` `

يوتيوب تعتزم مواجهة المحتوى الطبي المضلل المتعلق بمرض السرطان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 أغسطس 2023
يوتيوب تعتزم مواجهة المحتوى الطبي المضلل المتعلق بمرض السرطان
يوتيوب تعلن سياسة جديدة حول التضليل الطبي المرتبط بالسرطان (Getty)

أعلنت شركة يوتيوب، في بيان نشرته على مدونتها الإلكترونية، يوم 15 أغسطس/آب الجاري، أنّها تعتزم مواجهة المحتوى المضلل المرتبط بمرض السرطان على منصتها، وذلك ضمن تحديثات سياستها المعنية بتنظيم المحتوى الطبي والسيطرة على المحتوى المضلل منه.

بيان يوتيوب حول المعلومات الطبية المضللة المرتبطة بمرض السرطان
بيان يوتيوب حول المعلومات الطبية المضللة المرتبطة بمرض السرطان

يوتيوب تحدّث سياسة المحتوى الطبي المضلل

أفادت الشركة أنها من تاريخ تحرير البيان، ستعمل على تبسيط العديد من إرشادات المعلومات الطبية المضللة الحالية لتندرج تحت ثلاث فئات وهي معلومات مضللة مرتبطة بالوقاية وبالعلاج وبالإنكار. وأوضحت أنّ هذه السياسات سيتم تطبيقها على حالات صحية وعلاجات ومواد معينة، يتعارض محتواها مع توصيات السلطات الصحية المحلية أو منظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بتحديد ما إذا كانت الحالة أو العلاج أو المادة تدخل ضمن إطار سياسة يوتيوب للتضليل الطبي، أفادت الشركة بأنه سيتم النظر، إذا كان المحتوى مرتبط بمخاطر صحية عامة عالية، أو توجيهات نشرتها السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم، أو إذا كان الموضوع عرضة للمعلومات المضللة.

إطار تصنيف التضليل الطبي في يوتيوب

وأوضح البيان إطار تصنيف المعلومات الطبية الذي سيتم اتباعه، كما هو موضح أدناه:

- تضليل مرتبط بالوقاية: يتم فيه إزالة المحتوى الذي يتعارض مع إرشادات السلطات الصحية بشأن الوقاية من الأمراض والعدوى بحالات مرضية محددة، وسلامة وفاعلية اللقاحات المعتمدة. وأوضحت يوتيوب في بيانها، أن هذا النوع من المعلومات يشمل المحتوى الذي يروج لمادة ضارة للوقاية من الأمراض.

- تضليل مرتبط بالعلاج: سيتم من خلاله إزالة المحتوى الذي يتعارض مع إرشادات السلطات الصحية بشأن العلاجات للحالات الصحية المحددة، بما في ذلك التشجيع على مواد ضارة معينة أو ممارسات، مثل الترويج لعلاجات غير مثبتة بدلًا من طلب الرعاية الطبية لحالات محددة، والتشجيع على استخدام كلوريد السيزيوم كعلاج للسرطان.

- تضليل مرتبط بالإنكار: سيتم إزالة محتوى الذي ينفي وجود حالات صحية محددة. يشمل ذلك المحتوى الذي ينكر وفيات الأشخاص بسبب كوفيد-19.

شعار منصة المحتوى المرئي يوتيوب
شعار منصة المحتوى المرئي يوتيوب

إزالة المحتوى المضلل المرتبط بالسرطان

أوضحت الشركة في بيانها أنها ستبدأ في إزالة المحتوى الذي يروج لعلاجات السرطان المثبت أنها ضارة أو غير فعالة، أو المحتوى الذي يثني المشاهدين عن طلب العلاج الطبي المحترف. ويشمل ذلك المحتوى الذي يشجع على علاجات غير مثبتة بدلًا من الرعاية المعتمدة، والعلاجات التي تم تحديدها بشكل خاص كمضرة من قبل السلطات الصحية. وأردفت أنها ستزيل الفيديوهات التي تدعي أن "الثوم يعالج السرطان"، أو التي توصي بـ "تناول فيتامين C بدلًا من العلاج بالإشعاع". وأكدت أن عملها على زيادة كمية محتوى الصحة عالي الجودة على يوتيوب، يتضمن نشر قائمة تشغيل تضم مقاطع فيديو إعلامية مرتبطة بالسرطان من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوقة، إذ أعلنت الشركة تعاونها مع شركة مايو كلينك لإنشاء محتوى مرئي جديد لمشاركة معلومات حول مجموعة متنوعة من حالات السرطان.

وبحسب البيان، فإن يوتيوب ستبدأ بتنفيذ سياستها منذ يوم إعلان البيان وستكثّف جهودها خلال الأسابيع القادمة.

وأكّدت الشركة أنها تحرص على تحديث سياستها ضمن سياق يحافظ على التوازن بين إزالة المحتوى الضار مع ضمان المساحة للنقاش، وأضافت "على الرغم من أن التوجيهات الطبية المحددة قد تتغير مع مرور الوقت، إلا أنّ هدفنا هو ضمان أنه عندما يتعلق الأمر بمجالات الاتفاق العلمي المدروس جيدًا، أن لا تكون يوتيوب منصة لتوزيع معلومات قد تؤذي الأشخاص".

يوتيوب أزالت العديد من الفيديوهات الطبية المضللة

ومن الجدير بالذكر أن الشركة أزالت مقاطع فيديو تحتوي على معلومات مضللة حول لقاح فايروس كوفيد-19، في أكتوبر/تشرين الثاني عام 2020، وحجبت جميع المعلومات الخاطئة عن اللقاحات من منصتها في أواخر عام 2021.

كما اتخذت إجراءات ضد مقاطع فيديو تعتبر ضارة بموجب سياسة المعلومات الطبية الخاطئة، ومنها مقاطع فيديو توفر "تعليمات حول طرق الإجهاض غير الآمنة" أو "ادعاءات كاذبة حول سلامة الإجهاض".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

يوتيوب بصدد تمييز المعلومات الصحية للسيطرة على المحتوى المضلل

يوتيوب يعلن عن تعديل سياسة التعامل مع المعلومات المضللة حول الانتخابات

الأكثر قراءة