` `

ما هي شجرة الجاك فروت؟

مأكولات ومشروبات
14 أكتوبر 2024
ما هي شجرة الجاك فروت؟
إن شجر الجاك فروت استوائية دائمة الخضرة من فصيلة التوتية أو الفرصادية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تناول ثمار فاكهة جاك فروت للحصول على كثير من العناصر الغذائية والبروتينات والمركبات والفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان؛ بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وهي من أنواع الفاكهة المستخدمة في كثير من الوصفات والأطباق، كما يمكن تناولها بعد تقشيرها عندما تصبح ناضجة ودون الحاجة إلى طبخ.

ما هي شجرة الجاك فروت؟

تعرف شجرة فاكهة جاك فروت بأنها شجرة استوائية دائمة الخضرة من فصيلة التوتية أو الفرصادية، ويتم استخدام ثمارها غير الناضجة في الطبخ مثل الخضروات، بينما يمكن تناول الثمار الناضجة دون طبخ، وكثيرًا ما يتم تناولها بسبب الفوائد الصحية المختلفة التي توفرها، ومنها: المساعدة على مقاومة الالتهابات.

تعرف شجرة فاكهة جاك فروت بأنها شجرة استوائية دائمة الخضرة من فصيلة التوتية أو الفرصادية
عادةً ما تنضج ثمار فاكهة جاك فروت خلال فصل الصيف والخريف

متى تنضج الجاك فروت؟

عادةً ما تنضج ثمار فاكهة جاك فروت خلال فصل الصيف والخريف، ولكنها يمكن أن تنتج ثمارًا عَرَضية في فصول أخرى من السنة، ونادرًا ما يكون الحصاد خلال أشهر الشتاء أو الربيع. عند النضج تتمتع ثمار هذه الفاكهة برائحة قوية تشبه مزيجًا من الفاكهة والبصل معًا، بينما يتمتع اللب برائحة حلوة.

أين توجد شجرة الجاك فروت؟

توجد شجرة الجاك فروت بشكل أصلي في مناطق قارة آسيا ذات الطبيعية الاستوائية، ولكن زراعتها انتقلت إلى جميع أنحاء المناطق الاستوائية الرطبة حول العالم خلال الوقت الراهن. ويمكن العثور عليها في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، ولا ينحصر تواجدها في نطاق جغرافي ضيق.

ما هي فوائد فاكهة جاك فروت؟

يمكن لفاكهة الجاك فروت أن توفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان عند تناولها، وفيما يأتي قائمة بهذه الفوائد:

  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية: تحتوي ثمار الجاك فروت على الكثير من الفيتامينات الأساسية والعناصر الغذائية الأخرى، وهي من البدائل الرائعة عن اللحوم.
  • الوقاية من هشاشة العظام: تساعد كميات المغنيسيوم الكبيرة الموجودة في جاك فروت على امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل أفضل، وهو ما يعزز من قوة العظام ويحد من فرصة الإصابة بالهشاشة حسب ويب ميد.
  • القليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب: تساعد فاكهة الجاك فروت على التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب؛ لأنها تحتوي على البوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب معًا.
  • مقاومة الالتهابات: تحتوي ثمار الجاك فروت على نسبة مرتفعة من فيتامين سي الذي يمكنه أن يساعد في مقاومة الالتهابات ومنع تشكلها، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والليغنان المفيدة في الوقاية من الالتهابات أيضًا.
  • تعزيز التئام الجروح: ربما تساعد مستخلصات أوراق الجاك فروت على تعزيز التئام الجروح، كما أن لهذه المستخلصات خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، مما يجعلها مفيدة لصحة الجلد.
  • دعم صحة الجهاز الهضمي: بما أنها غنية بالألياف الغذائية المفيدة؛ فهذا يعني أن ثمار فاكهة جاك فروت تدعم صحة الجهاز الهضمي عند الإنسان، وتقلل من الإصابة بالإمساك.
  • تحسين وظيفة جهاز المناعة: يدعم فيتامين سي الموجود في فاكهة جاك فروت جهاز المناعة عند الإنسان، وكذلك الحال عند تناول الأطعمة الأخرى الغنية بهذا الفيتامين ومضادات الأكسدة الأخرى.
  • تعزيز القدرة على إدارة الوزن: يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في فاكهة جاك فروت أن تساعد على تعزيز الشعور بالشبع مع توفير وجبة مغذية، وهو ما يُحسّن من القدرة على إدارة الوزن.
  • تحسين النوم: توفر فاكهة جاك فروت قدرًا جيدًا من المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم للحصول على النوم الصحي، وخاصة عند كبار السن المعرضين لنقص هذا العنصر بشكل أكبر.
  • الوقاية من القرحة: ربما تساعد العناصر والمركبات الطبيعية الموجودة في فاكهة جاك على منع تشكُّل قرحة المعدة، التي تؤدي إلى السرطان وغيره من المضاعفات الأخرى الأكثر خطورة.

هل الجاك فروت ترفع السكر؟

يمكن لفاكهة جاك فروت أن ترفع مستويات سكر الدم فعلًا إلا أن هذا الارتفاع ربما يكون بطيئًا مقارنة بالفواكه الأخرى، ولذلك لا بد على المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطورة الإصابة بهذا الداء استشارة الطبيب ومقدم الرعاية الصحية قبل تناولها، وذلك لضمان الحد من فرصة الإصابة بأي من الأضرار أو المضاعفات التي تؤثر على الصحة سلبًا.

أضرار فاكهة جاك فروت

هناك عدة من الأضرار الصحية المحتملة لفاكهة جاك فروت، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • ردة الفعل التحسسية: إن الإصابة بردة فعل تحسسية تجاه العناصر الغذائية والمركبات الموجودة في فاكهة جاك فروت نادرة حسب فيري ويل فيت، ولكنها من أبرز الأضرار المحتملة لهذه الفاكهة.
  • التداخل مع أدوية السكري: نظرًا لتأثيرها على مستويات سكر الدم؛ فلا شك بأن فاكهة جاك فروت تتداخل مع أدوية السكري، ولذلك ينبغي على المصابين بهذا الداء إجراء التعديلات المناسبة على الأدوية للحد من أية مضاعفات.
  • فرط بوتاسيوم الدم: تتمتع فاكهة جاك فروت بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم، ولا يُشكّل ذلك خطورةً على البشر عادةً؛ إلا أنه ربما يتسبب بفرط بوتاسيوم الدم عند المصابين بأمراض الكلى، وهي حالة تسبب الشلل أو النوبة القلبية أحيانًا.
  • التداخل مع الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة: يرى بعض المختصين بأن العناصر والمركبات الموجودة في فاكهة جاك فروت تتداخل مع الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة، ولذلك يوصى الابتعاد عنها قبل العمليات.
  • مشاكل المعدة: بالرغم من فائدتها في دعم صحة الجهاز الهضمي عند الإنسان؛ إلا أن فاكهة جاك فروت تتسبب بمشاكل المعدة أحيانًا، وربما تؤدي إلى الإصابة بالإسهال في حالة تم تناولها بشكل مفرط.

أنواع فاكهة جاك فروت

توجد العديد من الأنواع لفاكهة جاك فروت، ويتم تصنيف بعضها ضمن الأصناف الصلبة، بينما يصنف بعضها الآخر ضمن الأصناف الناعمة. توضح القائمة الآتية الأنواع المختلفة لهذه الفاكهة:

  • فاكهة جاك فروت من هوني غولد: تتمتع فاكهة جاك فروت من هوني غولد بطعم غني وحلو، كما أنها ذات ملمس صلب، وهو من الأصناف الصلبة لفاكهة جاك فروت.
  • فاكهة جاك فروت من نوع كوتشين: تتمتع فاكهة جاك فروت من نوع كوتشين بحجم صغير مقارنة بالأنواع الأخرى، وتزن قرابة 2.27 كيلوجرام لكل ثمرة، وهي من أصناف جاك فروت الصلبة ذات القشور الأكثر هشاشة.
  • فاكهة جاك فروت من نوع بلاك غولد: تنتمي فاكهة جاك فروت من نوع بلاك غولد إلى الأصناف الناعمة لا الصلبة، وهي فاكهة ذات رائحة حلوة، كما أن لها قرونًا سهلة الإزالة أيضًا.
  • فاكهة جاك فروت من نوع دينغ راسيمي: تنتمي فاكهة جاك فروت من نوع دينغ راسيمي إلى الأصناف الصلبة، وهي فاكهة تتميز بالطعم الحلو المعتدل، وربما تكون طرية في بعض الأحيان عوضًا عن كونها صلبة.
  • فاكهة جاك فروت من نوع شينا: يمكن إزالة لُحمة فاكهة جاك فروت من نوع شينا بسهولة كبيرة، وهو من الأنواع ذات الرائحة الجميلة، ويتم تصنيفها ضمن الأصناف الناعمة.
  • فاكهة جاك فروت من نوع غولد ناغيت: إن فاكهة جاك فروت من نوع غولد ناغيت مشهورة بنكهتها المتميزة مقارنة بالأنواع الأخرى، وهو من الأنواع الناعمة لا الصلبة.

طريقة إضافة فاكهة جاك فروت إلى النظام الغذائي

تتم إضافة فاكهة جاك فروت إلى النظام الغذائي بطرق مختلفة، ومنها: صناعة المربيات ثم تناولها مع وجبات الإفطار، وكذلك تنتشر صناعة الحلويات والعصائر من هذه الفاكهة في بعض البلاد لتناولها أو شربها والحصول على الفوائد الصحية المختلفة، وهناك بعض وصفات الأرز التي تضاف إليها فاكهة جاك فروت المهروسة أيضًا.

يمكن للمرء إضافة فاكهة جاك فروت إلى اليخنات كما في بعض الوصفات الماليزية والإندونيسية، وكذلك تُصنع الرقائق من فاكهة جاك فروت بطريقة مشابهة لرقائق البطاطس أحيانًا حتى يتم تناولها أثناء التنقل بسهولة، وبعض الوصفات التي تجمع بين توابل الماسالا وفاكهة جاك أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فاكهة عين الجمل؟

هل فاكهة الليتشي تسبب الإمساك؟

هل فوائد فاكهة البابايا مثبتة علميًا؟

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على