض الارتوازي الكبير على لقب أكبر خزان للمياه الجوفية في العالم وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كما أنها البئر الارتوازي الأعمق حول العالم أيضًا، وفيما يأتي عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • المساحة الكبيرة: تصل مساحة الحوض الارتوازي الكبير إلى 1,711,000 كيلومتر مربع، مما يعني أنه يغطي مساحة تساوي ثلث أستراليا تقريبًا، وتتجاوز مساحة دول بأكملها.
  • حجم المياه: يوفر الحوض الارتوازي الكبير كميات كبيرة من المياه؛ فإن حجم مياهه يصل إلى 64,900 مليون لتر، وهو حوض تَشكّل منذ فترة تتراوح بين 100-250 مليون سنة.
  • درجات الحرارة في الحوض: هناك تفاوت بين درجات الحرارة في الحوض الارتوازي الكبير؛ فإن الحرارة تبلغ 30 درجة مئوية تقريبًا في بعض الأماكن، بينما تصل إلى 100 درجة في أماكن أخرى.
  • تزويد الجداول والأنهار: تخرج مياه الحوض الارتوازي الكبير من الشقوق الموجودة داخل الصخور، ثم تتدفق إلى العديد من الجداول والأنهار والينابيع، مما يضمن توفير المياه فيها طيلة السنة حتى خلال أوقات الجفاف.
  • مخاطر إهدار مياه الحوض: ربما يتسبب الإهدار في مياه الحوض الارتوازي الكبير بانخفاض الضغط للعديد من الينابيع الجوفية الأخرى، كما أنه يؤدي إلى انتشار العديد من النباتات والحيوانات الضارّة، بالإضافة إلى تملّح المياه والأرض.
  • العمق: يختلف عمق البئر الارتوازي الكبير بين منطقة وأخرى، ويصل العمق إلى قرابة 500 متر في بعض الأماكن، وهو ما يجعله أعمق الآبار الارتوازية في العالم.

هل تتدفق الآبار الارتوازية بشكل مستمر دائمًا

عند البحث لمعرفة هل يجف البئر الارتوازي أم لا يتبيّن بأن هناك بعض الآبار التي يستمر تدفق المياه منها بشكل دائم طيلة السنة بينما تتقطع المياه في بعضها الآخر، مما يعني أنها يمكن أن تتعرض إلى الجفاف في حالة انخفاض الضغط أو عندما تصبح مستويات المياه في الحوض متدنية.

طرق التحكم في الآبار الارتوازية المتدفقة

إن تدفق مياه البئر الارتوازي يعني ارتفاع المياه من البئر بشكل طبيعي فوق مستوى سطح الأرض، ويتم التحكم في هذا التدفق بعدة من الطرق شريطة أن لا يُشكّل التحكم في التدفق خطرًا على الممتلكات أو البيئة أو السلامة العامة، وهي الطرق الآتية:

  • استخدام منصة الحفر ذات الأداة الكابلية: بالاعتماد على منصة الحفر ذات الأداة الكابلية يتم تركيب غلاف لسطح البئر الارتوازي، وذلك من خلال طريقة التدوير الطيني أو التدوير الهوائي حسب تفضيل الجهة المختصة.
  • طريقة التدوير بالطين: عند الاعتماد على هذه الطريقة يتم حفر فتحة البئر الارتوازي المتدفق، وبعدها تقوم الجهات المعنية بتركيب غلاف على السطح، ثم يُضخ الجص لإزاحة المياه بين التكوين الجيولوجي والغلاف.
  • استخدام التدوير بمطرقة التغليف الهوائية: في طريقة التدوير بمطرقة التغليف الهوائية يتم تشكيل ختم بين سطح الآبار الارتوازية المتدفقة من جهة، والتكوين الجيولوجي لهذه الآبار من جهة أخرى.

التقييم المسبق لحفر البئر الارتوازي

يتم إجراء خطوات التقييم المسبق لحفر الآبار الارتوازية حتى تتحقق الجهة المختصة من وجود آبار مُجدية في المنطقة، وفيما يأتي عدة من إرشادات التقييم مسبقًا:

  • تقييم البيئة المادية: قبل الحفر لا بد من إجراء تقييم البيئة المادية للبئر المقترح، ويشمل التقييم تحديد المنطقة التي تحيط البئر، ومعرفة مستوى المياه المحيطة التي ينبغي أن تكون في منسوب أعلى كثيرًا من الأحيان.
  • استشارة المختصين: من الجيد استشارة المختصين قبل الحفر في المنطقة، بالإضافة إلى سؤال السكان المحليين للتعرف على الآبار الأخرى والينابيع الموجودة أيضًا.
  • مراجعة التقارير الهيدروجيولوجية: في بعض الأحيان توفر الجهات الرسمية التقارير الهيدروجيولوجية للمنطقة التي يريد المرء حفر بئر ارتوازي فيها، ويمكن مراجعة هذه التقارير لتحديد طبقات المياه الجوفية الارتوازية.

معرفة المياه التي تخرج من الآبار الارتوازية

هناك عدة من التفاصيل التي تشير إلى وجود بئر ارتوازي في المنطقة، ومنها: ملاحظة جريان المياه على السطح دون أية أنابيب متسربة أو غيرها من المصادر المعروفة الأخرى؛ بما فيها الينابيع، كما أن المياه القادمة من هذه الآبار ربما تتضمن بعض الفقاعات أيضًا، وفي بعض الأحيان يلاحظ المرء انبعاثها من البئر نفسه أيضًا.

بعد التحقق من وجود البئر الارتوازي لا بد من من مراعاة بعض الإرشادات للحفر، ومنها: التحقق من استئجار الحفار المحترف المرخص من الجهات المختصة، كما ينبغي التعرف على أية مخاطر محتملة من عملية الحفر أيضًا، وذلك لأن الحفر ربما يتسبب بالعديد من الأضرار أحيانًا حسب طبيعة المنطقة والبئر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جمع كلمة بئر؟

ما هي الآبار الفرعونية؟

كم يبلغ عمق آبار النفط؟

هل يمكن معرفة عمق البئر الارتوازي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على