` `

هل النيجر من الدول العربية؟

سياسة
20 أغسطس 2024
هل النيجر من الدول العربية؟
إن النيجر ليست إحدى دول الوطن العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هل النيجر من الدول العربية أم لا نظرًا للغالبية المسلمة التي تسكن أراضيها، وهي واحدة من الدول التي تقع في أراضي أفريقيا، وتجاور عدة من دول الوطن العربي، وعلى رأسها: جمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، ويُشكّل شعب الهوسا المجموعة العرقية الأكبر داخل أراضيها.

هل النيجر من الدول العربية؟

كثيرًا ما يتم طرح الأسئلة لمعرفة هل النيجر من الدول العربية أم لا، ويجدر الذكر بأنها ليست إحدى دول الوطن العربي؛ فإن الدول العربية في قارة أفريقيا تقتصر على السودان، وجمهورية مصر العربية، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمملكة المغربية، وموريتانيا، والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر.

كثيرًا ما يتم طرح الأسئلة لمعرفة هل النيجر من الدول العربية أم لا، ويجدر الذكر بأنها ليست إحدى دول الوطن العربي
سُميت النيجر بهذا الاسم نسبةً إلى نهر النيجر الذي يمر عبر الجزء الجنوبي من أراضيها

ما هي اللغة الرسمية في النيجر؟

اللغة الرسمية للنيجر هي اللغة الفرنسية، وهناك العديد من اللغات الأخرى المنتشرة أيضًا إلا أنها ليست رسمية، ومنها: لغة الهوسا، واللغة الزرمية، واللغة الفولانية، واللهجة التماشقية من اللغة الطارقية، واللغة الكانورية، ولغة التاغدال.

ما سبب تسمية النيجر بهذا الاسم؟

سُميت النيجر بهذا الاسم نسبةً إلى نهر النيجر الذي يمر عبر الجزء الجنوبي من أراضيها، وأما عن أصل الكلمة؛ فإنها من شقين في اللغة المحلية الأصلية، وهما: كلمة ني وكلمة جير، ويعني نهر جير عند ترجمته إلى اللغة العربية، وتُعرف رسميًا باسم جمهورية النيجر نظرًا لنظام الحكم الجمهوري في أراضيها.

قائمة الدول التي لديها حدود مشتركة مع النيجر

ليست النيجر من الدول العربية إلا أنها تجاور بعض دول الوطن العربي، ويقطع بعض السكان المحليون صحراء النيجر للوصول إلى بعض الدول المجاورة، في حين يمكن سلوك طريق أخرى للوصول إلى بعضها الآخر. تتضمن القائمة الآتية جميع الدول التي لديها حدود مشتركة مع النيجر بالإضافة إلى طول هذه الحدود:

  • نيجيريا: تمتد الحدود المشتركة بين النيجر ونيجيريا على طول 1,608 كيلومتر مما يعني أنها تمثل 27.56% من الحدود النيجرية، وهو أطول حدود مشترك للنيجر مع الدول المجاورة لها.
  • تشاد: في المرتبة الثانية بين أطول الأشرطة الحدودية المشتركة مع النيجر تأتي الحدود النيجرية التشادية بطول يبلغ 1,196 كيلومتر، وتُشكّل ما نسبته 20.50% من طول الحدود النيجرية تقريبًا.
  • الجزائر: تُشكّل الحدود الجزائرية النيجرية قرابة 16.30% من طول الشريط الحدودي للنيجر بطول يصل إلى 951 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول التي لديها أطول حدود مشتركة مع النيجر.
  • مالي: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول التي لديها أطول حدود مشتركة مع النيجر تأتي مالي بطول حدود مشتركة تصل إلى 838 كيلومتر، وتُشكّل 14.36% من طول الشريط الحدودي النيجري.
  • بوركينا فاسو: يبلغ طول الحدود المشتركة بين بوركينا فاسو والنيجر 622 كيلومتر، مما يعني أنها تُشكّل 10.66% من طول الشريط الحدودي للنيجر، وتحتل المرتبة الخامسة في الترتيب.
  • ليبيا: لدى ليبيا حدود مشتركة مع النيجر بطول 342 كيلومتر، مما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول التي لديها أطول حدود مشتركة مع النيجر، بنسبة تصل إلى 5.86% من طول الشريط الحدودي النيجري.
  • بينين: بنسبة تصل إلى 4.75% من طول الشريط الحدودي النيجري تحتل بنين المرتبة الأولى بين الدول ذات الحدود المشتركة الأقصر مع النيجر بطول يبلغ 277 كيلومتر فحسب.

هل النيجر من أكبر الدول في أفريقيا؟

ليست النيجر من الدول العربية في أفريقيا إلا أنها ذات مساحة كبيرة مما يجعلها موطنًا لبعض السكان الذين يتحدثون العربية، وهي واحدة من أكبر دول أفريقيا بالفعل، وتحتل المرتبة السادسة بمساحة إجمالية تصل إلى 1,267,000 كيلومتر مربع، وتسبقها الدول التي تتضمنها القائمة الآتية في الترتيب حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • الجزائر: تصل مساحة الجزائر إلى 2,381,741 كيلومتر مربع، وتشكل مساحتها 1.6% من المساحة الإجمالية لأفريقيا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول الأكبر على مستوى القارة.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: بمساحة تبلغ 2,344,860 كيلومتر مربع تأتي جمهورية الكونغو الديمقراطية بالمرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكبر في أفريقيا، وتحتل ما نسبته 1.57% من المساحة الإجمالية لأفريقيا.
  • السودان: تحتل السودان 1.27% من المساحة الإجمالية لقارة أفريقيا، وتصل مساحتها إلى 1,878,000 كيلومتر مربع، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر الدول على مستوى القارة.
  • ليبيا: تحتل ليبيا مساحة 1,759,540 كيلومتر مربع، مما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة بنسبة تبلغ 1.18% من المساحة الإجمالية لقارة أفريقيا.
  • تشاد: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول الأكبر على مستوى أفريقيا تأتي جمهورية تشاد التي تبلغ مساحتها 1,284,000 كيلومتر مربع، وتشغل 0.86% من المساحة الإجمالية لقارة أفريقيا.

عاصمة النيجر

بعد معرفة هل النيجر من الدول العربية أم لا، بالإضافة إلى التعرف على العديد من المعلومات حول لغاتها الرسمية وسبب تسميتها يحرص الكثيرون على معرفة عاصمتها، وهي مدينة نيامي التي أُطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى شجرة محلية بارزة معروفة باسم نيا نيام، وفي السابق كان موقع المدينة مكانًا للصيد.

تقع مدينة نيامي على طول نهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة، وأصبحت عاصمة لمستعمرة النيجر عام 1926 ثم صارت عاصمة الجمهورية. وبعد الحرب العالمية الثانية نمت بسرعة كبير حتى أصبحت مكانًا يسكن فيه التجار والمسؤولون والحرفيون وغيرهم خلال الوقت الراهن، ويعمل معظم السكان في هذه المدينة ضمن قطاع الخدمات حاليًا.

كم عدد قبائل النيجر؟

يصعب ذكر ما هي القبائل التي تسكن النيجر على التفصيل؛ نظرًا لوجود ما يزيد على 200 قبيلة ومجموعة عرقية مختلفة على أراضيها، ولكن أكثر 70% من سكان الأراضي النيجرية ترجع أصولهم إلى قبيلة شعب زارما وقبيلة الهوسا، وتُشكّل جميع القبائل الأخرى ما يقل عن 30% من مجموع السكان.

يصعب ذكر ما هي القبائل التي تسكن النيجر على التفصيل
أكثر 70% من سكان الأراضي النيجرية ترجع أصولهم إلى قبيلة شعب زارما وقبيلة الهوسا

ما هي أكبر قبيلة في النيجر؟

كما ليست النيجر من الدول العربية لا تنتمي أكبر قبيلة في النيجر إلى العرق العربي، وإنما هي قبيلة الهوسا التي تعود أصولها إلى الصحراء الكبرى، ويعتقد المختصون بأن هذه القبيلة هاجرت من شمال السودان إلى الأراضي النيجرية بين العامين 500-700 لتستقر فيها حتى الوقت الراهن. هناك عدة من المميزات لثقافة الهوسا، ومنها: الملابس الملونة، والأساطير التاريخية.

ما هو أصل النيجر؟

لا يعود أصل النيجر إلى مجموعة عرقية واحدة، وإنما هناك عدد كبير من القبائل والأصول العرقية المختلفة للسكان، وتتضمن القائمة الآتية الأصول التي تشكل الغالبية العظمى لسكان الدولة حسب وورلد أطلس:

  • شعب الهوسا: يُشكّل شعب الهوسا ما يصل إلى 54.1% من سكان النيجر مما يعني أن أعداد الهوسا تتجاوز نصف السكان، وهي أكبر مجموعة عرقية داخل البلاد على الإطلاق.
  • شعب زارما: في المرتبة الثانية بين المجموعة العرقية ذات التواجد الأكبر في الأراضي النيجرية تأتي قبيلة شعب زراما، التي يُمثّل أفرادها ما يصل إلى 21.1% من السكان في النيجر.
  • شعب الطوارق: بنسبة تصل إلى 9.9% من مجموع سكان الجمهورية النيجرية يحتل شعب الطوارق المرتبة الثالثة ضمن قائمة المجموعات العرقية ذات التواجد الأكبر في النيجر.
  • شعب الفولاني: يأتي شعب الفولاني في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الأصول العرقية ذات التواجد الأكبر في النيجر بنسبة تبلغ 9.2% من المجموع الإجمالي للسكان.
  • شعب الكانوري: تبلغ نسبة شعب الكانوري 4.6% من مجموع سكان النيجر، وهو ما يجعله الشعب الذي يحتل المرتبة الخامسة ضمن الأصول العرقية الأكثر تواجدًا في الأراضي النيجرية.

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

ما هي الدول التي تطل على بحر العرب؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

ما هو الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على