` `

هل خطف مواطن سوري سيارة إسعاف في تركيا وحاول دهس المواطنين؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 أغسطس 2021
هل خطف مواطن سوري سيارة إسعاف في تركيا وحاول دهس المواطنين؟
كذّبت مصادر تركية الادعاء (تويتر)

نشرت مواقع إخبارية تركية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالوا إنّه لمواطن سوري في ولاية شرناق، خطف سيارة إسعاف من مستشفى شرناق الحكومية، وحاول دهس مواطنين أتراك في المدينة، وتم إيقافه بعدما أطلقت الشرطة النار في الهواء.

ونشرت صحيفة يني شفق التركية، تقريرًا حول حقيقة الواقعة المتداولة، تحت عنوان "استفزاز من موقع إخباري أيكيري: وصف المواطن التركي الذي خطف الإسعاف بأنه سوري"، وكذّبت من خلاله المواقع التي نشرت ادعاء أن الشخص الذي حاول دهس الناس بسيارة الإسعاف، هو سوري الجنسية. وأكدت على أنّه مواطن تركي مُسجل في سكان سيرت، قيل إنّه غير مستقر عقليًا، وقام باختطاف سيارة إسعاف من مستشفى شرناق الحكومي وتوجه نحو المواطنين، وتم القبض عليه من قبل الشرطة وتم احتجازه.

فيما نشرت صحيفة يني أكيت التركية، تقريرًا مفصلًا حول الواقعة، تحت عنوان "لا يزال اللاجئون مستهدفين من خلال الأكاذيب: ليس سوريًا خطف سيارة إسعاف في شرناق، إنّه من سيرت!". وأكدت على أن الشخص الذي خطف سيارة الإسعاف هو تركي الجنسية.

وحصلت وسائل إعلامية تركية على تفاصيل حول هوية الشخص، وهو مُسجل في مدينة سيرت، يُدعى فرحات.ب، ويُقيم في منطقة كورتالان في سيرت، وهو مختل عقليًا، وإنّ عائلة الشاب، التي تعلم أنّه يعاني من اضطراب عقلي، قالت إنه مفقود منذ أيام وكانت تبحث عنه.

وكانت صحيفة aykiri التركية من أوائل الصحف التي نشرت مقطع الفيديو مع ادعاء بأنّ الشخص سوري، لكن لم تذكر الصحيفة أيّ معلومات حول الشخص، ولم تقدم ما يثبت أنّه سوري الجنسية، ولم يعتذروا عن نشر أخبار زائفة.

ومن ناحية أخرى، أعاد الصحافي التركي بارانسل آغا، نشر التغريدة التي نُشرت صحيفة aykiri عبر حسابها على موقع تويتر، وكذّب الصحيفة بعدما توصل إلى معلومات من مديرية الصحة في شرناق ومن مديرية الشرطة، تثبت أنّ الشخص تركي يعاني من مشاكل نفسية، وأنّ عائلته أصدرت إشعارًا يفيد أنه مفقود منذ أيام. كما دعا الصحافي إلى مقاطعة الصحف التي تساهم في نشر الأكاذيب لخلق الفتن.

ويأتي انتشار الادعاء في ظل استمرار نشر أخبار وخطابات مناهضة للاجئين في تركيا.

المصادر:

Yenisafak

Yeniakit

Malumatfurus

Baransel Ağca

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو وزير الداخلية التركي وهو يتحدث عن وضع السوريين في تركيا قديم

الفيديو قديم وليس للحظة القبض على مسببي حريق أنطاليا

الأكثر قراءة