` `

ادّعاءات طبية زائفة ترافق الترويج لمنتجات شركة DXN الماليزية

مصطفى محمود السيد مصطفى محمود السيد
صحة
4 أغسطس 2022
ادّعاءات طبية زائفة ترافق الترويج لمنتجات شركة DXN الماليزية
العديد من المنشورات التي تُروّج لمنتجات شركة DXN (Facebook)

انتشر في السنوات الأخيرة، وفي الوقت الحالي، على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى مواقع أخرى مختلفة، الترويج لمنتجات شركة DXN، مع الكثير من الادّعاءات حول هذه المنتجات.

تستعرض هذه المدونة نبذة قصيرة عن شركة DXN ومنتجاتها الرئيسية، بالإضافة إلى استعراض رأي المؤسسات العلمية الرسمية في منتجات الشركة، ومدى فعاليتها وأضرارها.

شركة DXN

تُعرّف شركة DXN نفسها على أنها من تأسيس الهندي هو داتوك ليم، الذي تخرّج من المعهد التكنولوجي الهندي. ويذكر الموقع أنّ داتوك ليم بدأ حياته التجارية في البحث عن فوائد الفطريات على صحة الإنسان، وهو ما قاده لاستغلال الإمكانيات القصوى لما يُطلق عليه ملكة الأعشاب، وهي عشبة جانوديرما (Ganoderma). وأسّس بعدها صاحب هذا الاكتشاف الشركة عام 1993.

وتضم النشاطات التجارية الرئيسية للشركة زرع وتصنيع وترويج المكملات الغذائية الصحية من خلال عملياتها في العالم بأكمله، وتحت رعاية مقرِّها في ماليزيا.

وتشمل منتجات الشركة إضافة للمكملات الغذائية، الأطعمة والمشروبات، ومنتجات العناية الشخصية، ومنتجات العناية بالبشرة والتجميل، والمنتجات المنزلية، وأنظمة معالجة الماء.

منتجات شركة DXN 

تُعلن شركة DXN من خلال موقعها الرسمي، عن أربع فئات من المنتجات الصحية والمكملات الغذائية، وهي:

  1. الجانوديرما (Ganoderma)، الذي يصفه الموقع بملك الأعشاب.
  2. منتجات المشروم والفطريات (Invaluable Mushroom & Fungi).
  3. منتجات تحتوي على عشبة واحدة
  4. منتجات تحتوي على خليط من الأعشاب.

منتجات شركة DXN المنتشرة في الوطن العربي

من خلال اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي والبحث عن المنشورات الواردة باللغة العربية؛ نجد أن العديد من المنشورات التي تُروّج لمنتجات شركة DXN، تتحدث عن فوائدها الطبية والصحية المتعددة، بدءًا من فوائدها في تخفيف الوزن، مرورًا بعلاجها لضغط الدم، وقدرتها على علاج السرطان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نجد العديد من المجموعات التي تحمل اسم شركة DXN وتقوم بالترويج لمنتجاتها بصور مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

هل فوائد منتجات شركة DXN مثبتة علميًا؟

بالبحث عن الشركة والأدلة العلمية الداعمة لمنتجاتها، نجد أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، قد وضعت 70 منتجًا من منتجات شركة DXN ضمن قائمة المواد الغذائية عالية المخاطر.

ومن خلال مراجعة هذه القائمة، نجد أنّ الكثير من مواد الشركة المنتشرة في الوطن العربي مذكورة فيها، ويشمل ذلك منتجات القهوة وغيرها من المنتجات التي تتم إضافتها للخلطات المذكورة في المنشورات السابقة.

كما نشرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن، على موقعها الرسمي، توضيحًا يخص شركة DXN ماليزية المنشأ، وذكرت فيه أن 12 منتجًا من منتجات الشركة حصلت على ترخيص المؤسسة العامة للغذاء والدواء،  موضّحةً "هذه المنتجات هي مكملات غذائية غير مخصصة أو موجهة لعلاج حالات مرضية، أو تخفيض أو زيادة الوزن". وختمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء توضيحها فيما يخص منتجات شركة DXN، بتنبيه المواطنين، طالبة منهم "عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة، وخاصة المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

بناءً على الأدلة السابقة، نجد أنّ معظم منتجات شركة DXN التي يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تعدّها المؤسسات المسؤولة عن الرقابة على الغذاء والدواء، أنّها منتجات لا تمتلك أدلة علمية تدعم أي فوائد طبية لها.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل إنّ استخدام هذه المنتجات، قد يُعرّض الشخص لمخاطر مُحتملة، قد تنتج عن خلط هذه المنتجات مع مواد ضارة، أو الإصابة بمشاكل صحية مختلفة.

وبالإضافة إلى المخاطر الصحية والجسدية، تتسبب هذه المنتجات بخسائر مادية للمصدقين بالادعاءات التي يُقدّمها المرّوجون لها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. بالإضافة إلى تأخير تقديم العلاج الطبي المناسب والصحيح، للحالات المرضية التي تلجأ إلى هذه المنتجات، التي قد تتسبب في بعض الأحيان بتدهور الحالة الصحية بدلًا من علاجها.

 

المصادر:

DXN

DXN

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية

الأكثر قراءة