` `

ما هو ترتيب مسجد الحسن الثاني في العالم؟

روحانيات ودين
21 أغسطس 2024
ما هو ترتيب مسجد الحسن الثاني في العالم؟
يأتي ترتيب مسجد الحسن الثاني في العالم في المركز 13 بين أكبر المساجد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع مسجد الحسن الثاني بمساحة كبيرة تتسع لأكثر من 100 ألف مُصلٍّ، كما أنه يتضمن العديد من المرافق المتميزة؛ بما فيها الصومعة التي توصف بأنها الأعلى حول العالم مقارنة بجميع المساجد الأخرى. يحتوي المسجد كذلك على سقف خشبي يمكن فتحه لتدخل الشمس إلى قاعة الصلاة عند الرغبة في ذلك.

ما هو ترتيب مسجد الحسن الثاني في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هو ترتيب مسجد الحسن الثاني في العالم يتضح بأنه صاحب المرتبة 13 بين أكبر مساجد العالم، كما أنه استطاع الحصول على المرتبة الأولى في تصنيف وكالة سيفيتاتيس السياحية لأجمل المساجد حول لعام 2022، مما يعني أنه يتمتع بتصميم جذاب ومساحة كبيرة جدًا.

يتمتع مسجد الحسن الثاني بمساحة كبيرة تتسع لأكثر من 100 ألف مُصلٍّ
يقع مسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء على شاطئ المحيط الأطلسي

هل مسجد الحسن الثاني من أكبر مساجد العالم؟

إن مسجد الحسن الثاني من أكبر المساجد حول العالم بالفعل نظرًا لكونه يحمل المرتبة 13؛ إلا أن هناك العديد من المساجد التي تفوقه حجمًا ومساحة في دول الوطن العربي، وعلى رأسها المسجد الحرام الذي تتوسطه الكعبة في المملكة العربية السعودية، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومسجد الجزائر الأعظم الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى أفريقيا والثالثة عالميًا.

ما هي حضارة مسجد الحسن الثاني؟

يمكن تحديد ما هي حضارة مسجد الحسن الثاني بعد معرفة السلالة الحاكمة التي بني المسجد خلال عهدها؛ فإنه أحد المساجد التي بنيت خلال فترة حكم سلالة العلويين التي تمتد منذ عام 1666 وحتى الوقت الراهن، وكان من بين ملوك هذه السلالة الملك الحسن الثاني، وكذلك الملك محمد السادس ملك المغرب الحالي.

يتمتع مسجد الحسن الثاني في مملكة المغرب بالبناء على طراز العمارة الإسلامية فيما يتعلق بكل من الشكل والزخرفة والحجم والموقع مع مراعاة الإرث الثقافي الغني لفن البناء في المغرب لهذه الغاية. يتضمن المسجد عدة من المباني الإسلامي والمنشآت التي تحيي التراث الأندلسي في العمارة مع المحافظة على الشكل المغربي في ذات الوقت. 

أين يوجد مسجد الحسن الثاني؟

يقع مسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء -عاصمة المملكة المغربية الاقتصادية- على شاطئ المحيط الأطلسي، وهذا يعني أنه في موقع جغرافي متميز، كما أن جزءًا من هذا المسجد تمتد فوق مياه البحر أيضًا، ويمكن لجميع الزوار الاستمتاع بالمظهر الجذاب المحيط به على الساحل مع أمواج البحر التي ترتطم ببعض الأجزاء الخلفية للمسجد.

ما هي مميزات مسجد الحسن الثاني في المغرب؟

إلى جانب الموقع المتميز على شاطئ المحيط يتمتع مسجد الحسن الثاني في المغرب بالعديد من المميزات، ومنها ما يأتي:

  • ارتفاع الصومعة: يصل ارتفاع صومعة مسجد الحسن الثاني في المملكة المغربية إلى 200 متر، مما يجعل من المسجد أكثر المباني الدينية ارتفاعًا لا على مستوى الوطن العربي فحسب، وإنما على مستوى العالم.
  • الشعاع الموجه إلى القبلة: تم تزويد المسجد بشعاع ليزر يصل مداه إلى 30 كيلومتر، تم توجيه هذا الليزر نحو مكة المكرمة ليساعد جميع المسلمين في المنطقة على معرفة اتجاه القبلة بسهولة كبيرة.
  • طبيعة السقف: يحتوي مسجد الحسن الثاني في المغرب على سقف خشبي، وهو سقف متحرك يمكن فتحه خلال دقائق لتتحول قاعة الصلاة إلى فناء تضربه أشعة الشمس المباشرة عند الحاجة إلى ذلك.
  • مساحة قاعة الصلاة: تصل مساحة قاعة الصلاة في مسجد الحسن الثاني إلى 20 ألف متر مربع، مما يعني أنها مساحة كبيرة جدًا تتسع لآلاف المصلين دفعة واحدة.
  • النوافير في قاعات الوضوء: تبلغ مساحة قاعات الوضوء الإجمالية في المسجد إلى 4,800 متر مربع، وتحتوي هذه المساحات على 41 نافورة مياه يستخدمها الزوار لغايات الوضوء قبل الصلاة.
  • حمامات النساء والرجال: تم تزويد مسجد الحسن الثاني بحمامات للرجال والنساء بمساحة تبلغ 300 متر مربع لكل منهما، ويحتوي كل قسم على حمام مغربي بالإضافة إلى حمام استشفائي.
  • القدرة الاستيعابية: تصل القدرة الاستعابية لمسجد الحسن الثاني في المغرب إلى 105,000 من المصلين بعدد يبلغ 25 ألف داخل المسجد إضافة إلى 80 ألف خارج المسجد، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 90 ألف متر مربع.
  • مشاركة الصانعين التقليديين في البناء: استمر بناء مسجد الحسن الثاني على مدار عدة سنوات وشارك ما يزيد على 15 ألف عامل وصانع تقليدي في عملية البناء مما أعطاه رونقًا متميزًا.

متى بني مسجد الحسن الثاني؟

في يوم 11 يوليو/تموز من عام 1986 تم وضع حجر الأساس لمسجد الحسن الثاني، بينما كان الإعلان عن اكتمال عملية الاكتتاب لبناء المسجد يوم 9 يوليو/تموز من عام 1988 بعد وضع حجر الأساس بعامين تقريبًا، وفي يوم 30 أغسطس/آب من عام 1993 تم تدشين المسجد بشكل رسمي ليبدأ فعالياته وأنشطته المختلفة.

من بنى مسجد الحسن الثاني؟

وضح المكتب الوطني المغربي للسياحة من بنى مسجد الحسن الثاني، وهو الملك الذي يحمل المسجد اسمه في الوقت الراهن، وأما اختيار هذا الاسم لأنه الذي أمر بالبناء مباشرة. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول الحسن الثاني ملك المغرب السابق:

  • العمر عند تدشين المسجد: ولد الحسن الثاني -ملك المغرب السابق- يوم 9 يوليو/تموز من عام 1929، في حين تم تدشين مسجد الحسن الثاني يوم 30 أغسطس/آب من عام 1993 مما يعني أن عمره كان يبلغ 64 عامًا تقريبًا.
  • تولي الحكم في المغرب: في عام 1961 توفي الملك محمد الخامس الذي كان حاكمًا للمغرب، وهو ما أدى إلى انتقال السلطة ليصبح الحسن الثاني ملكًا بعده خلال ذات العام، واستمرت فترة حكمه حتى وفاته عام 1999.
  • الدراسة في فرنسا: أكمل الملك الحسن الثاني دراسته الجامعية في فرنسا، وحصل على الإجازة في الحقوق ثم دبلوم الدراسات العليا في الحقوق المدنية من جامعة بوردو.
  • استلام عدة مناصب: في عام 1955 تم تعيين الحسن الثاني قائدًا للقوات المسلحة الملكية المغربية، وأصبح نائب رئيس الوزراء عام 1960 قبل أن يصبح ملكًا للمغرب في العام التالي مباشرة.

ماذا يوجد تحت مسجد الحسن الثاني؟

تحت مسجد الحسن الثاني توجد الحمامات التي تم تصميمها لاستيعاب 700 رجل بالإضافة إلى 700 امرأة في قسمين منفصلين، مما يعني أن الطاقة الاستيعابية الإجمالية للحمامات أسفل هذا المسجد تبلغ 1,400 شخص تقريبًا، ويتم الوصول إلى هذه الحمامات عبر الدرج الضخم المزين بأعمدة الرخام وغيرها.

عند الوصول إلى الحمامات أسفل مسجد الحسن الثاني يدخل المرء إلى غرفة الاستقبال ثم يتابع إلى غرفة تبديل الملابس قبل الوصول إلى مكان الاستحمام، ويحتوي كل واحد من الحمامات على 3 حمامات متصلة تتم تغطية كل منها بقُبّة مفتوحة، وتم تزويد كل قسم من قسمي الرجال والنساء بحمامات سباحة مدفأة المياه. 

ملحقات مسجد الحسن الثاني في المملكة المغربية

هناك العديد من الملحقات لمسجد الحسن الثاني في المملكة المغربية بما فيها حمامات الرجال والنساء في الجزء السفلي، ويحتوي المسجد كذلك على مدرسة قرآنية تم تدشينها عام 1988 بالإضافة إلى أكاديمية الفنون التقليدية، ومتحف الحسن الثاني، والمكتبة الوسائطية، وتم تزويد المسجد بمرآب من طابق واحد سفلي أيضًا.

لا شك بأن مسجد الحسن الثاني يحتوي على قاعة صلاة كبيرة كما هي حالة الكثير من المساجد الأخرى حول العالم، ومن المرافق الأخرى في المسجد: قاعة الوضوء، والصومعة التي تتزين واجهتها بأشكال زخرفية من الحجر الجيري الروداني بالإضافة إلى العجينة الزجاجية فسيفسائية الشكل، ويتم استخدام ساحة المسجد للصلاة أو التنزه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان الجامع الأموي كنيسة سابقًا؟

لماذا سمي المسجد القبلي بهذا الاسم؟

من هو مؤسس جامع الزيتونة في تونس؟

كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على