` `

ما هي فاكهة عين الجمل؟

مأكولات ومشروبات
18 أغسطس 2024
ما هي فاكهة عين الجمل؟
إن الجوز هو نفسه عين الجمل وهو أقدم طعام شجري عرفة الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع فاكهة عين الجمل -التي يطلق عليها اسم الجوز أيضًا- بقيمة غذائية كبيرة، ويمكن تناولها للحصول على كثير من الفوائد الصحية المختلفة؛ بما في ذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم ومقاومة الإجهاد التأكسدي، وهي من الثمار التي يمكن تناولها نيئة أو مَحمصة أو مطحونة من أجل جني فوائدها.

ما هي فاكهة عين الجمل؟

يعتني الكثيرون بمعرفة ما هي الفاكهة التي تسمى عين الجمل بالإضافة إلى معرفة الفوائد الصحية التي يمكن لهذه الفاكهة أن تقدمها، وهي ثمرة تنمو على أحد أنواع الأشجار المتساقطة الأوراق من عائلة الجوزيات. يعود الموطن الأصلي لهذه الشجرة إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى جنوب أوروبا وآسيا وجزر الهند الغربية.

تتمتع فاكهة عين الجمل -التي يطلق عليها اسم الجوز أيضًا- بقيمة غذائية كبيرة
فاكهة عين الجمل هي ثمرة تنمو على أحد أنواع الأشجار المتساقطة الأوراق من عائلة الجوزيات

هل الجوز هو نفسه عين الجمل؟

إن الجوز هو نفسه عين الجمل بالفعل، ويُعرف هذا النوع من الاشجار بأنه أقدم طعام شجري عرفه الإنسان وفق مؤسسة أبحاث وتعليم التغذية التابعة للمجلس الدولي للمكسرات؛ فإن تاريخه يعود إلى عام 7000 قبل الميلادي، وقام الرومان بإطلاق اسم جوز جوبيتر الملكي على ثمار هذه الشجرة.

ما هي فوائد عين الجمل للرجال والنساء؟

يمكن لكل من الرجال والنساء الحصول على الكثير من الفوائد عند تناول فاكهة عين الجمل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الفوائد:

  • توفير مضادات الأكسدة: إن فاكهة عين الجمل من الثمار المليئة بمضادات الأكسدة التي لديها قدرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة؛ فإن هذا الإجهاد يتسبب بالعديد من الأمراض والالتهابات التي تصيب الإنسان.
  • تقليل الالتهابات: إن الالتهابات سبب للعديد من الأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان؛ بما فيها الزهايمر والسرطان، ويمكن لثمار الجوز أن تقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات بشكل كبير.
  • تحسين صحة الأمعاء: يدعم تناول فاكهة عين الجمل صحية الميكروبات المفيدة في أمعاء الإنسان، وهو ما يسهم في تعزيز صحة الأمعاء بشكل مباشر حسب هيلث لاين.
  • التقليل من خطورة السرطان: ربما يساعد الجوز -الذي يطلق عليه اسم فاكهة عين الجمل أيضًا- ربما تساعد في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنها: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.
  • توفير أحماض أوميغا 3 الدهنية: مقارنة بالمسكرات الأخرى تحتوي فاكهة عين الجمل على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية نباتية المصدر، وهي أحماض تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.
  • تحسين القدرة على إدارة الوزن: إن الجوز من الثمار المليئة بالسعرات الحرارية؛ إلا أنه على الرغم من ذلك يُحس!ن من القدرة على إدارة الوزن الزائد؛ نظرًا لوجود العديد من العناصر الغذائية الأخرى ذات العلاقة في هذه الثمار.
  • المساعدة في تقليل الضغط: ربما تكون فاكهة عين الجمل مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط؛ فإنها تساعد في تقليله وخفض مستوياته، وهو ما يساعد في تجنب المضاعفات الأكثر خطورة مثل السكتة الدماغية.
  • دعم الشيخوخة الصحية: تمتلئ ثمار الجوز بالفيتامينات والألياف والدهون والمعادن والمركبات النباتية التي تسهم في دعم الأداء البدني الجيد مع التقدم في عمر الإنسان، ولذلك من المناسب تناولها عند الرغبة في دعم الشيخوخة الصحية.
  • تقليل خطورة الإصابة بالسكري: يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة عين الجمل وغيرها من الجوزيات أن تقلل من مستويات السكر في الدم، ويسهم ذلك في تقليل خطورة الإصابة بمرض السكري.
  • المحافظة على صحة الدماغ: إن للمركبات الموجودة في فاكهة عين الجمل قدرة على تقليل الالتهابات التي يتعرض إليها الدماغ، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين مستويات التفكير والذاكرة، وهذا يعني أنها مفيدة لصحة الدماغ.
  • تعزيز الحالة المزاجية: حسب فيري ويل فيت وجدت إحدى الدراسات ارتباطًا بين استهلاك الجوز بشكل يومي وتحسين الصحة العقلية والحالة المزاجية عند الإنسان، ويمكن تناولها من قبل الطلبة لتقليل التوتر والقلق أيضًا.

ما هي أضرار فاكهة عين الجمل؟

لا بد من معرفة ما هي فوائد وأضرار عين الجمل قبل تناولها للتأكد من عدم وجود أية أضرار خطيرة تتسبب بها هذه الثمرة؛ فإنها ربما تؤدي إلى ردة فعل تحسسية عند البعض، ومن الأضرار الأخرى: التفاعل مع أدوية الغدة الدرقية، وربما يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي إذا تم تناول كميات كبيرة.

كيف يمكن الحصول على فوائد عين الجمل؟

توجد عدة طرق للحصول على فوائد فاكهة عين الجمل من خلال تناولها، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • أكل الثمار نيئة: لا يشتر لتناول ثمار الجوز أن تكون محمصة أو مطحونة أو مقطعة، وإنما يفضل البعض تناولها نيئة كما هي بعد تقشيرها لتوفير وجبة خفيفة مغذية.
  • الطحن: يُفضّل البعض طحن فاكهة عين الجمل ثم إضافتها إلى المخبوزات المختلفة أو الزبادي أو العصائر؛ لتعزيز القيمة الغذائية التي تتمتع بها وضمان الحصول على جميع الفوائد الصحية.
  • التحميص: يمكن للمرء تحميص ثمار الجوز بالاعتماد على الفرن أو الموقد، وذلك لتعزيز النكهة قبل إضافتها إلى السلطات أو الجرانولا التي تصنع في المنزل، وكذلك يمكن إضافتها محمصة إلى الحساء.

القيمة الغذائية لفاكهة الجوز

تتمتع ثمار فاكهة عين الجمل بقيمة غذائية كبيرة، ويوضح الجدول التالي تفاصيل القيمة الغذائية لكل 100 جرام منها:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

الماء

4.07 جرام

فيتامين إي

0.7 ميلليجرام

الطاقة

2738 كيلو جول

فيتامين كيه

2.7 ميكروجرام

البروتين

15.23 جرام

إجمالي الأحماض الدهنية المشبعة

6.13 جرام

إجمالي الدهون

65.21 جرام

إجمالي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة 

8.93 جرام

إجمالي الألياف

6.7 جرام

إجمالي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة 

47.17 جرام

الكالسيوم

98 ميلليجرام

كامبستيرول

5 ميلليجرام

الحديد

2.91 ميلليجرام

بيتا سيتوستيرول

87 ميلليجرام

المغنيسيوم

158 ميلليجرام

تريبتوفان

0.17 جرام

الفوسفور

346 ميلليجرام

ثريونين

0.6 جرام

البوتاسيوم

441 ميلليجرام

إيزوليوسين

0.63 جرام

الصوديوم

2 ميلليجرام

ليوسين

1.17 جرام

الزنك

3.09 ميلليجرام

ليسين

0.42 جرام

النحاس

1.59 ميلليجرام

ميثيونين

0.24 جرام

المنغنيز

3.41 ميلليجرام

سيستين

0.21 جرام

السيلينيوم

4.9 ميكروجرام

فينيل ألانين

0.71 جرام

فيتامين سي

1.3 ميلليجرام

تيروسين

0.41 جرام

الثيامين

0.34 ميلليجرام

فالين

0.75 جرام

الريبوفلافين

0.15 ميلليجرام

أرجينين

2.28 جرام

النياسين

1.13 ميلليجرام

هيستيدين

0.39 جرام

حمض البانتوثنيك

0.57 ميلليجرام

ألانين

0.7 جرام

فيتامين بي 6

0.54 ميلليجرام

أسبارتيك حمض

1.83 جرام

حمض الفوليك الإجمالي

98 ميكروجرام

حمض الجلوتاميك

2.82 جرام

إجمالي الكولين

39.2 ميلليجرام

جلايسين

0.82 جرام

البيتين

0.3 ميلليجرام

برولين 

0.71 جرام

فيتامين إيه

1 ميكروجرام

سيرين

0.93 جرام

بيتا كاروتين

12 ميكروجرام

  

كيف يبدو شكل عين الجمل؟

هنالك عدة من الخصائص التي تميز شكل عين الجمل عن غيرها من الأشجار والثمار الأخرى، وفيما يأتي قائمة توضح شكل ثمار هذه الشجرة بالإضافة إلى شكل أوراقها وزهورها:

  • شكل أوراق الجوز: تتميز شجرة فاكهة عين الجمل بالأوراق اللامعة ذات الشكل الريشي، وتحتوي كل ورقة على عدد يتراوح بين 5-9 وريقات بيضاوية مزدوجة بالإضافة إلى ورقة طرفية واحدة في النهاية.
  • شكل أزهار الجوز: تتميز أزهار شجرة الجوز باللون الأصفر المخضر، وتكون هذه الأزهار متدلية عندما تنمو، ويتراوح طولها بين 5-10 سنتيمتر، وتظهر في مجموعة من 2-5 زهرة في كل واحدة منها.
  • شكل ثمار الجوز: بعد تلقيحها تتحول الأزهار الأنثوية في شجرة الجوز إلى ثمار ذات قشرة خضراء لحمية، وعند تقشيرها تظهر الثمرة التي تغطيها قشرة بنية صلبة مجعدة أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الثمار الكاذبة؟

هل ثمار السدر صالحة للأكل؟

هل السعرات الحرارية في جوز الهند مرتفعة؟

هل هناك علاقة بين وجبة العشاء وزيادة الوزن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على