` `

من هو خليفة بلقاسم حفتر؟

سياسة
25 أغسطس 2024
من هو خليفة بلقاسم حفتر؟
خليفة بلقاسم حفتر هو الضابط العسكري الذي يقود الجيش الوطني الليبي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقود خليفة بلقاسم حفتر إحدى الجماعات المسلحة ذات التأثير الكبير في الساحة الليبية خلال الوقت الراهن، وهو ضابط كان يحمل رتبة عقيد قبل القبض عليه في تشاد ثم سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال تسعينيات القرن العشرين، وفي عام 2011 عاد إلى ليبيا مرةً أخرى ليقود جيش التحرير الوطني.

من هو خليفة بلقاسم حفتر؟

يعتني المتابعون لساحة الأحداث في ليبيا بمعرفة من هو خليفة بلقاسم حفتر الذي يقود ما يطلق عليه اسم الجيش الوطني الليبي، وهو ضابط عسكري ليبي ولد خلال أربعينيات القرن العشرين ثم أصبح أحد أعضاء تنظيم الضباط الوحدويين الأحرار الذي شكّله الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، ونفي من ليبيا فيما بعد ثم عاد إليها عقب الثورة التي أطاحت بالقذافي.

يعتني المتابعون لساحة الأحداث في ليبيا بمعرفة من هو خليفة بلقاسم حفتر الذي يقود ما يطلق عليه اسم الجيش الوطني الليبي
ولد الضابط الليبي خليفة بلقاسم حفتر عام 1943 داخل مدينة أجدابيا في الأراضي الليبية

ما أصل خليفة حفتر؟

بالنظر إلى قبيلة خليفة حفتر وتاريخ حياته يتضح بأنه أحد المواطنين ليبيي الأصل، وكان مولده في مدينة أجدابيا التي تقع في الجزء الشرقي من الأراضي الليبية، كما أنه استكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في ليبيا، ثم درس بالكلية العسكرية الملكية الليبية بعد ذلك، مما يعني أن مراحل نشأته كانت داخل الدولة التي نشأ فيها أيضًا.

كم عدد أبناء خليفة بلقاسم حفتر؟

أنجبت زوجة خليفة بلقاسم حفتر عدة من الأبناء بالإضافة إلى ابنة واحدة، وهي: ابنته أسماء التي تزوجت أحد أبناء عمومتها. وأما عن أبنائه؛ فإنهم 5 أبناء حسب العربي الجديد، وهم: خالد، وصدام، والصديق، وصلاح، وعقبة، ويبرز بعض أبنائه على الساحة الليبية مع والدهم في حين يعيش بعضهم الآخر خارج أراضي ليبيا. 

من هي زوجة خليفة بلقاسم حفتر؟

قبل نفيه من ليبيا والحكم عليه غيابيًا بالإعدام داخلها تزوج خليفة حفتر سيدة أمية التي كانت من مدينة أجدابيا، وكان ذلك خلال ثمانينيات القرن العشرين، ورزق من هذه الزوجة بعدة أبناء، ومنهم: ابنه خالد، وابنته أسماء، وعاشت زوجته في البداية داخل ليبيا ثم انتقلت لتعيش في القاهرة بعد استضافة النظام المصري للعائلة.

هل شارك خليفة حفتر في حرب أكتوبر؟

كان خليفة بلقاسم حفتر واحدًا من المشاركين في حرب أكتوبر التي تُعرف كذلك باسم حرب العاشر من رمضان أو حرب يوم الغفران أو حرب تشرين التحريرية، وهي رابع الحروب بين الدول العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعض المعلومات عنها:

  • بدء الحرب: لم يكن بدء حرب أكتوبر من جانب الاحتلال الإسرائيلي، وإنما بدأت جمهورية مصر العربية هذه الحرب يوم عيد الغفران اليهودي مع الجماهيرية السورية العربية، وصادفت بدايتها شهر رمضان المبارك.
  • الغاية من شن الحرب: شنّت مصر وسوريا حرب أكتوبر لإقناع الاحتلال الإسرائيلي بالتراجع عن بعض الشروط أثناء التفاوض مع الدول العربية خلال تلك الفترة ووضع شروط أكثر ملاءمة.
  • مشاركة حفتر في الحرب: أرسلت ليبيا قوات للمشاركة في حرب أكتوبر، وكان خليفة بلقاسم حفتر أحد الضباط المختارين لقيادة هذه القوات، ونظرًا لمشاركته حصل على نوط العبور المصري.
  • لجوء الاحتلال الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة: نجحت القوات العربية في مفاجأة جيش الاحتلال خلال الحرب، واضطر الاحتلال الإسرائيلي إلى طلب المساعدة من الولايات المتحدة لتعويض النقص في العتاد عندها. 
  • المساعدات الأمريكية والسوفياتية: أثناء حرب أكتوبر أعاد الاتحاد السوفياتي خطوط الإمداد إلى حلفائه من الدول العربية، وبعد طلب المساعدة قامت الولايات المتحدة الأمريكية من جهتها بتقديم المساعدة إلى الاحتلال الإسرائيلي.
  • تغير مسار الحرب: بعد حصوله على المساعدات نجح جيش الاحتلال الإسرائيلي في تحويل مسار الحرب لصالحه، وانتهت الحرب بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار مع مصر في البداية ثم مع سوريا بعدها.
  • استعادة السيطرة على السويس: كانت استعادة جمهورية مصر العربية للسيطرة على قناة السويس بالكامل والسيادة على هذه القناة من أبرز النتائج لحرب أكتوبر، وعادت الملاحة إلى القناة بشكل طبيعي عام 1975.
  • خسائر الدول العربية في الحرب: وقعت 8,528 ضحية بين الصفوف العربية خلال حرب أكتوبر بالإضافة إلى 19,549 جريح، وخسرت الدول العربية مئات الدبابات والطائرات الحربية بالإضافة إلى أكثر من 20 مروحية.
  • خسائر الاحتلال الإسرائيلي: خسر الاحتلال الإسرائيلي 2,656 قتيلًا في حرب أكتوبر مع وقوع 7,250 جريحًا، بالإضافة إلى 340 أسيرًا، ودمرت الجيوش العربية 400 دبابة مع 300 طائرة وعدد بلغ 25 مروحية.

مشاركة حفتر في الحرب الليبية التشادية

في عام 1987 كلّف العقيد معمر القذافي الضابط خليفة بلقاسم حفتر بالانتقال إلى فادا لاستعادتها خلال الحرب الليبية التشادية، ولكن هذه الحرب انتهت بإلقاء القبض على حفتر داخل مقر القيادة ليقع أسيرًا بين يدي القوات التشادية، ولكن السلطة التشادية لم تقم بمعاقبته، وإنما عاش داخل أراضي تشاد معززًا حتى انتقل إلى الولايات المتحدة في طائرة خاصة.

أهم المحطات خلال عمر خليفة بلقاسم حفتر

منذ ولادته وحتى الوقت الراهن يتجاوز عمر خليفة بلقاسم حفتر 80 سنة مرّ خلالها بالعديد من المحطات المهمة، ومنها ما يأتي:

  • ولادة خليفة حفتر: ولد الضابط الليبي خليفة بلقاسم حفتر يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1943 داخل مدينة أجدابيا في الأراضي الليبية.
  • التعليم المدرسي: في عام 1957 التحق حفتر بمدرسة الهدى الابتدائية ليدرس حتى الوصول إلى المرحلة الثانوية، ثم انتقل إلى مدينة درنة عام 1961 ليتابع تعليمه المدرسي.
  • حفتر في الكلية العسكرية الملكية: بعد انتهاء التعليم الثانوي التحق خليفة حفتر بالكلية العسكرية الملكية -التي يطلق عليها اسم جامعة بنغازي العسكرية اليوم- ليدرس فيها، وتخرّج من هذه الكلية عام 1966 بعد مرور سنتين تقريبًا.
  • المشاركة في انقلاب القذافي: في يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 1969 قام العقيد معمر القذافي بانقلاب أوصله إلى سُدّة الحكم في الأراضي الليبية، وكان خليفة بلقاسم حفتر أحد المشاركين في هذا الانقلاب على الملك إدريس السنوسي.
  • الترقية إلى رتبة عقيد: تمت ترقية خليفة حفتر إلى رتبة عقيد عام 1980 قبل إرساله إلى القتال في الأراضي التشادية، التي أُسر داخلها بعد مرور قرابة 7 سنوات من ترقيته.
  • قيادة الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا: تم تشكيل الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا بدعم من وكالة سي آي إيه الأمريكية، وكلّفت الجبهة خليفة بلقاسم حفتر بقيادتها بعد التواصل عنه ليتم الإعلان عن ذلك رسميًا عام 1988.
  • الانتقال إلى الولايات المتحدة: في عام 1990 تم تفكيك الجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر، مما دعاه السفر ليصل جمهورية الكونغو الديمقراطية ثم منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الحكم على حفتر بالإعدام: خلال التسعينيات تمت إدانة خليفة بلقاسم حفتر بارتكاب جرائم ضد الجماهيرية الليبية والمشاركة في محاولة انقلابية، وحكم عليه بالإعدام غيابيًا عام 1993 أثناء تواجد في الولايات المتحدة.
  • العودة إلى ليبيا: بعد نشوب الثورة في عام 2011 عاد خليفة بلقاسم حفتر إلى ليبيا، وانضم إلى جيش التحرير الوطني، وأصبح قائدًا للقوات الليبية فيه، ولا يزال في قيادة هذه الجماعة المسلحة إلى الوقت الراهن.

هل توجد تشكيلات مسلحة في ليبيا غير مجموعات حفتر؟

إن التشكيل المُسلّح الذي يقوده خليفة بلقاسم حفتر واحد من التشكيلات المسلحة الموجودة داخل الأراضي الليبية حاليًا، وهناك العديد من التشكيلات والجماعات المسلحة الأخرى حسب مركز دراسات الشرق الأوسط، ومنها: قوات القعقاع والصواعق والمدني، وقوات الدروع، ومجلس شورى ثوار بنغازي، وكتائب الطوارق في الجنوب الليبي، وجيش القبائل، وتنظيم أنصار الشريعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو مروان عيسى؟

من هو صالح العاروري؟

من هو جاكوب روتشيلد؟

من هو قائد الحرس الثوري الحالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على