` `

أبرز الادعاءات المضللة حول الأزمة الروسية الأوكرانية عقب تجدد قصف كييف

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
25 مارس 2024
أبرز الادعاءات المضللة حول الأزمة الروسية الأوكرانية عقب تجدد قصف كييف
مشهد من تجدد القصف الروسي على كييف مؤخرًا (Getty)

مع فوز الرئيس فلاديمير بوتين بالانتخابات الروسية مؤخرًا، وتجدد القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف، فجر يوم 21 مارس/آذار الجاري، تصاعدت وتيرة الأزمة الروسية الأوكرانية بعد مرور عامين عليها، إذ أفادت وسائل الإعلام بمقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص بالقصف، وإصابة روضة أطفال، وفقًا لبيان صدر عن فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف.

هجوم روسيا على كييف

الهجوم على مركز كروكس سيتي هول

وعقب الهجوم المسلح على مركز "كروكس سيتي هول" في منطقة كراسنوغورسك الواقعة في ضواحي العاصمة موسكو، يوم 22 مارس الجاري، والذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، تجدد القصف الروسي على أوكرانيا. وفي السياق تناقلت العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إشاعات وادعاءات مضللة حول تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، والهجوم المسلح في موسكو.

وفي هذا المقال نجمع لكم أبرز الادعاءات المضللة التي انتشرت بهذا الصدد وتحقق منها مسبار.

فيديو لمناورات عسكرية روسية في عام 2018 

تناقلت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لإقلاع عشرات القاذفات الروسية من طراز Tu-95، استعدادًا لشن هجوم جديد على أوكرانيا، لكن تحقق مسبار أوضح أن المشهد قديم ويظهر تدريبات روسية عسكرية، ضمن مناورات القوات فوستوك عام 2018.

صورة من مناورات عسكرية روسية 2018

صور قديمة وليست لقاذفات روسية موجهة ضد أوكرانيا

كما نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم 23 مارس الجاري، صورًا ادعت أنها لثلاث طائرات روسية، تابعة لأسطول من القاذفات الاستراتيجية ضمن القوات الجوية الفضائية الروسية، باتجاه أوكرانيا لشن ضربات انتقامية، ولكن تبيّن أنها قديمة وتعود إلى عام 2015 ولاعلاقة لها بتطور الأزمة الروسية الأوكرانية.

تصورة لطائرات روسية عام 2015

فيديو قديم ليس لإعلان روسيا حالة الحرب 

من جهة أخرى، انتشر مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لإعلان بوتين حالة الحرب في روسيا، إذ أظهرت المشاهد المتداولة بوتين وهو يلقي كلمة أمام تجمعات كبيرة من الجيش الروسي، إلا أن تحقق مسبار أوضح أنه قديم ويعود لخطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء مراسم الاحتفال بالنصر الـ 72 على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وأكد على جاهزية بلاده مواجهة أي عدوان محتمل. 

 صور مضللة للمتورطين في الهجوم على مركز كروكس 

ويوم 23 مارس الجاري انتشرت صورة ادعى متداولوها أنها تظهر قائمة بأسماء المتورطين في الهجوم على مركز كروكس في العاصمة موسكو نشرها الإعلام الروسي، مؤخرًا، ولكن تبيّن أن الصورة قديمة وترجع لمتورطين في أعمال عنف بجمهورية إنغوشيا، نشرها مركز شرطة فولغا، في مارس الجاري.

لم تنشر روسيا قوة ردع نووي عقب هجوم كروكس

نشرت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، مقطع فيديو يدَّعى ناشروه أنّه لتجهيز روسيا سلاح الردع الاستراتيجي النووي، بعيد الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو.

أظهر تحقق مسبار أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 28 سبتمبر/أيلول 2021، ويظهر أكثر من ثلاثة آلاف عسكري يتدربون على 300 معدة عسكرية، في مقاطعة سفردلوفسك الروسية. 

فيديو قديم لترامب يقول فيه إن داعش من صناعة أوباما 

وتداول مستخدمون مقطع فيه لدونالد ترامب وهو يقول فيه أن باراك أوباما هو من صنع تنظيم داعش، وذلك بالتزامن مع أخبار تبني داعش الهجوم المسلح على في مركز كروكس في موسكو، ولكن تبيّن أن المشهد قديم ويعود إلى سنة 2016. ومن الجدير بالذكر أن الرئيس السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب ظهر لاحقًا، يبرر موقفه، وقال إنه كان يقصد الاتهامات بشكل مجازي، مضيفًا أنَّ سي إن إن لا تفهم المزاح، في منشور له على موقع إكس. 

ترامب يتهم أوباما بصناعة داعش

صورة قديمة للقاء أوباما بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض

وفي السياق، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعت أنها للقاء جمع بين باراك أوباما وجو بايدن في البيت الأبيض، مؤخرًا. 

إلا أن تحقق مسبار كشف أن الصورة قديمة، وتظهر الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق باراك أوباما في البيت الأبيض يوم الخامس من إبريل/نيسان عام 2022، وليس مؤخرًا. 

باراك أوباما وجو بادين في البيت الأبيض عام 2022

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الشائعات التي طاولت الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فترة رئاسته

أبرز الأخبار الكاذبة عن الحرب الروسية على أوكرانيا

الأكثر قراءة