` `

مسؤول في بي بي سي يقول إنّ الشبكة ربما أخطأت في تغطيتها مرافعة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
29 مارس 2024
مسؤول في بي بي سي يقول إنّ الشبكة ربما أخطأت في تغطيتها مرافعة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
لقطة من مظاهرات أمام مقر هيئة الإذاعة الريطانية بي بي سي 2024 (Getti)

اجتمعت لجنة الثقافة والإعلام والرياضة بالبرلمان البريطاني في ويستمينستر يوم الأربعاء 20 مارس/آذار الجاري، لتوجيه أسئلة لكل من تيم ديفي الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وديفيد جوردان مدير السياسات والمعايير التحريرية، وليه تافازيا الرئيس التنفيذي للعمليات بالإذاعة، وهو إجراء روتيني لللجنة، إذ تُوجه أسئلة من قبل البرلمانيين/ت بخصوص تطبيق المعايير التحريرية وتجاوب الإذاعة مع الشكاوى المقدمة لها، والحيادية من حيث تغطية الأحداث. 

وكانت تغطية بي بي سي لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، هي إحدى المحطات التي سئل عنها مدير السياسات والمعايير التحريرية ديفيد جوردان، حيث رد قائلًا "إن فريق غرفة الأخبار، كان ليغطي الحدث بشكل مختلف، إذا حدث وغطاها مجددًا". 

بي بي سي تقول إنّها ربما أخطأت في تغطيتها دعوى جنوب إفريقيا القضائية
بي بي سي تقول إنّها ربما أخطأت في تغطيتها دعوى جنوب إفريقيا القضائية

البرلمان البريطاني يسائل تغطية بي بي سي للدعوى القضائية ضد إسرائيل

وجهت البرلمانية جولي إليوت، سؤالًا لتيم ديفي في البداية، قائلة "هل تعتقد أنه كان من العدل تغطية جزء صغير من الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا ثم الانتقال إلى تحقيق مكتب البريد، وهو مرة أخرى، قصة مهمة جدًا جدًا، ولكن بعد ذلك تقوم بتغطية ساعات وساعات في اليوم التالي من رد الجانب الإسرائيلي على الدعوى؟"، لم يرد الرئيس التنفيذي على السؤال واستطرد ليناقش كيفية تداول الأخبار، ثم سألته البرلمانية مرة أخرى "هل تعتقد أن هذا كان عادلًا؟"، ومن جانبه رد قائلًا " أعتقد أننا اتخذنا موقفًا متوازنًا، فيما يخص تغطيتنا للدعاوي". 

لجنة بالبرلمان البريطاني تستجوب المدير التنفيذي لبي بي سي
لجنة بالبرلمان البريطاني تستجوب المدير التنفيذي لبي بي سي

ثم وجهت جولي إليوت السؤال إلى ديفيد جوردان، حول رأيه إن كانت التغطية بهذا الشأن عادلة ومنصفة. وقال الأخير إن القرار بتغطية دعوى جنوب أفريقيا كان صعبًا، نظرًا لوجود قضية أخرى تعرض في نفس الوقت، ولذلك اتخذ فريق التحرير قرارًا بعرض قضية مكتب البريد بدلًا من القضية الأخرى. 

وأضاف أنه بعد إعادة النظر فيما يخص تغطية الجانبين بين جنوب أفريقيا وإسرائيل، اتضح أنهم ربما ارتكبوا خطأً، عندما قرروا عدم نقل الدعاوى كاملة بشكل مباشر، وأنهم كانوا ليتخذوا شكلًا آخر، ربما، لو أتيحت الفرصة في تغطية الدعوى القضائية مجددًا.   

بي بي سي تكتفي بنقل أجزاء قصيرة من دعوى جنوب أفريقيا

فيما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية الرد الكامل للاحتلال الإسرائيلي على الدعوى القضائية المقدمة من دولة جنوب إفريقيا، بضلوع إسرائيل في إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، اكتفت بنقل أجزاء صغيرة للدعوى نفسها، من خلال البث المباشر الخاص ببي بي سي بريطانيا، وهو ما أفاد به ديفيد جوردان أمام البرلمان البريطاني. 

ثمانية آلاف شكوى تتهم بي بي سي بالانحياز 

ومن جهته أضاف رئيس السياسيات والمعايير التحريرية، أنه في صباح يوم 20 مارس، وصلت الهيئة أكثر من 8000 شكوى مقدمة ضدهم، تتهم أربعة آلاف منها الشبكة بالانحياز ضد فلسطين، والأخرى ضد إسرائيل، مما يعكس الانقسام الذي تخوضه البلاد، حسب كلامه. 

ثمانية آلاف شكوى مقدمة ضد بي بي سي بتهمة الانحياز
ثمانية آلاف شكوى مقدمة ضد بي بي سي بتهمة الانحياز

وعندما سئل الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة البريطانية من قبل البرلماني داميان جرين، عن رأيه في التحقيق ووقف بعض الصحافيين الذين يعملون في بي بي سي عربي، إثر نشرهم آراء ضد إسرائيل أي "مناصرة لحماس" حسب كلام البرلماني، رد قائلًا "بعض هذه التعليقات غير مقبولة، اتخذنا الإجراءات اللازمة، وسنستمر باتخاذ إجراءات أخرى". 

وكانت إدارة بي بي سي قد قررت، إيقاف ستة من مراسليها في نسختها الناطقة بالعربية، يوم 17 أكتوبر/كانون الأول من السنة الفائتة، إثر تعليقات لهم حول عملية طوفان الأقصى

تقرير في قناة الجزيرة حول تحقيق بي بي سي مع صحفيين دعموا المقاومة الفلسطينية
تقرير في قناة الجزيرة حول تحقيق بي بي سي مع صحفيين دعموا المقاومة الفلسطينية

وكشف فريق مسبار سابقًا عن حملة إعلامية لتقويض صدقية دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في التاسع من يناير/تشرين الثاني سنة 2024، حيث ادعى بعض المسؤولين أن دعوى جنوب أفريقيا القضائية لا تستند إلى أي أسس أو حقائق صحيحة، رغم تأييد عدد من الدول للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل، منها الأردن وبوليفيا، وإعلان أيرلندا الأخير عن التنسيق مع جنوب أفريقيا للانضمام معها في الدعوى القضائية. 

تقرير مسبار حول الحملة الإعلامية التي واجهتها دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
تقرير مسبار حول الحملة الإعلامية التي واجهتها دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا 

سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة تروّج لمزاعم وقوع اعتداءات جنسية خلال عملية طوفان الأقصى في مجلس الأمن

تقرير يفيد بتمويل إسرائيل حسابات وهمية لتشويه سمعة الأونروا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة