` `

بي بي سي تتراجع عن خبر لها حول صحة الرئيس الفلسطيني

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
5 يونيو 2022
بي بي سي تتراجع عن خبر لها حول صحة الرئيس الفلسطيني
هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تتراجع عن تغريدتها (Getty)

تراجعت صفحة هيئة الإذاعة البريطانية BBC عربي على “تويتر”، مساء أمس، السبت، عن تغريدة نشرتها في تمام الساعة 7:35 مساءً، ذكرت فيها أن هناك أنباء عن تكليف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ببعض المهام الجوهرية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بسبب ظروف صحية.

وقد أثارت التغريدة جدلًا كبيرًا حول صحة الرئيس، وإذا ما كان في مرحلة الخطر، وتناقلتها كثير من المواقع الإخبارية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، باعتبار هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عربي، أحد المواقع الإخبارية المهنية والتي يمكن الوثوق بها، ولا يمكن أن تنشر  إشاعة على صفحاتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد عشرين دقيقة، أي في تمام الساعة 7:55، نفى أمين سر اللجنة التنفيذية حسين الشيخ على صفحته الموثقة في منصتي فيسبوك وتويتر، ما تم تداوله حول صحة الرئيس محمود عباس، وقال إن الرئيس يزاول عمله كالمعتاد، متابعًا أن ما يُروّج له هدفه العبث بالوضع الداخلي الفلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بي بي سي تحذف التغريدة

وعادت بي بي سي عربي على حسابها في “تويتر”، بعد 24 دقيقة، أي في تمام الساعة 7:59 لتغرد قائلة: “مصادر مقربة من الرئيس محمود عباس تنفي تكليف أمير سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ببعض المهام بسبب حالته الصحية”، بعد أن حذفت التغريدة السابقة.

وتواصل مسبار مع إدارة تحرير موقع بي بي سي بالعربي، التي أكدت أن "هذا النص نُشر بطريق الخطأ، أمس، ولذلك تم حذفه. وهناك تحقيق يجري حول ما أدى إلى وقوع هذا الخطأ”.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المدرب المستقل في مجال الصحافة وليد البطراوي على صفحته في منصة فيسبوك  “بي بي سي التي اعتز بكوني مدربًا فيها قد خرقت إحدى أهم قواعدها التي مفادها أن تكون الثاني وانت على صواب أفضل من أن تكون الأول وأنت على خطأ”.

وأضاف أن سحب الخبر حول صحة الرئيس ابو مازن لا ينفي مسؤولية من قرر أن ينشر الخبر. ولو كنت مكان إدارة بي بي سي عربي لفتحت تحقيقًا بما حصل ولاتخذت قرارات صارمة تجاه من تورط في نشر الخبر إذ ليس مسموحًا أن يتم شطب مصداقية بي بي سي بتغريدة لم يتم التحقق منها.

حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية

وكان الرئيس عباس (87 عامًا) أصدر قرارًا بتكليف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ بمهام أمين سر اللجنة، في 26 مايو/أيار المنصرم، بعد أن كان صائب عريقات يشغل هذا المنصب في السنوات الأخيرة حتى وفاته.

أنشطة محمود عباس الأخيرة

لم يسبق تغريدة بي بي سي أيُّ أخبار عن تدهور صحة الرئيس أو كونه في المستشفى كما حدث منذ حوالي العام، بل تنشر صفحة الرئيس الموثقة على “فيسبوك” أخبار أنشطة الرئيس بانتظام، إذ نشرت في 31 أيار/ مايو الفائت، صورًا من لقاء الرئيس مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في مقر المقاطعة في رام الله، كما نشرت، أمس، تفاصيل اتصال هاتفيّ مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث آخر المستجدات.

المصادر:

BBC

لينك التغريدة المحذوفة BBC

فلسطين بوست

حسين الشيخ

حسين الشيخ

محمود عباس

محمود عباس

فرانس24

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة