` `

ما دقة الدلائل التي تشير إلى وجود موقع إلكتروني يستهدف السوريين في تركيا؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أغسطس 2023
ما دقة الدلائل التي تشير إلى وجود موقع إلكتروني يستهدف السوريين في تركيا؟
خلطت منصة إيكاد في تحقّقها بين النطاق والموقع (Getty)

إعداد: عمر قصير وفراس دالاتي

انتشرت منذ أيام صورة على موقع إكس (تويتر سابقًا)، ادعى ناشروها أنها لموقع تركي يدعى ”السوريون“، أُنشئ بهدف منح مكافآت مالية مقابل استهداف السوريين في تركيا. ويُحدّد مقدار المكافأة بحسب جنس السوري المُستهدف وعمره وماهية الاستهداف، على أن يتم دفع تلك المكافآت بعملة بيتكوين المشفرة.

صورة متعلقة توضيحية

هل الموقع المخصص لاستهداف السوريين في تركيا موجود؟

تحقّق "مسبار" من الادعاء يوم الأحد 20 أغسطس/آب ووجد أنه مضلّل، إذ بيّن أن الصورة مفبركة وأن الموقع المُشار إليه غير موجود، إذ كان النطاق (اسم الموقع) الظاهر في الصورة المتداولة متاحًا في الأسواق العامة، مثل موقع ”غودادي“، للشراء مقابل 12 دولار أميركي.

صورة متعلقة توضيحية

وعقب نشر مسبار تحققه يوم الأحد 20 أغسطس، ذكرت منصة إيكاد لفحص الحقائق أنها تمكنت من الوصول إلى مدراء الموقع وكشفت هوياتهم، وكذّبت من قال إنّ "الموقع غير موجود“، ونقلت عنها وسائل إعلام عدة الخبر ووصفت التحقيق بالصادم والخطير.

وعلّق مسبار نشر التحقيق مؤقتًا بهدف إجراء تقصي إضافي عن الادعاء، وذلك وفق سياسة مسبار التي تقضي بإعادة فحص الادعاءات التي تتحقق منها منصات فحص الحقائق وتصل إلى نتائج مغايرة لتلك التي وصل إليها مسبار.

هل أخطأت إيكاد وبنت تحقيقها على فرضية هشّة؟

عادت "إيكاد" إلى أرشيف نشاط اسم النطاق الذي أثار الجدل (DarkWebTr.com) واكتشفت أنه كان مسجلًا عام 2021 باسم شخص تركي يقيم في إسطنبول، وعلى ذلك بنت استنتاجًا مفاده أن الموقع موجود وأن هذا الشخص هو المتهم بإطلاقه واستهداف السوريين، رفقة شريكه.

صورة متعلقة توضيحية

لكن ما تبيّن أنّ “إيكاد” خلطت بين اسم النطاق والموقع نفسه، إذ إن الموقع هو البنية التحتية المزودة بالبيانات والتوابع وواجهة المستخدم التي تجعل الموقع فعّالًا، والمرتبطة بخادم معيّن والتي يمكن الوصول إليها من خلال رقم معرّف ”بروتوكول الإنترنت“، الذي يعرف اختصارًا بالـ IP، بينما اسم النطاق هو مجرد الاسم الذي يمكن ربطه لاحقًا بالموقع أثناء عملية الإنشاء كي لا يضطر الزائرون لحفظ وإدخال رمز الـ IP المكوّن من أرقام عدة.

ولا يُشترط أن تعود ملكية اسم النطاق إلى صاحب الموقع نفسه، إذ هناك قرابة 33 ألف نطاق يُنشأ كل يوم ولا يتم استخدامها جميعًا، إذ تُنشأ لأغراض الاختبار أو لمشاريع فشلت ولم ترَ النور أو لأجل التسلية وحجز الأسماء فقط . عندئذ إما يتركها أصحابها أو يعرضونها للبيع. وعندما راجع مسبار تاريخ صلاحية النطاق المُشار إليه في التحقيق طوال السنتين الأخيرتين، وجد أنه متاح للبيع من قبل شركة ”غودادي“ -المالك الأصلي للنطاق- طوال تلك المدة. 

وبما أن غودادي تطلب تجديدًا لملكية النطاق كل سنة أو سنتين، وأنّ النطاق كان متاحًا للبيع منذ سنتين، فهذا يعني أنه لم يُستخدم قط منذ إنشائه ولم تعد ملكيته بيد مُنشئه، كما أن أرشيف الإنترنت لم يسجل وجود أي صفحة نشطة للموقع طوال تلك المدة أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الحالات التي تعود فيها ملكية أسماء النطاقات إلى شخصيات تختلف عن مُلّاك العلامة التجارية. على سبيل المثال، أنشأ مهندس أميركي يدعى ستو غروسمان في التسعينيات صفحة لتكريم المخترع نيكولا تيسلا وخصص لها نطاق tesla.com، إلا أن شركة تيسلا، التي تأسست عام 2003، اشترت النطاق من غروسمان عام 2016، إلا أنه قبل ذلك لم تربطه أي صلة بالشركة. وبالمثل، اضطرت فيسبوك في عام 2005 لشراء نطاق facebook.com الذي كان مملوكًا لشخصٍ آخر ليس له علاقة بالشركة مقابل 200 ألف دولار، وفعلت المثل عام 2011 مع نطاق fb.com، لكن لقاء 8.5 مليون دولار.

الإنترنت المظلم Dark Web والموقع المزعوم لاستهداف السوريين

بالعودة إلى الموقع التركي المزعوم وتحقيق منصة إيكاد، ورغم عدم وجود ادعاء واضح بأن الموقع ينتمي إلى الإنترنت المظلم (دارك ويب)، إلا أنّ مسبار راجع أخصائيين في تطوير المواقع الإلكترونية، وأكدوا أن وجود الموقع على الإنترنت المظلم يعني ارتباطه بخادم محدد غير عام يتطلب ”بروكسي“ معين لولوجه، فيما تؤكد بيانات Whois أنّ النطاق لم يُستضف على خادم قط. كما أن امتداد com. غير مُستخدمة في الإنترنت المظلم، إذ تعبّر الامتدادات عن الخوادم التي تستضيف المواقع عليها، وأشهرها onion.

إضافة إلى ذلك، قدّمت إيكاد بعض المعلومات الواردة في الادعاء المتداول حول الموقع دون وجود دليل عليها، مثل ادعاء أن ييغيت تورغوت يلماز وسنان أكتورك ”سعيا لاستهداف السوريين في تركيا“ وذلك لارتباط اسم أحدهما سابقًا باسم النطاق فحسب، دون وجود أي وثائق أو صور تثبت انخراطهما في نشاط مشابه، أو نشاط للموقع نفسه في استهداف السوريين والتحريض عليهم.

كما شهد التحقيق انتهاكًا لخصوصية المعلومات الشخصية للمالك القديم لاسم النطاق، إذ نُشر رقم هاتفه ومكان دراسته وأماكن تنقله وتقييماته للأماكن السياحية التي زارها في إسطنبول، دون توظيف لتلك المعلومات فيما يخدم فرضية التحقيق، الأمر الذي يعد انتهاكًا للمعايير المهنية.

صورة متعلقة توضيحية

تجدر الإشارة إلى أنّه بعد نشر مسبار لتحققه صباح الأحد 20 أغسطس الجاري، وبُعيد نشر إيكاد للمعلومات أعلاه، اشترى أحد ما اسم النطاق (DarkWebTr.com) وأطلق الموقع الذي لم يكن موجودًا، للمرة الأولى، وذلك وفقًا لسجل المعلومات الخاصة بالنطاق والموقع المتاحة عبر أداة (https://whois.domaintools.com) المخصصة لتتبع سجلات المواقع. إذ يظهر أن اسم النطاق قد تم شراؤه ليلة الأحد بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

ورفع من اشترى اسم النطاق الصورة المتداولة المثيرة للجدل ذاتها على الموقع، لكنها كانت مجرد صورة، ولا يمكن الوصول من خلالها إلى أي دليل مرتبط بتهديد حقيقي أو طريقة دفع سواء كانت نقدية أو إلكترونية (بيتكوين). بل هو مجرد موقع يحتوي على صورة لا تفضي إلى شيء، لكن الموقع عاد وسُحب من الخادم المستضيف، الذي كان مُقدمًا من منصة GitHub قبل ساعات.

وخلال الساعات الفائتة، تداولت بعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده إلقاء القبض على المُتّهَمين، إلا أنّ مسبار لم يجد أي ذكر لاسميهما في وثائق ومعلومات وزارة الداخلية التركية أو شرطة إسطنبول المتاحة على الإنترنت. كما لم تنشر أي وسيلة إعلام تركية ذات صدقية خبر إلقاء القبض عليهما. فيما أجرت وكالة الأناضول مقابلة مع ييغيت تورغوت يلماز نفى فيها صلته بالادعاءات الواردة ولم يتعرض لأي احتجاز.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يتم إطلاق موقع لاستهداف السوريين في تركيا مقابل المال

ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عامًا؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة