` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يونيو 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يوليو 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يونيو 2021

نشر "مسبار" خلال شهر يونيو/حزيران الفائت، 252 مقال فحص حقائق، صنّفها وفقًا لصحتها إلى محتوى مضلل، وزائف، وانتقائي، وساخر، وصحيح، وإثارة. حظي تصنيف مضلل على النسبة الأكبر من نتائج التحقيقات بعدد 148 مادة، تلاه تصنيف زائف بعدد 79 مادة، وأخيرًا تصنيفات إثارة وصحيح وساخر بأعداد متقاربة من المواد، كما هو موضح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

اختلفت مواضيع مقالات التحقق لتشمل السياسة والرياضة والصحة والأخبار والثقافة والفنون وغيرها، لكن الحصة الأكبر من المواد المنجزة كانت في مجالي الأخبار والسياسة والرياضة، ثم في مجالات الصحة والسفر والدين والفنون ونمط الحياة، تلتها التكنولوجيا والأعمال بأعداد أقل.

صورة متعلقة توضيحية

ومن حيث توزيع المؤشر بين الدول، فقد حازت مصر على النصيب الأكبر من الأخبار الزائفة والمضللة التي تحقق منها “مسبار” في شهر يونيو، بعدد وصل إلى 28 خبرًا، تليها الأخبار المتعلّقة بفلسطين، وعددها 25 خبرًا، فيما حصلت الأخبار المتعلقة بالجزائر على 19 خبرًا، ووصل عدد الأخبار التي تحرى عنها "مسبار" حول تونس 16، ومثلها كان من نصيب الولايات المتحدة، تلتهما السعودية بـ15 خبرًا، ثم المغرب والعراق وفرنسا بـ 7 أخبار لكلّ منهم، وحظيت سورية وتركيا وأستراليا بـ 6 أخبار لكلّ منهم، وبقية المواضيع كانت عن أحداثٍ في دول أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

إضافة إلى 252 مادة فحص حقائق، نشر "مسبار" 22 مدوّنة، تناولت قضايا عديدة، وتحدثت عن موضوعات متنوعة مثل مراجعة للمعلومات المغلوطة عن كوفيد-19، ودراسة توضح أنّ شركة غوغل مسؤولة عن 48% من حركة الإعلانات في مواقع الأخبار الزائفة، وخمس نصائح لكبار السن تقيهم من الأخبار الزائفة، إضافة إلى عدد من المدونات الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

الشأن الفلسطيني

حاز المشهد الفلسطيني على النسبة الأكبر من الأخبار في مؤشر "مسبار" لشهر مايو/أيار الفائت، بعد محاولة المستوطنين الإسرائيليين تهجير أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. واستمرت الأخبار الزائفة المُتعلقة بالشأن الفلسطيني حتى شهر يونيو الفائت، لكن بنسبة أقل، كان أبرزها مواضيع استهدفت حركة حماس وقيادتها، وأخرى انتشرت عقب مقتل الناشط الفلسطيني نزار بنات، ومواضيع أخرى مختلفة. 

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار، قالوا إنّها التُقطت له وهو يجلس في مكتبه الذي دمرته طائرات الجيش الإسرائيلي خلال عدوانها على قطاع غزة، كشف "مسبار" أنّ الادّعاء مضلل، بعد أن صرّح مصدر مسؤول في حركة حماس لـ"مسبار" أنّ مكتب السنوار لم يُقصف، كما أكّد أنّ الصورة المتداولة تعود لجلوس السنوار فوق ركام منزله الذي دمرته الطائرات الإسرائيلية في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ونشرت مواقع إخبارية  أنّ يحيى السنوار أجرى مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، والحقيقة أنّه ادعاء مضلّل والمقابلة كانت مع صحيفة إيطالية في الأصل. 

وتداولت حسابات، بيانين ادّعت أنّ أحدهما يعود لحركة حماس، استنكرت فيه قيام عضو لديها يُدعى عبد الرحيم أبو فنة (أبو مطيع) بعمل مخل بالآداب العامة، بعد تداول فيديو له على منصات التواصل، وبيان آخر نسبته للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يذكر أنَّ الشخص المذكور منتسب إلى التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وينفي صلته بالاتحاد، تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف والبيان مُفبرك.

وبعد مقتل الناشط الفلسطني نزار بنات، نُشرت صورة على نطاق واسع على أنها لجثة نزار بعد مقتله، والحقيقة أنّها قديمة، ونُشرت عام 2016، على أنها لجثة الفلسطيني أحمد عز حلاوة. ونشرت الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف على حسابها في موقع تويتر، تغريدة تمت إعادة تغريدها أكثر من مئتي مرة، قالت فيها إنّ نزار بنات كان يجنّد جواسيس من غزة سربوا معلومات ووثائق مهمة، لكنّه لم يعترف في التحقيقات بما لديه، فتوفي خلال التعذيب من قبل عناصر من مخابرات حماس. كشف "مسبار" أنّ المعلومات التي نشرتها معلوف مفبركة، وقائمة على بيان مفبرك أيضًا.

شائعات من مصر

تنوعت المواضيع المحلية في مصر، بين السياسة والفن والمنوعات. وكان أبرزها تصريحًا منسوبًا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يقول فيه "كل موظف عمومي يضرب ويحاول تعطيل الإنتاج، يُحال فورًا على التقاعد وينتدب مكانه عاطل عن العمل"، تبين لـ"مسبار" أنّ التصريح زائف، ولم يصدر عن السيسي تصريحات بهذا الخصوص. 

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو آخر للسيسي، ادعى أنّه حديث يتحدث فيه عن المرأة المصرية وعن التحرّش، ويتوعّد بمحاسبة المتحرّشين. وهو في الأصل مقطع قديم يعود إلى تاريخ 13 يونيو عام 2014، خلال مشاركة السيسي فى ماراثون للدراجات في الكلية الحربية.

وتداولت حسابات صورة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رفقة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ادّعى ناشروها أنّها حديثة، فيما وجد "مسبار" أنَّ الصورة قديمة وتعود للعام 2018.

وتحقّق "مسبار" من خبر زائف ادّعى أنّ روسيا صرّحت بأنّ القوّات البحرية المصرية تحوّلت إلى قوّة مرعبة في شرق المتوسط. والحقيقة أنّه مُختلق ولا أساس له.

وانتشر خبر زائف يدعي أنّ موقع المونيتور الأميركي، قال إنّ مصر تغرّد منفردة في الشرق الأوسط بنسبة نمو 2.8% رغم جائحة كورونا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

الرئيس الإيراني الجديد

تولى الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، الحكم بعد فوزه في الانتخابات الإيرانية الأخيرة، وعقب الإعلان عن توليه الحكم انتشرت العديد من الشائعات عنه، أبرزها كان خبرًا مفاده أنَّ أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أهدى رئيسي، أغلى طائرة في العالم بمناسبة فوزه. وذكر المتداولون أنَّ الخبر منقول عن مصادر إيرانية من ضمنها وكالة فارس. تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنّه مُفبرك، إذ لم ينشره أيّ مصدر إيراني رسمي، وتم التلاعب في تغريدة سابقة نشرها حساب وكالة فارس على "تويتر"، كما نفت وكالة فارس الخبر المتداول عبر موقعها الرسمي، وقالت إنّه مُفبرك ولا أساس له من الصحة.

ونشرت حسابات مقطعًا مصوّرًا لرئيسي، يُخاطب فيه الشعب العراقي، ادّعى ناشروه أنّه ألقاه بعد فوزه بالانتخابات. لكنه مقطع قديم، ومجتزأ من خطابٍ ألقاه إبراهيم رئيسي أثناء زيارة للعراق في فبراير/شباط من العام الجاري، عندما كان يشغل منصب رئيس السلطة القضائية في إيران.

وعقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تداولت حسابات وصفحات تصريحًا منسوبًا للرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني، يقول فيه "البعض من العرب يُعارض نتائج الانتخابات الإيرانية في حين أنّ رئيس بلادهم لا يزيحه إلا الموت أو الانقلاب". فيما وجد "مسبار" أن الادعاء زائف، ولم يُصرّح روحاني به، ولم تنشره أي وسيلة إعلامية إيرانية.

أخبار مُتعلقة بدول المغرب العربي

تنوّعت الأخبار والمواضيع الخاصة ببلدان المغرب العربي، إذ نُشرت صورتان لغلاف مجلة لوبوان الفرنسية، تُظهر الأولى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون متصدرًا للغلاف مع شخصيات فرنسية، فيما يظهر الرئيس الجزائري بحجم أصغر في الجزء العلوب للغلاف. وادعى الناشرون أنّ الرئاسة الجزائرية اقترفت خطأً حين نشرت صورة مفبركة لغلاف المجلة الفرنسية. والحقيقة أنّ الخبر مضلل، إذ إنّ الرئاسة الجزائرية لم تُفبرك الغلاف الذي نشرته، بعد صدور العدد الأخير من المجلة. ووجد "مسبار" أنّ الغلاف الذي نشرته الرئاسة مختلف عن الغلاف الموجود في الموقع الرسمي للمجلة الفرنسية.

وتداولت حسابات صورةً للعلم الجزائري ملقىً في مكبّ نفايات، وادّعت أنه عُثر عليه عقب انتهاء الحملة الانتخابية. وتحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة.

وكما نشر مستخدمون تصريحًا منسوبًا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وعليه شعار التلفزيون الجزائري، يقول فيه إنّ "الجزائر تُساند إسبانيا في الدفاع عن أمن مدينة سبتة وسلامة سكانها ضد العدوان المغربي". وزعم متداولوه أنّ تبون دعا الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية على المغرب. ووجد "مسبار" أنّه زائف، ولم يُعلن الرئيس الجزائري عن مساندته لإسبانيا ضد المغرب، أو دعوته الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات عليه، والصورة المتداولة مع الخبر مفبركة.

وتحقق "مسبار" من خبر يدعي أنّ المغرب طلب من السفير الإسباني مغادرة البلاد، نقلًا عن صحيفة إسبانية، فيما الحقيقة أنّه مضلل ويحتوي على إثارة، والصحيفة الإسبانية لم تقل إنّ المغرب طرد السفير الإسباني من البلاد.

وفي تونس، نشرت حسابات مقطع فيديو كُتب عليه عبارة "مباشر"، يظهر فيه محلل سياسي من تونس ومشاهد ادّعت أنّها من مسيرة دعت إليها رئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسى، نادت فيها إلى "تحرير البرلمان التونسي من سيطرة الإخوان المسلمين”، وفق قولها. تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن أنّ المقطع يحتوي على مشاهد قديمة من تجمهر لمؤيدي حزب حركة النهضة التونسيّة، وليس من مسيرة الحزب الدستوري الحرّ (المعارض)، التي أُقيمت يوم 5 يونيو الجاري.

ونشرت حسابات خبرًا مفاده أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، سحب اعتماد قناة فرانس 24 من تونس. والحقيقة أنّ الخبر زائف، ولم يسحب الرئيس التونسي اعتماد قناة فرانس 24 من تونس.

أحداث سياسية متنوعة

تنوّعت المواضيع السياسية العربية والدولية التي تحقق منها "مسبار" خلال شهر يونيو الفائت، إذ انتشرت صورة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ادعاء أنّه كان يُقبّل فيها يد الرئيس الأميركي جو بايدن خلال قمة الناتو. وتبين لـ"مسبار" أنّها صورة مضللة، إذ لم يُقبّل الرئيس التركي يد بايدن، بعد مراجعة مقطع فيديو للقاء أردوغان وبايدن، يتضح أنّ بايدن متّجهًا لتحية أردوغان، الذي كان جالسًا، وحين همّ بالوقوف لمصافحته بدا وكأنه ينحني، والتقطت له صور في تلك الوضعية وهو ما أوحى أنه بصدد تقبيل يده. 

وُنشرت على مواقع إخبارية أنباء مفادها أنّ إدارة بايدن تراجعت عن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان. فيما كشف "مسبار" أنّه ينطوي على إثارة، ويعود في الأصل إلى عنوان لمقال تحليلي في الموقع الأميركي ذا واشنطن فري بيكون، تناول سياسة بايدن الخارجية تجاه الاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وليس كخبر رسمي.

وتداولت حسابات وصفحات، خبرًا مفاده أنّ وزير الدفاع التركي زار طرابلس دون تنسيق مع الحكومة الليبية الجديدة، ولم يلتقِ بأيّ مسؤول ليبي في الحكومة أو الرئاسة. ووجد "مسبار" أنّه خبر مضلل، إذ التقى وزير الدفاع التركي خلال الزيارة مع عددٍ من المسؤولين الليبيين من ضمنهم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وتناقلت حسابات على "تويتر"، صورةً تُظهر مجموعة من النواب أثناء شجار داخل مجلس الأمّة الكويتي، ويظهر فيها النائب سلمان الحليلة يوجّه لكمة لزميله هشام الصالح. والحقيقة الصورة معّدلة تقنيًّا ولم يوجّه الحليلة لكمةً لزميله الصالح.

مواضيع رياضية

واحتلّت التحقيقات المتعلّقة بالمواضيع الرياضية حيّزًا كبيرًا مما تحقق منه "مسبار" هذا الشهر، واحتلّت المرتبة الثالثة بحسب تصنيف المواضيع في المؤشّر الشهري.

عقب سقوط اللاعب الدنماركي ونجم إنتر ميلان الإيطالي، كريستيان إريكسن، المفاجئ داخل الملعب بدون أي تدخل من أي لاعب آخر، في مباراة الدنمارك وفنلندا، في بطولة الأمم الأوروبية الجارية (يورو 2020)، انتشرت عدة ادعاءات عن اللاعب، من بينها صورة قال مستخدمون إنّها للظهور الأول لإريكسن بعد سقوطه، والحقيقة أنّ الصورة قديمة ونُشرت في يناير/كانون الثاني عام 2020، للحظة وجود إريكسن في مقر كوني في مدينة ميلانو، بعد انتقاله إلى نادي إنتر ميلان. ونُشرت صورة أخرى مع ادعاء مفاده أن إريكسن نشرها على صفحته الرسمية قبل ساعات من المباراة وهو ممسك بمشروب طاقة خطير، فيما وجد "مسبار" أنها قديمة وليست قبل ساعات من مباراة الدنمارك وفنلندا.

وتحقق "مسبار" من خبرٍ يدعي أنّ إريكسن تلقى لقاح كوفيد-19 قبل أيام من سقوطه، لكن مسؤول في إنتر ميلان نفى الخبر، وقال إنّ إريكسن لم يتلق تطعيمًا ضد كوفيد-19.

أما عن الأخبار الرياضية الخاصة بالمنطقة العربية، نُشرت عدة شائعات قبل مباراة المنتخبي الجزائري والتونسي الودية الفائتة، أبرزهم كان تصريحًا منسوبًا لمدرب المنتخب الجزائري، جمال بلماضي، بأنّه اختار مواجهة تونس كأفضل منتخب لكشف حقيقة تصنيف الفيفا وتحسين مرتبة منتخبه، ووجد "مسبار" أنه مضلل وانتقائي، ولم يصرح بلماضي به.

ونُشر تصريح آخر ليوسف المساكني قائد منتخب تونس يقول فيه "مواجهة الجزائر أكثر من عادية وصفة أبطال أفريقيا لا تعني أنهم الأقوى فهم لم يواجهوا تونس في بطولة أمم أفريقيا  وإلا كان لنا حديث آخر"، وهو أيضًا زائف ولم يصرح المساكني بهذا الكلام.

أخبار منوعة

أما ضمن مجال الفن والثقافة، فقد نُشرت صورة على أنّها حديثة للفنان عادل إمام بلحية بيضاء مع نجله محمد زعم ناشروها أنّها في أحدث ظهور له. ووجد "مسبار" أنها قديمة ومفبركة، وتم التلاعب في الصورة الأصلية. فيما دارت حرب وهمية على مواقع التواصل، لمنشورات زعمت أنّها بين جورجينا رودريغوز والفنانة المصرية ياسمين صبري، بسبب تقليد الأخيرة لخطيبة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، والحقيقة أنّ جميعها مفبركة.

والأخبار الخاصة بالصحة، نالت جزء مهم من تحقيقات "مسبار" لشهر يونيو الفائت، كان أبرزها انتشار مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنّها تُظهر وجود شرائح مغناطيسية تلتصق في الأذرع التي يُحقن بها لقاح كوفيد-19. ووجد "مسبار" أنّ هذه الادعاءات زائفة، وتهدف إلى الإثارة والتشكيك في لقاحات كوفيد-19. وانتشر خبر زائف يدعي أنّ المحكمة العليا في الولايات المتحدة تُلغي التطعيم الشامل. وخبر آخر مضلّل عن هروب آلاف من البعوض الملقّح بعقار الفياغرا من مختبر ووهان الصيني شديد الحراسة.

كانت هذه أبرز محاور الأخبار الزائفة التي انصبّ جهد فريق "مسبار" على على رصدها وتفنيدها وكشف حقيقتها خلال شهر يونيو 2021، إضافة إلى عشرات المواضيع التي تحقق منها "مسبار"، والتي يمكنكم الاطلاع عليها في قسم فحص الحقائق على موقعه الإلكتروني.

الأكثر قراءة