` `

كيف تؤثر المعلومات المضللة حول لقاحات كوفيد-19 في المجتمعات الملونة على نحو خاص؟

عمر فارس عمر فارس
صحة
10 يونيو 2021
كيف تؤثر المعلومات المضللة حول لقاحات كوفيد-19 في المجتمعات الملونة على نحو خاص؟
المعلومات المضللة عن اللقاحات خطيرة لأنها يمكن أن تغير تصوراتنا (Getty)

ما تزال المعلومات المضللة والدعاية المضادة للقاحات ونظريات المؤامرة حول سلامة وفعالية لقاح كوفيد-19 تهدد الصحة العامة، وثقتنا في مؤسساتنا وبعضنا البعض. بينما تتلقى مجتمعات السود وداكني البشرة الآن لقاح فايروس كورونا المستجد بمعدلات أعلى مما كانت عليه في الأشهر السابقة، إلا أن المعلومات المضللة حول اللقاحات، وعدم المساواة في توزيعها، ونقص الوصول إلى الأخبار الموثوقة والنصائح الطبية، وفشل العديد من الدول في التعامل بشكل مناسب مع الجائحة في أوساط المجتمعات الملونة، جميعها تعبّر عن كيف خذلت أنظمتنا هذه المجموعات.

للعمل على تفكيك هذه المخاوف واستكشاف أفضل الممارسات لاستعادة الثقة، تُقدم نورا بينافيدز (مديرة مشروع PEN لبرامج حرية التعبير الأميركية) خطوات عملية يمكن للأفراد والمجتمعات اتخاذها لتقييم المعلومات عبر الإنترنت، وتحدي الروايات المضللة، وتنشيط تدفق المعلومات الدقيقة عبر الإنترنت.

لماذا المعلومات المضللة عن لقاح كوفيد-19 خطيرة؟

المعلومات المضللة عن اللقاحات خطيرة لأنها يمكن أن تغير تصوراتنا وسلوكياتنا، مما يؤدي بنا إلى اتخاذ مجموعة من القرارات بناءً على الكذب. 

المعلومات المضللة عن اللقاحات خطيرة بشكل خاص لأنها يمكن أن تقود المرء إلى الاعتقاد بأن اللقاح سيئ، في حين أنه في الواقع هو أفضل أمل لنا في العودة إلى أي مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية. 

وتتأثر جميع القرارات التي نتخذها في حياتنا اليومية بالطريقة التي نثق بها أو لا نثق في المعلومات التي نواجهها. والخطر ليس عليك وحدك - بل على كل من حولك أيضًا.

كيف تنتشر المعلومات المضللة عن لقاح كوفيد-19 عبر الإنترنت؟

واحدة من أكبر المشاكل التي نراها هي أن غالبية الناس يقرؤون ما تنشره دوائرهم الصغيرة على الإنترنت كمصدر رئيسي للأخبار. المشكلة في هذا أن معظم الناس لا يتحققون من صحة بعضهم البعض. إنهم يفسرون هذه المعلومات على أنها صحيحة فقط. نحن نعلم أيضًا أن المعلومات المضللة تحقق أرباحًا كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي لأن المعلومات المضللة تؤدي إلى المشاركة. كلما زاد الجدل، زادت المشاركة والانطباعات التي سيحصل عليها جزء من المحتوى، لذلك هناك أيضًا حافز على المنصات للترويج للمحتوى المضلل.

ما هي بعض الروايات الكاذبة الرائجة حول لقاح كوفيد-19 التي تستهدف المجتمعات الملونة؟

لقد تغيرت الروايات، وأحد الدروس الأكبر هنا هو أن المعلومات المضللة تتغير بسرعة. في البداية، كان هناك الكثير من القلق في المجتمعات الملونة حول ما إذا كانت اللقاحات ستكون فعالة، بسبب تاريخنا الطويل في استخدام الأفراد السود في تجارب البحث العلمي. الآن، بدأ الناس في التكهن حول الآثار الجانبية للقاحات.

على سبيل المثال، أحد المخاوف هو ما إذا كان سيؤثر على خصوبة المرأة. في المجتمعات الناطقة باللاتينية والإسبانية، كانت هناك قصص تفيد بأن اللقاح يستخدم الخلايا الجذعية، وبالتالي فإن "المؤثرين المؤيدين للحياة" قد أثاروا تساؤلات حول ما إذا كان هذا لقاحًا يجب أن يأخذه الناس. على مدار الأشهر العديدة المقبلة، سنرى خيوطًا جديدة ناشئة حيث ستجعل المعلومات المضللة الناس يشكون - كما هو الحال دائمًا في المعلومات المضللة - في مؤسساتنا وبعضنا البعض.

خلال حلقة نقاشية عقدها مشروع PEN الأميركي في شهر مارس/آذار الفائت، أوضحت جاكلين ماسون من مؤسسة First Draft أنه حتى لو كان توزيع اللقاح غير عادل ولم تتلقه المجتمعات الملونة، فهذا لا يعني أنهم لا يتلقونها حصريًا بسبب التردد في الحصول عليه. كانت جاكلين تحاول مواجهة الرواية الإعلامية الزائفة بأن الأشخاص الملونين لا يريدون اللقاح - إنهم يفعلون ذلك. يجب أن نكون حذرين في كيفية قراءة العناوين الرئيسية، وعلينا أن نكون حريصين على عدم الحديث ببساطة عن تردد هذه المجتمعات باعتبارها القصة الوحيدة.

بالنظر إلى كل هذا، ما هي بعض أفضل الممارسات لاستعادة الثقة لدى هذه المجتمعات؟

من الصعب التفكير في كيف يمكن أن يكون التثقيف الإعلامي حلًا مثاليًّا للجميع لأن كل شخص مختلف. في مشروع "معرفة الأخبار"، يروج PEN لمبادئ محو الأمية الإعلامية والإجراءات الملموسة التي يمكن للناس اتخاذها لوقف انتشار المعلومات المضللة. يعد الحديث عن مدى تعقيد لقاحات كوفيد-19 خطوة أولى بسيطة. يجب أن نتحدث عن حقيقة أن العديد من الناس لديهم أسئلة حول فعالية اللقاح، ويجب أن نفكر في الأسباب التاريخية الكامنة وراء تردد الناس في تناوله. يجب أن نجلب خبراء طبيين ومصادر موثوقة لتثقيف الناس حول اللقاحات والتحدث مع أولئك الذين قد يفكرون فيه أو قد يكونون حذرين منه.

نحاول أيضًا تعليم الأشخاص الإبطاء والتساؤل عما يرونه عبر الإنترنت. بدلًا من الوثوق فورًا بمحتوى الوسائط الاجتماعية الذي يحصل على أكبر عدد من الإعجابات أو المشاركات أو التعليقات، نشجع الأشخاص على وضع ما سمعوه أو رأوه في منظوره الصحيح والتفكير في المصادر التي تأتي منها هذه المعلومات. بالنسبة للأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين قد يكونون أكثر مقاومة لتلقي اللقاحات، من المهم أيضًا أن نقول "أنت محق في استجواب ذلك. لا أعارض الاستجواب بأي حال من الأحوال، أنا أشكك في الكثير من الأشياء أيضًا". على الرغم من أنه قد يبدو مبتذلًا، إلا أنني أعتقد حقًا أن التمكين الفردي هو جزء مما سيساعد.

نحن جميعًا أصبحنا ناشرين، ولدينا جميعًا خيار. في عوالمنا المصغرة، يمكننا أن نكون الأصوات التي تساعد أصدقائنا وعائلاتنا في توضيح ما هو خاطئ وما هي الحقيقة العلمية.

إذا جئنا جميعًا إلى عالم الإنترنت ونفكر في كيفية مشاركة المعلومات التي تم التحقق منها وكيفية التعامل بحذر مع شخص ينشر محتوى مضللًا، أعتقد أنه سيكون لدينا بيئة أكثر ثراءً على الإنترنت. بيئة أقل كراهية وأكاذيب.

نأمل أن نتمكن من تجاوز الحديث عن مجرد معلومات مضللة عن فايروس كورونا المستجد، لأن هناك العديد من أشكال التفاوتات الصحية الأخرى التي تواجه المجتمعات الملونة، هذه الجائحة يمكن أن تكون فرصة للحديث عن التفاوت الصحي بشكل عام. قد نكون في وضع يسمح لنا، بعد الجائحة، النظر في الفوارق الأخرى والقول، على سبيل المثال، "لماذا يعتبر مرض السكري أكثر شيوعًا في مجتمعات السود؟" وعند طرح هذه الأسئلة، لا يمكن أن يصبح كوفيد-19 مجرد فصل نغلقه بنجاح، ولكن يمكنه أيضًا فتح الأبواب لانتقاد كيف أن أنظمتنا قد فشلت في التعامل مع المجتمعات الملونة في حالات أخرى.

المراجع:

PEN

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة