` `

هل العقعق هو الغراب؟

علوم
16 أكتوبر 2024
هل العقعق هو الغراب؟
يأكل طائر العقعق اللحوم والنباتات حيث يفترس القوارض والأعشاش (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينتمي طائر العقعق إلى ذات العائلة التي ينتمي إليها الغراب، ولذلك يُطلق البعض عليه اسم غراب العقعق بالرغم من وجود كثير من الاختلافات بين هذين الطائرين، وهو طائر يمكنه إصدار عدد كبير من الأصوات، ولا يقتصر ذلك على أصوات الحيوانات والكائنات الحية، وإنما يشمل الأصوات الأخرى؛ بما فيها صوت الرياح.

هل العقعق هو الغراب؟

وضحت شبكة إيه تو زد أنيمالز هل العقعق غراب أم لا، والحقيقة أنهما طائران مختلفان بالرغم من بعض التشابه بينهما، وكلاهما قابل للتكيف بشكل كبير مع العديد من البيئات المختلفة. يتمتع هذان الطائران بحجم متوسط، وعادةً ما يكون لهما تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية؛ نظرًا لكونها مصدر غذاء بالنسبة إليهما.

ينتمي طائر العقعق إلى ذات العائلة التي ينتمي إليها الغراب
تتراوح أعمار طيور الغراب في البرية بين 4-20 سنة، بينما تتراوح أعمار طيور العقعق بين 25-30 سنة

ما الفرق بين العقعق والغراب؟

بعد معرفة هل العقعق هو الغراب أم لا يتضح بأنهما مختلفان مع بعض التشابه بينهما، وتوضح القائمة الآتية عدة من أبرز الفروقات بين هذين الطائرين:

  • الموائل: يفضل الغراب المعيشة في المراعي والغابات، بالإضافة إلى السواحل والمستنقعات والمناطق الحضرية والأراضي الخثية، بينما يتواجد طائر العقعق في المراعي والمروج وعند حواف الغابات.
  • باع الجناحين: يبلغ باع جناحي الغراب 91.44 سنتيمتر تقريبًا، بينما يتراوح باع جناحي طائر العقعق بين 50.80-60.96 سنتيمتر، وهذا يعني أن باع جناحي الغراب أكبر من منافسه العقعق.
  • شكل العش: يقوم كل من الغراب وطائر العقعق بعمل أعشاش مختلفة عن بعضهما البعض؛ فإن عش الغراب يشبه شكل الكأس، بينما يشبه عش العقعق شكل القبة.
  • مكان العش: تضع الغربان أعشاشها على الأشجار والشجيرات أو في النتوءات الصخرية أو على الأبراج والأعمدة، بينما يقوم طائر العقعق بوضع عشه على الأشجار والشجيرات الشائكة.
  • اللون: عادةُ ما يكون لون الغراب أسود، ويمكن العثور عليه باللون الرمادي أو الأبيض حسب النوع، وأما العقعق؛ فإنه ذو لون أسود وأبيض، وربما يتمتع بلون أزرق أو أخضر في بعض الاحيان.
  • الهجرة: لا تقوم طيور العقعق بالهجرة من مكان إلى آخر في المواسم المختلفة، بينما تقوم بعض أنواع الغربان بالهجرة في حين لا يهاجر بعضها الآخر كما هي حالة العقعق.
  • الحيوانات المفترسة: يتم افتراس الغربان من قبل الصقور والنسور والبوم بالإضافة إلى حيوانات الراكون، بينما تقوم القطط والكلاب والثعالب والبوم بالتهام طيور العقعق وافتراسها عادة.
  • متوسط الأعمار: تتراوح أعمار طيور الغراب في البرية بين 4-20 سنة، بينما تتراوح أعمار طيور العقعق بين 25-30 سنة، وهذا يعني أن متوسط أعمار طيور العقعق مرتفعة مقارنة بالغراب.

ماذا يأكل طائر العقعق؟

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي يتناولها طائر العقعق أو غراب العقعق؛ فإنه آكل للحوم والنباتات معًا، ومن الحيوانات التي يفترسها: الجنادب، والخنافس، واليرقات، بالإضافة إلى القوارض، وربما يقوم بسرقة البيض من أعشاش الطيور الأخرى في بعض الأحيان ليتناولها ويتغذى عليها.

نظرًا لهجومه على الأعشاش وسرقة البيض منها يطلق على طائر العقعق اسم مفترس الأعشاش، ويتناول هذا الطائر كثيرًا من أنواع المحاصيل التي يزرعها البشر أو تنمو في البرية، ومنها: التوت، والمكسرات، وفي بعض الأحيان يلاحق الذئاب والثعالب التي تخرج للصيد حتى يتناول بعض اللحوم من الحيوانات التي تصطادها.

كم عدد الأصوات التي يصدرها العقعق؟

إن عدد الأصوات التي يصدرها العقعق كبير، وهو ما يميزه عن بقية الطيور، ويصعب تحديد ماذا تعني أصوات العقعق في كثير من الأحيان؛ إلا أن هذا الطائر يصدر بعض الأغاني والأصوات التي تنال إعجاب من يراه، ويمكنه محاكاة الأصوات المحيطة بما فيها الأجراس والرياح ونباح الكلاب، وهو ما يؤدي إلى زيادة عدد أصواته بشكل كبير جدًا.

أين يعيش العقعق؟

يعيش طائر أو غراب العقعق في جميع أنحاء العالم، ويمكن العثور عليه في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وبعض الجزر في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، ولكنه يحتاج إلى مناخات معتدلة حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة، وإذا لم تتوفر البيئة المناسبة؛ فربما يؤدي ذلك إلى موته.

هل العقعق من الطيور الخطيرة؟

توصف بعض أنواع طيور العقعق بأنها خطيرة بالفعل، ومنها: طائر العقعق الأسترالي، وذلك لأنه يقوم بالهجوم والانقضاض على البشر وغيرهم بشكل عشوائي خلال موسم معروف من السنة، وهو سلوك عدواني يهدف الطائر من خلاله إلى حماية أعشاشه، وهناك كثير من الطيور الأخرى الخطيرة في العالم أيضًا، ومنها: الصقور، والنعام، والشبنم الجنوبي.

إرشادات الحماية من هجوم العقعق

ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات للوقاية من هجوم طائر أو غراب العقعق الذي يكون خطيرًا في بعض الأحيان، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات حسب منظمة خدمة معلومات وإنقاذ الحياة البرية والتعليم:

  • تجنب مناطق الانقضاض: عادةً ما تقوم طيور العقعق بالانقضاض على البشر الذين يتواجدون ضمن منطقة محددة، وفي حالة معرفة هذه المنطقة؛ فلا بد من تجنبها للحد من فرصة التعرض إلى الانقضاض.
  • ارتداء القبعات: من الضروري ارتداء القبعات أثناء التواجد في المنطقة التي يمكن العثور فيها على طيور العقعق خلال موسم الانقضاض، ويمكن حمل قبعة مفتوحة عوضًا عن القبعة عند الرغبة في ذلك.
  • الهروب عند انقضاض العقعق: عند التعرض إلى انقضاض طائر العقعق؛ فينبغي عدم التوقف لأن الطائر لن يتوقف عن الانقضاض على البشر، وإنما يجب الهروب حتى الخروج من منطقة هذا الطائر.
  • التواجد في مجموعات: من الأفضل التجول في مجموعات داخل المناطق التي يتواجد فيها العقعق، وذلك لأن الطائر عادة من ينقض على الأفراد فحسب، ولا ينقض على المجموعات التي تسير معًا في العادة.
  • النزول على الدراجات: يقوم البعض بالذهاب إلى المناطق التي يتواجد فيها طائر العقعق بالدراجات، وعند الوصول إلى المنطقة لا بد من النزول والمتابعة سيرًا على الأقدام لتقليل فرصة التعرض إلى انقضاض طائر العقعق.

أبرز صفات طائر العقعق

إن صفات طائر العقعق تميزه عن غيره من الطيور الأخرى، وعلى رأسها: المظهر الجذاب باللونين الأبيض والأسود، وتقليد ومحاكاة الأصوات التي يسمعها هذا الطائر من حوله، بالإضافة إلى الذيل الذي يساوي طول جسمه، والريش الأبيض الذي يبرز عند الطيران، والبيوض التي تتمتع باللون الأخضر أو البني.

نصائح للتقليل من آثار العقعق على المحاصيل

بعد معرفة ماذا يأكل طائر العقعق يتضح بأنه يهاجم العديد من أنواع المحاصيل ويتسبب بالكثير من الأضرار التي تلحق بها، وفيما يأتي بعض النصائح للتقليل من آثار طائر أو غراب العقعق على المحاصيل:

  • التخويف بأساليب غير قاتلة: للسيطرة على أضرار طائر العقعق والحد منها يمكن استخدام العديد من الأساليب غير القاتلة؛ مثل مضخات الماء والضوضاء الصاخبة وكرات التنس، وذلك ما لم تزدد أعداد الطائر بشكل كبير.
  • التنظيف المستمر: يساعد التنظيف المستمر في الحد من استخدام طائر العقعق مكان المزرعة بصفته مكانًا دائمًا للتغذية، ويكون ذلك بالتخلص من المواد الغذائية الزائدة والنفايات والجيف وأطعمة الحيوانات الأليفة وما يشبهها.
  • استخدام أكياس النايلون: يمكن للمزارعين استخدام أكياس النايلون لتغطية المحاصيل الزراعية والأشجار، وذلك للحد من فرصة تناول العقعق لها.
  • إزالة الأعشاش القديمة: بعد تفريق طيور العقعق والتخلص منها وهدم أعشاشها؛ يجب على المزارعين التخلص من الأعشاش القديمة بشكل نهائي وعدم إبقائها، حتى لا تعود الطيور للتعشيش من جديد في نفس المنطقة.
  • التخلص من الشجيرات المنخفضة: يفضل طائر أو غراب العقعق التعشيش بين الشجيرات المنخفضة عادة، ولذلك يجب على المرء التخلص منها لضمان التقليل من فرصة تعشيش هذا الطائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أسرع طائر في العالم؟

ما هو الفرق بين الصقر والشاهين؟

هل طائر المينا من فصيلة الغراب؟

ما الفرق بين طائر الفينيق والعنقاء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على