` `

ما قصة الطائرة التي أقلعت من القاهرة واحتُجزت في زامبيا؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 أغسطس 2023
ما قصة الطائرة التي أقلعت من القاهرة واحتُجزت في زامبيا؟
أعلنت زامبيا احتجازها طائرة وصلت من القاهرة وعلى متنها أموال وسبائك ذهب (Getty)

احتجزت السلطات في زامبيا طائرة أقلعت من القاهرة، يوم أمس الثلاثاء 15 أغسطس/آب، وعلى متنها 5.7 مليون دولار نقدًا وسبائك ذهب ومسدسات و126 طلقة ذخيرة، حسبما قال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات ناسون باندا في مؤتمر صحفي له في العاصمة لوساكا.
وأثار الموضوع جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأموال وسبائك الذهب الموجود على الطائرة المحتجزة في زامبيا

أوضح المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، أن سلطات بلاده اعتقلت عشرة أشخاص بينهم ستة مصريين، بالإضافة إلى إسباني وهولندي وزامبي وآخر من لاتفيا. 

وكشف أن الطائرة القادمة من القاهرة كانت على متنها "بضائع خطرة"، وهبطت يوم الاثنين في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا، حوالي الساعة السابعة مساءً، بالتوقيت المحلي.

وأضاف خلال حديثه "بناءً على هذه المعلومات، أجرينا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أسفرت عن مصادرة 5.7 مليون دولار، وخمسة مسدسات، وسبع مخازن ذخيرة، و 126 طلقة ذخيرة، و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كلغ. وأوضح مدير هيئة مكافحة المخدرات، أن السلطات ضبطت طائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية.

في المقابل، نشر موقع زامبيا أوبزيرڤر ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ذُكر أنها تعود للأموال وسبائك الذهب التي عُثر عليها في الطائرة القادمة من القاهرة. 

صورة نشرتها وسائل إعلامية لسبائك الذهب التي وجدت على الطائرة المحتجزة في زامبيا
صورة نشرتها وسائل إعلامية لسبائك الذهب التي وجدت على الطائرة المحتجزة في زامبيا

ماذا حدث للطائرة المحتجزة في زامبيا بعد إقلاعها من القاهرة؟ 

قال موقع زامبيا أوبزيرڤر، نقلًا عن مصادر قريبة من التحقيق في الواقعة، إن الطائرة هبطت في مطار كينيث كوندا الدولي، بحجة إعادة التزود بالوقود بينما كانت متجهة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكن لم تكمل الرحلة.

وأضاف الموقع أن الطائرة هبطت على الجناح القديم في المطار الزامبي، ثم بدأ بعض الأشخاص بتعبئة الأكياس مما أثار شكوك هيئة المطار التي أبلغت الجناح الأمني، لاحقًا.

ونقلت عن المصدر قوله إنه "يعتقد أن سلطة المطار أوقفت الطائرة واحتجزت جميع من كانوا على متنها أثناء انتظارهم مذكرة تفتيش وإشعار مصادرة من المحكمة"، وذكرت أنّه بعد البحث تم العثور على أكياس تحتوي على ملايين الدولارات، ما دفع لجنة مكافحة المخدرات (DEC) للاتصال ببنك زامبيا (BOZ) للمساعدة في احتساب الأموال.

وأوضح الموقع أن بعض التقارير غير المؤكدة، تشير إلى أن إجمالي النقد الذي تم العثور عليه والمحسوب يبلغ 11.6 مليون دولار أميركي. كما عُثر على أشياء أخرى ثمينة، مثل ستة صناديق من الذهب تقدر بأكثر من 100 كلغ. وأشار التقرير أن مخزون الأموال والذهب يُعتقد أنه مملوك لإحدى شركات تسويق النفط العاملة في زامبيا.

تقرير  موقع زامبيا اوبزرڤر عن احتجاز الطائرة في زامبيا
تقرير موقع زامبيا أوبزرڤر عن احتجاز الطائرة في زامبيا

ما قيمة الذهب الذي عُثر عليه في طائرة زامبيا؟

قال وزير تنمية المناجم والمعادن في زامبيا، بول كابوسوي، في مؤتمر صحفي، إن 602 قطعة من الذهب المشتبه في اكتشافها من الطائرة، هي معادن أخرى مستخدمة في طلاء الذهب.

وكشف كابوسوي أنه "تم إجراء التحليل الشامل بالفعل في مختبراتنا عن الذهب، وما وجدوه من حيث المحتوى هو أن تلك القطع تحتوي على النحاس في نطاق 58 إلى 61 في المئة والزنك في نطاق 38 إلى 41 في المئة"، موضحًا أنه تم العثور على كمية ضئيلة من القصدير والأوسيوم والنيكل.

بينما نقلت وسائل إعلام في زامبيا، عن محامية المتهمين العشرة المحتجزين، لوبيندا لينياما، أن موكليها ينتظرون رؤية نتيجة التحقيق قبل اتخاذ قرار بشأن الطعن في القضية.

تصريحات وزير تنمية المناجم والمعادن الزامبي
تصريحات وزير تنمية المناجم والمعادن الزامبي حول الطائرة المحتجزة

تعليق مصر على احتجاز الطائرة القادمة من القاهرة في زامبيا

تأخرت السلطات المصرية في التعليق على قضية احتجاز الطائرة، وكانت جريدة المصري اليوم، أول المصادر التي أعلنت عن الخبر، لكنها حذفته لاحقًا من موقعها الرسمي وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجد مسبار نسخة مؤرشفة من الخبر.

خبر احتجاز الطائرة في زامبيا الذي نشره المصري اليوم وحذفه لاحقًا
خبر احتجاز الطائرة في زامبيا الذي نشرته المصري اليوم وحذفته لاحقًا

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن مصدرًا مطلعًا أكد لها أن “الطائرة التي أثير حولها الكثير من اللغط عن خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق”، وأضاف أن الطائرة "خضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية، وأن الطائرة ليست مصرية في الأساس".

كما نقلت عن المصدر قوله إنه "يتم حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة".

وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية
خبر وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية

الطائرة المحتجزة في زامبيا دائمة السفر إلى القاهرة

وبالعودة إلى صور ومشاهد الطائرة المحتجزة المنشورة على وسائل إعلامية في زامبيا، يظهر أنها مسجلة برقم (T7-WSS). ونشرت بعض الحسابات في زامبيا صور أرشيفية للطائرة لتؤكد تفاصيلها ورقمها المسجل.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة من مقطع فيديو متداول عن احتجاز الطائرة في زامبيا
وسائل إعلامية زامبية نشرت صورة الطائرة
وسائل إعلامية زامبية نشرت صورة الطائرة
صورة متعلقة توضيحية
صورة قديمة للطائرة نفسها نشرتها حسابات في زامبيا لتوضيح تفاصيل الصورة نفسها

وبحث “مسبار” عن رقم الطائرة في موقع Flightradar24 الذي يقدم معلومات عن حركة الطائرات، وأظهر أن الطائرة تحمل اسم Bombardier Global Express XRS ومسجلة في جمهورية سان مارينو، وصنعت عام 2004.

وتُظهر نتائج حركة الطائرة خلال الأشهر الأخيرة أنها دائمة الحركة على مطار القاهرة، من وإلى عدة مدن خارج مصر، بالإضافة إلى أنها تترد بشكل مستمر على مطار دبي، وخاضت عدد من الرحلات إلى العاصمة الأردنية عمان ومدينة بنغازي الليبية.

خط تتبع الطائرة وفقًا لموقع Flightradar24
خط تتبع الطائرة وفقًا لموقع Flightradar24
خط تتبع الطائرة وفقًا لموقع Flightradar24
خط تتبع الطائرة وفقًا لموقع Flightradar24

وبالبحث عن الطائرة، وتواريخ حركاتها السابقة عُثر أيضًا على صورة أخرى تُظهر التفاصيل وذات الرقم المسجل بوضوح على موقع Jetphotos المتخصص في أخبار وصور الطائرات، والذي يؤكد أن الصورة التُقط في مايو/أيار عام 2022 في مطار شرم الشيخ.

وهي الصورة الأرشيفية ذاتها التي نشرتها حسابات في زامبيا لتوضح تفاصيل الطائرة.

البحث العكسي عن الصورة الحديثة يظهر نتائج لصور قديمة للطائرة
البحث العكسي عن الصورة الحديثة يظهر نتائج لصور قديمة للطائرة
 على موقع jetphotos
صورة قديمة للطائرة المحتجزة في زامبيا  على موقع Jetphotos

كما نشر موقع Aircraft spotting المتخصص في الطائرات، صورة أخرى للطائرة قال إنها التُقطت في سبتمبر/أيلول 2022 في مطار مالطا.

صورة قديمة للطائرة المحتجزة في زامبيا على موقع Aircraft spotting
صورة قديمة للطائرة المحتجزة في زامبيا على موقع Aircraft spotting

وعثر “مسبار” على صورة أخرى للطائرة نُشرت على موقع Flickr المتخصص في حفظ وأرشفة الصور، والذي أكد أنها التُقطت في مطار لندن ستانستد، في فبراير/شباط 2023.

موقع Flickr
صورة قديمة للطائرة على موقع Flickr

وحسب موقع FlightAware المتخصص في تتبع حركة الطيران، فإن مالك الطائرة (T7-WSS) المسجلة في سان مارينو، يرفض تتبعها العام، ما يمنع ظهور أي معلومات حولها.

 موقع FlightAware
 موقع FlightAware

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للأموال التي وجدت في زامبيا على متن الطائرة القادمة من القاهرة

هل تسبّب تصدير البصل خارج مصر في ارتفاع سعره في الأسواق المحلية؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة