` `

ما هو مخدر الهيدرو؟

صحة
13 أكتوبر 2024
ما هو مخدر الهيدرو؟
تُعرف المادة الفعالة في مخدر الهيدرو باسم رباعي هيدرو كانابينول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن مخدر الهيدرو واحد من المخدرات التي يتعاطاها البعض عوضًا عن تعاطي الحشيش أو غيره، ولكنه يمكن أن يتسبب بمزيد من الأضرار الصحية والمضاعفات والآثار السلبية التي تهدد الحياة؛ بما فيها السكتة القلبية، كما يمكن أن يؤدي هذا النوع من المخدرات إلى الإدمان بمجرد تعاطي جرعتين في بعض الأحيان، مما يعني أنه أكثر خطورة من غيره.

ما هو مخدر الهيدرو؟

تعتني الجهات الصحية المتخصصة بتوضيح ما هو الهيدرو بالإضافة إلى بيان مخاطره، وهو أحد أنواع المخدرات التي تتسبب بالإدمان، وتعزز الشعور بالنشوة عند الإنسان، ويطلق عليه اسم رباعي هيدرو كانابينول (tetrahydrocannabinol) علميًا، ويوجد المخدر المذكور في نبات القنب الذي يستخرج منه الحشيش.

تعتني الجهات الصحية المتخصصة بتوضيح ما هو الهيدرو بالإضافة إلى بيان مخاطره
مخدر الهيدرو هو أحد أنواع المخدرات التي تتسبب بالإدمان وتعزز الشعور بالنشوة عند الإنسان

هل الهيدرو أخطر من الحشيش؟

إن مخدر الهيدرو أخطر من الحشيش بالفعل، وذلك لأنه يتضمن عدد من المواد السامة، وربما يؤدي إلى الإدمان بعد تناول جرعتين فحسب خلافًا للحشيش، وكلاهما من أنواع المخدرات الممنوعة في كثير من الدول حول العالم؛ نظرًا للإدمان الذي تتسبب به إضافة إلى الآثار الصحية السلبية التي تنتج عنهما.

ما هو الفرق بين البانجو والهيدرو؟

يستخرج البانجو من أوراق وزهور نبات القنب الهندي كما هي حالة مخدر الهيدرو أيضًا حسب مستشفى دار الشفاء التخصصي للطب النفسي وعلاج الإدمان، ولكن ذلك لا يمنع وجود العديد من الفروق بينهما، وأبرزها: بقاء البانجو في البول والدم فترة أطول، كما أن مخدر الهيدرو يتسبب بالصداع والتشويش بالرؤية، ويؤدي البانجو إلى أعراض أخرى.

تُعرف المادة الفعالة في مخدر الهيدرو باسم رباعي هيدرو كانابينول، ويحتوي على مئات المواد الكيميائية التي تؤثر على بعض الأجهزة في دماغ الإنسان بشكل سلبي. أما البانجو؛ فإن تتراهيد روكنابينول هي المادة الفعالة فيه، كما أنها نفسها المادة الفعالة في مخدرات الحشيش أيضًا.

ما هي أعراض الهيدرو؟

من الضروري معرفة ما هي رائحة الهيدرو، بالإضافة إلى التعرّف على أعراض هذا النوع من المخدرات لاكتشاف حالات الإدمان خلال وقت مبكر والتعامل معها من خلال الجهات المتخصصة. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز أعراض مخدر الهيدرو:

  • إحمرار العين: ربما يكون الإحمرار الذي يظهر في عين الإنسان من أعراض مخدر الهيدرو، ويعود السبب في هذا الاحمرار إلى ارتفاع ضغط الدم واتساع الأوعية الدموية الموجودة داخل عين الإنسان بشكل مباشر.
  • زيادة الشهية: بعد تعاطي مخدر الهيدرو يشعر المرء بالرغبة في تناول مزيد من الأطعمة، وربما يتسبب ذلك بزيادة الوزن مع مرور الوقت.
  • الشعور بالنشوة والسعادة: يشعر الإنسان بالنشوة والسعادة المؤقتة عند تعاطي مخدر الهيدرو وغيره من أنواع المخدرات الأخرى، وذلك لأن المخدرات تزيد من إفراز هرمون الدوبامين وبعض الهرمونات الأخرى المسؤولة عن السعادة.
  • آلام الرأس: عندما يتعاطى المدمن جرعة من مخدر الهيدرو؛ فإنه يشعر بصداع حاد إضافة إلى آلام الرأس التي لا يمكن إيقافها، وهي واحدة من أبرز أعراض تعاطي هذا المخدر.
  • مشاكل في تنسيق الحركات: يمكن للإنسان الطبيعي أن ينسق بين حركات أعضاء جسمه بسهولة كبيرة، بينما يتعرض متعاطي مخدر الهيدرو إلى مشاكل في تنسيق حركاتها، ويجد صعوبة في ذلك.
  • القيء والغثيان: يتسبب مخدر الهيدرو باضطرابات تصيب معدة الإنسان، وهو ما يؤدي إلى القيء والغثيان ويسبب ببعض المشاكل التي تصيب المعدة.
  • الانفصال عن الواقع: عند تعاطي مخدر الهيدرو يشعر المرء بأنه منفصل عن الواقع الحقيقي الذي يحيط به، وذلك بسبب تأثير هذا المخدر على مراكز الذاكرة والإدراك.
  • بطء ردود الأفعال: عادةً ما تكون ردود الأفعال بطيئة عند متعاطي مخدر الهيدرو، ويعزى السبب في ذلك إلى ضعف القدرة على الإدراك وضعف التمييز عند هذه الفئة.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب: يؤدي تعاطي مخدر الهيدرو إلى ارتفاع معدل نبضات القلب عن المستويات الطبيعية، وهو ما يمكن أن يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة مع مرور الوقت.
  • التأثيرات النفسية: إذا تعاطى المراهقون مخدر الهيدرو؛ فإن ذلك يمكن أن يتسبب ببعض التأثيرات النفسية؛ لأن أدمغتهم لا تزال قيد النمو والتطور خلال هذه الفترة من العمر.

ما هي مخاطر الهيدرو وأضراره؟

يرتبط مخدر الهيدرو بالعديد من المضاعفات والأضرار والمشاكل الصحية الخطيرة، وأبرزها: الوقوع في الإدمان، ومواجهة أعراض انسحابية خطيرة عند الرغبة في ترك الجرعة التي اعتاد عليها المدمن، كما أن التعاطي يؤدي إلى الاكتئاب بالرغم من السعادة المؤقتة التي يوفرها قبل انتهاء مفعوله وعودة المرء إلى وعيه وإدراكه بالشكل الكامل.

في بعض الأحيان يؤدي مخدر الهيدرو إلى السكتة القلبية المهددة لحياة الإنسان بسبب ارتفاع ضغط الدم الحاد، كما أنه يتسبب بضعف الذاكرة نتيجة لتأثيره السلبي على وصول الكهرباء إلى المخ. من الأضرار والآثار السلبية الأخرى: الهلاوس البصرية والسمعية، وزيادة العنف، ونوبات الهياج.

ارتفاع مخاطر مخدر الهيدرو لبعض الفئات

إن مخدر الهيدرو من المخدرات ذات التأثير السلبي على صحة الإنسان عمومًا، ولكنها تكون أكثر خطورة على العديد من الفئات، ومنها الفئات الآتية:

  • النساء الحوامل: إن مخدر الهيدرو غير آمن للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك لأن المواد الكيميائية تمر عبر المشيمة إلى الجنين، وربما تؤدي إلى بطء نموه وظهور العديد من التشوهات فيه.
  • النساء خلال فترة الرضاعة: إذا تم تعاطي مخدر الهيدرو من قبل المرأة خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ فإن بعض المواد الكيميائية ربما تنتقل إلى الطفل متسبب ببطء النمو وبعض المشاكل الصحية الأخرى.
  • المصابون باضطراب ثنائي القطب: إن اضطراب ثنائي القطب واحد من الاضطرابات النفسية، وإذا تم تعاطي مخدر الهيدرو مع الإصابة بهذا الاضطراب؛ فإن ذلك يتسبب بتفاقم أعراض الهوس.
  • المصابون بأمراض القلب: بما أن مخدر الهيدرو يؤدي إلى زيادة تسارع نبضات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع الضغط؛ فهذا يعني أنه أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • المصابون بنوبات الصرع: في بعض الأحيان تؤدي الجرعات المرتفعة من مخدر الهيدرو مع المصابين بالصرع إلى حدوث النوبات وما تنطوي عليه من آثار سلبية.
  • الذين يريدون إجراء الجراحة: يؤثر مخدر الهيدرو على الجهاز العصبي المركزي عند الإنسان، وهو ما يزيد من خطورة استجابة الجسم للتخدير والأدوية الأخرى أثناء وبعد العملية الجراحية.

تفاعل مخدر الهيدرو مع الأدوية والعقاقير

تتفاعل أنواع مخدر الهيدرو وتتداخل مع عدد كبير من الأدوية والعقاقير الصحية التي يحتاج إليها البعض للتعامل مع المشاكل الصحية التي يعانون منها، ويشمل ذلك: أدوية تيوفيلين المعروفة باسم ديمثيلكسانثين-3، والأدوية المستخدمة في التعامل مع جلطات الدم، والأدوية المنقولة بواسطة المضخات في الخلايا.

تزداد خطورة التعرض إلى النزيف إذا تم تعاطي مخدر الهيدرو مع الأدوية التي تبطئ تخثر الدم والمعروفة باسم مضادات التخثر، أو الأدوية المضادة للصفيحات. كما أن هذا المخدر يتداخل مع الأدوية التي تزيد من تحلل الأدوية الأخرى بواسطة الكبد، ومثبطات الجهاز العصبي المركزي، والأدوية المهدئة حسب ويب ميد.

إرشادات الإقلاع عن مخدر الهيدرو

من الضروري استشارة أحد المختصين للتخلص من إدمان أنواع مخدر الهيدرو والتعامل معها بشكل صحيح، كما أن هناك كثيرًا من الإرشادات التي يجب على المرء مراعاتها عند الرغبة بالإقلاع عن إدمان هذا النوع من المخدرات، وأبرزها: الحصول على العلاج النفسي لمعرفة أسباب الإدمان ودوافعه، ثم التعامل معها بالشكل الصحيح حسب نصائح الطبيب المتخصص.

ينبغي على المرء الاحتفاظ بمذكرات للوجبات التي يتم تناولها والأشخاص الذين يراهم بالإضافة إلى الأماكن التي يتواجد فيها، وذلك لمعرفة مدى ارتباط أي منها بتعاطي مخدر الهيدرو ثم تجنبها، وكذلك ينبغي الانخراط في مجموعات الدعم لتعزيز الإرادة فيما يتعلق بترك هذا المخدر، ووضع خطة علاجية فعالة مع الاستمرار في متابعتها بشكل مستمر وعدم التساهل فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحشيش يُذهب العقل؟

هل هناك أضرار لمادة الايبوكسي؟

هل عشبة الناردين تسبب الإدمان؟

هل تأثير الحشيش على الصحة يكون نفسيًا فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على