` `

ماذا نعرف عن متحور كورونا الجديد EG.5؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
17 أغسطس 2023
ماذا نعرف عن متحور كورونا الجديد EG.5؟
قالت منظمة الصحة العالمية إن متحور كورونا الجديد يمثل خطرًا منخفضًا (Getty)

انتشرت خلال الساعات الأخيرة، أخبار ومنشورات حول متحور فايروس كورونا الجديد (كوفيد_19) إي جي 5 “EG.5”، والمعروف أيضًا باسم "إيريس"، الذي ظهر في عدد من الدول مؤخرًا، وأثار الجدل والقلق حول خطورته ومدى انتشاره. 

وفي هذا التقرير نستعرض أهم المعلومات عن متحور EG.5 وفقًا لمصادر موثوقة تحدثت عنه وقيمت مخاطره الحالية.

ما هو متحور كورونا الجديد EG.5؟

ينحدر متحور كوفيد_19 الجديد EG.5 من سلالة أوميكرون إكس بي بي "Omicron "subvariant XBB التي تظل أكثر سلالات فايروس كورونا انتشارًا في العالم.

ويفوق انتشار متحور EG.5 بفارق ضئيل، بقية عناصر سلالة أوميكرون الأخرى، المنتشرة في عدة دول، ويُمثل الآن أكبر نسبة من حالات الإصابة بالفايروس.

وفي التاسع من أغسطس/آب الجاري، تحدثت منظمة الصحة العالمية عن متحور EG.5، وقالت إنه يمثل "خطرًا منخفضًا" على الصحة العامة على نطاق عالمي.

وأضافت منظمة الصحة العالمية في تقريرها حول تقييمها للمخاطر، "بناءً على الأدلة المتاحة، تم تقييم مخاطر الصحة العامة التي يشكلها EG.5 على أنها منخفضة على المستوى العالمي، على غرار مخاطر المتغيرات الحالية لكوفيد_19 ذات الأهمية".

وحذرت المنظمة من أن EG.5 قد ينتشر على مستوى العالم ويسهم في زيادة حالات الإصابة بسبب خصائصه الوراثية وخصائص الهروب المناعي وتقديرات معدل النمو.

ووفقًا لتقرير الصحة العالمية، فإن 51 دولة أبلغت عن عدد من الإصابات بمتحور EG.5. في حين أن الجزء الأكبر منها جاء من الصين بنسبة 30.6 في المئة، ثم بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة وكوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

تقرير منظمة الصحة العالمية عن متحور EG.5
تقرير منظمة الصحة العالمية عن متحور EG.5

لا دليل على ارتباط مباشر بين EG.5 وزيادة شدة المرض

وعلى الرغم من أن العديد من البلدان قد شهدت زيادة في الحالات والاستشفاء بسبب انتشار EG.5، أوضحت الصحة العالمية أنه لا يوجد حاليًا أي دليل يشير إلى وجود ارتباط مباشر بين EG.5 وزيادة شدة المرض.

وأشارت منظمة الصحة إلى أنه تم الإبلاغ عن EG.5 لأول مرة إلى المنظمة في 17 فبراير/شباط الفائت، وتم وضعه تحت المراقبة في 19 يوليو/تموز الفائت.

وجاء تقييم المخاطر بعد ساعات من تصريح رئيس منظمة الصحة العالمية، بأن المنظمة تتعقب أنواعًا متعددة من فايروس كورونا، بما في ذلك سلالة EG.5، وأضاف تيدروس "لا يزال هناك خطر ظهور متغير أكثر خطورة يمكن أن يتسبب في زيادة مفاجئة في الحالات والوفيات".

رسم توضيحي لاسم المتحور الجديد EG.5 في الصين
رسم توضيحي لاسم المتحور الجديد EG.5 في الصين

انتشار متحور كورونا الجديد في الولايات المتحدة

قالت تقارير صحافية أميركية، أن EG.5 النوع الجديد من كوفيد_19، من الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة مع ارتفاع الحالات ودخول المستشفيات. 

وأوضحت المصادر ذاتها، أنه اعتبارًا من يوم الخامس من أغسطس الجاري، يمثل EG.5 أكبر نسبة من إصابات كوفيد_19 في الولايات المتحدة، أكثر من أي متغير آخر، وفقًا لبيانات من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

أشخاص يرتدون أقنعة الوجه في أميركا عام 2022
أشخاص يرتدون أقنعة الوجه في أميركا عام 2022

دعوة للعودة إلى ارتداء أقنعة الوجه مرة أخرى

دعا بعض العلماء في المملكة المتحدة الناس إلى العودة لارتداء أقنعة الوجه مرة أخرى، وأعربوا عن قلقهم بشأن متحور كورونا الجديد الذي ينتشر أيضًا في المملكة.

وعلى الرغم من زيادة حالات الإصابة في المملكة المتحدة، إلا أن تقارير أشارت إلى أن المستويات الإجمالية لدخول المستشفيات، تظل عند منخفضة نسبيًا بالمقارنة مع العامين السابقين.

وقالت وكالة الصحة العامة (PHA) ، إنه لا يوجد حاليًا معلومات تشير إلى أن "Eris" يشكل مخاطر أكبر من متغيرات أخرى لكوفيد_19 المتداولة في العالم حاليًا.

تقرير وكالة الصحة العامة (PHA) عن المتحور الجديد
تقرير وكالة الصحة العامة (PHA) عن المتحور الجديد

ما هي أعراض متحور كورونا الجديد EG.5؟

نقلت عدة مصادر إخبارية عن مختصين، أن أعراض متحور كورونا الجديد EG.5، تبدو مماثلة لتلك التي تسببها سلالات أخرى. وتشمل الأعراض الشائعة سيلان الأنف والصداع والتعب والتهاب الحلق والعطس.

وتوضح أن الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين يعانون من حالات أخرى متعددة يكونون أكثر عرضة لتأثيرات أكثر خطورة، وقد تشمل أمراض الجهاز التنفسي السفلي وألم الصدر وضيق التنفس. كما دعا البعض إلى عمل اختبار إذا اعتقد الشخص أنه مُصاب بالفايروس.

علماء يتحدثون عن أعراض متحور كورونا الجديد
علماء يتحدثون عن أعراض متحور كورونا الجديد

هل يوجد لقاح لمتحور EG.5؟ 

حتى الآن لم يتم الإعلان عن لقاح محدد موجه نحو متحور EG.5، لكن بعض المصادر نقلت عن مختصين أن اللقاحات المعززة من أوميكرون المحدثة والقادمة ستستهدف سلالة وثيقة الصلة، ويمكن أن تستخدم ضد المتحور الجديد.

لقاحات فايروس كورونا المحدثة
لقطة شاشة حول لقاحات فايروس كورونا المحدثة

اقرأ/ي أيضًا

لم تطلق الصحة العالمية اسم متحوّر إكس على متحوّر كورونا الجديد

لا صحة لظهور متحور جديد لفايروس كورونا باسم هيهي

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة