` `

ما هو متوسط أعمار متلازمة داون؟

صحة
9 أكتوبر 2024
ما هو متوسط أعمار متلازمة داون؟
يصل متوسط أعمار متلازمة داون إلى 60 عامًا في الوقت الحالي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع تقدم خدمات الرعاية الصحية والتقنيات المرتبطة بها أصبح متوسط أعمار متلازمة داون مرتفعًا مقارنةً لما كان عليه في السابق، ويمكن للمصابين البقاء على قيد الحياة حتى عشرات السنوات مع الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها، ولكن بعضهم يولد مع مشاكل صحية خُلقية مُهددة للحياة، مما يؤثر على متوسط العمر بشكل مباشر.

ما هو متوسط أعمار متلازمة داون؟

وضحت شبكة ميديستنيت الطبية ما هو متوسط أعمار متلازمة داون؛ فإنه كان منخفضًا في السابق ولا يتجاوز 10 سنوات، وأما خلال الوقت الراهن؛ فإن متوسط أعمار هذه الفئة من الأفراد يصل إلى 60 عامًا، وربما يعيشون أكثر من ذلك في بعض الأحيان حسب الحالة الصحية التي يتمتعون بها والمشاكل التي يعانون منها.

وضحت شبكة ميديستنيت الطبية ما هو متوسط أعمار متلازمة داون؛ فإنه كان منخفضًا في السابق ولا يتجاوز 10 سنوات
تُعرف متلازمة داون بأنها حالة يكون فيها لدى الإنسان كروموسوم إضافي أو جزء إضافي من الكروموسوم

ما هي متلازمة داون؟

تُعرف متلازمة داون بأنها حالة يكون فيها لدى الإنسان كروموسوم إضافي أو جزء إضافي من الكروموسوم، وهي متلازمة وراثية تؤدي إلى بعض المشاكل الجسدية والتنموية التي تتراوح بين الخفيفة والخطيرة. تم إطلاق هذا الاسم على المتلازمة نسبةً إلى الطبيب الإنجليزي جون لانجتون داون، الذي كان أول من ينشر وصفًا دقيقًا لها خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

كم من العمر يعيشون متلازمة داون؟

لا يمكن تحديد كم من العمر يعيش المصابون بمتلازمة داون؛ إلا أن متوسط أعمارهم يبلغ 60 عامًا، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على العمر الذي يعيشه المصاب، ومنها ما يأتي:

  • الوزن عند الولادة: ربما يتأثر متوسط العمر المتوقع للمصاب بمتلازمة داون زيادة ونقصًا حسب الوزن عند الولادة؛ فإن المواليد بوزن يقل عن 1.5 كيلوجرام تكون فرصة بقائهم على قيد الحياة منخفضة مقارنةً بالأطفال طبيعيي الوزن.
  • العِرق: عادةً ما يكون متوسط أعمار متلازمة داون منخفضًا عند بعض الأعراق من المصابين بها مقارنةً بالمصابين من الأعراق الأخرى، ويشمل ذلك الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي.
  • الحالات الخلقية ذات العلاقة: هناك بعض الحالات الخُلقية التي يولد بها المصاب بمتلازمة داون وتؤدي إلى انخفاض متوسط عمره المتوقع مقارنةً بالمصابين الذين يولدون دون هذه المشاكل، ومنها المشاكل الصحية الخُلقية في القلب.

هل متلازمة داون أعمارهم قصيرة؟

لا يمكن للأطباء تحديد متى يموت المصاب بمتلازمة داون؛ إلا أنهم يتوقعون متوسط العمر بناءً على الحالة الصحية التي يتمتع بها المصاب. ولا صحة لما يعتقده البعض من قصر أعمار المصابين دائمًا؛ فإن متوسط أعمار متلازمة داون يقارب متوسط أعمار غيرهم من البشر حاليًا، ولكنه في السابق كان قصيرًا بالفعل.

لماذا المصابون بمتلازمة داون يشبهون بعض؟

لا يتشابه المصابون بمتلازمة داروين في المظهر حسب مؤسسة هيلث دايركت الصحية، وإنما يشبهون أفراد عائلتهم بشكل أكبر مع وجود بعض السمات الجسدية التي تميزهم أحيانًا نتيجة للخلل الجيني الذي لديهم، وهي سمات تتوفر بالكامل لدى بعض المصابين بينما لا يوجد أي منها لدى آخرين. فيما يأتي عدة من السمات التي يتمتع بها المصابون بمتلازمة داون:

  • ميل العينين إلى الأعلى: يعاني معظم المصابين بمتلازمة داون من ميل طفيف للأعلى في العينين، وفي بعض الأحيان يكون لدى المصاب طيّة صغيرة من الجلد على الجانب الداخلي للعين مع بقع بيضاء صغيرة على حافة القزحية.
  • شكل الوجه: عادةً ما يكون وجه المصابين بمتلازمة داون مستديرًا، ويميل الوجه إلى أن يكون مسطحًا عند النظر إليه من الجانبين أيضًا، وهو ما يجعل لديهم وجهًا مميزًا، ولا علاقة لشكل الوجه بمتوسط أعمار متلازمة داون.
  • قصر القامة: يكون الأطفال المصابون بمتلازمة داون أصغر حجمًا وأقصر قامة من الأطفال الطبيعيين عادةً، ويميل نموهم إلى أن يكون أبطًا أيضًا، مما يجعل البالغين منهم أقصر قامة من البالغين الطبيعيين كذلك.
  • شكل اللسان: يمكن أن يكون لدى المصاب بمتلازمة داون لسان كبير مقارنةً بحجم اللسان الطبيعي للإنسان، وربما يكون اللسان بارزًا إلى الخارج أيضًا في بعض الأحيان.

أنواع متلازمة داون

ربما تكون الأنواع التي تنطوي على كثير من المشاكل الصحية الخلقية أخطر أنواع متلازمة داون؛ فإن متوسط أعمار المصابين يتأثر حسب النوع أحيانًا، وهناك 3 أنواع أساسية لهذه المتلازمة، وهي كما في القائمة الآتية:

  • متلازمة داون الثلاثية 21: تحتوي كل خليفة في جسم المصابين بمتلازمة داون الثلاثية 21 على 3 نسخ منفصلة من الكروموسوم رقم 21، مما يوضح سبب إطلاق هذا الاسم على النوع المذكور، وهو أكثر الأنواع انتشارًا.
  • متلازمة داون الانتقالية: في متلازمة داون الانتقالية يحتوي الجسم على جزء إضافي أو كروموسوم إضافي كامل مشابه للكروموسوم رقم 21؛ إلا أن انتشار هذا النوع قليل، ولا يُشكّل سوى 3% من المصابين تقريبًا.
  • متلازمة داون متعددة الخلايا: عند الإصابة بمتلازمة داون متعددة الخلايا تحتوي بعض الخلايا على 3 نسخ من كروموسوم 21، بينما يحتوي بعضها الآخر على نسختين نموذجيتين كما في الإنسان الطبيعي، وهو النوع الأندر.

احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون حسب عمر الأم

تختلف نسبة احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون بناءً على أكثر من عامل، ومنها: عمر الأم عند الإنجاب، ويوضح الجدول الآتي مدى احتمالية ولادة طفل مصاب عند الأم حسب عمرها:

عمر الأم

حدوث متلازمة داون

عمر الأم

حدوث متلازمة داون

20 سنة

حالة واحدة لكل 2,000 حالة ولادة

35 سنة

حالة واحدة لكل 350 حالة ولادة

21 سنة

حالة واحدة لكل 1,700 حالة ولادة

36 سنة

حالة واحدة لكل 300 حالة ولادة

22 سنة

حالة واحدة لكل 1,500 حالة ولادة

37 سنة

حالة واحدة لكل 250 حالة ولادة

23 سنة

حالة واحدة لكل 1,400 حالة ولادة

38 سنة

حالة واحدة لكل 200 حالة ولادة

24 سنة

حالة واحدة لكل 1,300 حالة ولادة

39 سنة

حالة واحدة لكل 150 حالة ولادة

25 سنة

حالة واحدة لكل 1,200 حالة ولادة

40 سنة

حالة واحدة لكل 100 حالة ولادة

26 سنة

حالة واحدة لكل 1,100 حالة ولادة

41 سنة

حالة واحدة لكل 80 حالة ولادة

27 سنة

حالة واحدة لكل 1,050 حالة ولادة

42 سنة

حالة واحدة لكل 70 حالة ولادة

28 سنة

حالة واحدة لكل 1,000 حالة ولادة

43 سنة

حالة واحدة لكل 50 حالة ولادة

29 سنة

حالة واحدة لكل 950 حالة ولادة

44 سنة

حالة واحدة لكل 40 حالة ولادة

30 سنة

حالة واحدة لكل 900 حالة ولادة

45 سنة

حالة واحدة لكل 30 حالة ولادة

31 سنة

حالة واحدة لكل 800 حالة ولادة

46 سنة

حالة واحدة لكل 25 حالة ولادة

32 سنة

حالة واحدة لكل 720 حالة ولادة

47 سنة

حالة واحدة لكل 20 حالة ولادة

33 سنة

حالة واحدة لكل 600 حالة ولادة

48 سنة

حالة واحدة لكل 15 حالة ولادة

34 سنة

حالة واحدة لكل 450 حالة ولادة

49 سنة

حالة واحدة لكل 10 حالة ولادة

مضاعفات مرتبطة بمتلازمة داون

يصبح متوسط أعمار متلازمة داون منخفضًا عند ظهور المضاعفات الخطيرة؛ فإن هذه المتلازمة ترتبط بالعديد من المضاعفات الصحية المختلفة، ومنها: عيوب القلب التي يعاني منها قُرابة نصف المصابين. في بعض الأحيان تتطلب هذه العيوب إجراء جراحة في مرحلة الطفولة المبكرة؛ للتعامل معها وزيادة فرصة البقاء على قيد الحياة.

يولد بعض المصابين بمتلازمة داون مع تشوهات في الجهاز الهضمي، ويشمل ذلك تشوهات الأمعاء والمريء والقصبة الهوائية والشرج، كما يمكن أن تكون اضطرابات المناعة من مضاعفات هذه المتلازمة، وكذلك السمنة، وبعض مشاكل الحبل الشوكي، والخَرف، وابيضاض الدم، والنوبات، والتهابات الأذن، ومشاكل السمع والبصر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي متلازمة ستوكهولم؟

ما هي متلازمة الشخص المتيبّس؟

هل يمكن معرفة أعراض متلازمة توريت؟

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على