` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يوليو 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أغسطس 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يوليو 2021
مؤشر مسبار لشهر يوليو 2021

خلال شهر يوليو/تموز الفائت، نشر "مسبار" 268 مادة فحص حقائق غطّت العديد من دول العالم مع تركيز على البلدان العربية، كما نشر 26 مدونة تناولت العديد من القضايا المتعلقة بالأخبار الكاذبة ومكافحتها وأثرها على المجالات المختلفة.

جاءت تحقيقات "مسبار" خلال شهر يوليو متوزعة على عدة تصنيفات، ما بين مضلّل وزائف وانتقائي وإثارة. وحاز تصنيف مضلل النسبة الأكبر من نتائج فحص الحقائق إذ وصلت المواد التي حملت هذا التصنيف 180 مادة، يليه تصنيف زائف بعدد 80 مادة، فيما نُشر تحت تصنيف إثارة 7 مواد، وانتقائي مادة واحدة.

صورة متعلقة توضيحية

وتنوّعت مواضيع مواد فحص الحقائق، لتشمل 13 نوعًا، ما بين سياسي وأخبار ورياضة وفن وثقافة وصحة، وغيرها. وحازت الأخبار والسياسة على النصيب الأكبر من مواد التحقق، تليهما الرياضة ثم الفن والثقافة والصحة، فيما جاءت بقية المواضيع بنسب أقل ومتقاربة.

صورة متعلقة توضيحية

وغطت المواد التي نشرها "مسبار" في يوليو الفائت مساحة واسعة من خريطة العالم. وفي حين ركزت معظم التحقيقات على البلدان العربيّة، غطت بعضها دولًا مثل إثيوبيا وأستراليا واليابان والولايات المتحدة الأميركية والصين وألمانيا وحتى ألبانيا.

وتصدّرت تونس قائمة المواد المنشورة في الشهر الفائت، بعدد 41 مادة، وذلك بالتزامن مع تطورات الأحداث أخيرًا على خلفية اتخاذ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في 25 يوليو، قرارات بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي؛ الحدث الذي راجت معه الأخبار الكاذبة.

وجاءت مصر ثانيًا بعدد 22 مادة، تلتها الجزائر بـ 23 مادة ثم فلسطين بعدد 20 مادة، تلاها العراق بواقع 15 مادة ثم السعودية بواقع 11 مادة، مع أعداد أقل ومتقاربة للدول الأخرى كما يوضح الشكل التالي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

إلى جانب فحص الحقائق نشر "مسبار" في يوليو الفائت 26 مدونة، تراوحت ما بين مجالات السياسة والصحة والعلوم والفن والثقافة والتكنولوجيا.

في السياسة كانت هناك مدونة متخصّصة برصد ممارسات التضليل خلال الانتخابات النقابية الأخيرة في لبنان. كما حضرت قضية بيغاسوس للتجسس عبر مدونة شرحت قصة القضية وطرحت الجدل القائم حينها حول اتهامات للمغرب بالتورط في التجسس عبر برنامج بيغاسوس.

وفي الأخبار كانت هناك العديد من المدونات التي تفاعلت مع ادعاءات متداولة، مثيرة للشكوك أو مضللة، أو ذات أبعاد متداخلة، مثل قضية الملء الثاني لسد النهضة والجدال الحاصل حول نجاحه من عدمه، وكذلك ما تمّ تداوله حول انسحاب قوات حفظ السلام الدولية من جزيرتي تيران وصنافير، إذ وضّح "مسبار" في مدونة كل ملابسات القضية والادعاءات المتداولة حولها.

صورة متعلقة توضيحية

تطورات المشهد التونسي في مؤشر 2021

تصدّرت تونس مؤشر "مسبار" للأخبار الزائفة خلال شهر يوليو 2021، وبفارق 19 مادة عن الدولة التي تليها، وذلك بالتزامن مع تطورات شهدتها البلاد مؤخرًا، عقب إصدار الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء 25 يوليو، قرارات أعقبها جدل واسع وانتشار كبير للادعاءات الزائفة والمضللة.

ركّز فريق "مسبار" جهوده على تتبع تلك الادعاءات وتفنيدها، خاصة أنّ بعضها انتشر على نطاق واسع، مثل الصورة التي تمّ تداولها لراشد الغنوشي مع ادعاء بأنها للحظة خروجه من مجلس النواب مُجرّدًا من ملابسه، ليتحقق منها "مسبار" ويجد أنها مفبركة، وكذلك الخبر الزائف عن وضع الغنوشي تحت الإقامة الجبرية، وخبر تعيين لطفي العماري مديرًا عامًا للإذاعة والتلفزة التونسية، وهو ما نفاه العماري، أو التصريح المفبرك على لسان البرلماني التونسي محمد العفاس عن النزول للشارع بالرصاص، وغيرها من الادعاءات الزائفة والمضللة عن تونس حديثًا.

الامتحانات وسد النهضة في مصر

ومن مصر شغلت امتحانات الثانوية العامة الرأي العام، كما رافقتها الادعاءات الزائفة والمضللة بشأنها، والتي فنّد "مسبار" عددًا منها، مثل بأن وزارة التربية والتعليم ستطبق نظام "العتبة الآمنة" في امتحانات الثانوية، وقد تبين لـ"مسبار" أنه ادعاء زائف. وهناك أيضًا الشائعة التي انتشرت على نطاق واسع، والتي ادعت أنّ امتحان اللغة العربية للثانوية العامة المصرية تضمن سؤال جمع كلمة حليب، وبعد التحقق منه، تبين أنّه ادعاء زائف.

سد النهضة أيضًا، وتحديدًا عملية الملء الثاني للسد، كانت على رأس ما شغل الرأي العام المصري والسوداني كذلك. وقد فنّد فريق "مسبار" عددًا من الادعاءات التي رافقت هذه القضية، مثل الصورة المفبركة على أنها انهيار في الجانب الشرقي من سد النهضة، والفيديو المتداول على أنه لاستعداد مقاتلات مصرية لعملية عسكرية بالتزامن مع الإعلان عن الملء الثاني للسد، قد تبين بالتحقق أنّه مضلل.

وبعد الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة، ساد جدل حول توصيف عملية الملء بالناجحة أم الفاشلة، فاستعرض "مسبار" في مدونة ما ورد رسميًا ومن خبراء متخصصين حول ملء خزان السد.

أولمبياد طوكيو 2020

على جانب آخر، كانت الرياضة حاضرة في تحقيقات "مسبار" لشهر يوليو 2021 بعدد 23 مادة، ركز عدد منها على الادعاءات التي تم تداولها على خلفية أولمبياد طوكيو 2020، مثل الصورة المضللة للاعبتي كرة طائرة من منتخبي البرازيل واليابان على أنها من الأولمبياد المقامة حاليًا، في حين تبين بعد التحقق أنها تعود لعام 2014، وكذلك صورة أخرى مضللة تم تداولها على أنها لسباح إيراني حصد المركز الأخير في الأولمبياد، بينما في الحقيقة تعود الصورة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وبالجملة، كانت الصور هي البطل في أكثر الادعاءات الزائفة والمضللة حول أولمبياد طوكيو التي تحقق منها فريق "مسبار"، إلى جانب ادعاءات تتعلق بالفوز والخسارة، مثل ادعاء بفوز التونسي وليد كتيلة بذهبية في ألعاب طوكيو البارالمبية رغم أنها لم تنطلق، والادعاء بتحقيق العراقي محمد الخفاجي المركز الأخير في سباق التجديف بفرق ساعتين، والذي تبين أنّه ادعاء مضلّل.

ومن أبرز الادعاءات التي حققها "مسبار" حول أولمبياد طوكيو، ذلك الذي رافق افتتاح الأولمبياد، حين ظهرت خريطة فلسطين مجتزأة، وتبين أن الأمر لا علاقة له بمنظمي الأولمبياد، بل نتيجة مونتاج وتعديل رقمي للخريطة الفلسطينية على شاشة مجموعة قنوات CNBC الأميركية.

موسم الحج

تزامنت جهود فريق "مسبار" في يوليو 2021 مع موسم الحج الثاني منذ بدء جائحة كورونا. وقد رافق موسم الحج هذه السنة انتشار العديد من الادعاءات المضللة حوله، تتبعها "مسبار" وفندها، مثل الصورة التي تم تداولها على أنها لجثامين حجاج في مكة هذه السنة، وتبين أنها مضللة إذ تعود لعام 2017، إضافةً إلى صورة تم تداولها في بداية موسم الحج على أنها للحرم المكي هذه السنة، وتبين أنها تعود للعام الفائت.

تداولت أيضًا صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لهطول أمطار مصحوبة بحبات بَرد على الحرم المكي حديثًا، في حين أنها في الحقيقة تعود لأبريل/نيسان الفائت، ومقطع فيديو آخر لتصريح من وزير سعودي بأن أغلبية الحجاج من المسلمين، تبيّن بالتحقق أنه مجتزأ.

كان هذا ملخصًا لأبرز ما عمل عليه فريق "مسبار" خلال شهر يوليو 2021، وما نشر من مواد فحص حقائق ومدونات تحليلية ومعلوماتية.

الأكثر قراءة